الأربعاء، 7 يوليو 2021




شعائر الحج الاسلامي في القرآن في القدس والآيات التي أظهرها الله فيها؟ 
ما معنى البيت الحرام وما معنى شعائر الله ؟ّ


الحرام ،يعني المقدس الذي لا يمكن ان ناتي فيه ما ناتي في غيره لان المكان نُسب لله ولا يمكن ان نحل شعائر الله اي كل ما نسب لله كشعائر الحج في الاسلام اي ان تلك الامكان مقدسة لا يحل التصرف فيها او عليها كبقية الاماكن ولا يمكن الدخول اليها وانتم جُنبا فهي اماكن مخصصة للعبادة لا يمكن ان نتعدى على حرمتها بلهو او تفاخر بزيتك فيها او ان ناتي فيها النساء مثل ما حصل في
شعائر الجاهلية حول الكعبة بامر من رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام عند امر المسلمين ان ياتوا نسائهم بعد خروجهم من الكعبة ودخلوا عرفة وهم جنبا ولو كانت فيها شعائر حج الاسلام ما امر رسول الله المسلمون بذلك.


- أَهلَلنا معَ رسولِ اللَّهِ ﷺ بالحجِّ خالصًا، لا نخلطُهُ بعمرةٍ، فقدمنا مَكَّةَ، لأربعِ ليالٍ خلونَ من ذي الحجَّة، فلمّا طُفنا بالبيتِ، وسعَينا بينَ الصَّفا والمروَةِ، أمَرَنا رسولُ اللَّهِ ﷺ أن نجعلَها عُمرةً، وأن نَحُلَّ إلى النِّساءِ فقُلنا ما بينَنا: ليسَ بينَنا وبينَ عرفَةَ، إلّا خمسٌ، فنخرُجُ إليْها، ومذاكيرُنا تقطرُ منيًّا؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: إنِّي لأبرُّكم وأصدقُكُم، ولولا الْهديُ، لأحللتُ فقالَ سراقةُ بنُ مالِكٍ: أَمُتعَتُنا هذِهِ، لعامِنا هذا، أم لأَبدٍ؟ فقال: لا، بل لأبَدِ الأبدِ الراوي: جابر بن عبدالله • الألباني، صحيح ابن ماجه (٢٤٣٢) • صحيح .


فالمقدس مبارك امر الله ان نتبرك به كالقدس التي بارك الله فيها للعالمين وبارك حول مسجدها لتكون كل تلك الارض مباركة لا يحل حتى السكن فيها لتبقى لاداء شعائر الله واحياء ايام الله فيها،

لكونه اثار الحياة فيها لما كان عرشه على الماء
لكون وجود البحر المسجور (البحر الافريقي) الذي سُجرت مياهه خارجه وانتهى زمن طوفان رسول الله نوح عليه واله الصلاة والسلام.

والشعائر هي اماكن مقدسة اظهر الله فيها آياته وجعلها تذكارا لنا لنحيي تلك الذكرى بحمد الله وشكره.


امر الله بالطواف بالصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفا لماذا؟ّ
الصفا الحقيقية في القدس الحقيقية منتهى الاسراء قِبلة المغرب في القرآن،
ارست عليها سفينة نوح وتم عليها انقاذ البشرية من الاندثار وذلك أمر من آيات الله،ّ


اعاد الله فيها الشمس بعد غروبها ليوشع ابن نون وكانت نقطة انتهاء الخروج من مصر لأنها كانت اقصى مكان في اورشليم (مدينة السلوام) عاصمة الارض المقدسة،

بالقصرين تونس وهي الان مدينة اثرية فيها اثار هيكل هيرودس.

والصفا هي مقبرة الشهداء في اليهودية والمسيحية والاسلام وفيها قتل رسول الله عيسى ويحيا وكل من كفر بدين الرومان،



امر الله بالطواف بالمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوة لماذا؟

المروة كانت مقر بيت هاجر زوج ابراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام بعد تفرقها عن ضرتها سارة والتي اقامت باليبيت العتيق (مسجد السامريين ) بينما اقامت هاجر بجانب المسجد الاقصى الحقيقي لان المروة اقرب مكان مقدس من الهيكل ولما انتهت قربة الماء التي اخذتها هاجر في انتقالها لمسكنها الجديد عطش ابنها اسماعيل حتى الموت ففجر الله اليه الماء في قمة الجبل الذي يعلو سطحه عن البحر 1544م وبهذا تكون قد حصلت عليه آية من آيات الله التي لم يفعلها غيره.



لمذا الطواف بالبيت العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتيق؟

البيت العتيق هو المسجد الذي امر بالحج اليه رسول الله موسى عليه واله الصلاة والسلام والذي نزل فيه كبش الفدى لابن ابراهيم الخليل لتجنب ذبحه
وهذا يعني ان باب السماء موجود في هذا المكان كمما هو موجود في المسجد الاقصى وهو ما نعبر عنه بالصراط المستقيم حبل الله الموصول بين السماء والارض والذي تتنزل عبره الملائكة والروح.

الاعراف ،وليس عرفة ،لان الله سماها الاعراف في القرآن وسماها أيضا (عرفات)؟؟؟
جبل عرفات هو جبل الله الحرام اقدس مكان على الارض وفيه المسجد الاقصى الحفيقي مركز الحج واصله والذي لا يمكن اكتمال الحج الا بزيارته والتبرك به وتكون عليه الوقفة يوم الحج الاكبر اي اكبر ايام الحج وهو جبل قاف ذا 7 طباق المعراج مركز وعد الاخرة ويوم الحساب .

المشعر الحرام .
وهو الذي يتوجه اليه من جبل قاف .
لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.199.البقرة.





وقد كان يسمى في اليهودية (مظلة داوود) مقابل الهيكل تماما ويقف فيه الحجاج حتى يظهر الله بروقا ورعودا فوق الاقصى ليعرف الحجاج ان الله تقبل زيارتهم وغفر لهم وكان يحرم دخول الاقصى يومها كي لا يصعق بنور الله
فشتان بين المشعر الحرام في القدس وبين وعرفة في مكة.
هذه صورة المشعر الحرام في قدس الله والفضاء الذي امامه كان مكان المسجد الاقصى الذي بناه سليمان عليه الصلاة والسلام في ترشيش تونس باعلى جبال تونس جبل اشعيا النبي عليه الصلاة والسلام.
وهذه الحجارة التي راها رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام ليلة الاسراء.









اما الذين تحجون اليهم حول الكعبة؟
الصفاء ،كرسي تمثال قُديد.
المروة قاعدة تمثال (الطاغية مناة)
عرفة ،معبد الشمس .


الباحث التونسي محمد عرم الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: