ولجة الملاك،عين الزرقاء الجزائر فيها اخذ النبي يعقوب اسم (إسرائيل)منبع وادي ملاق.Wadi Malaq،ملاق.
مجردة اسمه مجرى دان ومدينة دان (سوق اهراس) مدينة لايش اي الاسد ولما اعطيت لسبط دان اطلقوا عليها (دان)
احد اسماء الاسباط العشر المفقودة الذين اوفوا بعهد الله كاملا فامنوا باليهودية ثم المسيحية ثم الاسلام.
ومن اسمه خلق اسم (الاردن) جور دان يعني مجرى دان
ومجردة مجران كما في الصورة.
واليوم نهر ملاق الذي يعني (وادي الملاك) وتعلمون ان حرف القاف لا يوجد الا في اللغة العربية ولما وجده الاستعمار العربي
نطقوا اسم MALAK ملاق،بدل ملاك.
يُعرف نهر الزرقاء بالكتاب المقدّس باسم نهر يبّوق. وقد عبره يعقوب خلال طريقه إلى كنعان، بعد مغادرة حاران. ورد ذكر النهر لأول مرة في سفر التكوين خلال لقاء يعقوب بأخيه عيسو، وبصراع يعقوب مع الملاك. ويعد النهر الحدود الفاصلة بين أراضي رأوبين وجاد، وأراضي عمون التي كانت تمتدّ على طول نهر يبّوق. كما وُصفت أراضي الملك سيحون بأنها تمتد من "أرنون إلى يبّوق" (عدد 21: 24)، وقد استعادها فيما بعد ملك عمون. يضع اوسابيوس النهر بين جراسا وفيلادلفيا.
جراسا(جريصة التونسية) وفلاديلفيا (مدينة المدية) ليدية في التوراة.بينهما 700كلم.
وهذه المدينة نقلت ايضا لبنان
جريصاء لبنان،
حريصا تلة جبلية تبعد نحو 26 كيلومترا عن العاصمة اللبنانية بيروت وتعد من أبرز أماكن الحجيج الموارنة في لبنان. ... تقع فوق سفح جبل لبنان وتطل على خليج جونيه مباشرةً.
المدية (ليدية) في الكتاب المقدس.
بدأ تاريخ المدينة مع الرومان إذ دلت الحفريات على وجود المدينة الرومانية التي كانت تسمى مديكس، بالقرب من الموقع الحالي للمدينة. ومرت المدينة بعدها بفترة مجهولة رغم كونها محطة مهمة على الطريق الرابط بين جهتي الشرق والغرب في شمال إفريقية. تعتبر من أهم الولايات المصدرة لمداة الافيون ومن المعروف بها في هذه المنطة الزراعة.
عين الزرقاء (ولاية تبسة)
تقع بلدية عين الزرقاء شمال ولاية تبسة يحدها من الشرق الحدود التونسية ومن الغرب بلدية بولحاف الدير ومرسط ومن الشمال بلدية المريج ومن الجنوب بلدية الكويف حيث تنقسم حسب مساحتها إلى مايلي: -1 – المساحة الرعوية: 2000
وادي ملاق هو من أهم الأودية بالبلاد التونسية بعد وادي مجردة، رغم أنه غير دائم السيلان.
ينبع وادي ملاق بالشرق الجزائري تحديدا ببلدية العوينات ولاية تبسة ويشق الشمال التونسي إلى أن يصب في البحر الأبيض المتوسط.
يوجد على هذا الوادي سد وادي ملاق.
تبسة- يعد منسوب المياه المخزنة على مستوى سد (ولجة ملاق) (بلدية الونزة) كافيا لتغطية حاجيات سكان البلديات الشمالية للولاية خلال الخمس سنوات المقبلة، حسب ما استفيد يوم الأربعاء لدى المديرية المحلية للموارد المائية.
و أوضح ذات المصدر أن سد(ولجة ملاق) الذي دخل حيز الخدمة شهر أبريل المنصرم وتبلغ نسبة امتلائه حاليا 100 بالمائة بطاقة تخزين تعادل 160 هكتومتر مكعب قادر على تغطية حاجيات سكان بلديات الونزة والعوينات وبوخضرة وبئر الذهب والمريج ومرسط بمياه الشرب خلال الخمس سنوات المقبلة.
و أضاف ذات المصدر أن هذه الكمية الهامة المجمعة من المياه بذات السد كافية "لتضمن أريحية في التزويد بمياه الشرب خلال الخمس سنوات المقبلة" للقضاء على أزمة التزويد بهذا المورد الحيوي، مشيرا إلى أن محطة تصفية وضخ المياه تعمل بشكل عادي.
و كشف عن الشروع في إنجاز أشغال توسعة شبكة التموين بمياه الشرب نحو بلديتي تبسة وبولحاف الدير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معنى كلمة ولجة : موضع الولوج. 2- ولجة من عطف الوادي.
النبي يعقوب عائدا من وهران (هاران) الى جبل اشعيا النبي
اعلى جبال تونس .
عند خروج النبي يعقوب عليه واله الصلاة والسلام من ترشيش
الوسط الغربي التونسي صادف ان بات في جبل الشعانبي عند
الابيار السبعة(بئر شبعة) في الكتاب المقدس او بئر سبع.
وراى الصراط المستقيم الذي تعرج عبره الملائكة والروح
لله وتنزل الى القدس ذهن هناك حجرا بالزيت
ووعد الله ان يبني فيها بيت لله.
وعند عودته مر بالعين الزرقاء تبسة الجزائر رآى الملاك ونصبه إماما للقدس ارض إسرائيل (إسراء الله ) التي ما قدست الا لمجيئه الاول اليها ليبدا منها اثارة الحياة.
22 ثم قام في تلك الليلة وصحب معه زوجتيه وجاريتيه وأولاده الأحد عشر، وعبر بهم مخاضة يبوق، 23 ولما أجازهم وكل ماله عبر الوادي، 24 وبقي وحده، صارعه إنسان حتى مطلع الفجر. 25 وعندما رأى أنه لم يتغلب على يعقوب، ضربه على حق فخذه، فانخلع مفصل فخذ يعقوب في مصارعته معه. 26 وقال له: «أطلقني، فقد طلع الفجر». فأجابه يعقوب: «لا أطلقك حتى تباركني». 27 فسأله: «ما اسمك؟» فأجاب: «يعقوب». 28 فقال: «لا يدعى اسمك فيما بعد يعقوب، بل إسرائيل (ومعناه: يجاهد مع الله)، لأنك جاهدت مع الله والناس وقدرت». 29 فسأله يعقوب: «أخبرني ما اسمك؟» فقال: «لماذا تسأل عن اسمي؟» وباركه هناك.30 ودعا يعقوب اسم المكان فنيئيل (ومعناه: وجه الله) إذ قال: «لأني شاهدت الله وجها لوجه وبقيت حيا».
ويبوق هو سيل (الزرقاء)
يبوق في الكتاب المقدس (Jabbok )
عبر يعقوب هذا النهر، وصارع هناك ملاكًا (تك 32: 23- 30). وكان يبوق حدًا طبيعيًا فاصلًا بين سيحون ملك الأموريين (عد 21: 24؛ يش 12: 2؛ قض 11: 22). وعوج ملك باشان (عد 21: 33؛ تث 3: 1). وافتتح العبرانيون الأراضي على الجزء السفلي منه، ولكنهم لم يحتلوا ما يجاوز نبعه (عد 21: 24؛ تث 2: 37؛ 3: 16؛ يش 12: 2؛ قض 11: 13، 22).
١ «وَهٰؤُلاَءِ هُمْ مُلُوكُ ٱلأَرْضِ ٱلَّذِينَ ضَرَبَهُمْ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَٱمْتَلَكُوا أَرْضَهُمْ فِي عَبْرِ ٱلأُرْدُنِّ نَحْوَ شُرُوقِ ٱلشَّمْسِ، مِنْ وَادِي أَرْنُونَ إِلَى جَبَلِ حَرْمُونَ وَكُلِّ ٱلْعَرَبَةِ نَحْوَ ٱلشُّرُوقِ».
سفر التثنية 3: 8
"وَأَخَذْنَا فِي ذلِكَ الْوَقْتِ مِنْ يَدِ مَلِكَيِ الأَمُورِيِّينَ الأَرْضَ الَّتِي فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، مِنْ وَادِي أَرْنُونَ إِلَى جَبَلِ حَرْمُونَ."
الاموريون هم (الموركسيين) الموريون الافركسيس
الاردن هو (مجرى دان) نبعي وادي مجردة
والذي كان يلتقي بوادي الحطب
(وادي النار في التوراة.
وَكُلِّ ٱلْعَرَبَةِ نَحْوَ ٱلشُّرُوقِ أي السهل شرقي الأردن ويُعرف أيضاً بعربات موآب أي سهول موآب .
٢ «سِيحُونُ مَلِكُ ٱلأَمُورِيِّينَ ٱلسَّاكِنُ فِي حَشْبُونَ، ٱلْمُتَسَلِّطُ مِنْ عَرُوعِيرَ ٱلَّتِي عَلَى حَافَةِ وَادِي أَرْنُونَ وَوَسَطِ ٱلْوَادِي وَنِصْفِ جِلْعَادَ إِلَى وَادِي يَبُّوقَ تُخُومِ بَنِي عَمُّونَ».
نهر الزرقاء – سَيْلُ الزَّرقا “نهر يبوق في الكتاب المقدس Jabbok “
Filed under أخبار
البداية من الكتاب المقدس عند اليهود , حيث يذكر الكتاب نهر جبوك أو يبوق كما يلي :
نهر يبوق هو المكان الذي منح فيه الرب للنبي يعقوب الاسم الجديد له وهو “إسرائيل” .
يبدأ من جبال جلعاد ويصب في شرق الأردن . على ضفافه التقى سيدنا يعقوب -عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام – مصادفة بالملاك “يهوه”، وتحوّل من كونه شخص يُدعى يعقوب إلى أمّة اسمها إسرائيل (سفر التكوين 32:22).
يذكر العهد القديم أنّ يبوق تعني النهر المنهمر , أو النهر الغزير الوفير بكل شيء , النهر السريع , وإذا أخذنا الجذر العبري בקבק (baqbuq) وقارنّاه مع اللفظ العربي فنجد أنها تلتقي مع -البقبقة – وهي صوت الماء(خرير), والتي تُسْمَعُ بوضوح خاصّة ليلا ,أو لأنها تشبه الصوت الذي ينتج عندما تخوض برجليك ذاك النهر لتقطع مخاضته،
والمخاضة تعني،موضع ضَحْل الماء يخوضه النَّاس مُشاةً أو رُكْبانًا."عَبَرَ مَخاضةً"
وهي مخاضة يبوق.
والأهم كما ورد في سفر التكوين هو أنّ هذا النهر كان مسرحا للقاء النبي يعقوب مع الملاك . (سفر التكوين 32: 24-25).
ـــــــــــــــــــــــ
بطريقة أكثر روحانية يشرح الأساتذة الحسيدية أن كل كائن فردي في عالمنا يحتوي على شرارة إلهية تنتظر ارتفاعه. يعرف بالصادق ( الشخص الصالح) على هذه الشرارة حتى في أدنى الأشياء، ولذلك فهو على استعداد للمخاطرة بحياته لحراسة تلك الشرارة والوصول بها إلى تحقيقها النهائي. يشير الحاخام شلومو لوريا، الماهرشال، إلى أن هذه الأباريق تحتوي على الزيت الذي خصصه يعقوب لدهن النصب التذكاري الذي أقامه قبل سنوات عديدة أثناء رحلته إلى حاران في بئر سبع.
3 كان هذا زيتًا مقدسًا، فلم يشأيعقوب أن يتركه وراءه. 4 ومن المثير للاهتمام أن هذه الأباريق قد تكون مرتبطة بمعجزة حانوكا. وبحسب تزيده لا ديريش، " قال الرب ليعقوب: لقد خاطرت بحياتك من أجل جرة صغيرة من الزيت من أجلي. وأكافئ نسلك الحشمونيين في المقابل عندما تحدث لهم معجزة بجرة زيت صغيرة.
والحشمونيين اهل الحسيمة في المغرب الاقصى،
الحسيمة (بالبربرية ⵍⵃⵓⵙⵉⵎⴰ) مدينة مغربية ساحلية، تحيط بها تضاريس جبلية، وتقع في منتصف الشريط الساحلي المتوسطي المغربي. هي من أهم حواضر منطقة الريف الكبرى ...
بشرى للبربر في الكتاب المقدس .
هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «السَّمَاوَاتُ كُرْسِيِّي، وَالأَرْضُ مَوْطِئُ قَدَمَيَّ. أَيْنَ الْبَيْتُ الَّذِي تَبْنُونَ لِي؟ وَأَيْنَ مَكَانُ رَاحَتِي؟
2 وَكُلُّ هذِهِ صَنَعَتْهَا يَدِي، فَكَانَتْ كُلُّ هذِهِ، يَقُولُ الرَّبُّ. وَإِلَى هذَا أَنْظُرُ: إِلَى الْمِسْكِينِ وَالْمُنْسَحِقِ الرُّوحِ وَالْمُرْتَعِدِ مِنْ كَلاَمِي.
3 مَنْ يَذْبَحُ ثَوْرًا فَهُوَ قَاتِلُ إِنْسَانٍ. مَنْ يَذْبَحُ شَاةً فَهُوَ نَاحِرُ كَلْبٍ. مَنْ يُصْعِدُ تَقْدِمَةً يُصْعِدُ دَمَ خِنْزِيرٍ. مَنْ أَحْرَقَ لُبَانًا فَهُوَ مُبَارِكٌ وَثَنًا. بَلْ هُمُ اخْتَارُوا طُرُقَهُمْ، وَبِمَكْرَهَاتِهِمْ سُرَّتْ أَنْفُسُهُمْ.
4 فَأَنَا أَيْضًا أَخْتَارُ مَصَائِبَهُمْ، وَمَخَاوِفَهُمْ أَجْلِبُهَا عَلَيْهِمْ. مِنْ أَجْلِ أَنِّي دَعَوْتُ فَلَمْ يَكُنْ مُجِيبٌ. تَكَلَّمْتُ فَلَمْ يَسْمَعُوا. بَلْ عَمِلُوا الْقَبِيحَ فِي عَيْنَيَّ، وَاخْتَارُوا مَا لَمْ أُسَرَّ بِهِ».
5 اِسْمَعُوا كَلاَمَ الرَّبِّ أَيُّهَا الْمُرْتَعِدُونَ مِنْ كَلاَمِهِ: «قَالَ إِخْوَتُكُمُ الَّذِينَ أَبْغَضُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ مِنْ أَجْلِ اسْمِي: لِيَتَمَجَّدِ الرَّبُّ. فَيَظْهَرُ لِفَرَحِكُمْ، وَأَمَّا هُمْ فَيَخْزَوْنَ.
6 صَوْتُ ضَجِيجٍ مِنَ الْمَدِينَةِ، صَوْتٌ مِنَ الْهَيْكَلِ، صَوْتُ الرَّبِّ مُجَازِيًا أَعْدَاءَهُ.
7 قَبْلَ أَنْ يَأْخُذَهَا الطَّلْقُ وَلَدَتْ. قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَ عَلَيْهَا الْمَخَاضُ وَلَدَتْ ذَكَرًا.
8 مَنْ سَمِعَ مِثْلَ هذَا؟ مَنْ رَأَى مِثْلَ هذِهِ؟ هَلْ تَمْخَضُ بِلاَدٌ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ، أَوْ تُولَدُ أُمَّةٌ دَفْعَةً وَاحِدَةً؟ فَقَدْ مَخَضَتْ صِهْيَوْنُ، بَلْ وَلَدَتْ بَنِيهَا!
9 هَلْ أَنَا أُمْخِضُ وَلاَ أُوَلِّدُ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَوْ أَنَا الْمُوَلِّدُ هَلْ أُغْلِقُ الرَّحِمَ، قَالَ إِلهُكِ؟
10 افْرَحُوا مَعَ أُورُشَلِيمَ وَابْتَهِجُوا مَعَهَا، يَا جَمِيعَ مُحِبِّيهَا. اِفْرَحُوا مَعَهَا فَرَحًا، يَا جَمِيعَ النَّائِحِينَ عَلَيْهَا،
11 لِكَيْ تَرْضَعُوا وَتَشْبَعُوا مِنْ ثَدْيِ تَعْزِيَاتِهَا، لِكَيْ تَعْصِرُوا وَتَتَلَذَّذُوا مِنْ دِرَّةِ مَجْدِهَا».
12 لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «هأَنَذَا أُدِيرُ عَلَيْهَا سَلاَمًا كَنَهْرٍ، وَمَجْدَ الأُمَمِ كَسَيْل جَارِفٍ، فَتَرْضَعُونَ، وَعَلَى الأَيْدِي تُحْمَلُونَ وَعَلَى الرُّكْبَتَيْنِ تُدَلَّلُونَ.
13 كَإِنْسَانٍ تُعَزِّيهِ أُمُّهُ هكَذَا أُعَزِّيكُمْ أَنَا، وَفِي أُورُشَلِيمَ تُعَزَّوْنَ.
14 فَتَرَوْنَ وَتَفْرَحُ قُلُوبُكُمْ، وَتَزْهُو عِظَامُكُمْ كَالْعُشْبِ، وَتُعْرَفُ يَدُ الرَّبِّ عِنْدَ عَبِيدِهِ، وَيَحْنَقُ عَلَى أَعْدَائِهِ.
15 لأَنَّهُ هُوَذَا الرَّبُّ بِالنَّارِ يَأْتِي، وَمَرْكَبَاتُهُ كَزَوْبَعَةٍ لِيَرُدَّ بِحُمُوٍّ غَضَبَهُ، وَزَجْرَهُ بِلَهِيبِ نَارٍ.
16 لأَنَّ الرَّبَّ بِالنَّارِ يُعَاقِبُ وَبِسَيْفِهِ عَلَى كُلِّ بَشَرٍ، وَيَكْثُرُ قَتْلَى الرَّبِّ.
17 الَّذِينَ يُقَدِّسُونَ وَيُطَهِّرُونَ أَنْفُسَهُمْ فِي الْجَنَّاتِ وَرَاءَ وَاحِدٍ فِي الْوَسَطِ، آكِلِينَ لَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَالرِّجْسَ وَالْجُرَذَ، يَفْنَوْنَ مَعًا، يَقُولُ الرَّبُّ.
18 وَأَنَا أُجَازِي أَعْمَالَهُمْ وَأَفْكَارَهُمْ. حَدَثَ لِجَمْعِ كُلِّ الأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ، فَيَأْتُونَ وَيَرَوْنَ مَجْدِي.
19 وَأَجْعَلُ فِيهِمْ آيَةً، وَأُرْسِلُ مِنْهُمْ نَاجِينَ إِلَى الأُمَمِ، إِلَى تَرْشِيشَ وَفُولَ وَلُودَ النَّازِعِينَ فِي الْقَوْسِ، إِلَى تُوبَالَ وَيَاوَانَ، إِلَى الْجَزَائِرِ الْبَعِيدَةِ الَّتِي لَمْ تَسْمَعْ خَبَرِي وَلاَ رَأَتْ مَجْدِي، فَيُخْبِرُونَ بِمَجْدِي بَيْنَ الأُمَمِ.
20 وَيُحْضِرُونَ كُلَّ إِخْوَتِكُمْ مِنْ كُلِّ الأُمَمِ، تَقْدِمَةً لِلرَّبِّ، عَلَى خَيْل وَبِمَرْكَبَاتٍ وَبِهَوَادِجَ وَبِغَال وَهُجُنٍ إِلَى جَبَلِ قُدْسِي أُورُشَلِيمَ، قَالَ الرَّبُّ، كَمَا يُحْضِرُ بَنُو إِسْرَائِيلَ تَقْدِمَةً فِي إِنَاءٍ طَاهِرٍ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ.
21 وَأَتَّخِذُ أَيْضًا مِنْهُمْ كَهَنَةً وَلاَوِيِّينَ، قَالَ الرَّبُّ.
22 لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ السَّمَاوَاتِ الْجَدِيدَةَ وَالأَرْضَ الْجَدِيدَةَ الَّتِي أَنَا صَانِعٌ تَثْبُتُ أَمَامِي، يَقُولُ الرَّبُّ، هكَذَا يَثْبُتُ نَسْلُكُمْ وَاسْمُكُمْ.
23 وَيَكُونُ مِنْ هِلاَل إِلَى هِلاَل وَمِنْ سَبْتٍ إِلَى سَبْتٍ، أَنَّ كُلَّ ذِي جَسَدٍ يَأْتِي لِيَسْجُدَ أَمَامِي، قَالَ الرَّبُّ.
24 وَيَخْرُجُونَ وَيَرَوْنَ جُثَثَ النَّاسِ الَّذِينَ عَصَوْا عَلَيَّ، لأَنَّ دُودَهُمْ لاَ يَمُوتُ وَنَارَهُمْ لاَ تُطْفَأُ، وَيَكُونُونَ رَذَالَةً لِكُلِّ ذِي جَسَدٍ».
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق