الشيخ ابن عربي رحمه الله ياكد ان الامام المهدي من سيكشف أمر الارض المقدسة
أراني حال الجمع لا أنا عندما يلوح * جمـال القـدس عن واحـــديتـي
عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب (ص7) :-
وللختم ســـر لم يزل كـــل عــارف * إليــه إذا يســري عليــه يحـــوم
أشــار إليـــه الترمــــــذي بخـــتمـه * ولم يبـده والقلــب منــه سلــيـــم
وما ناله الصديق في وقــت كونــه * وشمس سماء الغرب منه عـــديم
مذاقا ولكـــــن الــــفؤاد مشـــاهــد * إلــي كــل ما يبــديــه وهـو كتـوم
يغار على الأسرار أن تلحق الثرى * وأن تمتطيها الزهر وهي نجــوم .
وقال الشيخ الأكبر في المصدر السابق ( ص 16) :-
( فرأيت ختم أولياء الله حق في مقعد الإمامة الإحاطية ، و الصدق ، فكشف لي عن سر محتده (أصله) و أمرني بتقبيل يده ، و رأيته متدليا على الصديق و الفاروق ، متدانيا من الصادق المصدوق ، محاذيا له من جهة الأذن ، قد ألقي السمع لتلقي الإذن ، و لو تقدمه منشور ، و خاتماه نور على نور ، فكان له في ذلك الجمع الطهور ، و من عداه فيه كلابس ثوب زور، و الشمس اليقينية قبلت يده ، ثم نازعني الحديث ، و نعتني بالقديم و الحديث ، و قال ردني برداء الكتم ، فإنني أنا الختم ، بفقدي تذهب الدول ، و تلحق الأخريات بالأول
في هذا النص يصف الإمام ابن عربي الخاتم بأوصاف سبعة هي:
1- ختم أولياء الله .
2- في مقعد الإمامة الإحياطية و الصدق .
3- كشف له عن سر أصله .
4- تدلي على الصديق و الفاروق ، و تداني من الصادق المصدوق .
5- ألقي السمع لتلقي الإذن .
6- كان له الجمع الطهور .
7- تردي برداء الكتم .
مقتطفات موجـزه في المعاني عاليه , وإن شاء الله نتناول بالتفصيل لاحقا , ما قيل في خاتم الوارث المحمديين , وكيف قدم - عليه السلام - نفسه للمسلمين :-
من أقواله – عليه السلام - في الوصف الأول :
أنا الغوث قطب الوقت ختم زمانكم* أنا صاحب الميمون يوم الكريهة
من أقواله - عليه السلام - في الوصف الثاني:
وغرقت في بحر الإحاطــة فارقــا* طورا أخوض و تارة أنا زاخـر
حتى لقد صرت المحيط و صح لي * أنى علي نهج ابن مريم عـــابر
حتى انجلت أسرار طـــه لي و قـد * حققت أني مصـدر لا صــــادر
ويقول :-
ألا فافهموا قولي فأني ناصح * و أبا لكــم في روضة التنزيـه
أنا مقعد الصدق الجلي لكنزه* أنا روضة الجنات في التشبيه
من أقواله – عليه السلام - في الوصف الثالث :
من نوره أصلي و سر حقيقتي * و سر السلالة هيكلي من الطين
عبد لأحد قادر و مهيمن قـــــد * أعجـــز الأمـــلاك نــور يقيــن
من أقواله - عليه السلام - في الوصف الرابع :
لم ير الصديق منه* غــيـر هيكـــله المبـــاح
و معانيه تعالت عن * عقـــول ذوي الصلاح
فاعذروا من قد رآه* مشرقـا بيــــن النـــواح
هذي بعض مقام طه * نادي حي علي الفلاح
من أقواله - عليه السلام - في الوصف الخامس :
سقاني رسول الله كأسا مزمزما* و صيرني طه إمامـا مقدمــا
فقبلت لما أن وصلـــت يمينــه * و بشرني بعد الشهود بكلمــــا
و توجني و العاشقين جميعهم * بتاج شهود الحق كن لي مسلما
إلى أن قال:
و هذا و أيم الحـق منه بإذنـه * وقد صرت عنه داعيا مترجما
من أقواله - عليه السلام - في الوصف السادس :
أراني حال الجمع لا أنا عندما يلوح * جمـال القـدس عن واحـــديتـي
نعم أنــا في جمعي جلي و غـامض * فمرتبتي عبــد و غيبي ولايتـي
من أقواله - عليه السلام - في الوصف السابع:
قال : أنا طلـسم لا يدريني إلا أنـا * خافي وأوصافي لذاتي بادية .
فمن شرف النبي على الوجود * ختــام الأوليــاء على العقـــود
على البيت الرفيـــع وساكنيه * من الجسم المعظم في الوجـود
لو أن البيت يبقى دون ختـــم * لجــــاء اللص يفـتــك بالولـــيد
فحقق يا أخي نظرا إلي مـــن * حمـى بيت الولايـــة من بعيـــد
فلــولا ما تكـــون فــي أبيـنا * لمــا أمرت ملائكـــة السجـــود
وحيد الوقت ليس له نظيـــر * فريـــد الـذات من بيت فـريـــــد
لقد أبصــرته ختمـا كريمـــا * بمشهــده علــى رغـــم الحسـود
1- ختم أولياء الله .
2- في مقعد الإمامة الإحياطية و الصدق .
3- كشف له عن سر أصله .
4- تدلي علي الصديق و الفاروق ، و تداني من الصادق المصدوق .
5- ألقي السمع لتلقي الإذن .
6- كان له الجمع الطهور .
7- تردي برداء الكتم .
خَتَمَ
1.
طبَع شيئًا بخاتَم، أَثَّر فيه بنقش الخاتَم.
"خَتَمَ طَرْدًا بريديًّا"
2.
سدَّ بطينٍ ونحوِه.
"خَتَمَ إناءً"
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق