الجمعة، 7 أغسطس 2015

الأردن نهر في تونس يأتي من شمال الجزائر إلى شط الجريد (بحر الملح) وهو النهر الذي ذكره الكتاب المقدس.




 الأردن نهر في تونس يأتي من شمال الجزائر إلى شط الجريد (بحر الملح) وهو النهر الذي ذكره الكتاب المقدس. 

سفر العدد 14: 18
الرَّبُّ طَوِيلُ الرُّوحِ كَثِيرُ الإِحْسَانِ، يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَالسَّيِّئَةَ، لكِنَّهُ لاَ يُبْرِئُ. بَلْ يَجْعَلُ ذَنْبَ الآبَاءِ عَلَى الأَبْنَاءِ إِلَى الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابعِ.


سفر ملاخي 4


1 «فَهُوَذَا يَأْتِي الْيَوْمُ الْمُتَّقِدُ كَالتَّنُّورِ، وَكُلُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ وَكُلُّ فَاعِلِي الشَّرِّ يَكُونُونَ قَشًّا، وَيُحْرِقُهُمُ الْيَوْمُ الآتِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ، فَلاَ يُبْقِي لَهُمْ أَصْلاً وَلاَ فَرْعًا.
2 «وَلَكُمْ أَيُّهَا الْمُتَّقُونَ اسْمِي تُشْرِقُ شَمْسُ الْبِرِّ وَالشِّفَاءُ فِي أَجْنِحَتِهَا، فَتَخْرُجُونَ وَتَنْشَأُونَ كَعُجُولِ الصِّيرَةِ.
3 وَتَدُوسُونَ الأَشْرَارَ لأَنَّهُمْ يَكُونُونَ رَمَادًا تَحْتَ بُطُونِ أَقْدَامِكُمْ يَوْمَ أَفْعَلُ هذَا، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ.
4 «اُذْكُرُوا شَرِيعَةَ مُوسَى عَبْدِي الَّتِي أَمَرْتُهُ بِهَا فِي حُورِيبَ عَلَى كُلِّ إِسْرَائِيلَ. الْفَرَائِضَ وَالأَحْكَامَ.
5 «هأَنَذَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ إِيلِيَّا النَّبِيَّ قَبْلَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبِّ، الْيَوْمِ الْعَظِيمِ وَالْمَخُوفِ،

6 فَيَرُدُّ قَلْبَ الآبَاءِ عَلَى الأَبْنَاءِ، وَقَلْبَ الأَبْنَاءِ عَلَى آبَائِهِمْ. لِئَلاَّ آتِيَ وَأَضْرِبَ الأَرْضَ بِلَعْنٍ».


صرتان = صرا ورتان ولاية الكاف.
جريشو (جريصة التونسية).
وادي زارد= وادي زرود القيروان.
بحر الملح،بحر لوط = شط الجريد .
وادي النار = وادي الحطب تونس.
أريحا = سبيطلة (سفيطلة)ولاية القصرين.
مدينة سكوت = هنشير سكوت القصرين.
الأردن = مجرا دان (مجردة ووادي الحطب)

إن من أعظم البراهين التي نحددُ بها مكان الأردن هو مكان الجلجال مكان صلب المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام (الصفاء في الإسلام) والذي يوجد غربي وادي النار أو جهنم الذي بين جبل الزيتون وجبل الله المقدس الذي بُنيت عليه قدس الأقداس والذي فيه مدينة أكرا والأبيار السبع .(المروة في الإسلام).

وهذه صورة وضعها الباحثون في الكتاب المقدس.

نلاحظ في الخارطة أن مصب النهر يغمر منطقة الجلجال ونلاحظ أيضا ذكر بيت إيل وأورشليم وجريشو (جريصة التونسية).وكل هذه المناطق في الأرض المقدسة التي تُحددها التوراة من جبل نبو (نوبا) جنوبا إلى الجلجال شمالا وهي المنطقة التي لم يصلها فتح الرسول موسى عليه وآله الصلاة والسلام.فبيت إيل ما هي إلا أريحا الشمالية وجريشو ما هي إلا (جريصة )شمال الجلجال وليس كما يظهر في الخارطة بينما الجلجال في الحقيقة شرق النهر وليس غربيه.

   
والحقيقة أن كلمة الأردن حُرفت في الترجمة من (قدرون) إلى جوردان. وكلمة قدرون تعني ( القدر) زهز أيضا وادي النار .وقد ورد في الإنجيل .
إنجيل مرقس 1: 5
وَخَرَجَ إِلَيْهِ جَمِيعُ كُورَةِ الْيَهُودِيَّةِ وَأَهْلُ أُورُشَلِيمَ وَاعْتَمَدُوا جَمِيعُهُمْ مِنْهُ فِي نَهْرِ الأُرْدُنِّ، مُعْتَرِفِينَ بِخَطَايَاهُمْ.
وكورة اليهودية تعني دائرة مدينة اليهودية وهي مدينة جنوب مدينة أريحا الشمالية (سُفيطلة) في الأرض المقدسة ومن هنا نعلم أن الأردن هو نهر قدرون أو القدر أو وادي القضاء في الأرض المقدسة.
جاء عن وادي الاردن في الكتاب المقدس.

وادي الأردن.

 معابر في النهر حيث يمكن عبوره وهي تكثر في الشمال وتصل جنوبًا إلى "مخاضة يبوق" حيث عبر يعقوب النهر (تك 32: 22) أما جنوبي مخاضة يبوق فتندر هذه المعابر ولا يمكن استخدامها إلا عندما ينقضي فيضان النهر.
وقد عبر إسرائيل النهر بمعجزة بقيادة يشوع ونعلم من يش 3: 16 .
 ولما كان داود هاربًا منأبشالوم ابنه في خروجه من أورشليم وكذلك في عودته إلى أورشليم عبر الأردن فيما بين أريحا ويبوق (2 صم 17 : 22 و24 و19 : 15- 18). وعبر إيليا وأليشع الأردن إذ ضرباه بطرف رداءإيليا (2 ملوك 2: 5- 8 و13- 15). وقد أوصى أليشع نعمان السرياني أن يغتسل في الأردن سبع مرات ففعل واغتسل بقرب بحر الجليل فشفي من برصه (2 ملوك 5: 14). وكان يوحنا المعمدان يعمّد في الأردن وقد ذهب إليه يسوع هناك واعتمد منه (مت 3: 6 و13 - 17).
يحيط بالنهر في هذا القسم أشجار وشجيرات كثيرة وكثيفة وتدعى "كبرياء الأردن" أو "غابة الأردن" (أرميا 49: 19) وكانت الأسود تسكنها في أزمنة العهد القديم.

وتوجد معابر في النهر حيث يمكن عبوره وهي تكثر في الشمال وتصل جنوبًا إلى "مخاضة يبوق" حيث عبر يعقوب النهر (تك 32: 22) أما جنوبي مخاضة يبوق فتندر هذه المعابر ولا يمكن استخدامها إلا عندما ينقضي فيضان النهر.

 ولقد انحدر يعقوب إلى سكوت عبر هذا الوادي.

ونجد أن مدينة سكوت أو ما يسمى الآن (هنشير سكوت ) شمالي مدينة فوسانة التونسية شرقي وادي الحطب الذي يمر بين جبلي الشعانبي (إشعيا النبي) وجبل السمانة أو سمامة شمال مدينة القصرين أو مدينة السيلوام الأثرية .
وقد جاء في تعريف سكوت في الكتاب المقدس.

مدينة سُكُّوت



اسم عبري معناه "مظلات" وهو:
المكان الذي رحل إليه يعقوب بعد أن ترك أخاهعيسو، وقد أطلق عليه هذا الاسم بعد أن أقام فيه مظلات له ولبنيه ولمواشيه (تكوين 33: 17). وقد وقعت سكوت من نصيب سبط جاد، وجاء ذكرها مع بيت نمرة (يشوع 13: 27). وقد عاقب جدعون أهلها بعد عودته من حروبزبح وصلمناع ملكي المديانيين منتصرًا، فقد درس شيوخ سكوت مع شوك البرية وقتل أهلها وهدم برج فنوئيل، وكان قد طلب عونهم ضدالمديانيين فرفضوا (قضاة 8: 5-8 و14-16) وكان بين سكوت وصرتان مسابك للنحاس سكبوا فيها آنية الهيكل في أيام سليمان (1 ملوك 7: 46 و2 أخبار 4: 17).

وتقع سكوت شرق الأردن وشمال مخاضة يبوق ومن مزموريّ (60: 6 و108: 7) نعرف أنها كانت تقع في واد.


وَقَفَتِ الْمِيَاهُ الْمُنْحَدِرَةُ مِنْ فَوْقُ، وَقَامَتْ نَدًّا وَاحِدًا بَعِيدًا جِدًّا عَنْ «أَدَامَ» الْمَدِينَةِ الَّتِي إِلَى جَانِبِ صَرْتَانَ، وَالْمُنْحَدِرَةُ إِلَى بَحْرِ الْعَرَبَةِ «بَحْرِ الْمِلْحِ» انْقَطَعَتْ تَمَامًا، وَعَبَرَ الشَّعْبُ مُقَابِلَ أَرِيحَا.
الحقيقة أيــــــــــــــــــن

كما نلاحظ في الخارطة أن نهر الأردن يصب في بحر الملح في خط مستقيم من الشمال إلى الجنوب فهل هذا ينطبق على نهر الأردن حاليا والذي يصب في بحيرة طبرية بينما في الكتاب المقدس يصب في بحر الملح والذي  بُدل بالبحر الأحمر كذبا وزورا.
كما أن النهر يبنبع من شمال الأرض المقدسة قرب البحر الأبيض المتوسط بينما شمال فلسطين توجد لبنان وليس البحر المتوسط.
وإذا علمنا أن الأرض المقدسة في ترشيش الأرض التي ولد فيها نبي الله داوود عليه وآله الصلاة والسلام نتوجه لترشيش فورا لنرى الجغرافيا هناك ونتتبع  نهر الأردن الحق وليس المزيف.
نبدأ من الشمال عبر البحر الأبيض المتوسط وبالجليل الأعلى الذي هو في الحقيقة مدينة (جيجل) الجزائرية.

قرية صَرتان

قرية شرقي يرعيل بين مدينتي بيت شان وادام (يش 3: 16 و1 مل 4: 12) في أرض منسّى. في أرض الخزف في غور الأردن بين سكوت. وكانت صرتان تصنع آنية الهيكل من نحاس مصقول (1 مل 7: 46). وقد ورد ذكرها في قضاة 7: 22 و2 أخبار 4: 17 باسم صردة.


والحقيقة أن ( صرتان) هي * صرا ورتان * التونسية ولاية الكاف .وقد ذكرت مدينة أدام القريبة من صرا ورتان  وهي مدينة جندوبة الآن والتي يتخللها نهران ،نهر مجردة ونهر وملاق .
وهذه أثار مدينة (صرتان) صرا ورتان ولاية الكاف.

كما نلاحظ أن اسم نهر (مجردة ) 3أحرف من اسم الأردن (جوردان) .

قالوا عن ارض منسى.

أرض منسّى

(ب) منسّى غربي الأردن، وامتد من البحر المتوسط إلى الأردن ومن اشير ويساكر شمالًا إلى افرايم جنوبًا (يش 17: 7 -12).
وكان لهم بعض القرى في كرمل داخل نصيب يساكر واشير ربما كانوا قد أخذوها من الكنعانيين (يش 17: 11 - 18) غير أنه يظهر أن افرايم شاركهم في بعض هذه القرى وكان مسقط رأس جدعون في منسى الغربي (قض 65: 11 و15).


ونجد أن غربي وادي (الحطب) الذي يصب من شمال الجزائر يوجد إقليم أشير في الجزائر وتوجد مدينة (فريانة ) التونسية جنوب إقليم أشير الجزائري.

كما يمر وادي الحطب قرب مدينة سيدي بوزيد .


تقع المدينة في منخفض من الأرض تحيط به من  الناحية الشرقية جبل "فائض" ومن الناحية الشمالية جبل "لسودة" و من الناحية الجنوبية جبل "قارة حديد" و من الناحية الغربية جبل "الكبار". مما يجعلها عرضة لفيضانات بعض الأودية مثل "وادي الفكة"، الشيء الذي تمت بموجبه حماية  المدينة من الفيضانات من الجهة الشمالية بحزام واق، ومن الجهة الجنوبية بقنال "فالتة قلة".



مسار وادي مرق الليل

وادي مَرْق اللِّيل هو أحد أهم الأودية بالوسط التونسي، وهو غير دائم السيلان وينبع وادي مرق الليل من الهضبة العليا لمكثر ويحمل العديد من الأسماء، ففي البداية يسمى وادي البهلول ثم وادي شريرة ثم وادي الكرد حتى يصل إلى الجبيل ومن هناك ينقسم إلى فرعين يسمى أحدهما وادي مرق الليل الذي يتجه نحو الجنوب الشرقي ليمر بالسفح الجنوبي لجبل وسلات والهوارب إلى أن يصل سهل القيروان.
وقد ذكر الكتاب المقدس وادي زرود .




جدول زَارَد

اسم عبري معناه "ازدهار", وهو جدول ماء يخرج من جبل عباريم ويصب في بحر لوط  في الجزء الجنوبي الشرقي منه. وهو الحد الطبيعي بين أدوم وموآب, وكان من آخر العقبات في طريق العبرانيين من مصر إلى كنعان (تث 2: 13 وعد 21: 12).



1) سفر العدد 21: 12
مِنْ هُنَاكَ ارْتَحَلُوا وَنَزَلُوا فِي وَادِي زَارَدَ.


2) سفر التثنية 2: 13
اَلآنَ قُومُوا وَاعْبُرُوا وَادِيَ زَارَدَ. فَعَبَرْنَا وَادِيَ زَارَدَ.


3) سفر التثنية 2: 14
وَالأَيَّامُ الَّتِي سِرْنَا فِيهَا مِنْ قَادَشَ بَرْنِيعَ حَتَّى عَبَرْنَا وَادِيَ زَارَدَ، كَانَتْ ثَمَانِيَ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، حَتَّى فَنِيَ كُلُّ الْجِيلِ، رِجَالُ الْحَرْبِ مِنْ وَسَطِ الْمَحَلَّةِ، كَمَا أَقْسَمَ الرَّبُّ لَهُمْ.
وادي زرود .
وادي زرود هو أحد أهم الأودية بالوسط التونسي وينبع من السفح الجنوبي للظهرية التونسية ويخترق سهولا طميية عديدة حتى يصل سهل القيروان. وهو معروف بجفافه خلال أغلب فترات السنة وقوته خلال الفيضانات إذ قد يصل منسوبه إلى 2400 صم مكعب/ثانية. أقيم عليه سد سيدي سعد لتغذية الطبقة المائية واستغلاله في الفلاحة السقوية ولكن خاصة لحماية المنطقة من فيضاناته.
يبلغ حوض واد زرود 5500كم مربع من بينها 3500 كم مربع لوادي الحطب الذي يشكل أحد فروعه وكان قبل السد يصب في شط الجريد.

ويظهر وادي الحطي (نهر الأردن ) الحقيقي على الحارطة التالية من الشمال مرورا بجبل الشعانبي حتى يصل الى شط الجريد (بحر لوط).
بحر لوط ومدن الدائرة .بشط الجريد في تونس.وإبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام سكن في القصرين.






http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2012/11/blog-post_3078.html







 مدنة دان جزائرية ومجرى دان (نهر مجردة) ونهر الاردن التحام مجردة مع نهر الحطب(وادي النار) في التوراة.



https://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2023/02/blog-post_22.html

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: