الأحد، 19 ديسمبر 2021






حقيقة ما بين النهرين (النيل والفرات)افريقيا من شرقها الى غربها

إن كل ما تدرسونه من دين أو تاريخ لا يعتمد على مراجع دينية نابعة من كلمة الله في الكتب الثلاث التوراة والانجيل والقرآن بل من الذين استولوا على السلطة الدينية من الأمتين اليهودية والعربية ومن هنا وجب علينا نحن أبناء هذا العصر الذي تبين فيه بابرهان أن ادارات الديانات الثلاث زوروا كل الأديان ،وقد بدأ تحريف الأديان منذ أن عرف اليهود أنهم لن يملكوا باليهودية في الأرض المقدسة وانما سيقيمون دولة خارجة عن الدين في أرض بابل (الشرق الأوسط) السعودية والشام وتركيا والعراق،وفعلا لم يملكوا الأرض المقدسة بالدين اليهودي منذ أن هدم الهيكل الأول الذي بناه النبي سليمان على يد أهل الشرق الأوسط والذي كان يسمى (بابل) .
فالخروج كان من النيل الى المغرب أعلى الأرض وأحسن بلاد الأرض افريقيا وليس الى المشرق ارض الصحراء .

وقد حدد الله ملك النبي ابراهيم عليه وآله الصلاة والسلام من النيل الى البحر الكبير (بحر الظلمات،المحيط الاطلسي) فقال،
سفر التكوين 15: 18

فِي ذلِكَ الْيَوْمِ قَطَعَ الرَّبُّ مَعَ أَبْرَامَ مِيثَاقًا قَائِلًا: «لِنَسْلِكَ أُعْطِي هذِهِ الأَرْضَ، مِنْ نَهْرِ مِصْرَ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ.

سفر يشوع 1: 4

مِنَ الْبَرِّيَّةِ وَلُبْنَانَ هذَا إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ نَهْرِ الْفُرَاتِ، جَمِيعِ أَرْضِ الْحِثِّيِّينَ، وَإِلَى الْبَحْرِ الْكَبِيرِ نَحْوَ مَغْرِبِ الشَّمْسِ يَكُونُ تُخْمُكُمْ.

أًرام النهرين
ولفظه في الآكادية "أرامو" وربما كان معناه "الأرض المرتفعة" وقد ورد اللفظ فيما يلي: وهي دويلة من أرض أرام.

أرام النهرين (تك 24: 10) والنهران هما الدجلة والفرات. ويظن البعض أنهما نهرا خابور والفرات. وكان فدَّان أرام يقع في هذا الإقليم (تك 28: 2 و5) وقد سكن ناحور بن تارح ونسله في مدينة حاران في فدَّان أرام (تك 29: 4 و5) وقد دعا العبرانيون هذه البقعة "أرام التي في عبر النهر" (2صم 10: 16) وفي هذا الإقليم كانت تقع مدينتا "نصيبين" و"الرها" اللتين اشتهرتا كمركزين للثقافة والآداب السريانية.

التفسير،

أرام النهرين ،الأطلس المرتفع،والنهرين (نهر ملاوية ونهر بورقراق بالمغرب الأقصى ،ويسمى الآن ،جبال الريف وهي سلسلة جبلية كبيرة تقع شمال المملكة المغربية،كانت الريف مأهولة منذ عهود ما قبل التاريخ. فمنذ القرن الحادي عشر قبل الميلاد، بدأ الفينيقيون بإنشاء مراكز تجارية على سواحل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، وأسسوا مدن مثل تطوان ومليلة، وبعدهما طنجة.
النهر الأول ابو رقراق،

أبو رقراق، أو بورقراق، أو بورڭراڭ، هو نهر مغربي، يبلغ طوله 240 كلم، ينبع من الأطلس المتوسط (جبل متورزكان، إقليم الخميسات)؛ من أهم روافده واد كرو (الذي ينبع من إقليم خنيفرة)، برافديه الفرعيين واد عكراش وواد كريفلة. يصب النهر في المحيط الأطلسي، على مستوى مدينتي الرباط وسلا.


يبلغ معدل الصبيب النهري لبورقراق 23 مترا مكعبا في الثانية، بينما يغطي حوضه المائي مساحة 000 10 كلم مربع، أما موارده المائية السنوية فتبلغ 674 مليون متر مكعب سنويا.

النهر الكبير ملوية (الفرات) الحقيقي،
ملوية (بالأمازيغية: ملویت؛ بالنطق الريفي: ملوشت) نهر في شمال المغرب يبعد عن مدينة زايو بـ15 كيلومتر ويقطع مدينة جرسيف، ويفصل بين إقليم الناظور وإقليم بركان. وينبع من الأطلس المتوسط والكبير وجبال الريف، من منطقة تسمى زايدة، ويبلغ طوله 600 كيلومتر وهو يصب في البحر الأبيض المتوسط ويمر في مجراه بعدد من الخوانق وأهم روافده نهر وادي مسون ووادي الزا و نهر وادي كسوب.


وهــــــــــــــــــــــــــــــــران،هاران.


في بحوث علم الآثار، خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، ثبت أنّ وهران كانت محلّ نشاط بشري خلال فترات ما قبل التاريخ. إذ تمّ اكتشاف العديد من المستعمرات البشرية ومستعمرات الإنسان البدائيّ. وذلك في( تغنيف )بالقرب من معسكر، تعود 400 الف  سنة، وكذلك مستعمرات كهوف (كارتل كوشت الجير، ومحجرة أكمول) التي تعود للعصر الحجري القديم والعصر الحجري الحديث.

إذا كان الكتاب المقدس نسبت إلى يوشع بن نون والمتبع لشريعة موسى تهويد وهران والمغرب البربري، فقد دلت الآثار القديمة الأولى على أن قدوم أوائل اليهود يعود لعهد استقرار الفينيقيين في المنطقة، كما تشير دراسة المقبرة الكبيرة بقرب منتجع الأندلسيات التي يعود تاريخها لفترة الحضارة القرطاجية ما بين القرن الرابع والأول قبل الميلاد.


في حين اختار الفينيقيون خليج مداغ الصغير غرب وهران لإنشاء محطتهم التجارية، اختار الرومان موقع "المرسى الكبير" (باللاتينية: Portus Magnus؛ نقحرة: بورتيس ماغنيس) الواقع على بعد 40كلم إلى الشرق بالمكان المعروف اليوم (ببطيوة). كان كل من ميناء وهران والمرسى الكبير يعرفان خلال العهد الروماني بــ (الميناء الإلهي) (باللاتينية: Portus Divini).


،كانت منطقة وهران الرومانية تسمى "يونيكا كولونيا"، (باللاتينية: Unica Colonia)، بمعنى "المستعمرة الفريدة".

هاران في الكتاب المقدس.

هاران بن تارح (بالعبرية: הָרָן) هو شخصية توراتية مذكورة في العهد القديم على إنه أخو النبي إبراهيم. وهو أخو ناحور بن تارح أيضًا، وأبو النبي لوط. وَلد هاران لوطًا وابنتين هما يسكة وملكة،   ومات هاران قبل أن يهاجر تارح وإبراهيم من أور الكلدانيين. سافرت عائلته بعد وفاته نحو كنعان، حيث رافق أغلبها ناحور إلى حران، ويقال أن مدينة حران سُميت بذلك نسبةً إليهم،واتجه  في حين رافق لوط إبراهيم، ثم ذهب إلى سدوم وعمورة. 

سفر التكوين 11: 27

وَهذِهِ مَوَالِيدُ تَارَحَ: وَلَدَ تَارَحُ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ. وَوَلَدَ هَارَانُ لُوطًا.

سفر التكوين 31: 53

إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَآلِهَةُ نَاحُورَ، آلِهَةُ أَبِيهِمَا، يَقْضُونَ بَيْنَنَا». وَحَلَفَ يَعْقُوبُ بِهَيْبَةِ أَبِيهِ إِسْحَاقَ.





جفاف نهر (الفرات الحقيقي) بالمغرب الاقصى والذي ياذن بحرب يسعى اليها ثلاث ملوك ربما تكون الحرب الاخيرة:جفاف فرات العراق مصطنع من سدوج تركيا.

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 16

جفت مياه نهر ملوية، أحد أكبر أنهار المغرب، إلى حد بات عاجزا عن بلوغ مصبه في البحر الأبيض المتوسط، "لأول مرة في تاريخه"، وفق ما يقول الخبير البيئي، محمد بنعطا.



12 ثُمَّ سَكَبَ الْمَلاَكُ السَّادِسُ جَامَهُ عَلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ الْفُرَاتِ، فَنَشِفَ مَاؤُهُ لِكَيْ يُعَدَّ طَرِيقُ الْمُلُوكِ الَّذِينَ مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ.

13 وَرَأَيْتُ مِنْ فَمِ التِّنِّينِ، وَمِنْ فَمِ الْوَحْشِ، وَمِنْ فَمِ النَّبِيِّ الْكَذَّابِ، ثَلاَثَةَ أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ شِبْهَ ضَفَادِعَ،

14 فَإِنَّهُمْ أَرْوَاحُ شَيَاطِينَ صَانِعَةٌ آيَاتٍ، تَخْرُجُ عَلَى مُلُوكِ الْعَالَمِ وَكُلِّ الْمَسْكُونَةِ، لِتَجْمَعَهُمْ لِقِتَالِ ذلِكَ الْيَوْمِ الْعَظِيمِ، يَوْمِ اللهِ الْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.

15 «هَا أَنَا آتِي كَلِصٍّ! طُوبَى لِمَنْ يَسْهَرُ وَيَحْفَظُ ثِيَابَهُ لِئَلاَ يَمْشِيَ عُرْيَانًا فَيَرَوْا عُرْيَتَهُ».

16 فَجَمَعَهُمْ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي يُدْعَى بِالْعِبْرَانِيَّةِ «هَرْمَجَدُّونَ».

17 ثُمَّ سَكَبَ الْمَلاَكُ السَّابعُ جَامَهُ عَلَى الْهَوَاءِ، فَخَرَجَ صَوْتٌ عَظِيمٌ مِنْ هَيْكَلِ السَّمَاءِ مِنَ الْعَرْشِ قَائِلًا: «قَدْ تَمَّ!»

18 فَحَدَثَتْ أَصْوَاتٌ وَرُعُودٌ وَبُرُوقٌ. وَحَدَثَتْ زَلْزَلَةٌ عَظِيمَةٌ، لَمْ يَحْدُثْ مِثْلُهَا مُنْذُ صَارَ النَّاسُ عَلَى الأَرْضِ، زَلْزَلَةٌ بِمِقْدَارِهَا عَظِيمَةٌ هكَذَا.

19 وَصَارَتِ الْمَدِينَةُ الْعَظِيمَةُ ثَلاَثَةَ أَقْسَامٍ، وَمُدُنُ الأُمَمِ سَقَطَتْ، وَبَابِلُ الْعَظِيمَةُ ذُكِرَتْ أَمَامَ اللهِ لِيُعْطِيَهَا كَأْسَ خَمْرِ سَخَطِ غَضَبِهِ.

20 وَكُلُّ جَزِيرَةٍ هَرَبَتْ، وَجِبَالٌ لَمْ تُوجَدْ.

21 وَبَرَدٌ عَظِيمٌ، نَحْوُ ثِقَلِ وَزْنَةٍ، نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ عَلَى النَّاسِ. فَجَدَّفَ النَّاسُ عَلَى اللهِ مِنْ ضَرْبَةِ الْبَرَدِ، لأَنَّ ضَرْبَتَهُ عَظِيمَةٌ جِدًّا.


ملوية (بالبربرية: ملویت؛ بالنطق الريفي: ملوشت) نهر في شمال المغرب يبعد عن مدينة زايو بـ 15 كيلومتر ويقطع مدينة جرسيف، ويفصل بين إقليم الناظور وإقليم بركان. وينبع من الأطلس المتوسط والكبير وجبال الريف، من منطقة تسمى زايدة، ويبلغ طوله 600 كلم يصب في البحر الأبيض المتوسط ويمر في مجراه بعدد من السدود وأهم روافده نهر وادي مسون ووادي الزا و نهر وادي كسوب.

وعرف تاريخيا انه كان الحد الفاصل بين موريطانية الطنجية ( Mauretania Tingitana)الأشوريين ،وموريطانية القيصرية.Mauretania Caesariensis). ويصب شمال شرق البلاد.
كان يسمى من قبل شعوب المنطقة بالنهر الكبير أو النهر، كما كان الحد الفاصل بين الشرق والغرب بين بلاد آشور وبابل وبلاد شمال أفريقيا، وكانت كل من هاتين القوتين تسعيان لامتلاك الأراضي الواقعة بين وادي النيل والفرات. أيضا كان الفرات الحد الفاصل بين الشرق عن الغرب في عهد الفرس.أي بين أروبا وافريقيا  كما كان أحد حدود المملكة السلوقية التي كانت تحكم شمال افريقيا وكانت عاصمتها (سلوقس ليبيا) وكان يعد الحد الشرقي للإمبراطورية الرومانية.





 کتاب : المسالك والممالك للاصطخري او مسالك الممالك ليدن نویسنده : الإصطخري    جلد : 1  صفحه : 39

عرض البحر اثنا عشر فرسخا وأزيلة مدينة كبيرة على شطّ البحر المحيط وهى خصبة كثيرة الخير وهى اقصى المعابر الى الاندلس والسوس الاقصى اسم المدينة الّا انّها كورة عظيمة ذات مدن وقرى وسعة وخصب ويحتفّ بها طوائف من البربر وامّا البصرة وأزيلة فهما من اقليم طنجة، وطنجة هى كورة عظيمة تحيط بمدن وقرى وبواد من البربر كثيرة ومدينتها العظمى الّتى هى القصبة تسمّى فاس وهى المدينة الّتى بها يحيى الفاطمىّ ولم يفتحها عبيد الله الخارج بالمغرب الى حين تصنيف هذا الكتاب وامّا ناكور وجزيرة بنى مزغنّا فى مدن وقرى كثيرة فقريبة من تاهرت الاعلى، ومدينة كورة تاهرت اسمها تاهرت وهى مدينة كبيرة خصبة واسعة البرّيّة والزروع والمياه وبها الاباضيّة وهم الغالبون عليها وسجلماسة مدينة وسطة من حدّ تاهرت الّا انّها منقطعة لا يسلك اليها الّا فى القفار والرمال وهى قريبة من معدن الذهب بينها وبين أرض السودان وارض زويلة، ويقال انّه لا يعرف معدن للذهب اوسع ذهبا ولا اصفى منه الّا انّ المسلك اليه صعب والاستعداد شاقّ جدّا وهى من مملكة عبيد الله ويقال انّ كورة تاهرت باسرها من افريقيّة الّا انّها مفردة بالاسم والعمل فى الدواوين وسطيف مدينة كبيرة بين تاهرت وبين القيروان وهى حصينة ولها كورة تشتمل على قرى كثيرة وعمارة متّصلة وسكّانها كتامة قبيلة من البربر بهم ظهر عبيد الله وكان ابو عبد الله المحتسب الداعى الى عبيد الله مقيما بينهم حتّى تمهّد امره بهم والقيروان هى اجلّ مدينة بارض المغرب .


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.




































ليست هناك تعليقات: