الأحد، 21 مارس 2021

 




أبناء إسماعيل أفارقة بربر وليسوا عربا،أسماء مدن افريقية بأسماء أبناء اسماعيل ابن ابراهيم الخليل.


مدينة أم هاجر التشاد.

أم هاجر هي مدينة في تشاد، وعاصمة محافظة البطحة الشرقية. تقع على ضفاف نهر البطحة، وتقع على الطريق الرئيسي بين الخرطوم ونجامينا، وتحتوي على مطار.





اوزال ابن يقطان.

أُوزَال

 

وهو ابن يقطان ويظهر أنه استقر في جنوب بلاد العرب (تك 10: 27 و1 أخبار 1: 21) وقد ورد اسم اوزال في كثير من المخطوطات العبرية وكذلك في الترجمة السبعينية لحزقيال 27: 19 كاسم مكان مع غيره من الأماكن في بلاد العرب. وهذا هو المكان الذي تسميه المصادر العربية ازل وهو الاسم القديم لعاصمة اليمن السابقة والتي صار اسمها فيما بعد صنعاء. ويحتمل أن اوزال المذكور في تك 10: 27 هو الذي اقام هذه المدينة.

وفي الحقيقة المكان يوجد في التشاد باسم(اوزو)

قطاع أوزو هو شريط من الأرض في شمال تشاد على طول الحدود مع ليبيا، يبلغ طول هذا الشريط حوالي ستمائة ميل، ويمتد جنوبا إلى عمق نحو 100 كيلومتر ويختلف عرضه من منطقة إلى أخرى (ما بين 50 إلى 90 ميلا) وهي منطقة شاسعة تبلغ مساحتها حوالي 80 ألف كيلو متر مربع، تقع في شمال منطقة تبيستي، الغنية باليورانيوم والمنقنيز.


ابناء اسماعيل ابن ابراهيم الخليل.




نبايوت،أولاد نابت بالجزائر وهم الانباط الذين ملك احد ملوكهم القدس في ترشيش.

إذا نابات أو نباط هو أحد أسباط إسماعيل الاثناعشر وعُرف أن أسباط  إسماعبل سكنوا جنوب بنوا إسرائيل أي جنوب الأرض المقدسة ترشيش تونس في شمال أفريقيا .

وفي تعريف قبائل النوابت في شمال إفريقيا قالوا،


النوابت او اولاد نابت من اولاد كرفة و هم بطن من بطون الاثبيج  و قد ذكرهم العلامة بن خلدون في تاريخه فقال :

" ولما نبذ بنو أبي حفص العهد للدواودة(من داوود) كما يأتي في أخبارهم، واستجاش عليهم بنو سليم وأنزلوهم القيروان اصطنعوا كرفة من بطون الأثابج، فكانوا حرباً لرياح وشيعة للسلطان. وأقطعتهم الدولة لذلك جباية الجانب الشرقي من جبل أوراس وكثيرا من بلاد الزاب الشرقية، حيث كانت محلاتهم الشتوية.


 بنو محمد بن كرفة ويعرفون بالكلبية، وأولاد شبيب بن محمد بن كليب ويعرفون بالشبه، وأولاد صبيح بن فاضل بن محمد بن كليب ويعرفون بالصبحة، وأولاد سرحان بن فاضل أيضا ويعرفون بالسرحانية. وهؤلاء هم المودعات وهم موطنون بجبل أوراس مما يلي زاب تهودا ثم أولاد نابت بن فاضل، وهم أهل الرياسة في كرفة. ولهم إقطاعات السلطان التي ذكرناها، وهم ثلاثة أفخاذ: أولاد مساعد وأولاد ظافر وأولاد قطيفة. والرياسة أخص بأولاد مساعد في أولاد علي بن جابر بن فتاح بن مساعد بن نابت.



دريد ذات سراة البدو للجود منقع ** كما كل أرض منقع الماء خيارها

تحنّ إلى أوطــان مرة ناقتي لكن ** معها جملة دريد كان موارهــــــا

وهم عربوا الأعــراب حتى تعرّبت ** بنوف المعالي ما ينفي قصارهـا

وتركوا طريق النـــــــار برهــة وقد ** كـــان ما تقوى المطايا حجارهـا.









كيدار.
كيدال (تيفيناغ: ⴾⴸⵍ) هي مدينة وبلدية في إقليم أزواد شمال مالي, وهي عاصمة منطقة كيدال, وهي جزء من المدن والمناطق التي حررتها الحركة الوطنية لتحرير أزواد, وأعلنتها ضمن دولة أزواد التي لم تحظ بالاعتراف الدولي .








جيتور

مشماع

قِدْمَةُ

نَافِيشُ

دومة
دومة الجمار المغرب الاقصى 
موقع "آزكين" – دومة، المنسوب للملك دومة ملك قبائل انيارزيك.

حداد،قِيني | قينيون

اسم سامي معناه "حداد" والقين باللغة العربية معناها الحداد وبنو القين قبيلة من قبائل العرب والنسبة إليها قيني ومن (تك 15: 19). نرى أن القينيين كانوا أمة مجاورة للقدمونيين والقنزيين الساكنين في أدوم. وقد تتطلع بلعام من مرتفعات بعل في موآب فرأى مساكن القينيين (عد 22: 41 و24: 21 و22) وشبه موضعهم بالعش في صخرة.وكان يثرون حمو موسى كاهن مديان قينيا (قض 1: 16). وهذا يدل على أن القينيين كانوا يسكنون في مديان عند خليج العقبة على ما يظن. وقول بلعام "ليكن مسكنك متينًا وعشك موضوعًا في صخرة" (عد 24: 21). جعل البعض يظنون أن القينيين كانوا يسكنون في مدينة البتراء التي بيوتها منحوتة في الصخر.

وخرج أولاد حوباب ابن حمي موسى من مدينة النخل مع بني يهوذا إلى برية يهوذا التي في جنوب عراد وسكنوا هناك مع الشعب (قض 1: 16).



تَيْمَا،

تيما هي مدينة كبيرة، ومدينة مينائية، وتجمع حضري، في غانا، تقع في Tema Metropolis District  
أم تيمان،التشاد .

ام التيمان سلامات(دبنقة تشاد)

محافظة اقليم سلامات : تقع هذه المنطقة جنوب شرق تشاد وتبعد عن العاصمة التشادية انجمينا حوالي  800 )كلومترا تقريبا, يفطنها شعب متنوع من القبائل التشادية معظمه من القبائل العربية وهي السلامات , والحيماد, والراشد .








مسا،مسة،ليبيا.
منطقة ماسه كانت في العصور القديمة من أهم المراكز التجارية، فقد إنشاءت في وقت حضارة الإغريق في بداية القرن السادس ونهاية القرن الخامس قبل الميلاد، بعد أن أنشاؤ عاصمتهم في قورينا (شحات)، ثم امتد نفوذهم غربا ً فأسسوا منطقة بالاغراي (مدينة البيضاء)، وانشؤا بها مصنع خاص بالنبيذ، ولكن كانت تلك المنطقة تعاني من نقص في عدد الكروم، فلم يكن امامهم الا الزحف والامتداد غربا ً حتي وجدو ضالتهم، فأسسوا منطقة واطلقوا عليهم اسم أرتميس (أرتميس) نسبة إلى ألهه الرعي وحماية الشباب والخمر عند الإغريق وبها مدينة أثرية متكاملة حول نبع المياه شمال القرية. تشتهر بمقابر كثيرة تمتد حتى نبع أم اقبيبه كما تمتاز القرية بزراعة الكروم لدي الإغريق ثم تحور هذا الاسم فيما بعد، ولكن بقي سبب التسمية على حاله فسميت أيضا ً (ام الدالية) ثم عاد الاسم الأول من جديد بالظهور ولكن بعد أن تعرض للكثير من التحويرات فأتي الاسم الحالي (ماسه – مسه). إذ تعد هذه المنطقة من المناطق القديمة بالجبل الأخضر، حيث يبلغ عمرها إلى أكثر من (2500)سنة، كما أن كرومها ونبيذها صُدر إلى بلاد الإغريق، وذلك بعد نقله منها إلى بالاغراي، ومنها إلى العاصمة قورينا ومنها عن طريق مينائها أبولونيا – سوزوسا (سوسة) يُصدر إلى الوطن الام وهي بلاد الإغريق (اليونان). وتوجد بها العديد من العيون ابرزها عين مسه، كما توجد بها عدة مباني قديمة كقصر الملك ادريس السنوسي والكنيسة القديمة (جمعية عين الصقر الآن) وساحتها المعروفة بـ(البياصة)

قال الإمام علي (ع): من كان سائِلاً عن نِسْبَتِنا، فإِنا نَبَطٌ من كُوثى.

كوثي،كــــــــــــــــــــــــــــوتو.

شعب كوتوكو، ويسمى أيضا مْسار، موريا، بارا وماكارا،[1] هي مجموعة عرقية تقع في شمال الكاميرون وتشاد ونيجيريا.[2] يتكون سكان كوتوكو من 49071 شخص، يعيش غالبيتهم (40904 شخص) في الكاميرون. يشكل كوتوكو جزءًا من الشعب التشادي. اللغة الأم هي لغوان. معظم كوتوكو هم من المسلمين السنة، ولكن بعضهم ينتمون إلى طوائف إسلامية أخرى مثل الإباضية والأحمديةوالعلاهية واليزيدية والدرزية والخوارج. أكثر بقليل من 10٪ من السكان هم من الإنجيليين. أسسوا مملكة كوتوكو في عام 1500 م،[3] ويعتبرون أحفادًا لحضارة ساو . [4]


ومن قوله ان هذا الشعب يحمل عدة اسماء منها موريا هو شعب( بلميرا في الكتاب المقدس ) احد اسماء قبائل الإسماعليين الذين نسبوهم للعرب 



الإِسْمَاعِيلِيُّون | الإِسْمَاعِيلِيِّين




وهم نسل إسماعيل Ishmael بن إبراهيممن أمته المصرية هاجر، وقد ورد في (تك 17: 20 و25: 12- 16) أنه كان لإسماعيل اثنا عشر ابنًا صاروا أمراء ورؤساء قبائل. وقد كانت هذه القبائل تسكن الجزء الشمالي على حدود فلسطين القديمة مكان قرطاج وأرض ما بين النهرين (تك 25: 18). وقد عُرِفَ الإسماعيليون بأنهم تُجَّار رُحَّل ينتقلون من مكان إلى آخر (تك 37: 25- 28) وكذلك عرفوا بمهارتهم في قيادة الجمال (1 أخبار 27: 30) وسكنهم الخيام(مز 83: 6) وبأنهم حاذقون في استعمال القوس (أش 21: 17).


وأحيانًا يستعمل الاسم "إسماعيليون" للدلالة على القبائل البدوية التي كانت تسكن الجنوب ولذا يُدْعَى

المديانيون إسماعيليين (تك 37: 25و28) وقد كانت غالبية هذه القبائل من البدو ولكن بعضًا منهم استقر بهم الأمر، وأسست ممالك مستقلة كالنبطيين والتدمريين (سكان تدمر أو بلميرا)  ( جلخم). 

وهذه قائمة أبناء إسماعيل حسب (تك 25: 13-15):


نَبَايُوتُ


قِيدَارُ


أَدَبْئِيلُ


مِبْسَامُ


مِشْمَاعُ


دُومَةُ


مَسَّا


حَدَارُ


تَيْمَا


يَطُورُ


نَافِيشُ


قِدْمَةُ


في تعريف الكتاب المقدس قالوا ان الإسماعليون سكنوا فلسطين ومابين النهرين وفي الحقيقية سكنوا الأرض المقدسة ومابين النيل
في مصر ونهر الكفرة بليبيا لأن الارض المقدسة ترشيش تونس وليس فلسطين .


حضارة ساو



ازدهرت حضارة ساو في وسط أفريقيا. من القرن السادس قبل الميلاد إلى أواخر القرن السادس عشر الميلادي. يعيش شعب الساو عند نهر شاري حول بحيرة تشاد في الأراضي التي أصبحت فيما بعد جزءًا من الكاميرون وتشاد. إنهم من أحدث الشعوب الذين تركوا آثارًا واضحة لوجودهم في أراضي الكاميرون الحديثة. [1] في وقت ما حوالي القرن السادس عشر، غيَّر اعتناق الإسلام الهوية الثقافية للساو. اليوم، تطالب عدة مجموعات عرقية في شمال الكاميرون وجنوب تشاد، وخاصة سارا، كوتوكو، بالانتساب إلى حضارة ساو.



الأصول والزوال


بدأت حضارة ساو في أوائل القرن السادس قبل الميلاد، وبحلول نهاية الألفية الأولى قبل الميلاد، كان وجودها راسخًا حول بحيرة تشاد وبالقرب من نهر شاري.[2] وصل انتشار حضارة ساو إلى ذروته فيما بين القرنين التاسع والخامس عشر الميلادي.


يقدر بعض العلماء أن حضارة ساو جنوب بحيرة تشاد استمرت حتى القرن الرابع عشر أو الخامس عشر، إلا أن رأي الأغلبية منهم تعتقد انها لم تعد موجودة كثقافة منفصلة في القرن السادس عشر بعد توسعإمبراطورية كانيم-بورنو. [3] ومملكة كوتوكو هم ورثة الحضارة السابقة في ساو. [4]



لا يُعرف الكثير عن ثقافة الساو أو تنظيمهم السياسي. لم يتركوا أي سجلات مكتوبة ولا يُعرفون إلا من خلال الاكتشافات الأثرية والتاريخ الشفوي لذريتهم في أراضيهم. وقد أقترح أن الساو هم أحفاد الهكسوس الذين فتحوا مصر القديمة وأنهم انتقلوا جنوبًا من وادي النيل إلى وسط إفريقيا في عدة موجات تحت ضغط الغزاة، أو أنهم نشأوا في واحة بلما شمال بحيرة تشاد.[5] هناك نظرية مقبولة على نطاق واسع وهي أن سكان ساو كانوا ببساطة السكان الأصليين لحوض بحيرة تشاد وأن أصولهم النهائية تقع جنوب البحيرة.[6]وتشير الأبحاث الأثرية الحديثة إلى أن حضارة ساو نشأت محليا من الحضارات السابقة في المنطقة (مثل حضارة جاجيجانا، التي بدأت في حوالي 1800 قبل الميلاد وبدأت في بناء مدن محصنة بنحو 800 قبل الميلاد)، والتي ازدادت تدريجيا في التعقيد.[7][8][9][10]تُظهر تحف الساو على أنها كانت مصنوعة من طرف عمال مهرة في البرونز والنحاس والحديد.[11] تشمل الاكتشافات تماثيل برونزية وتماثيل تيرا كوتا مشكلة لشخصيات بشرية وحيوانية، وعملات معدنية، وجرار جنائزية، وأواني منزلية، ومجوهرات، وفخار مزخرف للغاية، ورماح. [12] تم العثور على أكبر اكتشافات ساو الأثرية جنوب بحيرة تشاد.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


يَطُور



وهو أحد أولاد إسماعيل (تك 25: 15 و1 أخبار 1: 31 و19). حاربت قبيلة ياطورأسباط بني إسرائيل شرقي الأردن (1 أخبار 5: 29). وسكن نسله في ايطورية (لو 3: 1). مقاطعة بين اللجاة والجليل.



حضارة اطورية

الحضارة العاترية 


إنجيل لوقا

1 وفي السنة الخامسة عشرة من سلطنة طيباريوس قيصر، إذ كان بيلاطس البنطي واليا على اليهودية، وهيرودس رئيس ربع على الجليل، وفيلبس أخوه رئيس ربع على إيطورية وكورة تراخونيتس، وليسانيوس رئيس ربع على الأبلية

وقوله، وفيلبس أخوه رئيس ربع على إيطورية ،يعني بئر العاتر بالجزائر.


بــــــــــئر العاتر.


بئر العاتر مدينة وبلدية تابعة إقليميا إلى دائرة بئر العاتر ولاية تبسة الجزائرية، حيث تعتبر ثاني أكبر مدينة في الولاية بعد مدينة تبسة وتقع على بعد 89 كلم جنوب شرق عاصمة الولاية على الحدود التونسي من ولاية القصرين.


تعتبر الحضارة العاترية هي الأقدم من بين حضارات أخرى بالمنطقة مثل الحضارة القفصية والوهرانية والاكثر تقدما تقنيا منهما نتجة المستحثات التي وجدت بالمنطقة والتي تثبت ذالك والجدير بالذكر أن كامل الدراسات التي تناولت موضوع الحضارة العاترية حتى الآن والتي تسنى لنا الإطلاع عليها تشير إلى أن الإنسان الذي صنع الحضارة الموستيرية بأوربا والعاترية بشمال إفريقيا هو الإنسان اليناندرتالي الذي تعود أصوله الباكرة إلى الأرض المقدسة . وقد عثر على بقاياه العظمية في موقع هوافتيح بليبيا تحيط به البقايا العاترية.


وأما قوله ، وهيرودس رئيس ربع على الجليل ،فيقصد شمال الجزائر وتونس والجليل تعني الخليج وهو الإسم الذي تحمله مدينة جيجل الجزائرية.

جيجل أو إجيلجلي، مدينة و بلدية تابعة إقليميا إلى دائرة جيجل ولاية جيجل الجزائرية. هي عاصمة الدائرة و عاصمة الولاية، و هي أكبر بلديات الولاية من الناحية السكانية و مدينتها هي أكبر مدن الولاية مساحةً.

وأخيرا أذكر بعض أسماء شُهداء النصارى الموحدون في قُسطنطينة الجزائرية والذين نسبهم الغرب إلى الأتراك.


 القديس بولس بطريرك القسطنطينية


جيناديوس الأول أسقف القسطنطينية


القديس اكاكيوس بطريرك القسطنطينية


مقدمة عن مجمع القسطنطينية سنة 381 م.

الشهيد ديموفيلس بطريرك القسطنطينية


القديس الأنبا ألكسندروس أسقف القسطنطينية


دور يوسابيوس القيصرى المؤرخ قبل مجمع القسطنطينية


الصراع بين الكنيستين في القسطنطينية وفي روما - السيمونية



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.




ليست هناك تعليقات: