النمامشة أكبر قبائل بني اسرائيل،موشيون ،أموريون لاويون ابنا(موشي) ملك افريقية
تونس قبل الميلاد.
فر الخروج 6: 19
المشوش،المشواش،موشى ،نموشي.
وقد ذكرت البرديات الفرعونية ان دولته بعد ليبيا وهم من ملكوا مصر ،
تونس قبل الميلاد.
فر الخروج 6: 19
"وَابْنَا مَرَارِي: مَحْلِي وَمُوشِي. هذِهِ عَشَائِرُ اللاَّوِيِّينَ بِحَسَبِ مَوَالِيدِهِمْ." |
وقد ذكرت البرديات الفرعونية ان دولته بعد ليبيا وهم من ملكوا مصر ،
الليبو والمشواش قبائل تنتمي لنفس الشعب بردية هاريس الأول ((("Papyrus Harris I")))) التي وُضعت في عهد الفرعون المصري رمسيس الثالث (القرن الثاني عشر قبل الميلاد)، تتكلم عن إحباط الفرعون لهجوم قبائل الليبو والمشواش.. البردية تؤكد أن قبائل الليبو والمشواش كانوا يتكلمون لغة واحدة رغم إختلاف مناطق إستيطانهم الأولى التي جاؤوا منها، حيث جاء في نص البردية:
الملك سيطر على أرض الليبو والمشواش، أجبرهم على إجتياز النيل، حملهم الى مصر؛ إستوطنهم في معاقل الملك العظيم، وهم يسمعون كلام أهل مصر، في خدمة الملك؛ وهو يجعل (لغتهم) تختفي، هو غيّر ألسنتهم"
لاحظ بأن البردية تذكر لغتهم (مفرد) وليس لغاتهم، وهو دليل قاطع من مصدر تاريخي معاصر لذلك العصر. هذا تأكيد للمؤكد الذي يُجمع عليه المؤرخين بأن تلك الأقوام هي إمتداد لنفس الشعب رغم البعد الجغرافي بين أماكن إستيطانهم الأولى. فبينما قدم الليبو من الشرق الليبي، فأن قدوم المشواش كان من سواحل خليج سرت (حسب الجغرافي الإغريقي "Scylax" الذي عاش بالقرن السادس قبل الميلاد)، وربما إمتدت غرباً الى شط الجريد تحديداً كما رجح بعض الباحثين في إشارة الى كلام المؤرخ الإغريقي "هيرودوت" بخصوص قبائل المكسيس.
طبعاً، هذا بخلاف ما يحاول أن يثيره البعض بأن القبائل الليبية القديمة كانت ذو أصول مختلفة وبلغات مغايرة!! بُغية الفصل التاريخي بين بعضها البعض وكذلك بينها وبين إستمراريتها بالوقت الحاضر متمثلة بالأمازيغ، في محاولة يائسة لتحجيم تاريخ الأمازيغ ووجودهم.
النمامشة أو اللّمامشة او الموش هي كونفدرالية قبلية كبيرة، من البربر الذين يعيشون في شمال أفريقيا، وهي تتألف من أربع عشائر، في منطقة بالجزائر تحمل اسمها، جبال النمامشة أو أوراس النمامشة.
النمامشة جيران القبائل البربرية الفراشيش، القصرين، تبسة قسنطينة،
والنمامشة قبيلة شاوية بربرية منتشرة في الشرق الجزائري و موجودة بكثرة بالمحاذاة مع الحدود التونسية
* التعداد الكلي 1500000 نسمة تقريبا .
* مناطق التواجد المميزة الجزائر (بالولايات سوق أهراس، تبسة، خنشلة ، باتنة ، الوادي ، أم البواقي ، بسكرة ) .
سفر الخروج 6: 19
وَابْنَا مَرَارِي: مَحْلِي وَمُوشِي. هذِهِ عَشَائِرُ اللاَّوِيِّينَ بِحَسَبِ مَوَالِيدِهِمْ. |
مَرَارِي ابْن لاَوِي المراريين Merarites
ولما عُدَّ بنو مراري في البرية وُجِدُوا 6200 ذكر من ابن شهر فصاعدًا (عد 3: 34) ومنهم 3200 من ابن ثلاثين سنة إلى ابن خمسين سنة (عد 4: 44) وكانوا يزحفون بين يهوذا ورأوبين وكانوا ينصبون خيامهم شمالي الخيمة. وكانت خدمتهم الاعتناء بألواح المسك وعوارضه وأعمدته وفرضه وكل أمتعته (عد 3: 33). وبعد افتتاح أرض كنعان عينت لبني مراري اثنتا عشرة مدينة في نصيب راؤبين وجاد وزبولون (يش 31: 7، 34 - 40؛ 1 أخبار 6: 63، 77-81).
منطقة جاد وزبلون اقليم جاد شمال الجزائري واقليم الزبيان بسكرة الجنوب .
مرارة (ولاية المغير)
المرارة بلدية تابعة لدائرة جامعة ولاية الوادي. تقع شمل غرب ولاية الوادى الجزائر؟
لاَوِي ابْن يَعْقُوب،الملقب باسم الأرض المقدسة إسرائيل.
ثالث أبناء يعقوب من ليئة (تك 29: 34). سمي بهذا الاسم لأنها قالت الآن يقترن بي رجلي. وقد اشترك مع شمعون ثاني أبناء ليئة في قتل حمورابي وابنه شكيم ثائرين لأختهما دينة (تك 34: 25-34). وقد تذكر يعقوب وهو على فراش الموت عملهما هذا مشمئزًا فقال مشيرًا إلى شمعون ولاوي "ملعون غضبهما فأنه شديد وسخطها فأنه قاس. أقسمهما في يعقوب وافرقهما في إسرائيل" (تك 49: 7). وولد للاوي ثلاثة بنين جرشون أو جرشوم وقهات ومراري (تك 46: 11). ومات في مصر وعمره 137 سنة (خر 6: 16).
حمورابي تُلفَظ أمورابي وتَعني المُعتَلي)، سادِس مُلوك السُلالة البابلية الأولى وأول مُلوك الإمبراطورية البابلية ، دامَ سُلطانه قرابة 42 عاماً بين 1792 - 1750 قَبلَ الميلاد. من أصل أموري ، ورث الحُكم منْ والده سين موباليط الذي تنازلَ عن العَرش بسبب تَدَهور صحته.بعد وفاة حمورابي تولى الحكم خمسة ملوك آخرهم "سامسو ديتانا" الذي هاجم الحيثيون البلاد في زمنه في عام 1594 ق. م فاحتلوها، ودَمروا العاصمة ونهبوا كنوزها ثُمَ عادو إلى جبال ترشيش.
سفر العدد 26: 58
هذِهِ عَشَائِرُ لاَوِي: عَشِيرَةُ اللِّبْنِيِّينَ وَعَشِيرَةُ الْحَبْرُونِيِّينَ وَعَشِيرَةُ الْمَحْلِيِّينَ وَعَشِيرَةُ الْمُوشِيِّينَ وَعَشِيرَةُ الْقُورَحِيِّينَ. وَأَمَّا قَهَاتُ فَوَلَدَ عَمْرَامَ.
59 وَاسْمُ امْرَأَةِ عَمْرَامَ يُوكَابَدُ بِنْتُ لاَوِي الَّتِي وُلِدَتْ لِلاَوِي فِي مِصْرَ، فَوَلَدَتْ لِعَمْرَامَ هَارُونَ وَمُوسَى وَمَرْيَمَ أُخْتَهُمَا.
60 وَلِهَارُونَ وُلِدَ نَادَابُ وَأَبِيهُو وَأَلِعَازَارُ وَإِيثَامَارُ.
61 وَأَمَّا نَادَابُ وَأَبِيهُو فَمَاتَا عِنْدَمَا قَرَّبَا نَارًا غَرِيبَةً أَمَامَ الرَّبِّ.
62 وَكَانَ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ ثَلاَثَةً وَعِشْرِينَ أَلْفًا، كُلَّ ذَكَرٍ مِنِ ابْنِ شَهْرٍ فَصَاعِدًا. لأَنَّهُمْ لَمْ يُعَدُّوا بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ، إِذْ لَمْ يُعْطَ لَهُمْ نَصِيبٌ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ.
63 هؤُلاَءِ هُمُ الَّذِينَ عَدَّهُمْ مُوسَى وَأَلِعَازَارُ الْكَاهِنُ حِينَ عَدَّا بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي(((( عَرَبَاتِ مُوآبَ ))))عَلَى أُرْدُنِّ أَرِيحَا.
64 وَفِي هؤُلاَءِ لَمْ يَكُنْ إِنْسَانٌ مِنَ الَّذِينَ عَدَّهُمْ مُوسَى وَهَارُونُ الْكَاهِنُ حِينَ عَدَّا بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي(((( بَرِّيَّةِ سِينَاءَ،)))).
(((( عَرَبَاتِ مُوآبَ ))))
عرباطة قفصة "قبصئيل"في التوراة ،
وArbatta،جبل عرباطة في التوراة .
(((( عَرَبَاتِ مُوآبَ ))))
عرباطة قفصة "قبصئيل"في التوراة ،
وArbatta،جبل عرباطة في التوراة .
(((( بَرِّيَّةِ سِينَاءَ،)))).
بيزاسينا (بالإنجليزية: Byzacena ؛ بالفرنسية: Byzacène) هي منطقة جغرافية تناظر على وجه التقريب دولة تونس اليوم.
إذا النمامشة قبيلة لاوية من الذين فضلهم الله على العالمين وكانوا كما تمنى عليهم أوفوا بعهد الله فآمنوا بكل كتبه ورسله إذ كانوا يهودا ولما جاء عيسى بارض الفركسيس (الفرشيش) آمنوا به وكانوا أنصاره ولما جاء الاسلام كانوا أنصارا له وفتحوا كل شمال افريقيا
واسبانيا وانقذوا اخوتهم المسيحيين الموحدين في اسبانيا من المسيحيين المشركين ولقد وعدهم الله تبارك وتعالى بأن يفي
بوعدهم إذ سيورثهم كل ألأرض
قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن ايَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِين.128 الأعراف.
بوعدهم إذ سيورثهم كل ألأرض
قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن ايَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِين.128 الأعراف.
ومن الآن نقول للنمامشة الموشيون كما ذُكروا في التوراة كتابهم.
النمماشة فرع من الفركسيس الموريين (الامويين) في التوراة اقدم وثيقة مكتوبة في العالم سكان (ترشيش) قسنطينة وتبسة والقصرين
ووهم ابناء (نموش) الذي حكم افريقية (السامرة) البونيين في عهد النبي (ايليا) وهو الذي نصبه ملكا بامر امر الله على البربر .
وكان البربر مقسمون الى مملكتين مملكة شمالية الجزائر وتونس ومملكة جنوبية ليبيا وكانت مدينة (السلوام) المدينة الاثرية الكبيرة والتي تفوق 40 كلم مربع عاصمة المملكة الشمالية .
في سنة 875 ق م كان يحكم ترشيش الملك (أخاب ابن عمري)
وكان الملك (اثبعل ) ملك على ليبيا وكانت عاصمتها (زوارة) الليبية
وكان الملك ابن عمري متزوج من ابنت ملك ليبيا اثبعل (ايزابيل)
وكانت امرأة وثنية تعبد الإله بعل. وكان زوجها ضعيف الإرادة قليل العزيمة، فأثرت عليه وانقاد وراءها في عبادة البعل ،وكان الله قد ارسل اليهم النبي (ايليا) الياس في القرآن ويدعى (التسبي) او التشبي وهو من مدينة تبسة الجزائرية،(تبسي)
حيث كان ياهو مع جيشه, فمسح النبي ياهو ملكًا على المملكة الشمالية وأوصاه أن ينفذ أمر الله بإبادة بيت آخاب.
وعندما أطلع ضباطه على جلية الأمر, وطدوا عزمهم على مساعدته في هذه المهمة فذهبوا إلى (يزرعيل )
المزيرعة جبل (صلمونة) السلوم الذي تحول اسمه باسم ابن النبي داوود عليه وآله الصلاة والسلام (ابشالوم)
حيث كان يورام, ابن آخاب ملكًا, فرآهم الحارس على البرج وفهم قصدهم. وكان اخزيا ملك يهوذا في زيارة يورام, فركب الاثنان, كل في عربته واتجها نحو الجماعة القادمة إليهما. فالتقى الفريقان في كرم نابوث اليزرعيلي الذي كان آخاب قد اعتدى عليه باغتياله نابوث. وعلى الفور صوّب ياهو قوسه نحو يورام وأطلق منه سهمًا حادًا فأرداه قتيلًا وطرحت جثته في أرض نابوث, وقتل ياهو أيضًا اخزيا بن يهورام, الذي كانت أمه ابنة آخاب. ثم توجه إلى يزرعيل إلى قصر ايزابيل (((القلعة الآن))))فأمر أن تطرح من الكوة, فطرحت وتحطمت وأكلت الكلاب جثتها (2 مل 9: 1-37). وبعد ذلك أباد أمراء الأسرة المالكة السبعين بواسطة أوصيائهم فوضع هؤلاء رؤوس القتلى في سلال وأرسلوها إلى ياهو إلى يزرعيل. واعتقد ياهو, الذي كان يرمي إلى الاستئثار لنفسه بالملك, أنه دافع بعمله عن كرامة يهوه المهدورة (عد 31). ولكن النبي هوشع قد ذمه على الدوافع التي حملته على تلك الأعمال (هو 1 : 4). وبعد أن قتل ياهو رجال آخاب توجه إلى السامرة فقتل أخوة اخزيا الاثنين والأربعين, ثم دخل السامرة وفتك بجميع الذين بقوا فيها لآخاب (2 مل 10 : 12 - 17). وأخيرًا جمع أنبياء البعل وعبدته, مدعيًا أنه يريد أن يقيم عيدًا للبعل, وقتلهم (2 مل 10 : 18 - 28). ولكن ياهو نفسه سار في طريق يربعام ولم يحد عن عبادة عجول الذهب (2 مل 10-29 و31). ارتقى العرش 842 ق . م.
سفر أخبار الأيام الأول 6: 19
سفر أخبار الأيام الأول 6: 47
سفر أخبار الأيام الأول 23: 21
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ووهم ابناء (نموش) الذي حكم افريقية (السامرة) البونيين في عهد النبي (ايليا) وهو الذي نصبه ملكا بامر امر الله على البربر .
وكان البربر مقسمون الى مملكتين مملكة شمالية الجزائر وتونس ومملكة جنوبية ليبيا وكانت مدينة (السلوام) المدينة الاثرية الكبيرة والتي تفوق 40 كلم مربع عاصمة المملكة الشمالية .
في سنة 875 ق م كان يحكم ترشيش الملك (أخاب ابن عمري)
وكان الملك (اثبعل ) ملك على ليبيا وكانت عاصمتها (زوارة) الليبية
وكان الملك ابن عمري متزوج من ابنت ملك ليبيا اثبعل (ايزابيل)
وكانت امرأة وثنية تعبد الإله بعل. وكان زوجها ضعيف الإرادة قليل العزيمة، فأثرت عليه وانقاد وراءها في عبادة البعل ،وكان الله قد ارسل اليهم النبي (ايليا) الياس في القرآن ويدعى (التسبي) او التشبي وهو من مدينة تبسة الجزائرية،(تبسي)
نِمْشي
اسم عبري معناه "مسحوب" وهو أبو ياهو الذي مسحه إيليا ملكًا على المملكة الشمالية (1 مل 19: 16). وجاء في (2 مل 9: 2) أن نمشي هو أبو يهوشافاط وأبو ياهو. والأرجح أنه كان جد ياهو وليس أباه.
كان استراتيجيًا محنكًا ومؤسس الأسرة الرابعة في المملكة الشمالية. كان ابن يهوشافاط و كان يُدْعَى غالبًا ابن نمشي (1مل 19 و16 و2 مل 9 : 2). ولكن لما كان آخاب وإيزابيل قد عصيا أمر الله وارتكبا أفظع الجرائم, أوصى الله إيليا أن يمسح ياهو ملكًا على المملكة الشمالية (1 مل 19 : 16-17). ونفذ اليشع, خليفة إيليا هذه المهمة, فأرسل نبيًا شابًا إلى((( راموث جلعاد))) والتي تعني (أعالي القلعات) القلعة التي تبعد عن مدينة (تالة) 11 كلم ،
حيث كان ياهو مع جيشه, فمسح النبي ياهو ملكًا على المملكة الشمالية وأوصاه أن ينفذ أمر الله بإبادة بيت آخاب.
أحاب بن عمري (بالعبرية: אחאב، بالإنجليزية : Ahab)، أو أحاب ،لأن حرف (ح ) لا يكتب بالاتينية والنص مكتوب بالانقليزية،
ويمكن أن يكون اهاب،
ويمكن أن يكون اهاب،
كانت قدرته في إدارة الدولة وقيادة الجيوش مميزة، إلا أنه ترك الدين اليهودي ومال إلى عبادة الأوثان بتأثير من زوجته إيزابيل. وذكر عنه أنه قام بنفي النبي إيليا من مملكة إسرائيل بعد أن عاتبه بشأن عبادة الأوثان. تدعي النصوص التوراتية أنه الملك السابع لإسرائيل. حكم بين حوالي عامي 875 و853ق.م وخلفه ابنه (أخزيا) الذي هزمه الملك ميشع ملك مملكة مؤاب حوالي 840 ق.م . تابع أحاب تنفيذ السياسات الداخلية والدولية المغامرة لوالده الملك عمرِي. وقد جلبت تلك السياسات الثراء والنفوذ لإسرائيل، حسب النصوص التوراتية. وقد كان عمرِي وأحاب الشخصيتين التوراتيتين الأوليين اللتين ذكرتا في النصوص غير التوراتية الباقية من أزمنة العهد القديم.
وعندما أطلع ضباطه على جلية الأمر, وطدوا عزمهم على مساعدته في هذه المهمة فذهبوا إلى (يزرعيل )
المزيرعة جبل (صلمونة) السلوم الذي تحول اسمه باسم ابن النبي داوود عليه وآله الصلاة والسلام (ابشالوم)
حيث كان يورام, ابن آخاب ملكًا, فرآهم الحارس على البرج وفهم قصدهم. وكان اخزيا ملك يهوذا في زيارة يورام, فركب الاثنان, كل في عربته واتجها نحو الجماعة القادمة إليهما. فالتقى الفريقان في كرم نابوث اليزرعيلي الذي كان آخاب قد اعتدى عليه باغتياله نابوث. وعلى الفور صوّب ياهو قوسه نحو يورام وأطلق منه سهمًا حادًا فأرداه قتيلًا وطرحت جثته في أرض نابوث, وقتل ياهو أيضًا اخزيا بن يهورام, الذي كانت أمه ابنة آخاب. ثم توجه إلى يزرعيل إلى قصر ايزابيل (((القلعة الآن))))فأمر أن تطرح من الكوة, فطرحت وتحطمت وأكلت الكلاب جثتها (2 مل 9: 1-37). وبعد ذلك أباد أمراء الأسرة المالكة السبعين بواسطة أوصيائهم فوضع هؤلاء رؤوس القتلى في سلال وأرسلوها إلى ياهو إلى يزرعيل. واعتقد ياهو, الذي كان يرمي إلى الاستئثار لنفسه بالملك, أنه دافع بعمله عن كرامة يهوه المهدورة (عد 31). ولكن النبي هوشع قد ذمه على الدوافع التي حملته على تلك الأعمال (هو 1 : 4). وبعد أن قتل ياهو رجال آخاب توجه إلى السامرة فقتل أخوة اخزيا الاثنين والأربعين, ثم دخل السامرة وفتك بجميع الذين بقوا فيها لآخاب (2 مل 10 : 12 - 17). وأخيرًا جمع أنبياء البعل وعبدته, مدعيًا أنه يريد أن يقيم عيدًا للبعل, وقتلهم (2 مل 10 : 18 - 28). ولكن ياهو نفسه سار في طريق يربعام ولم يحد عن عبادة عجول الذهب (2 مل 10-29 و31). ارتقى العرش 842 ق . م.
سفر أخبار الأيام الأول 6: 19
وَابْنَا مَرَارِي: مَحْلِي وَمُوشِي. فَهذِهِ عَشَائِرُ اللاَّوِيِّينَ حَسَبَ آبَائِهِمْ. |
بْنِ مَحْلِي بْنِ مُوشِي بْنِ مَرَارِي بْنِ لاَوِي. |
اِبْنَا مَرَارِي: مَحْلِي وَمُوشِي. اِبْنَا مَحْلِي: أَلِعَازَارُ وَقَيْسُ. سفر أخبار الأيام الأول 23: 23
|
ولذا نجد لقب (موشي) منتشر عند اليهود وحتى الحركة اليهودية تاسست من بني موشي وكانت ضد الهجرة الى فلسطين وكانت اقرب الى حركة اصلاح لليهودية عامة وعارضتها اسرائيل .
بني مــــــــــــــــــــــوشي
تحالف خفي لكبار الشخصيات في حركة (أحباء صهيون)، بدأت نشاطها في شرقي أوروبا ثم في فلسطين في الفترة الواقعة بين 1889 و 1897 بقيادة وتوجيه آحاد هاعام. وأُطلق عليها اسم النبي موسى لأنها تأسست في ذكرى موته.
نادى هذا التحالف (أو الجمعية) إلى تحضير اليهود روحياً بواسطة توجيه رعاية وعناية خاصة الى النواحي القومية والقيم اليهودية بهدف تحقيقها في العملية الاستيطانية في فلسطين. بلغ عدد الأعضاء المنتسبين إلى هذا التحالف حوالي مئة عضو، ولعبت هذه الجمعية دوراً بارزاً في صفوف (أحباء صهيون) وبين أعضاء الهجرة الأولى. من الناحية الفعلية أقامت هذه الجمعية أول مدرسة عبرية في يافا وتركت أثراً على التربية اليهودية في فلسطين. وعارض أعضاء التحالف أسلوب البارون روتشيلد في إدارة المستوطنات بواسطة موظفيه الشديدين مع أبناء الهجرة الأولى، ولهذا قاموا بتأسيس مدينة رحوفوت، وأنشأوا في روسيا كتاتيب للتعليم، وفي بولندا أسسوا دارين لنشر الكتابات اليهودية كالكتب والنشرات، عُرِفت الأولى بـ (آحيأصاف) والثانية بـ (هشيلواح). واجهت هذه الجمعية معارضة من (أحباء صهيون) الذين رأوا انه ليس من المفيد تأخير الهجرة الى البلاد كما نادى أعضاء (بني موشي)، ومعارضة من المتدينين الذين اعتقدواأن اسم الجمعية قد يُشير إلى حركة اصلاح في اليهودية. وما كان ينقص هذه الجمعية الحاجة إلى مخطط فعلي للعمل البناء. لهذا واجهت صعوبات من الداخل ومن الخارج، خاصة من المنافسين لها.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق