الخميس، 28 أغسطس 2025

القران يبين خروج بني اسرائيل غربا بمدينة حطة ليبيا ويبين ارض الحثيين التي أعجزت علماء الكتاب المقدس








 


وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ


وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ


فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ.59 البقرة.

 سفر الخروج 3: 17

 

"فَقُلْتُ أُصْعِدُكُمْ مِنْ مَذَلَّةِ مِصْرَ إِلَى أَرْضِ الْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ، إِلَى أَرْضٍ تَفِيضُ لَبَنًا وَعَسَلًا."


سفر الخروج 23: 23

   

"فَإِنَّ مَلاَكِي يَسِيرُ أَمَامَكَ وَيَجِيءُ بِكَ إِلَى الأَمُورِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ، فَأُبِيدُهُمْ."


وتبين التوراة ان الفرات قرب البحر الغربي اي الاطلسي وليس شرقا كما يدعون.

 سفر يشوع 1: 4

   

"مِنَ الْبَرِّيَّةِ وَلُبْنَانَ هذَا إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ نَهْرِ الْفُرَاتِ، جَمِيعِ أَرْضِ الْحِثِّيِّينَ، وَإِلَى الْبَحْرِ الْكَبِيرِ نَحْوَ مَغْرِبِ الشَّمْسِ يَكُونُ تُخْمُكُمْ."


ولبنان اسم شجر الارز وليس بلد لبنان الحالي.


الأرز الأطلسي  (الإسم العلمي:Cedrus libani subsp. atlantica) هو نوع من النباتات يتبع جنس الأرز من الفصيلة الصنوبرية. ينتشر في سلسلة جبال الأطلس في المغرب والجزائر، إضافة إلى سلسلة جبال الريف في شمال المغرب.


ومن هذا المكان

عرفت شجرة الارز في الجزائر منذ قديم الازمنة تنتشر بالأطلس التَلي الممتد بشكل طولي من الغرب نحو الشرق، بشكل أكبر في جبال البابور وجبال جرجرة والونشريس وجبال زكار، كما تنتشر على قمم جبال الأطلس الصحراوي خاصة جبال الأوراس.

 وخاصة جبال البابور والتي كانت تابعة لمماكة صور 

بنت ترشيش التي هي العاصمة التونسية 

والتي سميت بصور لصورها المتمركز

بالبحر والذي كان اكبر مواني البحر المتوسط 


سفر عزرا 3: 7

  

"وَأَعْطَوْا فِضَّةً لِلنَّحَّاتِينَ وَالنَّجَّارِينَ، وَمَأْكَلًا وَمَشْرَبًا وَزَيْتًا لِلصِّيدُونِيِّينَ وَالصُّورِيِّينَ لِيَأْتُوا بِخَشَبِ أَرْزٍ مِنْ لُبْنَانَ إِلَى بَحْرِ يَافَا، حَسَبَ إِذْنِ كُورَشَ مَلِكِ فَارِسَ لَهُمْ."


وتبعد جبال البابور عن مدينة صور تونس العالصمة 634كلم.

وهي ارض اللبان والتي تسمى في الكتاب المقدس بعد الترجمة (لبنان) وما سميت بابابور الا لأن ارزها ينقل الى البابور في البحر.




 سفر التثنية 1: 7

   

"تَحَوَّلُوا وَارْتَحِلُوا وَادْخُلُوا جَبَلَ الأَمُورِيِّينَ وَكُلَّ مَا يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبَةِ وَالْجَبَلِ وَالسَّهْلِ وَالْجَنُوبِ وَسَاحِلِ الْبَحْرِ، أَرْضَ الْكَنْعَانِيِّ وَلُبْنَانَ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ."


والنهر الكبير هو الوادي الكبير باسبانيا.



الوادي الكبير (غوادالكيفير) هو نهر رئيسي في جنوب إسبانيا، يجري في منطقة الأندلس ويصب في المحيط الأطلسي عند خليج قادس [1، 2]. يُعد النهر النهر الوحيد الصالح للملاحة في إسبانيا، وكان صالحًا للملاحة حتى مدينة قرطبة في العهد الروماني والإسلامي [1، 3]. يأتي اسمه من اللغة العربية "الوادي الكبير"، وقد لعب دورًا محوريًا في تاريخ التجارة والملاحة في إشبيلية وغيرها من المدن الأندلسية [1، 4].

سفر التثنية 11: 24

  

"كُلُّ مَكَانٍ تَدُوسُهُ بُطُونُ أَقْدَامِكُمْ يَكُونُ لَكُمْ. مِنَ الْبَرِّيَّةِ وَلُبْنَانَ. مِنَ النَّهْرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ، إِلَى الْبَحْرِ الْغَرْبِيِّ يَكُونُ تُخْمُكُمْ."


سفر يشوع 9: 1

  

"وَلَمَّا سَمِعَ جَمِيعُ الْمُلُوكِ الَّذِينَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ فِي الْجَبَلِ وَفِي السَّهْلِ وَفِي كُلِّ سَاحِلِ الْبَحْرِ الْكَبِيرِ إِلَى جِهَةِ لُبْنَانَ، الْحِثّيُونَ وَالأَمُورِيُّونَ وَالْكَنْعَانِيُّونَ وَالْفِرِزِّيُّونَ وَالْحِوِّيُّونَ وَالْيَبُوسِيُّونَ،"




مدينة الحطية .

من اسم المدينة نتاكد ان الحطية هي الحثية Hetthaei وارض الحثيين لغزا عالميا بعد تزوير اليهودية والتاريخ.

الحيثيون (بالإغريقية شعبًا  لعب دورًا مهمًّا في تأسيس إمبراطورية كان مركزها (الحطية) بالصحراء الليبية عام 1600 قبل الميلاد تقريبًا. بلغت الإمبراطورية أوج قوتها في أواسط القرن الرابع عشر قبل الميلاد تحت حكم سوبيلو ليوما الأول.


كان شوبيلوليوما (الأول) أحد أبرز الملوك الحثيين، ويعد مؤسس المملكة الحثية الحديثة. تميز ببراعته الإدارية والعسكرية، ونجح في استعادة أمجاد المملكة السابقة؛ بعد عدة حملات ضد مملكة ميتاني أضعفتها، ودفعت الأوضاع فيها باتجاه الانهيار. ثم تفرغ للشؤون ، واستطاع خلال فترة قصيرة نسبياً فرض النفوذ الحثي في مناطق سورية الساحلية والداخلية، وإنهاء النفوذ الميداني والمصري هناك. \\ لقد كانت ممالك أوجاريت (الجريد الصحراوية)وأمورو (الموريون في تونس) أبرز المماليك السورية آنذاك، وكانت تعانى من غياب التحالف فيما بينها، أو مع الممالك الأخرى في سورية(شمال افريقيا)، وكذلك من ارتباطها التقليدي القديم بمملكتي مصر وميتاني(المديانيين مدين الجزائر وتونس). ولذلك وجدت نفسها في وضع جديد، لا تمتلك فيه مقومات الاستقلال التام والمواجهة، فاضطرت إلى القبول بمعاهدات جائرة فرضها الملك الحثي عليها، وجعلها مرتبطة وتابعة لمملكته. \\ تمثل هذه المعاهدات أنموذجاً خاصاً، يعرف في البحوث ب ((معاهدات التبعية))، وهي معاهدات دولية تركز على جوانب جزئية متعددة تدخل ضمن إطار "القانون الدولي"، مثل: الحدود، اللاجئون، الأسرى، التعاون العسكري، الدفاع المشترك، الجزية... وهي تستحق دراسة تاريخية قانونية خاصة. \\ أما من حيث الأسلوب التعبيري فهي مصوغة بأسلوب الأمر في طرح المسائل، والنهي في التحذير من ممارسات معينة عدائية، والشرط الجازم الموجب لتنفيذ البنود. وهي تشجع الطرف الضعيف على القبول بما قرره الملك الحثي (الملك العظيم)، لأنه يضمن له الحماية والاستمرار في الحكم والدعم العسكري وتحقيق الرخاء الاقتصادي، وهي وعود تشهد عليها الآلهة الحثية ومظاهر الطبيعة المقدسة وغيرها.  ‪‪‪





بين القرنين الخامس عشر والثالث عشر قبل الميلاد، نشب صراع بين إمبراطورية خاتوشا، التي عُرفت باسم الإمبراطورية الحيثية، والمملكة المصرية الحديثة والإمبراطورية الآشورية الوسطى وإمبراطورية الميدانيين، وكان هذا الصراع على السيطرة على شمال افريقيا. برزت في النهاية الإمبراطورية الآشورية الوسطى وأصبحت القوة الغالبة وضمّت أجزاءً كثيرة من أراضي الإمبراطورية الحيثية، فيما كان الفريجيون(التونسيون،افرييقية) الذين حلّوا في المنطقة حديثًا ينهبون ما تبقّى منها. بعد عام 1180 قبل الميلاد تقريبًا، مع انتهاء العصر البرونزي المتأخر، انقسم الحيثيون إلى عدة دول مستقلة سورية حيثية، بعضها استمر إلى القرن الثامن قبل الميلاد إلى أن خضع للإمبراطورية الآشورية الحديثة.




وقد وجدت مدينة (الحطية ) قرب مدينة (جرمة) لتاكد وجود تعامل الجرمنت مع الحثيين جِرمة مدينة أثرية ليبية في الجزء الجنوب الغربي من البلاد بالصحراء الكبرى تنسب إلى سكانها القدامى الجرمنت. المدينة غير مسكونة حاليا.


كان الليبيون القدامى، يدفنون موتاهم كما يفعل الإغريق، أي ممددين على ظهورهم، باستثناء النسامونيس (سكان سرت)، فهم دفنوهم جالسين القرفصاء، 


الصحراء الليبية، يأخذ القبر فيه شكل النصب أو الهرم الصغير «حيث يكون عريضاً من الأسفل ويضيق في الأعلى ليضم الرأس، يأخذ باختصار شكل المثلث». وشكل المثلث أيقونة ليبية دائمة الحضور على مدى عشرة آلاف سنة ماضية، من رحلة الليبيين عبر التاريخ، فقد كان التكوينَ الأساسي لرسم الإنسان في لوحات فناني ما قبل التاريخ الليبيين، مع الدائرة التي نقلت شكل الرأس البشري، ليدخل المثلت بعد ذلك في أيقونات المعبودة تانيت الليبية»، حيث ترسم بمثلثين ودائرة، لينتقل بعد تلك الرحلة إلى النسيج الليبي، فنجده في السجاد والبسط الليبية وأيضاً في حلي النساء.


وقد ذكرت التوراة الحثيين مع رسول الله ابراهيم عليه وآله الصلاة والسلام،اذ كانوا يسيطرون على تونس كما جاء في التايخ ومعاهدة الملك الحثي،

http://search.mandumah.com/Record/375840


سفر التكوين 23

10 وَكَانَ عِفْرُونُ جَالِسًا بَيْنَ بَنِي حِثَّ، فَأَجَابَ عِفْرُونُ الْحِثِّيُّ إِبْرَاهِيمَ فِي مَسَامِعِ بَنِي حِثَّ، لَدَى جَمِيعِ الدَّاخِلِينَ بَابَ مَدِينَتِهِ قَائِلًا:


11 «لاَ يَا سَيِّدِي، اسْمَعْنِي. اَلْحَقْلُ وَهَبْتُكَ إِيَّاهُ، وَالْمَغَارَةُ الَّتِي فِيهِ لَكَ وَهَبْتُهَا. لَدَى عُيُونِ بَنِي شَعْبِي وَهَبْتُكَ إِيَّاهَا. ادْفِنْ مَيْتَكَ».


12 فَسَجَدَ إِبْرَاهِيمُ أَمَامَ شَعْبِ الأَرْضِ.


18 فِي ذلِكَ الْيَوْمِ قَطَعَ الرَّبُّ مَعَ أَبْرَامَ مِيثَاقًا قَائِلًا: «لِنَسْلِكَ أُعْطِي هذِهِ الأَرْضَ، مِنْ نَهْرِ مِصْرَ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ.


19 الْقِينِيِّينَ وَالْقَنِزِّيِّينَ وَالْقَدْمُونِيِّينَ


20 وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفَرِزِّيِّينَ وَالرَّفَائِيِّينَ


21 وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْجِرْجَاشِيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ».


الحثيون ليبيا والجرجاسيين (مدنين مدين ،جرجيس تونس)

الاموريون (الموريون) والكنعانيون سكان قسنطينة وشرقيها


واليبوسيون بين القصرين وتبسة.


كما كانت مصاهرة بين بني اسحاق في الجزائر والحثيين في ليبيا،



سفر التكوين 26: 34

    


نسخ←

"وَلَمَّا كَانَ عِيسُو ابْنَ أَرْبَعِينَ سَنَةً اتَّخَذَ زَوْجَةً: يَهُودِيتَ ابْنَةَ بِيرِي الْحِثِّيِّ، وَبَسْمَةَ ابْنَةَ إِيلُونَ الْحِثِّيِّ."



وعند خروج بني اسرائيل من مصر الى (بيزاسينا،برية سينا) منطقة ولاية سوسة التونسية


 https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7


سفر الخروج 23: 23

    


نسخ←

"فَإِنَّ مَلاَكِي يَسِيرُ أَمَامَكَ وَيَجِيءُ بِكَ إِلَى الأَمُورِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ، فَأُبِيدُهُمْ."


سفر الخروج 23: 28

    


نسخ←



"وَأُرْسِلُ أَمَامَكَ الزَّنَابِيرَ. فَتَطْرُدُ الْحِوِّيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ مِنْ أَمَامِكَ."


وقد ذكر الحثيون مع العمالقة الساكنون في ارض الجنوب والذين وجدنا قبورهم لحد الآن بالجنوب التونسي،بولاية تطاوين.


https://www.facebook.com/watch/?v=2559402374361708



 سفر العدد 13: 29

    


نسخ←

"الْعَمَالِقَةُ سَاكِنُونَ فِي أَرْضِ الْجَنُوبِ، وَالْحِثِّيُّونَ وَالْيَبُوسِيُّونَ وَالأَمُورِيُّونَ سَاكِنُونَ فِي الْجَبَلِ، وَالْكَنْعَانِيُّونَ سَاكِنُونَ عِنْدَ الْبَحْرِ وَعَلَى جَانِبِ الأُرْدُنِّ»."


ويذكر هنا امتلاك الحثيين لكل شمال افريقيا من مصر الى المحيط الاطلسي(البحر الكبير)،

سفر يشوع 1: 4

    


نسخ←



"مِنَ الْبَرِّيَّةِ وَلُبْنَانَ هذَا إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ نَهْرِ الْفُرَاتِ، جَمِيعِ أَرْضِ الْحِثِّيِّينَ، وَإِلَى الْبَحْرِ الْكَبِيرِ نَحْوَ مَغْرِبِ الشَّمْسِ يَكُونُ تُخْمُكُمْ."


كما يبين هنا ان الكنعانيين في الشمال من شرقي تونس الى غربي المغرب الاقصى بينما الموريين والحثيين والفريزيين واليبوسيين والحويين في الوسط والجنوب.


سفر يشوع 11: 3

    


نسخ←



"الْكَنْعَانِيِّينَ فِي الشَّرْقِ وَالْغَرْبِ، وَالأَمُورِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ فِي الْجَبَلِ، وَالْحِوِّيِّينَ تَحْتَ حَرْمُونَ فِي أَرْضِ الْمِصْفَاةِ."


ومن هنا نعلم ان الحثيين هم الليبيون الذين كان اسمهم يطلق على كل شمال افريقيا اي على كل البربر لقيادتهم للبربر .






وقد كانت هذه الآيات من القرآن هي السبب في اكتشاف هذا الامر الذي حار فيه العالم وكل الباحثين الذين اعجزهم الحثيون


وهويتهم وتاريخهم .

فعندما امر رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام اليهود الذين انزعجوامن رحلة الخروج الى الارض ان يهبطوا مصر


دلتنا كلمة (الهبوط ) على ان المكان اعلى من مصر وطبيعيا ان يكن في ليبيا.


وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ




وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ




وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاؤُواْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ61.سورة البقرة.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: