الجمعة، 29 سبتمبر 2023

تونس سوط الله الذي يغيير به العالم ونوره الذي سيجمع به البشرية.


كانت تونس على مر العصور محرك الارض الفاعل ومصدر التغيير العالمي اذ خلقها الله قلب العالم بين شعوب الارض كلها وقلب الارض النايض اذا تعب تعبت الارض واذا صلح اشرق نور الله على الارض ليغير بقدرته ويردع بسطوته فتُرفع امة وتوضع اخرى.

وهي بالضبط كما كان يقول رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام لتلاميذه (الفركسيس) 

 إنجيل متى 5: 13

13 «أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ، وَلكِنْ إِنْ فَسَدَ الْمِلْحُ فَبِمَاذَا يُمَلَّحُ؟ لاَ يَصْلُحُ بَعْدُ لِشَيْءٍ، إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجًا وَيُدَاسَ مِنَ النَّاسِ.

14 أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ. لاَ يُمْكِنُ أَنْ تُخْفَى مَدِينَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَلَى جَبَل،

15 وَلاَ يُوقِدُونَ سِرَاجًا وَيَضَعُونَهُ تَحْتَ الْمِكْيَالِ، بَلْ عَلَى الْمَنَارَةِ فَيُضِيءُ لِجَمِيعِ الَّذِينَ فِي الْبَيْتِ.

16 فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا ربكم الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.

ففي تونس ولدت عليسة لتنشق عليها وتاسس لامبراطورية قرطاج في اسبانيا وتتسبب في ظهور روما بسكيبيو الافريقي التونسي الذي انهى قرطاج الاسبانية وهي من كان السبب في تشتت البربر وتمكين روما من ملك المتوسط.

ومن تونس هاجم الاريوسيون الوندال الذين فروا من شمال افريقيا ابّان الاحتلال الروماني الى اروبا ثم عادوا ليحرروا شمال افريقيا وينهبوا كنوز روما من تونس.





 في عهد البيزنط (الزادان ،زناتة والزنتان)  الحلف الليبي التونسي
تسللوا الى كل مفاصل الامبراطورية الرومانية واستولوا عليها وانهت تونس روما التي صنعتها كما انهت قرطاج التي صنعتها ايضا.


وكانت تونس على موعد مع التغيير العالمي في بداية القرن السابع الميلادي اذ مهدت لظهور الاسلام بالمشرق وانهت الدولة الساسانية الفارسية اثناء حرب الفرس مع الروم البيزنط 

اذ خرج القائد فلافيوس اغسطس هرقل عظيم الروم كما يعرف لكنه عظيم تونس من مدينة القصرين التي لا يزال قبر عائلته شاهدا في مدينة السلوام لينقذ مدينة القسطنطينية التركية من السقوط في ايدي الفرس ويجبرهم على التوقيع في مدينة نينوى العراقية على الاستسلام والتي تسبب في تمزق العالئلة الساسانية ليسهل بعد ذلك على العرب فتح اراضيهم.

وفي القرن الخامس الهجري اسست تونس دولة المرابطين ثم الفاطميين ثم الحفصيين .

ابان الحروب الصليبية حاصر القديس المسيحي لويس التاسع 


تونس ليفتحها على انها الارض المقدسة لكن الشركات اليهودية العالمية التي تدير العالم والحروب الصليبية وغيرها قتلته مع عدد من جنوده واشاعوا انه مات معهم بالطاعون لكي لا يكشف مكان الارض المقدسة قبل ان يحكموا في بابل (فلسطين اليوم)وطلب القديس لويس التاسع دفنه في تونس على انها الارض المقدسة.

مـــــــــــــــــــــــن الذين قدسوا تونس؟

(1)  رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام الذي قال ان مجمع البحرين في افريقية وقال ما بين المشرق والمغرب قِبلة وقال ان المنستير باب من ابواب الجنة وكلنا يعلم ان الجنة في دار السلام  في القران يعني اورشليم.

(2) عمر ابن الخطاب لما فتح عمر ابن العاص ليبيا ارسل اليه بستشيره في فتح تونس(افريقية) فقال له عد لي بجيشي انها افريقية مفرقة اهلها غادرة مغدور بها لا يدخلها احد ما حييت.
وما كان هذا الا لوجود الاقصى في تونس.والذي حرم القران حرب اهله.

وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ.191.البقرة.
ولما فتح فلسطين لم يقدسها في العهدة العمرية وسماها (بيت ايل) بينما القدس اسمها اورشليم.

(3) السهرودي المقتول صوفي ايراني.

والذي قتله صلاح الدين الايوبي لانه اكد له انه لم يفتح الارض المقدسة لان الارض المقدسة في تونس.


(4) عبد القادر الجيلاني (حلم في طمبكتم كنز في ترشيش)



(5) الشيخ ابن العربي التي حدد مكان الارض المقدسة في اعلى مكان في تونس وسماها القِبلة الزوراء والارض المقدسة بصريح النص.

قل للذي تلقاه من شجرائي *** عني مقالة أنصح النصحاء

واعلم بأنك خاسر في حيرة *** لما جهلت رسالتي وندائي‏

إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء

البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء

بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء


ومعهم كل علماء الصوفية .

الآيات التي تقر بقداسة تونس.
فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ.2.سورة التوبة.

 سفر عزرا 7: 9

"لأَنَّهُ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ ابْتَدَأَ يَصْعَدُ مِنْ بَابِلَ، وَفِي أَوَّلِ الشَّهْرِ الْخَامِسِ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَسَبَ يَدِ اللهِ الصَّالِحَةِ عَلَيْهِ."


وهذا يبين لنا ان المسافة بين مكة واورشليم وبين العراق واورشليم تبلغ مسيرة 4 اشهر اي ما يعادل 4000كلم.

المسافة الان بين الكعبة والقصرين 4200كلم

المسافة اليوم بين محافظة بابل والقصرين 4336 كلم.

المسافة من مصر الى برية سينا (بيزاسينا الساحل التونسي ) في التوراة تبلغ مسيرة 3 اشهر اي ما يعادل 3000كلم.

سفر الخروج 19: 1 

"فِي الشَّهْرِ الثَّالِثِ بَعْدَ خُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي ذلِكَ الْيَوْمِ جَاءُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاءَ."

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا.60.سورة الكهف.


سفر إشعياء النبي 60

1 «قُومِي اسْتَنِيرِي لأَنَّهُ قَدْ جَاءَ نُورُكِ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَشْرَقَ عَلَيْكِ.

2 لأَنَّهُ هَا هِيَ الظُّلْمَةُ تُغَطِّي الأَرْضَ وَالظَّلاَمُ الدَّامِسُ الأُمَمَ. أَمَّا عَلَيْكِ فَيُشْرِقُ الرَّبُّ، وَمَجْدُهُ عَلَيْكِ يُرَى.

3 فَتَسِيرُ الأُمَمُ فِي نُورِكِ، وَالْمُلُوكُ فِي ضِيَاءِ إِشْرَاقِكِ.

4 «اِرْفَعِي عَيْنَيْكِ حَوَالَيْكِ وَانْظُرِي. قَدِ اجْتَمَعُوا كُلُّهُمْ. جَاءُوا إِلَيْكِ. يَأْتِي بَنُوكِ مِنْ بَعِيدٍ وَتُحْمَلُ بَنَاتُكِ عَلَى الأَيْدِي.

5 حِينَئِذٍ تَنْظُرِينَ وَتُنِيرِينَ وَيَخْفُقُ قَلْبُكِ وَيَتَّسِعُ، لأَنَّهُ تَتَحَوَّلُ إِلَيْكِ ثَرْوَةُ الْبَحْرِ، وَيَأْتِي إِلَيْكِ غِنَى الأُمَمِ.

6 تُغَطِّيكِ كَثْرَةُ الْجِمَالِ، بُكْرَانُ مِدْيَانَ وَعِيفَةَ كُلُّهَا تَأْتِي مِنْ شَبَا. تَحْمِلُ ذَهَبًا وَلُبَانًا، وَتُبَشِّرُ بِتَسَابِيحِ الرَّبِّ.

7 كُلُّ غَنَمِ قِيدَارَ تَجْتَمِعُ إِلَيْكِ. كِبَاشُ نَبَايُوتَ تَخْدِمُكِ. تَصْعَدُ مَقْبُولَةً عَلَى مَذْبَحِي، وَأُزَيِّنُ بَيْتَ جَمَالِي.

8 مَنْ هؤُلاَءِ الطَّائِرُونَ كَسَحَابٍ وَكَالْحَمَامِ إِلَى بُيُوتِهَا؟

9 إِنَّ الْجَزَائِرَ تَنْتَظِرُنِي، وَسُفُنَ تَرْشِيشَ فِي الأَوَّلِ، لِتَأْتِيَ بِبَنِيكِ مِنْ بَعِيدٍ وَفِضَّتُهُمْ وَذَهَبُهُمْ مَعَهُمْ، لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكِ وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَجَّدَكِ.

10 «وَبَنُو الْغَرِيبِ يَبْنُونَ أَسْوَارَكِ، وَمُلُوكُهُمْ يَخْدِمُونَكِ. لأَنِّي بِغَضَبِي ضَرَبْتُكِ، وَبِرِضْوَانِي رَحِمْتُكِ.

11 وَتَنْفَتِحُ أَبْوَابُكِ دَائِمًا. نَهَارًا وَلَيْلًا لاَ تُغْلَقُ. لِيُؤْتَى إِلَيْكِ بِغِنَى الأُمَمِ، وَتُقَادَ مُلُوكُهُمْ.

12 لأَنَّ الأُمَّةَ وَالْمَمْلَكَةَ الَّتِي لاَ تَخْدِمُكِ تَبِيدُ، وَخَرَابًا تُخْرَبُ الأُمَمُ.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: