الجمعة، 5 فبراير 2021

 



حمورابي بربري كان حاكما على ترشيش نوميديا ولأنه أكبر دليل على وجود القدس في تونس حرفوا اسمه بتحريف اطفال.



يقول المؤرخ البريطاني هوبل: إن أردت أن تلغي شعباً ما تبدأ أولاً بشل ذاكرته، ثم تلغي كتبه وثقافته وتاريخه، ثم تكتب له كتاباً واحداً فقط وتنسب له ثقافة هذا الكتاب، وتخترع تاريخاً من هذا الكتاب وتمنع عنه أي كُتب أخرى عندئذ ينسى هذا الشعب من كان وماذا كان وينساه العالم.

وهذا بالضبط ما جرى للبربر ولحد الآن تستمر المكائد حيث لم يبقى لنا إلا الإسم الذي يزعجهم ذكره خوفا من ميلاده الجبار عليهم أو قيامه في قارتين فيهما ما يعول كل العالم 

ويأسس لجمعه أمة واحدة وهو (بربري)،والذي يحاولون أن يجعلوه La misère لامازيغ كما تنطق بالفرنسية تماما .

Chedorlaomer 


الأمُورِّيون في الكتاب المقدس هم الموريون البربر.
تعريفهم في الكتاب المقدس.

شعب كان يتكلم لغة سامية. وقد حكموا أجزاء من فلسطين وسوريا وبابل بعض الزمن. وكان البابليون من قبل سنة 2000 ق.م. يدعون سوريا وفلسطين، أرض الأموريين. وكان حمورابي الذي عمل الشرائع والقوانين، أشهر ملوك هذه الأسرة. وكانت ماري، وهي واقعة على نهر الفرات وتدعى الآن، تل الحريري، عاصمة الأموريين في أوائل الألف الثانية قبل الميلاد. وقد اكتشف قصر كبير وما يقرب من 20,000 (عشرين ألف) لوحة فخارية مكتوبة بالخط المسماري.

ويذكر تك 10: 16 أن سلسلة نسب الأموريين ترجع إلى كنعان. وكان الأموريون في عصر ابراهيم أهم قبيلة في الأرض الجبلية في جنوب فلسطين (تك 14: 7 و13) وفي وثت الخروج كان الأموريون ما زالوا يقطنون ذلك الأقليم (عدد 13: 29 وتث 1: 7 و19 و20 و44). وكانوا قبل الخروج قد افتتحوا ما وراء الأردن من نهر أرنون في الجنوب إلى جبل حرمون في الشمال (عدد 21: 26-30 وتث 3 : 8 و4: 48 ويش 2 4: 48 ويش 2: 10 و9: 10 وقض 11: 22) وكان سيحون (عدد 21: 21) ملك الأرض الواقعة بين أرنون واليبوق، وعوج ملك باشان (عدد 21: 33). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). أموريين وقد هزم العبرانيون هذين الملكين واحتلوا أرضهما، وقد غزا يشوع الأموريين الذين كانون يقطنون الأرض الجبلية في غرب فلسطين (يش 10: 5 و6) وينبئ تك 15: 16 بانهزام الأموريين قضاء عليهم بسبب شرهم ولكن بقي الأموريون في أرض كنعان بعد أن افتتحها العبرانيون (قض 1: 35 و3: 5) وقد عقد العبرانيون صلحًا معهم في زمن صموئيل (1 صم 7: 14) وقد استعبد سليمان جميع الأموريين الذين بقوا إلى عصره (1 مل 9: 20 و21 و2 أخبار 8: 7) وبما أن الأموريين كانوا من أهم القبائل في فلسطين فيظهر أن اسم الأمريين قد أطلق في بعض الأحيان على كل شعب فلسطين (يش 7: 7 وقض 6: 10 وعا 2 : 10).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المملكة المورية الرومانية (باللاتينية: Regnum Maurorum et Romanorum) كانت مملكة بربرية مسيحية مستقلة تتمحور حول مدينة ألطافا وتسيطر على جزء كبير من إقليم موريطانيا القيصرية الروماني القديم الواقع في شمال الجزائر حاليًا. تشكلت المملكة لأول مرة في القرن الخامس حيث ضعفت السيطرة الرومانية على المقاطعة وتم تركيز الموارد الإمبراطورية في أماكن أخرى لا سيما في الدفاع عن شبه الجزيرة الإيطالية نفسها من غزو القبائل الألمانية.

ماسونا ملك القيصرية، حكم المملكة الموريّة-الرومانية Mauro-Roman kingdom وهي مملكة مسيحية بربرية ،وقد وصف في نقش من ألتافا يرجع تاريخه إلى 508 سنة الميلاد كملك على الموريين والرومان، وذكر انه نصب موظفيه بما في ذلك ماجينوس على (سفار وماكسيموس) وكيل نيابة التافا وليدير وكيل نيابة على سيفيريانا كاسترا.


وثائق ومخطوطات ماري

 أشار الدكتور خليف إلى أن موت ملك آشور شمشي أدد فسح المجال للفاعلية العمورية في بابل عبر حمورابي من أن تتبلور وتضم إليها آشور ثم بلاد بعل يموت في بلاد الشام ومن ثم بدأ نجم مملكة ماري في العام 1760 قبل الميلاد بعد نحو 1140 سنة بالافول بعد أن كانت منارة من الحضارة الروحية والمادية والاقتصادية والصناعية والاجتماعية.

ــــــــــــــــــــــ
حسب التسلسل الزمني وعلى ما قضت سنة الله في رسالاته لا بدا أن يكون ظهور رسول الله إبراهيم سنة 2800ق م لأن الله يجعل لكل أمة اختارها .1400سنة فلما تخون الله يستبدلها بأمة أخرى وقد بدأ باختيار أهل المغرب الأقصى باختياره إبراهيم من (أزروا) أكادير فرفض قومه الايمان فاشرك مع إبراهيم (الموريون) والذي وجد فيهم ابراهيم (الملك صادوق) والذي بارك إبراهيم في ترشيش تونس .واختار الله بعدهم شعب اليهود المضطهدين في مصر لينصرهم ويقرّون بالجميل والنعمة التي رفعتهم من العبودية حتى ملكوا العالم ومن الظلمات التي هي عبادة الأوثان الى النور والذي هو عبادة الله في القدس فقتلوا الانبياء واستولوا على الحكم بالقوة لا بل عبدوا غير الله خارج القدس التي فرض فيها عبادته وذلك بهروبهم إلى المشرق واختيارهم أرضا في أرض العداء بابل والتي أطلقوا عليها اسم فلسطين الاسم المستعار الذي جلبوه من الجزائر
فلما بدلوا الله استبدلهم بأمة أُخرى بعد 1400سنة من الملك (يوما وبعض يوم في بأيام الكون.

سفر الملوك الأول 21: 26





وَرَجِسَ جِدًّا بِذَهَابِهِ وَرَاءَ الأَصْنَامِ حَسَبَ كُلِّ مَا فَعَلَ الأَمُورِيُّونَ الَّذِينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِ بَنِي إِسْرَائِيلَ.


واختار بعدهم العرب فقتلوا رسول الله وحرفوا دينه ولبثوا بما أنزل الله اليهم 1400سنة نحن على ابواب نهايتهم واستبدالهم بامة اخرى.

ولما قدم إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام الى ترشيش وسط تونس الغربي (مدينة السلوام الثرية ) بجانب الغربي لمدينة القصرين حاليا (تونس) والتي كانت عاصمة إبراهيم 
كما كانت عاصمة (الملك صادوق).
سفر التكوين 14: 18

وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ، أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا للهِ الْعَلِيِّ.


ومن إسم (صادق) نعرف أن إسم (كدرلعمور) كان 

(قادر الأموري)،Chedorlaomer .

ولأن المدينة هي التي وصفت على بشكل دائري وأم فيها نهرا جاريا وأن (حمورابي) حول اتجاه نهرها ليسقي به العريش ،نجد 

في مدينة السلوام (وادي الدرب) وهو نهر جاري ويوجد فيه ذلك النفق الذي حولوا فيه مجرى النهر الى حقل القصارين كما يوجد فيها بابابان من الجهة الغربية والشمالية لأن الجهتين الجنوبية والشرقية يشقهما الوادي.
كما نعرف ان الموريون هم الفركسيس (الفرشيش) الذين أسسوا إمارة الفركسيس بقيادة الثائر أنتلاس زمن الاحتلال الروماني في قيصرية التي كان مقرها (مدينة السلوام) القصرين الآن والتي فيها قبر العائلة الفلافية المالكة ،



 سفر التكوين 33: 19

وَابْتَاعَ قِطْعَةَ الْحَقْلِ الَّتِي نَصَبَ فِيهَا خَيْمَتَهُ مِنْ يَدِ بَنِي 
 حَمُورَ أَبِي                          شَكِيمَ بِمِئَةِ قَسِيطَةٍ.

ترون أن اسم حمورابي وجد مع إبراهيم واشترى النبي يعقوب من ابنائه قطعة الأرض ،ولما كتبوها كتبوها منفصلة ،حمور ،وحدها وأبي ،وحدها وقالوا ان اسمه حمار.
17 وَأَمَّا يَعْقُوبُ فَارْتَحَلَ إِلَى سُكُّوتَ، وَبَنَى لِنَفْسِهِ بَيْتًا، وَصَنَعَ لِمَوَاشِيهِ مِظَلاَّتٍ. لِذلِكَ دَعَا اسْمَ الْمَكَانِ «سُكُّوتَ».
18 ثُمَّ أَتَى يَعْقُوبُ سَالِمًا إِلَى مَدِينَةِ شَكِيمَ الَّتِي فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، حِينَ جَاءَ مِنْ فَدَّانِ أَرَامَ. وَنَزَلَ أَمَامَ الْمَدِينَةِ.
19 وَابْتَاعَ قِطْعَةَ الْحَقْلِ الَّتِي نَصَبَ فِيهَا خَيْمَتَهُ مِنْ يَدِ بَنِي حَمُورَ أَبِي شَكِيمَ بِمِئَةِ قَسِيطَةٍ.
20 وَأَقَامَ هُنَاكَ مَذْبَحًا وَدَعَاهُ «إِيلَ إِلهَ إِسْرَائِيلَ».


وقد بينت التوراة سكان تونس فأكد 

 سفر العدد 13: 29.
الْعَمَالِقَةُ سَاكِنُونَ فِي أَرْضِ الْجَنُوبِ، وَالْحِثِّيُّونَ وَالْيَبُوسِيُّونَ وَالأَمُورِيُّونَ سَاكِنُونَ فِي الْجَبَلِ، وَالْكَنْعَانِيُّونَ سَاكِنُونَ عِنْدَ الْبَحْرِ وَعَلَى جَانِبِ الأُرْدُنِّ».


وقبور العمالقة في الجنوب التونسي.
الْعَمَالِقَةُ سَاكِنُونَ فِي أَرْضِ الْجَنُوبِ





وَالْحِثِّيُّونَ وَالْيَبُوسِيُّونَ وَالأَمُورِيُّونَ سَاكِنُونَ فِي الْجَبَلِ،



وَالْكَنْعَانِيُّونَ سَاكِنُونَ عِنْدَ الْبَحْرِ وَعَلَى جَانِبِ الأُرْدُنِّ».



تعد اللغة الارامية مقدسة لأنها لغة ابراهيمية ظهرت في المغرب الأقصى وازدهرت في ارض البربر خاصة في القرن العاشر قبل الميلاد وبدأ من القرن السادس قبل الميلاد بعد صعود الإمبراطورية الآشورية الحديثة (911–605 ق. م.)، حين ما احتل المقدونيون (مدينة صور) عاصمة تونس وقد كتب بها سفري دانيال وعزرا، ومخطوطات البحر الميت، وهي اللغة الرئيسية في التلمود. ويجمع المؤرخين عموماً على أن الآرامية وتحديداً الآرامية الفلسطينية اليهودية باللهجة الجليلية هي لغة يسوع المسيح ولغة تلامذته الفركسيس (الفرشيش) بين تونس والجزائر، حيث كانت الآرامية اللغة الشائعة لمقاطعة يهودا خلال القرن الأول ميلادي، وبها تأثرت اللغة العربية والفارسية والعبرية واليونانية واللاتينية.

وهذه أثار في القصرين تونس كتبت بالغة الارامية.



كما أن الأنباط كانوا يتكلمون باللغة الأرامية والانباط بربر،كما كان السامريون (سومر) يتحدثون الارامية وبها كان يتعبد الشيعة الغنوصية اليهودية في الجنوب التونسي.





مدينة عيلام والحضارة العيلامية وحرب إبراهيم الخليل مع ملوكهم دارت في أرض الجزائر وتونس وليبيا .


http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2016/02/blog-post_21.html

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.






ليست هناك تعليقات: