السبت، 13 أغسطس 2016

فرح أهل شمال أفريقيا بظهور أورشليم والحج الى أساساتها بمجرد ظهورها في الكتاب المقدس.


فرح أهل شمال أفريقيا بظهور أورشليم والحج الى أساساتها بمجرد ظهورها في الكتاب المقدس.

بعد خراب كل البلاد التي حكمتها بابل الشام الشرقي والحجاز والخليج والعراق وبداية خراب بلاد الروم الذين اتوا على اورشليم دار السلام  التي يدعو اليها الاسلام الحق بدل السعودية وهي قِبلة المغرب التي سعى في خرابها اليهود والرومان وحرف العرب الحج من أجل خرابها اتباعا لليهود الذين كان يمثلهم كعب الأحبار امام دين العرب الموجود الآن والذي به يقتتلون .



سفر المزامير 137
1 عَلَى أَنْهَارِ بَابِلَ هُنَاكَ جَلَسْنَا، بَكَيْنَا أَيْضًا عِنْدَمَا تَذَكَّرْنَا صِهْيَوْنَ.
2 عَلَى الصَّفْصَافِ فِي وَسَطِهَا عَلَّقْنَا أَعْوَادَنَا.
3 لأَنَّهُ هُنَاكَ سَأَلَنَا الَّذِينَ سَبَوْنَا كَلاَمَ تَرْنِيمَةٍ، وَمُعَذِّبُونَا سَأَلُونَا فَرَحًا قَائِلِينَ: «رَنِّمُوا لَنَا مِنْ تَرْنِيمَاتِ صِهْيَوْنَ».
4 كَيْفَ نُرَنِّمُ تَرْنِيمَةَ الرَّبِّ فِي أَرْضٍ غَرِيبَةٍ؟
5 إِنْ نَسِيتُكِ يَا أُورُشَلِيمُ، تَنْسَى يَمِينِي!
6 لِيَلْتَصِقْ لِسَانِي بِحَنَكِي إِنْ لَمْ أَذْكُرْكِ، إِنْ لَمْ أُفَضِّلْ أُورُشَلِيمَ عَلَى أَعْظَمِ فَرَحِي!
7 اُذْكُرْ يَا رَبُّ لِبَنِي أَدُومَ يَوْمَ أُورُشَلِيمَ، الْقَائِلِينَ: «هُدُّوا، هُدُّوا حَتَّى إِلَى أَسَاسِهَا».
8 يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ، طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا!
9 طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَ!
اُذْكُرْ يَا رَبُّ لِبَنِي أَدُومَ يَوْمَ أُورُشَلِيمَ، الْقَائِلِينَ: «هُدُّوا، هُدُّوا حَتَّى إِلَى أَسَاسِهَا». وكلمة (هدوا لغة شمال افريقيا وتعني اركضوا )
بعكس ما يعرف معناها في العربية ، وأدوم هي بلاد أدوم الجزائر  .

معنى كلمة أَدُوم.

الآدمه درجه من السمار والبعض يقول بانها درجه من البياض !
جاء في تاج العروس للزبيدي : ( وكذلك الآدمه انما هي مشبهه بلون التراب )
ويقول الجوهري في صحاح اللغه : ( والأدمه بالضم : السمره ) وليس السواد 
وجاء في هذيب اللغة للأزهري : ( الأدمه في الناس شربة من سواد و ف الابل والضباء بياض ) شربه من سواد اي قليل من السواد
وادنى درجات السواد هي السمره الخفيفه
وجاء فيي لسان العرب لابن منظور عن وصف آدم : ( وقيل هو من أدمة الارض وهو لونها )
وهم اهل السامرة ،البنيون ،البونيون ،سكان الجنوب الجزائري والتونسي والليبي في ما يعرف تاريخيا باسم ،نوميديا .
وأكبر دليل على هذا الكلام اسم جبل ولاية قفصة التونسية الذي يحمل نفس الإسم المذكور في الكتاب المقدس وهو ( جبل سعير)في العربة ،Arbatta، ويسمى إلى اليوم جبل ( عرباطة)

Arbatta،جبل عرباطة.

عربات Arbatta, arbatta: جمع عربة ومعناها في العبرية "سهل أو بادية"، وهناك منطقتان بهذا الاسم، وهما عربات أريحا وعربات موآب: الأولى عبارة عن سهول متاخمة لأريحا في غربى الأردن، إلى هناك عبر يشوع بالشعب (يشوع 4: 13) حيث قاموا بعمل الفصح في الجلجال (يشوع 5: 10). أما الثانية فهي الجزء الغربي من سهول موآب شرقى الأردن، هناك نزل بنو إسرائيل بعد القضاء على عوج ملك باشان (سفر العدد 22: 1) وهناك قام موسى بتوزيع الأرض الواقعة في شرق الأردن بين السبطين والنصف سبط (يشوع 13: 32)، وفي عربات موآب بكى بنو إسرائيل لمدة ثلاثين يومًا على موسى بعد موته (تثنية 34: 8). من هناك خلّص سمعان اليهود المأسورين وأتى بهم مع الباقين إلى أورشليم.



جبل عرباطة ولاية قفصة تونس.


جبل عُرْبَاطَة (  Arbatta) سلسلة جبلية تقع غرب مدينة قفصة، بين مدينتي القصر والسند. تمتد هذه السلسلة على مسافة 60 كم من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، وهي تتصل من الغرب بسلسلة جبل بورملي ومن الشرق بسلسلة جبل بوهدمة.
جبل عرباطة هو أيضا أعلى قمة في هذه السلسلة بارتفاع 1165 م. تمسح المحمية طبيعية 260 هكتارا.

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: