الخميس، 4 فبراير 2021


 

عسقلان المعربة من (أشكلون)Ashkelon هي محمية( اشكل) التونسية.


عَسْقَلانُ أحَدُ العَروسَينِ، يُبعَثُ منها يَومَ القيامةِ سَبعونَ ألْفًا لا حسابَ عليهم، ويُبعَثُ منها خمسونَ ألْفًا شُهداءَ وُفودًا إلى اللهِ، وبها صُفوفُ الشُّهداءِ، رؤوسُهم مُقَطَّعةٌ في أيديهم، تَثِجٌّ أَوْداجُهم دَمًا، يَقولونَ: ربَّنا آتِنا ما وعَدْتَنا على رُسُلِكَ إنَّك لا تُخلِفُ الميعادَ. فيقولُ: صدَقَ عَبِيدي، اغسِلوهم بنَهرِ البِيضِ، فيَخرُجونَ منه نِقاءً بِيضًا، فيَسْرَحون في الجَنَّةِ حيث شاؤُوا.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند


الصفحة أو الرقم: 13356 .

أربعةُ أبوابٍ من أبوابِ الجنةِ مُفَتَّحةٌ في الدنيا الإسكندريةُ وعسقلانُ وأنطاكية وعَبَّادَانُ

الراوي : - | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : معرفة التذكرة

الصفحة أو الرقم: 98

أنطاكية،هي (أوتيكا)التي تتبعها محمية اشكل وهذه اثارها بسد جومين.



ورد عن آل البيت قالوا لهم : إنّ المغرب أرض بور فاذهبا فاحرثا حتى يجيء صاحب البذر؛ فسارا فنزل أحدهما بأرض كتامة ببلد يسمى مرمجنة والأخر بسوق حمار، فمالت قلوب أهل تلك النواحي إليهما وحملوا إليهما الأموال والتحف فأقاما سنين كثيرة وماتا وكان أحدهما قريب الوفاة من الآخر(3).

فبهذا يتبيّن أنّ هناك بعثة دينيّة أخرى كانت في سنة 145 هـ، أرسلها الإمام جعفربن محمد الصادق (ع) بغرض نشر التشيّع في بلاد المغرب وتعريف أهلها بمدرسة أهل البيت (ع).

أضف إلى هذا أنّ هناك قرينة أخرى في بقيّة كلامه يمكنها أن تحسم الجدل في هذه القضيّة وهي قول القاضي: فلمّا صارا إلى مرماجنة نزل أحدهما -وكان يعرف بأبي سفيان- بها بموضع يقال له: تالا في موضع بأرض مرماجنة، بنى فيه مسجد الروم، وتزوج امرأة وكان له عبد وأمة، وكان عابدا عالما يصوم النهار ويقوم الليل ملازما لمسجده، وكان أهل تلك الناحية قد عرفوا وكان يروي عن أبي عبد الله جعفر بن محمد عليه السلام(8).

ومن هنا فإنّ ابن خلدون صرّح في موضع آخر أنّ رأس هذه البعثة هو الإمام جعفر بن محمد الصادق (ع)، قال: وكان أصل ظهورهم بإفريقيّة دخول الحلواني وأبي سفيان من شيعتهم إليها، أنفذهما جعفر الصادق وقال لهما: بالمغرب أرض بور فاذهبا واحرثاها حتى يجيء صاحب البذر(10).




قال النبي محمد عليه وآله الصلاة والسلام: أوَّلُ هذا الأمرِ نُبوَّةٌ ورحمةٌ، ثمَّ يكونُ خلافةٌ ورحمةٌ، ثمَّ يكونُ مُلكًا ورحمةً، ثمَّ يتكادمون عليه تكادُمَ الحُمُرِ، فعليكم بالجِهادِ، وإنَّ أفضلَ جهادِكم الرِّباطُ، وإنَّ أفضلَ رباطِكم عَسْقلانُ .

محمية (إشكل ) أشكول في الكتاب المقدس الوحيدة في العالم

ساهم وجود منظومتين بيئيتين رئيسيتين هما: المنظومة البيئية الرطبة والمنظومة الجبلية، في إضفاء طابع متميز لمحمية إشكل وطنيا ومتوسطيا وعالميا، وجعلها الموقع الوحيد في العالم الذي تشمله ثلاث اتفاقيات دولية لحماية الطبيعة.


لذلك وقع ترسيمها سنة 1979 على قائمة التراث العالمي الطبيعي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم الذي صادقت عليه 189 دولة سنة 1972، بهدف تصنيف المواقع ذات الأهمية للجنس البشري وتسميتها والحفاظ عليها، لتحصل المواقع المدرجة في القائمة على مساعدات مالية لضمان استمرارية حمايتها.


ثم في سنة 1980، وقع ترسيمها بقائمة "رامسار" العالمية للمناطق الرطبة، وهي معاهدة دولية للحفاظ والاستخدام المستدام للمناطق الرطبة، ومن أجل وقف نزيف فقدان المخزون الإيكولوجي الذي توفره الأراضي الرطبة في العالم.


لأشقلون ميناء بحري في العصور الغابرة. وقد أخذ سبط يهوذا هذه المدينة في عصر القضاة (قض 1: 18) ولكن الفلسطينيين استرجعوها بعد وقت قصير، فقد كانت في قبضة الفلسطينيين عندما قتل شمشون ثلاثين رجلًا من أهلها (قض 14: 19) وكان منها واحد من بواسير الذهب الخمسة التي ردها الفلسطينيون قربان إثم مع التابوت (1 صم 6: 17). وقد تنبأ الأنبياء العبرانيون بخرابها وبخراب المدن الفلسطينية الأخرى (أرميا 25: 20 وعا 1: 8 وصف 2: 4 وزكر 9: 5). وتذكر الوثائق المصرية القديمة عصيان أشقلون على مصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد وتوجد على أسوار هيكل رعمسيس في ثيبة نقوش ترجع إلى القرن الثالث عشر ق.م. وتمثل حصار المصريين لأشقلون وقد أخذ الآشوريون في سنة 701 ق.م. وكذلك أخذها يوناثان المكابي في القرن الثاني ق.م. (1 مكا 10: 86 و11: 60) وقد ولد هيرودوس الكبير في أشقلون وأقام فيها عددًا من الأبنية الكبيرة هناك وقد أقامت أخته سالومي هناك. واسم الآلهة الرئيسية في أشقلون هو "دركتو" وهذه المعبودة هي عبارة عن وجه إنسان وجسم سمكة.


سفر يشوع 13: 3.

مِنَ الشِّيحُورِ الَّذِي هُوَ أَمَامَ مِصْرَ إِلَى تُخُمِ عَقْرُونَ شِمَالًا تُحْسَبُ لِلْكَنْعَانِيِّينَ أَقْطَابِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ الْخَمْسَةِ: الْغَزِّيِّ وَالأَشْدُودِيِّ وَالأَشْقَلُونِيِّ وَالْجَتِّيِّ وَالْعَقْرُونِيِّ، وَالْعَوِيِّينَ.

وقد وصل جواسيس بني اسرائيل الى محمية اشكل التونسية واخذوا منها العنب.

سفر العدد 13: 23

وَأَتَوْا إِلَى وَادِي أَشْكُولَ، وَقَطَفُوا مِنْ هُنَاكَ زَرَجُونَةً بِعُنْقُودٍ وَاحِدٍ مِنَ الْعِنَبِ، وَحَمَلُوهُ بِالدُّقْرَانَةِ بَيْنَ اثْنَيْنِ، مَعَ شَيْءٍ مِنَ الرُّمَّانِ وَالتِّينِ.

سفر العدد 13: 24


فَدُعِيَ ذلِكَ الْمَوْضِعُ «وَادِيَ أَشْكُولَ» بِسَبَبِ الْعُنْقُودِ الَّذِي قَطَعَهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ مِنْ هُنَاكَ.



ولحد الان لدينا في بنزرت (((((معتمدية جرزونة)))) معتمدية جرزونة إحدى معتمديات الجمهورية التونسية، تابعة لولاية بنزرت.




سفر العدد 32: 9

صَعِدُوا إِلَى وَادِي أَشْكُولَ وَنَظَرُوا الأَرْضَ وَصَدُّوا قُلُوبَ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْ دُخُولِ الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَاهُمُ الرَّبُّ.


سفر التثنية 1: 24

فَانْصَرَفُوا وَصَعِدُوا إِلَى الْجَبَلِ وَأَتَوْا إِلَى وَادِي أَشْكُولَ وَتَجَسَّسُوهُ،


الحديقة الوطنية بإشكل.

الحديقة الوطنية بإشكل هي إحدى المحميات الطبيعية في تونس. تأسست الحديقة سنة 1980. تقع في ولاية بنزرت على بعد 70 كلم شمال شرقي تونس العاصمة وعلى مسافة 25 كلم جنوب غربي بنزرت وعن مدينة ماطر 15 كلم. تبلغ مساحتها 12600 هكتار تتوزع بين البحيرة (8500 هكتار) والجبل (1360 هكتار) والسباخ (2740 هكتار). وهي تحوي هذه الحديقة 600 نوع من النباتات، و200 ألف إلى 300 ألف من الطيور المائية المشتية تنتمي إلى 180 نوعٍ مختلف.


وقع ترسيم المحمية بقائمة "محميات الكائنات الحية ومحيطها"، وبالتالي فهي توجد على قائمة التراث الدولي الطبيعي والثقافي لليونسكو منذ 1991. وهي الموقع الطبيعي الوحيد في العالم، المرسّم بالاتفاقيات الدولية الثلاث لحماية الطبيعة، وهي:


اتفاقية "رمسار" حول المناطق الرطبة ذات الأهمية الدولية.

اتفاقية "التراث العالمي لليونسكو".

اتفاقية "الإنسان والمحيط الحيوي" (اليونسكو).

تمثل بحيرة إشكل مصباً لستة أنواع رئيسية من المياه العذبة القادمة من وادي دويميس، وادي سجنان، وادي ملاح، وادي غزالة، وادي جومين وادي تيجنة.

تمتاز البحيرة بفوارق مستوى الماء والملوحة فيها. ففي الشتاء تصب ستة أودية بمياهها في البحيرة، متسببة في ارتفاع مستوى الماء فيها وانخفاض في نسبة الملوحة اذ يصبح ماؤها عذبا، أما في الصيف، عندما تنضب الأودية، وتحت تأثير التبخر، ينخفض مستوى مياهها. فيدخل ماء البحر فيها عبر وادي تينجة من جهة بنزرت وترتفع بذلك ملوحة البحيرة إلى درجة تفوق ملوحة البحر إلى حدّ 50 غ/ ل في نهاية الصيف.

أودية اشكل.

وادي دويميس – وادي سجنان - وادي المالح - وادي غزالة - وادي جومين - وادي التين.


ملاحظة: ترتبط بحيرة "إشكل" ببحيرة "بنزرت" عن طريق قنال وادي تينجة.





الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: