الأحد، 24 سبتمبر 2023

 خروج بني اسرائيل من مصر الى (بيزاسينا تونس )خطوة خطوة من راس الحكمة بداية فلق البحر الى اورشليم.


من القرآن عرفنا أن مكان عرش (فرعون ) كان في الاسكندرية حيث كان مصب نهر النيل الطبيعي  لقول فرعون،
وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ.51.الزخرف.

هنا ذكر ملك مصر والنهر اي عاصمة الملك ومجرى النهر،
كان الفرع الكانوبي في العصور الخالية أهم فروع النيل السبعة١ القديمة حتى إنَّ أرسطو الفيلسوف اليوناني الذائع الصيت الذي عاش من سنة ٣٨٤ إلى سنة ٣٧٧ق.م — وكان أستاذًا وصديقًا للإسكندر الأكبر — قال: «إنَّ هذا الفرع وحده هو المجرى الطبيعي، وإنَّ ما سواه من الفروع الأخرى حفرتها يد البشر ابتغاء تجفيف أراضي الدلتا».

اذا علينا ان نبحث عن مكان بداية فلق البحر لموسى رسول الله عليه واله الصلاة والسلام.
فبحثنا في القرى والمدن التي في الخليج من الجهة الشرقية 

فوجدنا اسم ((راس الحكمة)) وهو الاسم الذي يفسر

بداية حصول اية فلق البحر. 




كما ان المسافة تقدر بمسيرة يوما في الماء وهي 40كلم 

سفر الخروج 14


 وَمَدَّ مُوسَى يَدَهُ عَلَى الْبَحْرِ، فَأَجْرَى الرَّبُّ الْبَحْرَ بِرِيحٍ شَرْقِيَّةٍ شَدِيدَةٍ كُلَّ اللَّيْلِ، وَجَعَلَ الْبَحْرَ يَابِسَةً وَانْشَقَّ الْمَاءُ.
 فَدَخَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ فِي وَسَطِ الْبَحْرِ عَلَى الْيَابِسَةِ، وَالْمَاءُ سُورٌ لَهُمْ عَنْ يَمِينِهِمْ وَعَنْ يَسَارِهِمْ.

 وَتَبِعَهُمُ الْمِصْرِيُّونَ وَدَخَلُوا وَرَاءَهُمْ. جَمِيعُ خَيْلِ فِرْعَوْنَ وَمَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ إِلَى وَسَطِ الْبَحْرِ.

وتبين لنا الاية ان خروج بني اسرائيل كان من الشرق الى الغرب لقوله،((فَأَجْرَى الرَّبُّ الْبَحْرَ بِرِيحٍ شَرْقِيَّةٍ شَدِيدَةٍ )).


واتجاه الريح صوب الغرب يعني فسح المجال امامهم حتى الوصول الى مرسى مطروح المكان المحدد للخروج من مصر الى ليبيا.

سفر الخروج 15: 1


"حِينَئِذٍ رَنَّمَ مُوسَى وَبَنُو إِسْرَائِيلَ هذِهِ التَّسْبِيحَةَ لِلرَّبِّ وَقَالُوا: «أُرَنِّمُ لِلرَّبِّ فَإِنَّهُ قَدْ تَعَظَّمَ. الْفَرَسَ وَرَاكِبَهُ طَرَحَهُمَا فِي الْبَحْرِ."



 سفر الخروج 15: 21


"وَأَجَابَتْهُمْ مَرْيَمُ: «رَنِّمُوا لِلرَّبِّ فَإِنَّهُ قَدْ تَعَظَّمَ. الْفَرَسَ وَرَاكِبَهُ طَرَحَهُمَا فِي الْبَحْرِ»."


قال (((طرحهما في البحر))) وهي الكلمة التي سمي لها (مرسى مطروح.

كما تبينا مكان مرسى مطروح فوجناهاه المكان الوحيد الذي هياه الله لخروج بتوا اسرائيل من البحر وهذه صورته امامكم.


وتأكد التوراة أن خروج بني اسرائيل كان نحو جبل قاف او صهيون الجبل الذي سيكون فيه عرش الله ليوم الحساب.

سفر الخروج 15

15 حِينَئِذٍ يَنْدَهِشُ أُمَرَاءُ أَدُومَ. أَقْوِيَاءُ مُوآبَ تَأْخُذُهُمُ الرَّجْفَةُ. يَذُوبُ جَمِيعُ سُكَّانِ كَنْعَانَ.

16 تَقَعُ عَلَيْهِمِ الْهَيْبَةُ وَالرُّعْبُ. بِعَظَمَةِ ذِرَاعِكَ يَصْمُتُونَ كَالْحَجَرِ حَتَّى يَعْبُرَ شَعْبُكَ يَا رَبُّ. حَتَّى يَعْبُرَ الشَّعْبُ الَّذِي اقْتَنَيْتَهُ.

17 تَجِيءُ بِهِمْ وَتَغْرِسُهُمْ فِي جَبَلِ مِيرَاثِكَ، الْمَكَانِ الَّذِي صَنَعْتَهُ يَا رَبُّ لِسَكَنِكَ الْمَقْدِسِ الَّذِي هَيَّأَتْهُ يَدَاكَ يَا رَبُّ.

18 الرَّبُّ يَمْلِكُ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ».

وعلينا ان نجد المكان الاول الذي خرج اليه بنوا اسرائيل من مصر اتجاه ليبيا فبحثنا فوجدناه ((( ماء مارّة)))

23

 فَجَاءُوا إِلَى مَارَّةَ، وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَشْرَبُوا مَاءً مِنْ مَارَّةَ لأَنَّهُ مُرٌّ. لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا «مَارَّةَ».


24

 فَتَذَمَّرَ الشَّعْبُ عَلَى مُوسَى قَائِلِينَ: «مَاذَا نَشْرَبُ؟»


25

 فَصَرَخَ إِلَى الرَّبِّ. فَأَرَاهُ الرَّبُّ شَجَرَةً فَطَرَحَهَا فِي الْمَاءِ فَصَارَ الْمَاءُ عَذْبًا. هُنَاكَ وَضَعَ لَهُ فَرِيضَةً وَحُكْمًا، وَهُنَاكَ امْتَحَنَهُ.


عين مارة الليبية.

قرية عين ماره احد اجمل القري في ليبيا. هي قرية ريفيه صغيرة وجميلة منطقة جبلية تقع بين مدينتى القبة ودرنه .. تقريباً هي قبل مدينة درنه بحوالي 30كلم بها مناظر طبيعية جميلة جداً بها عين ماء هي اساس تسميتها.







وتاكد التوراة انهم وصلوا الى برية قادش (برنيع) مدين التي كان قد هرب اليها رسول الله موسى عليه واله الصلاة والسلام بعد خروجهم من مصر  بشهرين ونصف.

1 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ إِيلِيمَ. وَأَتَى كُلُّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى بَرِّيَّةِ سِينٍ، الَّتِي بَيْنَ إِيلِيمَ وَسِينَاءَ فِي الْيَوْمِ الْخَامِسَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ الثَّانِي بَعْدَ خُرُوجِهِمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ.

2 فَتَذَمَّرَ كُلُّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ فِي الْبَرِّيَّةِ.

3 وَقَالَ لَهُمَا بَنُو إِسْرَائِيلَ: «لَيْتَنَا مُتْنَا بِيَدِ الرَّبِّ فِي أَرْضِ مِصْرَ، إِذْ كُنَّا جَالِسِينَ عِنْدَ قُدُورِ اللَّحْمِ نَأْكُلُ خُبْزًا لِلشَّبَعِ. فَإِنَّكُمَا أَخْرَجْتُمَانَا إِلَى هذَا الْقَفْرِ لِكَيْ تُمِيتَا كُلَّ هذَا الْجُمْهُورِ بِالْجُوعِ».

4 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «هَا أَنَا أُمْطِرُ لَكُمْ خُبْزًا مِنَ السَّمَاءِ. فَيَخْرُجُ الشَّعْبُ وَيَلْتَقِطُونَ حَاجَةَ الْيَوْمِ بِيَوْمِهَا. لِكَيْ أَمْتَحِنَهُمْ، أَيَسْلُكُونَ فِي نَامُوسِي أَمْ لاَ.

وتقدر المسافة بين مصر وبرية سينا (بيزاسينا) تونس الشرقية ارض (الاسينيين) والتي بقي من اسمهم محرف شيئا قليلا(السواسي).

بيزاسينا (بالإنجليزية: Byzacena ؛ بالفرنسية: Byzacène) هي منطقة جغرافية تناظر على وجه التقريب دولة تونس اليوم، ولكن كانات في وقت ما من التاريخ كيانات إدارية محددة.

الاسينيين.

الأسينيون (بالعبرية: אִסִּיִים) (بالإغريقية: Ἐσσηνοίأو Ἐσσαῖοι أو Ὀσσαῖοι) هي طائفة يهودية ظهرت أثناء فترة الهيكل الثاني من القرن الثاني قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي، ويزعم بعض الباحثين أن بعض الكهنة انفصلوا بها عن طائفة اليهود الصدوقيين. ونظرًا لقلة عددهم مقارنة بالفريسيين والصدوقيين، فقد عاش الأسينيون في عدة مدن في تجمعات تميل إلى الزهد (بعضهم عاشوا حياة بتولية دون زواج) 

امسيرة 3 اشهر اي ما يعادل 3000كلم.

وحددت المسافة بين برية قادش وبرية سينا بمسيرة 11 يوما اي ما يعادل 450 كلم مرورا بجبل (Arbatta) في التوراة (عرباطة الان) ولاية قفصة التونسية وهي الان 438 كلم من مدنين الى القيروان اين يوجد جبل سينا( هوريب) في التوراة الهوارب الان.



 سفر التثنية 1: 2 

"أَحَدَ عَشَرَ يَوْمًا مِنْ حُورِيبَ عَلَى طَرِيقِ جَبَلِ سِعِيرَ إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ."


هنا تتبين لنا ان المسافة 

قادش هي قابس.

يذكر الكتاب المقدس قادش أو قادش برنيع في عدد من الإصحاحات، مما يجعله موقعًا مهمًا في الروايات المتعلقة بالأصول الإسرائيلية. وقد كانت قادش الموقع الرئيسي لمعسكر الإسرائيليين أثناء تجولهم في صحراء صين (سفر التثنية 1:46)، وكذلك المكان الذي تم إرسال الجواسيس الإسرائيليين منه إلى كنعان(العدد 13: 1-26)، ومنه كانت أول محاولة فاشلة للاستيلاء على كنعان من قادش، وضرب موسى الصخرة بعصاه فانفجرت منها المياه في قادش، وماتت أخته مريم وأخيه هارون ودُفنا بالقرب من مكان يُدعى قادش. وأرسل موسى مبعوثين إلى ملك إدوم (الجزائر)من قادش، وطلب الإذن للسماح للإسرائيليين باستخدام الطريق الملوكي العابر عبر أراضيه، وهو ما رفضه ملك إدوم.

وكان التيه بين صحراء قابس وبرية سينا ذهابا وايابا طوال 38 سنة حتى فنى الشعب القادمون من مصر في جبل (((قبرار)))


سفر التثنية 2: 14


"وَالأَيَّامُ الَّتِي سِرْنَا فِيهَا مِنْ قَادَشَ بَرْنِيعَ حَتَّى عَبَرْنَا وَادِيَ زَارَدَ، كَانَتْ ثَمَانِيَ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، حَتَّى فَنِيَ كُلُّ الْجِيلِ، رِجَالُ الْحَرْبِ مِنْ وَسَطِ الْمَحَلَّةِ، كَمَا أَقْسَمَ الرَّبُّ لَهُمْ."


سفر العدد 11: 34

 

"فَدُعِيَ اسْمُ ذلِكَ الْمَوْضِعِ «قَبَرُوتَ هَتَّأَوَةَ» لأَنَّهُمْ هُنَاكَ دَفَنُوا الْقَوْمَ الَّذِينَ اشْتَهَوْا."

35 وَمِنْ قَبَرُوتَ هَتَّأَوَةَ ارْتَحَلَ الشَّعْبُ إِلَى حَضَيْرُوتَ، فَكَانُوا فِي حَضَيْرُوتَ.


هنا نجد ذكر (((وادي زرود) وجبل قبرار ومدينة (سوسة) حَضَيْرُوتَ (حضرموت) الذي هو احد اسماء مدينة سوسة.

جبل قبرار الرقاب سيدي بوزيد.
الاسمين يدلان على القبر والموت.

وهو الجبل الذي افنى الله فيه بنوا اسرائيل لما رفضوا دخول مدينة (السلوام) القصرين) 
وهده صورته. اثناء معركة مع الفرنسيين ايام احتلالهم لتونس.



وتعد تونس احدى دول الهيكل لذ عمد رسول الله موسى عليه واله الصلاة والسلام بالزيت في تونس.

وقد احاط بنوا اسرائيل بالارض المقدسة ترشيش ارض (الفركسيس) تلاميذ المسيح الفرشيش الان القصرين من كل جوانبها ولم يستطيعوا الدخول اليها الا بعد موت رسول الله موسى عليه واله الصلاة والسلام وبقيادة النبي يوشع الذي فتح المدينتين المقدستين(((سفيطلة والسلوام))) .

بعد ما قام النبي يوشع باجراءات دفن النبي موسى في (جبل نبو) نوبا الان جنوبي مدينة القصرين او بين مدينة سفيطبة(((اريحة))) في التوراة وبين مدينة السلوام الاثرية غربي مدينة القصرين الحالية اعد العدة لغزو مدينة سفيطلة.

وبعد ان فتحها اقام بجيشه في مكان بين القصرين وبين سفيطلة

يسشمى الان ((((الشرائع)))) لانه المكان الذي تلا فيه يوشع على بني اسرائيل الشرائع .
ثم تقدم لفتح مدينة (السلوام) وكان جيش الاموريين (المور) معسكر تحت سفج جبل (سمامة) اسمامات في اليهودية 

وبدا القتال حتى غابت الشمس بعد ان كاد النبي يوشع ينتصر على الفرشيش (الموريون) فدعا يوشع الله فاعاد اليه الشمس 

ليستعيد قوة جيشه في مكان يدعى اليوم 

(مزرق الشمس) ومدينة كان اسمها (اليوشعية) نسبة للنبي يوشع لانه عسكر فيها  وتسمى الان (الوساعية) 
وفي الصباح جمع النبي يوع جيشه وتوجه الى (الصفا في القران) الجلجال في التوراة واحيا فيها اول ذكرى احتفالا بالخروج من مصر الى اورشليم.
حيث جمعوا حجارة كبير من النهر اسفل الجلجال وجعلوه علامة لتلك الذكرى العظيمة والحجارة موجودة الى الان غير انه لما صلب عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام 

عليها حولوها الى خلوة تزار احياء لذكرى 

استشهاد عيسى رسول الله وهي تزار الى اليوم وهذه صورتها.




كما ان القران حدد للعرب مسافة الخروج من الكعبة الى الاقصى الذي بارك الله حوله بمسيرة 4 اشهر فقال،

بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ


فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ


وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ.3.سورة التوبة.


هنا عطف الله فعل سيحوا على عاهدتم ليكون الخطاب للمسلمين آنذاك وليس لغيرهم لأن القرىن لا يخاطب الكافرين ولا يامرهم لكونهم لم يقبلوا طاعة الله تصديقا واعترافا.

ولا تصدقوا مفسري العرب جميعا لهذه الاية بل استفتوا عقولكم يتبين لكم الحق اليقين.

ولنقارن بين التوراة والقران اذا علمنا ان المسافة من مصر الى تونس (بيزاسينا) مسيرة 3 اشهر في التوراة
والمسافة بين الكعبة واورشليم في القران 4 اشهر؟
وهنا علينا ان نزيل الفارق بين الكعبة الى اورشليم
وبين الاسكندرية 
مدينة السلوام القصرين.

المسافة من الكعبة الى مدينة القصرين 
4200 كلم وهو خط الاسراء وسبيل الله من الكعبة الى اورشليم ومسيرة 4 اشهر التي ذكرها القران.

المسافة من الكعبة الى خليج العقبة 

957كلم.
يبقى 3 اشهر التي جائت في التوراة.

كما تاكد التوراة نفس المسافة من بابل العراق الى اورشليم بمسيرة 4 اشهر اي ما يعادل 4000كلم 
المسافة الان بين محافظة بابل العراق وبين القصرين 4300كلم.

وهي نفسها مسيرة 4 اشهر.


 سفر عزرا 7: 9


"لأَنَّهُ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ ابْتَدَأَ يَصْعَدُ مِنْ بَابِلَ، وَفِي أَوَّلِ الشَّهْرِ الْخَامِسِ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَسَبَ يَدِ اللهِ الصَّالِحَةِ عَلَيْهِ."


بيزاسينا


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: