سيخرج الاسلام من الحجاز الى بلاد أدوم ارض البربر الجزائر بشهادة رسول الله بعد ان يردمه العرب تماما.
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال:
تخرج معادن مختلفة, معدن منها قريب من الحجاز يأتيه من شرار الناس, يقال له فرعون, فبينما هم يعملون فيه إذ حسر عن الذهب فأعجبهم معتملة إذ خسف به وبهم. رواه نعيم بن حماد
عن أبي
قال: لتظهرن معادن في آخر الزمان يخرج إليها شرار الناس. رواه عبدالرزاق
عن أبي الطفيل عن حذيفة بن اليمان
أنه أخذ حصاة بيضاء, فوضعها في كفه, ثم قال: إن هذا الدين قد استضاء إضاءة هذه الحصاة, ثم أخذ كفاً من تراب فجعل يذره على الحصاة حتى وارها, ثم قال: والذي نفسي بيده ليجيئن أقوام يدفنون الدين كما دفنت هذه الحصاة. رواه ابن وضاح.
عن عمر قال،
قد علمت و رب الكعبة متى تهلك العرب إذا ولي أمرهم من لم يصحب الرسول صلى الله عليه و سلم و لم يعالج أمر الجاهلية .
فعن حذيفة بن اليمان رضي الله قال:
لو حدثتكم ما أعلم لافترقتم علي ثلاث فرق: فرقة تقاتلني ...وفرقة لا تنصرني, وفرقة تكذبني. رواه ابن أبي شيبة. ويقول رضي الله عنه: لو حدثتكم بكل ما أعلم ما رقدتم الليل. رواه نعيم بن حماد. وعن أبي هريرة رضي الله عنه, قال: لو أحدثكم بكل الذي أعلم لقطعتم عنقي من ههنا. وأشار إلى قفاه. رواه ابن أبي شيبة.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ويل للعرب من شر قد اقترب, أضلت ورب الكعبة أضلت ورب الكعبة والله.
عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال:
لتركبن سنة بني إسرائيل خذو النعل بالنعل, أو القذة بالقذة, غير أني لا أدري أتعبدون العجل أم لا. رواه ابن أبي شيبة. وقال رضي الله عنه: لتتبعن أمر من كان قبلكم, حذو النعل بالنعل, لا تخطئون طريقتهم ولا تخطؤكم. رواه الحاكم وقال رضي الله عنه:
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لكن إفريقية أشد برداً وأعظم أجراً "، وفي رواية أخرى " إن البرد الشديد والأجر العظيم لأهل إفريقية "، وفي خبر آخر أنه عليه السلام قال: ينقطع الجهاد في سبيل الله من البلدان كلها فلا يبقى إلا بموضع في المغرب يقال له إفريقية فبينما القوم بازاء عدوهم نظروا إلى الجبال قد سيرت فيخرون لله تبارك وتعالى سجداً فلا ينزع عنهم أخفافهم إلا خدامهم في الجنة ".
إفريقية صاحبة السماء، وطول إفريقية من برقة شرقاً إلى طنجة غرباً وعرضها من البحر إلى الشرق وبها يصاد الفنك الجيد
رمز الفنيقيين ما يسمى ايضا (ثعلب الصحراء)
وهو رمز بربري شهير منذ القدم.
واخيرا وجد هذا التمثال في مدينة قفصة التونسي.
رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام يأكد أن الاسلام سيخرج من (الحجاز) السعودية الى بلاد (الأروية البربرية براس جبلها الأعلى ،ادوم).
- إنَّ الدِّينَ ليأرِزُ إلى الحجازِ كما تأرِزُ الحيَّةُ إلى جُحْرِها وليُعقلنَّ الدِّينُ منَ الحجازِ معقِلَ الأرويَّةِ من رأسِ الجبلِ إنَّ الدِّينَ بدأَ غريبًا ويرجِعُ غريبًا فطوبَى للغرباءِ الَّذينَ يُصلِحونَ ما أفسدَ النَّاسُ مِن بعدي .
الراوي : عمرو بن عوف المزني | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2630 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح.
الضأن البربري(الادم) والذي يعرف أيضا بالكبش البربري والأروي أو اوداد كما يسميه البربر، أو الودان في ليبيا هو أحد أنواع الخرفان البرّية التي تنتمي إلى تحت فصيلة الظباء الماعزية والذي يعيش في الجبال الصخريّة بشمال أفريقيا .
وسمي المكان باسم (ادوم ) في الكتاب المقدس.
أدوم.
معنى الاسم "أحمر". وقد ورد هذا الاسم فيما يأتي:
الإقليم الذي كان يسكنه أبناء عيسو أو أدوم. وكان يطلق على هذا الإقليم اسم أرض سعير (تك 32: 3) وهو إقليم جبلي وعر. وجبل هارون ويمتد بحر لوط شط الجريد وخليج قابس، على جانبي غور العربة (تك 14: 6) عرباطة قفصة والجزء السفلي من سلسلة الجبال مكوَّن من صخور حمراء رملية ممتزجة ببعض حجر الجرانيت الأحمر مع بعض الأحجار الرخامية الحمراء. ولذا فلون الصخور في البتراء (بيترا Petra) جميل للغاية.
البتراء الحقيقية في الجزائر.
بتراء بصرى بسكرة نفس الاسم بنطق مختلف.
شرفات الغوفي..
وتقع غوفي جنوب ولاية بسكرة وتتميز بوجود سلاسل صخرية شامخة غاية في الرونق والجمال وتنتشر بالغوفي منازل اوراسية
وليست أرض أدوم خصبة كالأرض المقدسة. ولكن وجد فيها في عصر موسى حقول وكروم وآبار وطريق رئيسي يسير شمالًا وجنوبًا (عدد 20: 17و19) وقد و0: 17و19) وكانت سالع عاصمة أدوم قديمًا ثم تغير اسمها فيما بعد إلى البتراء. ومن ضمن المدن المهمة في أدوم: بصرة من الشمال وتيمان (((تيميمون الجزائر)))
تيميمون
تيميمون
تيميمون بلدية ومدينة في الجنوب الجزائري في منطقة قورارة وهي تابعة لمثلث من ثلاث مدن وهي أدرار وعين صالح تيميمون. تيميمون. تيميمون. تيميمون. الإدارة.
بالقرب من البتراء، وعصيون جابر في الجنوب. واسم البلاد في اليونانية، أدوميا. وبرية أدوم هي العربة(عرباطة قفصة) الواقعة شمال بحر الملح (2 ملوك 3: 8و11).
عربات Arbatta, arbatta:
في عربات موآب بكى بنو إسرائيل لمدة ثلاثين يومًا على موسى بعد موته (تثنية 34: 😎. من هناك خلّص سمعان اليهود المأسورين وأتى بهم مع الباقين إلى أورشليم
مدينة سلوام الاثرية بالقصرين تونس.
كما عمد الرسول موسى عليه وآله الصلاة والسلام النبي يوشع بالزيت في جبل عرباطة قفصة
ليقود بني إسرائيل بعد موته .وفي هذا الجبل أيضا سكنت حنا أم مريم العذراء عليها الصلاة والسلام وكنيستها موجودة إلى اليوم في الجبل باسم (حنا).
جبل سعــــــــــــــــــير
(1) ــ الجبل الذي سكنه أولاً الحوريون ( تك 14 : 6، 36 : 20 ). كما تطلق كلمة " سعير " على كل المنطقة فتسمى " ارض سعير " بلاد أدوم ( تك 32 : 3 ) حيث سكن عيسو ( تك 36 : 8 و 9 )،. وقد دار بنو إسرائيل حول جبل سعير أياما كثيرة، ولكن الرب أمرهم الأ يهجموا على بني عيسو الساكنين فيه لانه لعيسو قد أعطاها الرب جبل سعير ميراثا ( تث 2 : 1 و 2 ).
سفر أخبار الأيام الأول 11: 22
بَنَايَا بْنُ يَهُويَادَاعَ ابْنِ ذِي بَأْسٍ كَثِيرِ الأَفْعَالِ مِنْ قَبْصِيئِيلَ. هُوَ الَّذِي ضَرَبَ أَسَدَيْ مُوآبَ، وَهُوَ الَّذِي نَزَلَ وَضَرَبَ أَسَدًا فِي وَسَطِ جُبٍّ يَوْمَ الثَّلْجِ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كانت الممالك في القرن الرابع عشر وما قبله عبارة عن ولايات صغيرة كولاياتنا اليوم يرأسها ملك .
وقد أطلق اسم سعير على أرض فريانة اليوم إلى وولاية تبسة الجزائرية وولاية قفصة وبعض ولاية سيدي بوزيد بالجنوب واسم { سعير } باسم ملكها الأكثر شهرة بل يمكن أن يكون الأول الذي أسسها.وهو .
سَعير الأمير الحوري من الحواريين أو الهوري الذي ملك مدينة تلابت غربي القصرين
ولا تزال منطقة تسمى باسم ( الهوري) قرب مدينة فريانة.
اسم أمير حوري أطلق اسمه على المناطق الجبلية التي سكنها تكوين 36:{20 }
وهي أيضا بلاد أدوم اسم عيسو إبن إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام.
وذكر جبل سعير أنه قرب قرية يقال لها بيت شمس ويوجد ضمن سلسلة جبل عرباطة منطقة يقال لها.
جبل يطلق عليه إلى اليوم { جبل شمسي}
وهو يقع بولاية قفصة من جنوب الجمهورية التونسية، شمال غربي قرية سيدي منصور وجنوب مدينة السند. يبلغ ارتفاعه 789 م.
جاء في الأسفار.
سفر التكوين 32: 3
وَأَرْسَلَ يَعْقُوبُ رُسُلاً قُدَّامَهُ إِلَى عِيسُوَ أَخِيهِ إِلَى أَرْضِ سَعِيرَ بِلاَدِ أَدُومَ،
9) سفر العدد 33: 41
ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ جَبَلِ هُورٍ وَنَزَلُوا فِي صَلْمُونَةَ.
ومعنى كلمة .صَلْمُونَة.
اسم عبري معناه "مظلم ذو ظل" محلة لبني إسرائيل في البرية (عد 33: 41 و42
وصلمونة هي اليوم سلسلة جبال متداخلة تسمى جبل السلوم .
وذكر هذا الجبل باسم.
جبل السلوم.صلمون.
جبل مشجر بقرب شكيم قطع منه ابيمالك أغصان لإحراق برج شكيم (قض 9: 48 و49 ومز 68: 14) ويرجّح أنه جزء من جبل جزريم.
وجاء أيضا في ذكر مسيرتهم حتى وصلوا إلى جبل هور .
سفر العدد 20: 22
فَارْتَحَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ، الْجَمَاعَةُ كُلُّهَا، مِنْ قَادَشَ وَأَتَوْا إِلَى جَبَلِ هُورٍ.
وقادش هي مدينة {قابس } اليوم بالجنوب التونسي.
وهذا الجبل كلم الله العظيم فيه موسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام.
ولما وصل بنوا إسرائيل إلى جبل العربة ،العربات ،والذي يسمى اليوم عرباطة أبوا أن يدخلوا بلاد الكنعانيين أرض الجبارين القصرين اليوم .
تراجعوا إلى الجنوب الجزائري إلى وادي سوف ويظهر من وصفه بالبحر أنه كان جاريا بقوة.
5) سفر العدد 21: 4
وَارْتَحَلُوا مِنْ جَبَلِ هُورٍ فِي طَرِيقِ بَحْرِ سُوفٍ لِيَدُورُوا بِأَرْضِ أَدُومَ، فَضَاقَتْ نَفْسُ الشَّعْبِ فِي الطَّرِيقِ
أو هو شط الجريد .
ولما قسمت الأرض بين الأسباط العشرة أي السامريين ذكرت الحدود من البحر الكبير أي حدود صفاقس اليوم إلى قفصة .
كما ذكرت الحامة باسم {حماة}
10) سفر العدد 34: 7
وَهذَا يَكُونُ لَكُمْ تُخْمُ الشِّمَالِ. مِنَ الْبَحْرِ الْكَبِيرِ تَرْسُمُونَ لَكُمْ إِلَى جَبَلِ هُورَ.
11) سفر العدد 34: 8
وَمِنْ جَبَلِ هُورَ تَرْسُمُونَ إِلَى مَدْخَلِ حَمَاةَ، وَتَكُونُ مَخَارِجُ التَّخْمِ إِلَى صَدَدَ
كما كلم الله العظيم في هذا الجبل موسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام.
2) سفر العدد 20: 23
وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى وَهَارُونَ فِي جَبَلِ هُورٍ عَلَى تُخُمِ أَرْضِ أَدُومَ قَائِلاً:
3) سفر العدد 20: 25
خُذْ هَارُونَ وَأَلِعَازَارَ ابْنَهُ وَاصْعَدْ بِهِمَا إِلَى جَبَلِ هُورٍ،.
وهو أيضا الجبل الذي توفي فيه النبي هارون أخ موسى عليهما وآلهما الصلاة والسلام.
7) سفر العدد 33: 38
فَصَعِدَ هَارُونُ الْكَاهِنُ إِلَى جَبَلِ هُورٍ حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ، وَمَاتَ هُنَاكَ فِي السَّنَةِ الأَرْبَعِينَ لِخُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، في الشَّهْرِ الخَامِسِ فِي الأَوَّلِ مِنَ الشَّهْرِ.
كما ذكر أن هذا الجبل يقع على الطريق بين حماة والبحر الأبيض المتوسط وهو طريق القةافل الذي يسمى {باللميس} في عهد الرومان والذي يربط بين الحامة وقفصة .
كما ذكر أنه يوجد النحاس في وادي جبل عرباط .
عند خروج بني إسرائيل من مصر طلبوا من ملك أدوم العبور من أرضه لكنه رفض فاجتازوا من الصحراء، طمع الملك داوود وابنه النبي سليمان بمناجم النحاس في وادي العربة، إلا أن (هدد) ملك أدوم وقف لهم وأخرجهم من بلاده.
او ادوم او عيسو هو النبي اسحاق عليه الصلاة والسلام
واخبرنا رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام
ان روما سيفتحها 70 الف من ولد اسحاق.
رواه مسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر؟ قالوا: نعم يا رسول الله، قال: لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفاً من بني إسحاق، فإذا جاؤوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم، قالوا: لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط أحد جانبيها، قال ثور: لا أعلمه إلا قال الذي في البحر، ثم يقولوا الثانية: لا إله إلا الله والله أكبر، فيسقط جانبها الآخر، ثم يقولوا الثالثة: لا إله إلا الله والله أكبر، فيفرج لهم فيدخلوا فيغنموا، فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال: إن الدجال قد خرج فيتركون كل شيء ويرجعون.
الباحث التونسي، محمد علام الدين العسكري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق