السبت، 24 يونيو 2023

قواعد الاصنام التي تعبد لحد الآن في مكة ومغرب الشمس في التوراة والقران؟





على المسلمين اعادة تطهير الكعبة وهدم قواعد الاصنام التي حطمها رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام 

وتنفيذ الخروج الى الله بمنتهى اسراء رسول الاسلام.

دخل رسول الله ﷺ مكة يوم الفتح وعلى الكعبة (360) صنما لكل حيّ من أحياء العرب صنم قد شدوا أقدامه بالرصاص، فجاء ﷺ ومعه قضيب فجعل يهوي به إلى كل صنم منها فيخر لوجهه وهو يقول: {وَقُلْ جَآء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} (الإسراء: 81)، وأمر بكسر هُبل وقد أُخرجت جميع الأصنام من المسجد وأُحرقت ومُحيت كل صورة بالكعبة وأخرجوا صورة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام في أيديهما الأزلام التي كانوا يستقسمون بها، ونادى منادي رسول الله ﷺ بمكة من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدع في بيته صنما إلا كسره، فكسروا الأصنام التي كانت في بيوتهم بلا تردد ثم بعث رسول الله السرايا لكسر الأصنام التي حول مكة لأنهم كانوا اتخذوا لهم أصناما جعلوا لها بيوتا يعظمونها ويهدون لها ويطوفون بها كما يطوفون بالكعبة، فكان في كل حيّ صنم فمنها: «العزى ومناة وسواع وبوانة وذو الكفين».


فما هي القواعد التي بقيت تعبد لحد الآن من اصنام العرب


قاعدة مناة ألان هي حجارة (((المروة)))

كان تمثال مناة الطاغية اكبر اهم مناسك الحج الجاهلي مع كرسيي الههم (قُديد) والذي يسمونه زورا الآن (الصفا) وكانوا يسعون بينهما اشواطا كما هو الحال الان رغم انه لا يوجد (السعي) في القران .

وقد حطمت تلك التماثيل حول الكعبة الا ان قواعدها بقيت لعجزهم عن تحطيمها خاصة وقاعدة مناة الطاغية من الصوان وكان تمثالها مشدودا اليها في الحفرتين بالرصاص حتى لا تسقطه الرياح ولا تزال اثار قدميها موجودة الى الان على المروة.



والمروة ذكرت في الكتاب المقدس والقران باسم((((عسق)))))

 سفر التكوين 26: 20

  

"فَخَاصَمَ رُعَاةُ جَرَارَ رُعَاةَ إِسْحَاقَ قَائِلِينَ: «لَنَا الْمَاءُ». فَدَعَا اسْمَ الْبِئْرِ «عِسِقَ» لأَنَّهُمْ نَازَعُوهُ."



وهي ربوة في جبل اشعيا النبي حفر تحتها رسول الله ابراهيم 7 ابار مار كتذكار لا ينسى  باعتبارها تحمل الماء الذي يطلبه الناس وايضا باعتبار اثاره القوية التي صمدت حتى الان.

وهذه صورتها.



واما الصفا في مكة فهي (((كرسيي ربهم قديد)))

ويرونها كرسي حجارة كان يجلس عليه تمثال قديد ويقدسونها مثل الصفا فهل توجد عبادة الحجارة في الاسلام ونحن لا نعرف؟

ورسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام قال ان الصفا والمروة جبلان وليس حجارتان.


وهي ربوة صوانية تسمى في التوراة (الجلجال) وهي التي عادت فيها الشمس بعد غروبها للنبي يوشع عليه الصلاة والسلام لما اراد ان يفتح مدينة السلوام المقدسة.

وهذه صورة تاريخية لها 



وهذه صورتها الحقيقة الان.



وترون ان اثار 3 اماكن للصلب باقية حتى الان والظاهر في ثلاثتهم اكبر لكونه المكان الذي صلب فيه رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام.


والصفا بالعين الحمئة التي تغرب عندها الشمس في التوراة والقران.

سفر التثنية 11: 30


"أَمَا هُمَا فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، وَرَاءَ طَرِيقِ غُرُوبِ الشَّمْسِ فِي أَرْضِ الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي الْعَرَبَةِ، مُقَابِلَ الْجِلْجَالِ، بِجَانِبِ بَلُّوطَاتِ مُورَةَ؟"


حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا.86.الكهف.

سفر التثنية 11

27 الْبَرَكَةُ إِذَا سَمِعْتُمْ لِوَصَايَا الرَّبِّ إِلهِكُمُ الَّتِي أَنَا أُوصِيكُمْ بِهَا الْيَوْمَ.

28 وَاللَّعْنَةُ إِذَا لَمْ تَسْمَعُوا لِوَصَايَا الرَّبِّ إِلهِكُمْ، وَزُغْتُمْ عَنِ الطَّرِيقِ الَّتِي أَنَا أُوصِيكُمْ بِهَا الْيَوْمَ لِتَذْهَبُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ تَعْرِفُوهَا.

29 وَإِذَا جَاءَ بِكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ دَاخِلٌ إِلَيْهَا لِكِيْ تَمْتَلِكَهَا، فَاجْعَلِ الْبَرَكَةَ عَلَى جَبَلِ جِرِزِّيمَ، وَاللَّعْنَةَ عَلَى جَبَلِ عِيبَالَ.

30 أَمَا هُمَا فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، وَرَاءَ طَرِيقِ غُرُوبِ الشَّمْسِ فِي أَرْضِ الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي الْعَرَبَةِ، مُقَابِلَ الْجِلْجَالِ، بِجَانِبِ بَلُّوطَاتِ مُورَةَ؟

31 لأَنَّكُمْ عَابِرُونَ الأُرْدُنَّ لِتَدْخُلُوا وَتَمْتَلِكُوا الأَرْضَ الَّتِي الرَّبُّ إِلهُكُمْ يُعْطِيكُمْ. تَمْتَلِكُونَهَا وَتَسْكُنُونَهَا.

32 فَاحْفَظُوا جَمِيعَ الْفَرَائِضِ وَالأَحْكَامِ الَّتِي أَنَا وَاضِعٌ أَمَامَكُمُ الْيَوْمَ لِتَعْمَلُوهَا.






الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: