الجمعة، 19 فبراير 2021

 


ظهور مدينة الأيكة (جكتيس) التي تعني (جولق) الإنجليزية،sacks،بوغرارة مدينة مدنين تونس.

الأيكة تعني الشيء الملتف كالكيس والحقيبة كظل شجرة في الصحراء ،والأيكة في القرآن مدينة لأهل مدين.

وَإِن كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ،فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ.79.سورة الحِجر.
وأشار الله تبارك وتعالى إلى أن لأصحاب مدين مدينتان وهما مدينة مدين ومدينة جيكتيس ،مدينة حضارية ومدينة بدائية.
مدينة على ساحل البحر فيها معبد اهل مدين ومركز حجهم ومدينة اغلبها لرعاة الابل والاغنام.
ولذلك قال الله (
فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ.) ذكر الانتقام فقال (منهم) جمعا وذكر ظهورهما (الدينتان) فقال (وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ) يعني مثنّى 2 لا جمع.


ورسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام يهرب من مصر الاسكندرية الى تونس مدينة مدنين(مديان) في التوراة.


معبد مدين 


سفر حبقوق 3: 7

رَأَيْتُ خِيَامَ كُوشَانَ تَحْتَ بَلِيَّةٍ. رَجَفَتْ شُقَقُ أَرْضِ مِدْيَانَ.




مديان ابْن ابراهيم .

أحد أولاد إبراهيم من قطورة ،

سفر التكوين 25: 4

وَبَنُو مِدْيَانَ: عَيْفَةُ وَعِفْرُ وَحَنُوكُ وَأَبِيدَاعُ وَأَلْدَعَةُ. جَمِيعُ هؤُلاَءِ بَنُو قَطُورَةَ.

 سفر أخبار الأيام الأول 1: 32

وَأَمَّا بَنُو قَطُورَةَ سُرِّيَّةِ إِبْراهِيمَ، فَإِنَّهَا وَلَدَتْ: زِمْرَانَ وَيَقْشَانَ وَمَدَانَ وَمِدْيَانَ وَيِشْبَاقَ وَشُوحًا. وَابْنَا يَقْشَانَ: شَبَا وَدَدَانُ.


سفر أخبار الأيام الأول 1: 33

وَبَنُو مِدْيَانَ: عَيْفَةُ وَعِفْرُ وَحَنُوكُ وَأَبِيدَاعُ وَأَلْدَعَةُ. فَكُلُّ هؤُلاَءِ بَنُو قَطُورَةَ.


سفر التكوين 25: 6

وَأَمَّا بَنُو السَّرَارِيِّ اللَّوَاتِي كَانَتْ لإِبْرَاهِيمَ فَأَعْطَاهُمْ إِبْرَاهِيمُ عَطَايَا، وَصَرَفَهُمْ عَنْ إِسْحَاقَ ابْنِهِ شَرْقًا إِلَى أَرْضِ الْمَشْرِقِ، وَهُوَ بَعْدُ حَيٌّ.

 

وهذا يعني أن مدين شرق أورشليم.

سفر حبقوق 3: 7

رَأَيْتُ خِيَامَ كُوشَانَ تَحْتَ بَلِيَّةٍ. رَجَفَتْ شُقَقُ أَرْضِ مِدْيَانَ.


 أما شقق أرض مديان (حب 3: 7) فتدل على خيام الرعاة المديانيين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ومن تعريف الكتاب المقدس نعلم ان مدين موقعين الحضر والرعاة ويبعد المدينتين عن بعضهما ،30.كلم .


ويأكد القرآن أن رسول الله موسى عاد الى أهل مدين يتلو عليهم آيات الله من التوراة ،كما حدد المكان بجانب البحر الغربي 
أي غرب المكان الذي أُرسل فيه رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام.

وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ

وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ

وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ.56.القصص.




ويذكر القرآن أن أصحاب مدين أرسل الله اليهم النبي  شعيب (إشعيا النبي) يامرهم بترك عبادة الأصنام والتوجه لعبادة الله في قدسه الحقيقية (قِبلة المغرب) بجبل إشعيا النبي اعلى جبال تونس بالقصرين حاليا وقديما بمدينة (السلوام) شاليم المقدسة.
كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ،إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ،فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ.سورة الشعراء.

وهذا تعريف مدينة بوغرارة (الأيكة) جيكتيس.
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%83%D8%AA%D9%8A%D8%B3

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ويذكر،مديان،في الأصحاح السادس والثلاثين من سفر التكوين، حيث نقرأ أن "هداد بن بداد ملك أدوم، كسر مديان في بلاد موآب" 

سفر التكوين 36: 35

وَمَاتَ حُوشَامُ، فَمَلَكَ مَكَانَهُ هَدَادُ بْنُ بَدَادَ الَّذِي كَسَّرَ مِدْيَانَ فِي بِلاَدِ مُوآبَ، وَكَانَ اسْمُ مَدِينَتِهِ عَوِيتَ.

 

وكان التجار الذين اشتروا يوسف بعد إخراجه من البئر، قافلة تجار مديانيين، كما يوصف بأنهم إسماعيليون، إذ يبدو أنه قد حدث تزاوج واسع بين المديانيين والإسماعيليين، واختلط القبيلتان.

سفر التكوين 37

22 وَقَالَ لَهُمْ رَأُوبَيْنُ: «لاَ تَسْفِكُوا دَمًا. اِطْرَحُوهُ فِي هذِهِ الْبِئْرِ الَّتِي فِي الْبَرِّيَّةِ وَلاَ تَمُدُّوا إِلَيْهِ يَدًا». لِكَيْ يُنْقِذَهُ مِنْ أَيْدِيهِمْ لِيَرُدَّهُ إِلَى أَبِيهِ.
23 فَكَانَ لَمَّا جَاءَ يُوسُفُ إِلَى إِخْوَتِهِ أَنَّهُمْ خَلَعُوا عَنْ يُوسُفَ قَمِيصَهُ، الْقَمِيصَ الْمُلَوَّنَ الَّذِي عَلَيْهِ،
24 وَأَخَذُوهُ وَطَرَحُوهُ فِي الْبِئْرِ. وَأَمَّا الْبِئْرُ فَكَانَتْ فَارِغَةً لَيْسَ فِيهَا مَاءٌ.
25 ثُمَّ جَلَسُوا لِيَأْكُلُوا طَعَامًا. فَرَفَعُوا عُيُونَهُمْ وَنَظَرُوا وَإِذَا قَافِلَةُ إِسْمَاعِيلِيِّينَ مُقْبِلَةٌ مِنْ جِلْعَادَ، وَجِمَالُهُمْ حَامِلَةٌ كَثِيرَاءَ وَبَلَسَانًا وَلاَذَنًا، ذَاهِبِينَ لِيَنْزِلُوا بِهَا إِلَى مِصْرَ.
26 فَقَالَ يَهُوذَا لإِخْوَتِهِ: «مَا الْفَائِدَةُ أَنْ نَقْتُلَ أَخَانَا وَنُخْفِيَ دَمَهُ؟
27 تَعَالَوْا فَنَبِيعَهُ لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ، وَلاَ تَكُنْ أَيْدِينَا عَلَيْهِ لأَنَّهُ أَخُونَا وَلَحْمُنَا». فَسَمِعَ لَهُ إِخْوَتُهُ.
28 وَاجْتَازَ رِجَالٌ مِدْيَانِيُّونَ تُجَّارٌ، فَسَحَبُوا يُوسُفَ وَأَصْعَدُوهُ مِنَ الْبِئْرِ، وَبَاعُوا يُوسُفَ لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ بِعِشْرِينَ مِنَ الْفِضَّةِ. فَأَتَوْا بِيُوسُفَ إِلَى مِصْرَ.
29 وَرَجَعَ رَأُوبَيْنُ إِلَى الْبِئْرِ، وَإِذَا يُوسُفُ لَيْسَ فِي الْبِئْرِ، فَمَزَّقَ ثِيَابَهُ.
30 ثُمَّ رَجَعَ إِلَى إِخْوَتِهِ وَقَالَ: «الْوَلَدُ لَيْسَ مَوْجُودًا، وَأَنَا إِلَى أَيْنَ أَذْهَبُ؟».
31 فَأَخَذُوا قَمِيصَ يُوسُفَ وَذَبَحُوا تَيْسًا مِنَ الْمِعْزَى وَغَمَسُوا الْقَمِيصَ فِي الدَّمِ.

وقد لعبت أرض مديان دورًا هامًا في حياة موسي. فبعد أن قتل موسي الرحل المصري، هرب من وجه فرعون إلي أرض مديان، وجلس عند البئر  وهناك تقابل مع بنات يثرون كاهن مديان، الذي كان له سبع بنات، فأعطي يثرون موسي ابنته صفورة زوجة. وعمل موسي راعيًا لغنم حميه. وبينما كان يرعي غنم يثرون، ساق الغنم إلي وراء البرية، وجاء إلي جبل الله حوريب، وهناك "ظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليقة وأرسله الله لإخراج شعبه من مصر.

ولا يرد ذكر مديان بعد ذلك إلا بعد خروج بني إسرائيل من مصر، ووصولهم إلي تخوم موآب ومديان. فاتفق ملك موآب مع شيوخ مديان علي استئجار بلعام العرَّاف لكي يلعن إسرائيل، لأنهم خشوا أن يفعلوا بهم ما فعلوه بالأموريين  ولكن الرب منع بلعام من أن يلعن شعبه  بل وضع في فمه بركات ونبوات مذهلة، 

ولما صرخ بنو إسرائيل للرب، أقام لهم قاضيًا هو جدعون. "واجتمع جميع المديانيين والعمالقة وبنو المشرق معًا وعبروا ونزلوا في وادي يزرعيل، ونزل جدعون وكل الشعب الذي معه علي عين حرود، ولم يكن معه سوى ثلثمائة رجل، قسمهم إلي ثلاث فرق، واستطاع أن يهزم المديانيين ومن معهم هزيمة منكرة، وقتل أميريّ المديانيين غرابًا وذئبًا، 

ويلقب حمو موسي مرتين في سفر القضاة بالقيني نسبة لقانا الجليل (قسنطينة الجزائرية)وتختلف الآراء في تحديد العلاقة بين القينيين والمديانيين، فيقول البعض إن الكلمتين مترادفتان، ويقول البعض الآخر إن القينيين كانوا عشيرة من المديانيين . وقد ذكر القينيون كثيرًا ما بعد ما اندثر ذكر المديانيين، فقد ذكر القينيون في عهد داود .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 القينيون،هم سكان قسنطينة والتي كان اسمها (قانا) قبل أن تسمى باسم الامبراطور قسطنطين الاول.

اشتق هذا الالصطلاح لغة من فعل قان يقين قينا الحديد عمله وسواه، والقينيون هم أصحاب الحديد. ويطلق من الناحية التاريخية على قبيلة شبه بدوية احترفت أعمال الحدادة منذ القرن الثالث عشر قبل الميلاد وكسبت معاشها من هذه الحرفة. وقد استقرت في المنطقة الصخرية الغنية بالثروة المعدنية في السفوح الغربية من وادي الحطب الذي يخرج من جبال جرجرة بالجزائر وينتهي بالتراب الليبي مرورا بتونس*. وكانت هذه القبيلة تنتقل بآلاتها وأدواتها المعدنية على نمط قبائل البربر.


ويظهر القينيون في أقدم نصوص التوراة* على رأس قائمة من الأقوام التي استوطنت أرض كنعان

 معنى اسم كنان هو الستر والغطاء.

• الاسم معناه الشخص الوقور والجاد.

• الاسم معناه الاختباء والابتعاد عن العيون.

• معني الاسم الوقاية والحماية.

• كنان من الفعل ” كنّ ” أي وقي وحى وستر.

• الاسم هو صيغة مبالغة لاسم الفاعل من فعل كنّ.


• الاسم مشتق من كلمة ” كِنانة ” أي الوقاء والستر والغطاء والبيت الذي يلجأ إليه الناس للحماية 

• كنان معناه الحصن المنيع.

• الكنانة هي جعبة السهام.

• مصر يقال عنها أرض الكنانة أي أرض الحماية والسلام.

• كنان هو الحماية من الشر.

وَكَنَ (يَكِنُ) وَكْنًا فهو واكِنٌ، وهي واكنةٌ والجمع : وُكُونٌ

وَكَنَ الطَّائِرُ : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ

وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ : حَضَنَهُ

وَكَنَ الرّجلُ: سار شديدًا،الوَكْنُ : عُشُّ الطائر ،عشه ،وكنه.المَوْكِنُ : الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه.

معنى كنان في القران .


اسم كنان هو أحدى الاسماء التى وردت في القراًن الكريم في أكثر من سورة فأولهم كانت سورة الإسراء في اُية، وجعلنا على قلوبهم أكنّة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا، وفي هذة الاًية يأتى معناه الغطاء أو الحاجز ، كما ورد الاسم في سورة النحل في قوله تعالى ” وجعل لكم من الجبال أكنانا” أما في هذة السورة يأتى معناه المسكن أو الموطن.

ترجمة اسم كنان من التركية الى العربية،كنعان.

وهذه الصفات تأكدها التوراة كوصف للقينيين 
سفر العدد 24: 21

ثُمَّ رَأَى الْقِينِيَّ فَنَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَالَ: «لِيَكُنْ مَسْكَنُكَ مَتِينًا، وَعُشُّكَ مَوْضُوعًا فِي صَخْرَةٍ.

وبنيت قسنطينة على كتلة صخرية من الكِلْس الصُّلب 

كما تتميز المدينة بجسورها الشهيرة وهي سبعة جسور معلقة على ارتفاع 200 متر فوق وادي الرمال وقد شيدت في مراحل تاريخية مختلفة، وبها اشتهرت قسنطينة حتى أطلق عليها مدينة الجسور المعلقة.


أعاد الإمبراطور قسطنطين بناءها عام 313 للميلاد واتخذت اسمه وصارت تسمى القسطنطينية أو قسنطينة، وفي عام 429 غزاها الوندال ثم استعادها البيزنطيون.


ومع دخول المسلمين إلى المغرب منتصف القرن السابع للميلاد شاع في المدينة نوع من الاستقلال وظل أهلها يتولون شؤونهم بأنفسهم حتى القرن التاسع. ومنذ القرن الثالث عشر انتقلت المدينة إلى حوزة الدولة الحفصية في تونس، وبقيت في يدها حتى دخول الأتراك العثمانيين.


*. كما تشير نصوص أخرى من القرن الثالث عشر قبل الميلاد إلى أنهم استوطنوا وادي عربةArbattaعرباطة قفصة التونسية. ويرتبط القينيون (القسنطينيون)بالعبرانيين*. وقد احتلوا مكانة معترفاً بها في المجتمع الإسرائيلي ويبدو أنهم هم الذين عرفوا الإسرائيليين الفنون المعدنية.

ولا يعرف شيء عن القينيين في التاريخ المتأخر لبني إسرائيل ، ويبدو أنهم بدأوا بالاختفاء مع بداية الألف الأول قبل الميلاد لدخولهم الديانة اليهودية .كما توجود رابطة بين القينيين وقبيلة بني القين التي كانت تسكن المنطقة الممتدة بين تيماء وحوران في القرن السادس الميلادي وتيماء في غانا وحوران هي وهران الجزائرية .


سفر إرميا 25: 23

وَدَدَانَ وَتَيْمَاءَ وَبُوزَ، وَكُلَّ مَقْصُوصِي الشَّعْرِ مُسْتَدِيرًا،

سفر إشعياء 21: 14

هَاتُوا مَاءً لِمُلاَقَاةِ الْعَطْشَانِ، يَا سُكَّانَ أَرْضِ تَيْمَاءَ. وَافُوا الْهَارِبَ بِخُبْزِهِ.

 سفر أيوب 6: 19

نَظَرَتْ قَوَافِلُ تَيْمَاءَ. سَيَّارَةُ سَبَاءٍ رَجَوْهَا.

سفر أخبار الأيام الأول 1: 30

وَمِشْمَاعُ وَدُومَةُ وَمَسَّا وَحَدَدُ وَتَيْمَاءُ

وحدد هم القينيين لأن القيني تعني الحداد.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: