الخميس، 12 فبراير 2015

حقيقة قول الله في القرآن لمريم العذراء عليها وأبنها الصلاة والسلام ،يا أُخت هارون لم تُعرف من قبل.


حقيقة قول الله في القرآن لمريم العذراء عليها وأبنها الصلاة والسلام ،يا أُخت هارون لم تُعرف من قبل.

 عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في قولهِ { يَا أُخْتَ هَارُونَ } قال إنَّما عنَوْاهارونَ النَّبيَّ
الراوي: - المحدث: الزيلعي - المصدر: تخريج الكشاف - الصفحة أو الرقم: 2/323
خلاصة حكم المحدث: غريب.
قالوا عنه أنه غريب وهو صحيح لأنهم لم يفهموا شيئا.

لما قدمتُ نجرانَ سألوني . فقالوا : إنكم تقرؤونَ : يَا أُخْتَ هَارُونَ . وموسى قبلَ عيسى بكذا وكذا . فلما قدمتُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سألتُه عن ذلك . فقال ( إنهم كانوا يُسمُّونَ بأنبيائِهم والصالحينَ قبلهم ) .
الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2135
خلاصة حكم المحدث: صحيح.


لم يستطيعوا الرد وعجزا في أمر بسيط ويُقال أنهم هم أصل البلاغة.


وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا

فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا

قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا

قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا

قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا

قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا

فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا

فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا

فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا

وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا

فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا

فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا

يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا

فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا

قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا

وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا

وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا

وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا

ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ.34.سورة.مريم.

لو تتبعنا ما جاء في القرآن وما جاء في الإنجيل لوجدنا أن القرآن يُكذب الإنجيل الذي صنعه الرومان واليهود وأخفوا الإنجيل الحق وقالوا عنه أنه هرطقة إذ أنه لم لم يقل 
أن عيسى رسول الله إلاها بينما كلمة (الرب) حتى في أناجيلهم تعني المُعلم ومرة ترد في الإنجيل باسم المعلم وأخرى باسم الرب وهو المربي أي شيخ الطريقة التي جاء بها عيسى ابن مريم عليه وأمه الصلاة والسلام وهي الرهبانية والتي كان يُطلق عليها قبل الإسلام أهل الصفة أي الصوفية عندنا الآن.

في القرآن مريم خرجت من الهيكل إلى  شرقي الهيكل ومنه إلى الصحراء حيث يوجد النخيل ولما ولدت عادت إلى الهيكل.

وباإعتماد على جغرافيا الأرض المقدسة نجد أنها خرجت من الهيكل إلى ربوة بنهر قدرون شرقي المسجد الأقصى ومنه ذهب إلى جبل سعير (Arbatta) وولدت هناك ثم مرت على بين الملحمة (بيت لحم) ثم إلى مدينة داود عليه وآله الصلاة والسلام.

ولما عادت بطفلها البار عيسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام ناداها قومها كما ذكر القرآن في قوله.

فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا

يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا

فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا

قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا.


نحن نعلم أن اسم مريم هو نفس اسم النبية مريم أخت هارون عليه وآله الصلاة والسلام .

مريم النبية، أخت موسى وهرون


اخت موسى وهارون وابنة عمرام (1 أخبار 6: 3). ويظن أنها كانت أكبر من موسى نحو عشر سنين بدليل أنها راقبت سفط البردي الذي اخفي فيه موسى بين الحلفاء واذ رأت ابنة فرعون تكشف عن الصبي قالت: "هل أتي لك بمرضعة؟" ثم ذهبت وأحضرت أم الولد فأرضعته (خر 2: 4-10). وبعد عبور بحر الملح  رنمت بعد ترنيمة موسىالشهيرة (خر 15: 20) غير أنها لما اتحدت مع هارون في التذمر على موسى بسبب زواجه من المرأة الكوشية ضُرِبَت بالبرص. ثم إذ صلى موسى إلى الله من أجلها شفيت من هذه الآفة الكريهة (عد 12: 1 - 15). وماتت في قادش ودفنت هناك (عد 20: 1).

كان اسمها مثل اسم مريم أخت هارون ،ونادوها بإسمها تشبيها لا معنى واستهزاء بها مثل قولنا ،يا من تتشبهين بمريم أخت هارون ها قد أتيت منكرا وكنا نظنك مثل مريم أخت هارون 
عليه وآله الصلاة والسلام علما أنهم كانوا يعرفونها العابدة في الهيكل والطاهرة التي رأوا لها آيات .

تفسير لأسماء الأماكن المذكورة في النص.

قادش .قابس وهي المدينة التي كانت ملجأ للقاتل زمن موسى عليه وآله الصلاة والسلام وفيها وادي طُوى (وادي النور اليوم) وأيضا فيها قبر مريم أخت هارون عليه وآله الصلاة والسلام وهو الصومعة التي في جزيرة جربة والذي يزوره اليهود إلى اليوم والذي يجب أن يزوره المسلمين أيضا لأنه قبر مريم عليها الصلاة والسلام التي ذُكرت في القرآن باسم أخت هارون.

نهر قدرون أو وادي قدرون.وهو نهر قليل الجريان ذُكر أنه شرقي الهيكل قرب جنينة الملك وقرب الجلجال الذي صلب فيه عيسى عليه وأمه الصلاة والسلام والذي يوجد بجواره قبر مريم العذراء عليها الصلاة والسلام وتوجد قربه أيضا العين الحمئة التي ذُكرت في القرآن وفي الأسفار باسم عين سيلوام الساخنة التي شفى فيها عيسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام المرضى والتي توجد الآن شمال مدينة السيلوام الأثرية بالقصرين بين جبلي سمامة والشعانبي وفي ما يسمى بولعابة .

جبل سعير أو  (Arbatta) هو جبل عرباطة ولاية قفصة التونسية والذي توجد عليه كنيسة إلى اليوم باسم أم مريم عليها الصلاة والسلام حنة .

بيت الملحمة هي مدينة فريانة أفريمة بالكتاب المقدس.
نسبة لسبط أفريم عليه الصلاة والسلام.

محمد علام الدين العسكري،تونس.


ليست هناك تعليقات: