الاثنين، 11 سبتمبر 2023

 اكتشاف موقع ديدون عليسة في عاصمة تونس ياكد ان عاصمتنا مدينة صور أُمُّ قرطاج الاسبانية .







يعتبر موقع ديدون اقدم حي سكني في ما يسنى الان (((قرطاج تونس)))) والحي في نهج ابن الشباط.

يعتبر هذا الموقع الاقدم بما يسمى باطلا (قرطاج) و الاهم لمعرفة تاريخها .نزل منذ اشهر قليلة كتيب عن نتائج الحفريات و اهم ما تم التوصل اليه  الباحثون و هي نتائج ربما تغير تاريخ قرطاج تماما لكونها مدينة اقدم بكثير من 814 ق م التاريخ المفترض للتأسيس .



البداية بالحفريات .كانت من الاباء البيض فى نهاية القرن التاسع عشر ثم تتالت مع مرور الزمن و اختلفت البعثات مع تونسية مشتركة و كانت اسبانية و هولندية و الاخيرة المانية من جامعة هامبورغ باشراف السيد كريستوف  فو ممولة من طرف السفارة الالمانية بما يقارب الخمس مئة الف اورو  .

ـــــــــــــــــــــــــــــ

وهذا الامر يقودنا الى ان هذا يكون اول اكتشاف يبرهن على ان عاصمة تونس كانت العاصمة البونية الثانية(((مدينة صور))) في شمال افريقيا بعد مدينة (صيدون العظيمة،لبدة العظمى) ليبيا وبهذا يستقيم تآلف اللامبراطوريتين او القوتين البونياين جغرافيا واثريا وتاريخيا لكون اورشليم بين (مدينة صور) في الشمال وبين (صيدون العظمى) في الجنوب .

وقد أخبر كهنة ملقرت هيرودوتس أنها أنشئت قبل قدومه إليها بألفين وثلاثمائة سنة فتكون قد ظهرت في الوجود حول السنة الـ2750 قبل الميلاد.

وعرفت المدينة التي في البر بفاليتيرس-أي صور القديمة. وكانت صور أقرب إلى بني إسرائيل من صيدون وفاقتها في العظمة وقد جعل هذان الأمران في الحديث عن المدينتين رتبة فقيل صور وصيدا. وكانت محصنة في أيام يشوع (يش 19: 29) فوقعت عند حدود اشير(((اقليم اشير في الجزائر)))) ولكنها لم تكتب لسبط من الأسباط ولم يحتلها بنو إسرائيل في أيامها. 
كما اقترن ذكرها بترشيش اذ كانت سفن ترشيش بين سفن صور وسفن صيدون وكان مينائها بخليج قابس وشط الجريد حتى شط مليلغ في الجزائر فكانت سفن ترشيش اكثر ازدهارا لكونها تجلب خيران افريقيا كلها مع خط القوافل نحو شط الجريد الذي كان متصلا بشط مليلغ.
وما كان الصوريون يميلون إلى الحرب بل إلى الصناعة والتجارة وصك النقد والسفر بحرًا والاستعمار. وكانوا ينتجون الصبغة الأرجوانية ولأشغال المعدنية والزجاج. وكانوا على تجارة مع الشعوب القصية  وكان تجارها رؤساء وموقَري الأرض يعني حكماء وفي القرن التاسع قبل الميلاد أسست جالية صورية مدينة قرطاجنة  الاسبانية التي نافست روما منافسة عظيمة.
وهذه الفترة هي التي انشقت فيها عليسة المراة الحديدية التي تمثل المراة البربرية التي اشتهرت باخذ زمام الامر كالرجال ابان الخطوب.
وهذا يثبته ما جاء في البحث الالماني.
 من الفترة البونية الاولى و هي الاعمق.
 .بعض المنشأة  و البيوت المتلاصقة و الابار و افران تعود لمنتصف القرن الثامن و تواريخ اخرى مختلفة من عدة اماكن  بالكربون 14 من القرن العاشر قبل الميلاد حتى المنتصف الاول للقرن الثامن لبقايا حبوب و بذور عنب و عظام ابقار و بعض القطع الفخارية.اما بالنسبة للقى فهى بنفس تاريخ لقى اوتيكا اي منتصف القرن الثامن و منها الطوابع المصرية فى الصورة التى حسب بعض العارفين بالمصريات يقال انها من القرن الثالث عشر قبل الميلاد .
ـــــــــــــــــــــ
وفي نفس هذه الفترة احتل المصريون مدينة صور 
وخضعت صور لمصر في القرن الخامس عشر قبل الميلاد كما يبدو من ألواح تل العمارنة. 

وجاء في الـــــــــــــــــــــــدراسة.

 تكلمنا سابقا عن تاريخ قرطاج الذى  يبدوا اقدم من التاريخ الذى ندرسه اليوم فى مناهجنا . قبل صدور الكتيب الموجود حاليا على النات .لكن كان هناك تشكيك لعدم وجود مصدر موثوق  ..على كل  تاريخ قرطاج يشوبه الكثير من الغموض و حتى ما يتداول اليوم على انها حقائق هى مجرد اساطير لا علاقة لها بالواقع . 

الموقع قيل انه سيفتح للعموم ويحتل الرومان كالعاده .


ـــــــــــــــــ
ويبقى البحث عن الحقيقة في مكانها الصحيح نورا يظهره العلم ليكشف عن طم فداحة تحريف الاديان والتاريخ.

اذا عليسة او ديدون ما هي الا تونسية ذهبت غربا الى اسبانيا واسست هناك قوة ثانية لامتنا البربرية.


فصور وصيدا وترشيش واورشليم وقرطاجنة هم حضارات بربرية تالق فيها البربر في الدين (سليمان) وفي الحرب (حنبعل) 

وفي ركوب الوعر في كل بحار الاض سفن ترشيش. 

صيدا العظيمة هي لبدة العظيمة ،بقي من الاسم العظمة ونقلوه للمشرق ليقدسوا فلسطين، نحن بالمرصاد.


https://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2023/03/blog-post_17.html


ظهور صور مدينة صور في تونس العاصمة،وعليسة بربرية،وقرطاج أروبية بربرية.بدأنا نستعيد تاريخنا.


https://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2019/01/blog-post_30.html


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: