الخميس، 4 فبراير 2021





















 شط الفجاج هو المكان الذي كلم الله فيه موسى رسول الله ويسمى في التوراة(آبل شطيم).


فعلا كلم الله موسى بالبربرية.





يقول يوسيفوس -بحق- إن آبل شطيم هي المكان الذي تكلم فيه موسى للشعب بكل ما جاء في سفر التثنية. وكان اسمها في أيامه (أبيلا), وكانت مدينة صغيرة على بعد ستين غلوة من نهر الجرادن (أي نحو سبعة أميال ونصف).

شط الفجاج هو شط يقع في الصحراء التونسية و يمتد من مدينة قابس شرقًا إلى قرية الدبابشة غربًا، حيث يتصل بشط الجريد. يبلغ عرضه 30 كلم وطوله 90 كلم.

من قاموس سترونج

H6946،קדשׁ،qâdêsh،kaw-dashe'،

The same as H6945; sanctuary; Kadesh, a place in the Desert: - Kadesh. Compare H6947.


مقدس قادش مكان في الصحراء قادش وهي نفسها 6947 ( قادش برنيع اي وادي قادش )



وادي قابس هو ما يسمى بنهر الاردن وهو نهر يخرج من جبال جرجرة أقصى شمال الجزائر حتى التراب الليبي.

هذه صورته.


1) a city in the extreme south of Judah


1a) same as ‘Kedesh’ and ‘Kadesh-barnea’


مقدس


1 مدينه في اقصي جنوب اليهودية


2 وهي قادش و قادش برنيع

From H6286; ornamental; Paran, a desert of Arabia: - Paran.


زينه فاران وهي في صحراء العربه

وتسمى الآن (عرباطة)Arbattaالجبل المقدس في الكتاب المقدسة والذي يسمى أيضا (سعير).

جبل عُرْبَاطَة سلسلة جبلية تقع غرب مدينة قفصة، بين مدينتي القصر والسند. تمتد هذه السلسلة على مسافة 60 كم من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، وهي تتصل من الغرب بسلسلة جبل بورملي ومن الشرق بسلسلة جبل بوهدمة. من المقرر أن تقام في جبل عرباطة محمية طبيعية تمسح 3000 هكتار. ويكيبيديا

الارتفاع: 1,165 م.



آبل شطيم،الشطيم.

قبل عبور نهر الأردن )(وادي قابس)ببضعة أسابيع، أقام إسرائيل في شرقي الأردن ببحر الملح. وما جاء بالكتاب المقدس -مع ما كتبه يوسابيوس وجيروم- يدل على أن المنطقة التي أقام بها بنو إسرائيل كانت تمتد أميالًا كثيرة، فكان طرفها الجنوبي هو بيت يشيموت، وحدها الشمالي عند آبل شطيم، حيث كان مقر القيادة مقابل أريحا توزر( العدد 22: 1 ، 26: 3، 63) . وفي أثناء إقامتهم هناك وقعت أحداث بلعام (العدد 22 - 24) . وهناك زنا الشعب مع بنات موآب ومديان ( العدد 25) ، كما حدثت الحرب مع المديانيين (العدد 31) وفي كلتا الحادثتين برز فينحاس كرجل الموقف.


ومن شطيم أرسل يشوع الجواسيس، ومنها أيضًا تقدم الشعب لعبور الأردن. ويدعو النبي ميخا شعب الرب أن يذكروا كل ما حدث معهم من وقت وصولهم إلى شطيم إلى أن عبروا الأردن بسلام في رعاية الرب، إلى الجلجال.

سفر العدد 25: 1

وَأَقَامَ إِسْرَائِيلُ فِي شِطِّيمَ، وَابْتَدَأَ الشَّعْبُ يَزْنُونَ مَعَ بَنَاتِ مُوآبَ.


سفر العدد 33: 49

نَزَلُوا عَلَى الأُرْدُنِّ مِنْ بَيْتِ يَشِيمُوتَ إِلَى آبَلَ شِطِّيمَ فِي عَرَبَاتِ مُوآبَ.


سفر يشوع 2: 1

فَأَرْسَلَ يَشُوعُ بْنُ نُونٍ مِنْ شِطِّيمَ رَجُلَيْنِ جَاسُوسَيْنِ سِرًّا، قَائِلًا: «اذْهَبَا انْظُرَا الأَرْضَ وَأَرِيحَا». فَذَهَبَا وَدَخَلاَ بَيْتَ امْرَأَةٍ زَانِيَةٍ اسْمُهَا رَاحَابُ وَاضْطَجَعَا هُنَاكَ.



سفر يشوع 3: 1

فَبَكَّرَ يَشُوعُ فِي الْغَدِ وَارْتَحَلُوا مِنْ شِطِّيمَ وَأَتَوْا إِلَى الأُرْدُنِّ، هُوَ وَكُلُّ بَنِي إِسْرَائِيلَ، وَبَاتُوا هُنَاكَ قَبْلَ أَنْ عَبَرُوا.


سفر ميخا 6: 5

يَا شَعْبِي اذْكُرْ بِمَاذَا تَآمَرَ بَالاَقُ مَلِكُ مُوآبَ، وَبِمَاذَا أَجَابَهُ بَلْعَامُ بْنُ بَعُورَ، مِنْ شِطِّيمَ إِلَى الْجِلْجَالِ، لِكَيْ تَعْرِفَ إِجَادَةَ الرَّبِّ».


نهر الأردن : استعدت كل الأمة لعبور هذا النهر الذي كان فائضاً من أمطار الربيع. وبعد عودة الجواسيس من أريحا بأخبار إيجابية، هيأ يشوع الكهنة والشعب لمعجزة، فحالما حمل الكهنة تابوت العهد إلى نهر الأردن، كفت المياه عن الجريان، وعبرت كل الأمة على أرض يابسة إلى أرض كنعان (2: 1-4: 24).

(3) الجلجال : بعد عبور نهر الأردن، حل بنو إسرائيل في الجلجال حيث جددوا عهدهم مع الله، واحتفلوا بالفصح، عيد ذكرى خروجهم من مصر وحالما وضع يشوع الخطط للهجوم على أريحا(سبيطلة)، ظهر له ملاك (5: 1-15).

(4) أريحا : بدت مدينة أريحا ذات الأسوار المنيعة عدواً مرعباً. ولكن عندما تبع يشوع خطط الله، لم تعد الأسوار العظيمة عقبة، وتم الاستيلاء على المدينة بسير الشعب حولها طوعاً لأمر الله 


(6) جبلا عيبال وجرزيم : بعد أن تمت هزيمة عاي، بنى يشوع مذبحاً على جبل عيبال، وقسم الشعب نفسه، فوقف نصفهم أمام جبل عيبال، والنصف الآخر أمام جبل جرزيم. ووقف الكهنة بين الجبلين حاملين تابوت العهد، بينما قرأ يشوع شريعة الله لكل الشعب (8: 30-35).

(8) وادي أيلون : غضب ملك أورشليم غضباً شديداً على جبعون (10) لأنها عقدت صلحاً مع بني إسرائيل، فحشد جيوشاً من أربع مدن أخرى للهجوم على جبعون، فأرسلت جبعون تستنجد بيشوع، فبادر يشوع إلى العمل، فترك الجلجال وباغت حشود الأعداء على حين غرة. وحالما احتدمت المعركة وانتقلت إلى وادي أيلون، صلى يشوع لكي تقف الشمس ثابتة إلى أن يتم القضاء على العدو (10: 1-43).

(9) حاصور : وفي الشمال أثار الملك يابين ملوك المدن المجاورة ليتحدوا لمحاربة بني إسرائيل، ولكن الله أعطى يشوع وبني إسرائيل الغلبة، فهزم يشوع كل الجيوش المتحالفة (11: 1-23).

(10) شيلوه : بعد هزيمة جيوش كنعان، اجتمع بنو إسرائيل في شيلوه لإقامة خيمة الاجتماع، وقد كانت هذه الخيمة المتنقلة هي مركز عبادة الأمة خلال سني ارتحالهم. وأعطى الأسباط السبعة، الذين لم يكونوا قد أخذوا أرضهم، أنصبتهم (18: 1-19: 51).

(11) شكيم : قبل أن يموت يشوع، جمع كل الأمة معاً في شكيم، لكي يذكرهم بأن الله هو الذي أعطاهم أرضهم، وأنه بمعونة الله وحده يستطيعون الاحتفاظ بها. وتعهد الشعب باتباع الله. وطوال حياة يشوع، ظلت البلاد في سلام من الحرب والمتاعب (24: 1-33).


وتعتبر الاماكن المقدسة بين شط الفجاج والهيكل قرب العين الحمئة اين توجد (الصفا) التي تسمى في التوراة (الجلجال) وهي الربوة التي عادت فيها الشمس للنبي يوشع لما كان بصدد فتح مدينة (السلوام) مركز القدس بجانب مدينة القصرين اليوم وهي الربوة التي ارست عليها سفينة نوح وهي ايضا التي وضع فيها النبي يوشع حجارة لبني اسرائيل كي تكون ذكرى لهم لا تنسى لان الله نجاهم من فرعون وعبوديته فيقال ،


مِنْ شِطِّيمَ إِلَى الْجِلْجَالِ.
اي من المكان الذي كلم الله فيه موسى رسول الله إلى آخر مكان فتح في الأرض المقدسة،بجبل إشعيا النبي ذا السبع الطباق.



سفر القضاة 1: 36

وَكَانَ تُخْمُ الأَمُورِيِّينَ مِنْ عَقَبَةِ عَقْرِبِّيمَ مِنْ سَالَعَ فَصَاعِدًا.


عَقبة عقربيم،عقارب صفاقش.

 

← اللغة الإنجليزية: Ascent of Akrabbim - اللغة العبرية: עקרבים‎.

 

أي "عقبة العقارب"، وهو جرف من الجبل يفصل غور بحر الملح شط الجريد تونس (على الطريق من العربة عبر النقب إلى بئر سبع)،يعني( من عرباطة الى الابيار السبع بجبل اشعيا النبي)على الطرف الجنوبي من البحر، وعلى الحدود الشرقية الجنوبية من مملكة يهوذا (على الحدود الفاصلة بين يهوذا وأدوم)، قرب برية صين (الهوارب القيروان) (عد 34: 4 ويش 15: 3 وقض 1: 36).

وَغالبًا تُسَمَّى  في سفر المكابيين "أقربتين" Acrabbene/Acrabathane حيث ضرب يهوذا المكابي الأدوميين ضربة عظيمة وسلب غنائمهم (1 مك 5: 3). 


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: