الأربعاء، 28 يونيو 2023

الشيخ ابن عربي رحمه الله ياكد ان الامام المهدي من سيكشف أمر الارض المقدسة


الشيخ ابن عربي رحمه الله ياكد ان الامام المهدي من سيكشف أمر الارض المقدسة 
أراني حال الجمع لا أنا عندما يلوح * جمـال القـدس عن واحـــديتـي
عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب (ص7) :-
وللختم ســـر لم يزل كـــل عــارف * إليــه إذا يســري عليــه يحـــوم
أشــار إليـــه الترمــــــذي بخـــتمـه * ولم يبـده والقلــب منــه سلــيـــم
وما ناله الصديق في وقــت كونــه * وشمس سماء الغرب منه عـــديم
مذاقا ولكـــــن الــــفؤاد مشـــاهــد * إلــي كــل ما يبــديــه وهـو كتـوم
يغار على الأسرار أن تلحق الثرى * وأن تمتطيها الزهر وهي نجــوم .
وقال الشيخ الأكبر في المصدر السابق ( ص 16) :-
( فرأيت ختم أولياء الله حق في مقعد الإمامة الإحاطية ، و الصدق ، فكشف لي عن سر محتده (أصله) و أمرني بتقبيل يده ، و رأيته متدليا على الصديق و الفاروق ، متدانيا من الصادق المصدوق ، محاذيا له من جهة الأذن ، قد ألقي السمع لتلقي الإذن ، و لو تقدمه منشور ، و خاتماه نور على نور ، فكان له في ذلك الجمع الطهور ، و من عداه فيه كلابس ثوب زور، و الشمس اليقينية قبلت يده ، ثم نازعني الحديث ، و نعتني بالقديم و الحديث ، و قال ردني برداء الكتم ، فإنني أنا الختم ، بفقدي تذهب الدول ، و تلحق الأخريات بالأول



في هذا النص يصف الإمام ابن عربي الخاتم بأوصاف سبعة هي:
1- ختم أولياء الله .
2- في مقعد الإمامة الإحياطية و الصدق .
3- كشف له عن سر أصله .
4- تدلي على الصديق و الفاروق ، و تداني من الصادق المصدوق .
5- ألقي السمع لتلقي الإذن .
6- كان له الجمع الطهور .
7- تردي برداء الكتم .
مقتطفات موجـزه في المعاني عاليه , وإن شاء الله نتناول بالتفصيل لاحقا , ما قيل في خاتم الوارث المحمديين , وكيف قدم - عليه السلام - نفسه للمسلمين :-
من أقواله – عليه السلام - في الوصف الأول :
أنا الغوث قطب الوقت ختم زمانكم* أنا صاحب الميمون يوم الكريهة
من أقواله - عليه السلام - في الوصف الثاني:
وغرقت في بحر الإحاطــة فارقــا* طورا أخوض و تارة أنا زاخـر
حتى لقد صرت المحيط و صح لي * أنى علي نهج ابن مريم عـــابر
حتى انجلت أسرار طـــه لي و قـد * حققت أني مصـدر لا صــــادر
ويقول :-
ألا فافهموا قولي فأني ناصح * و أبا لكــم في روضة التنزيـه
أنا مقعد الصدق الجلي لكنزه* أنا روضة الجنات في التشبيه
من أقواله – عليه السلام - في الوصف الثالث :
من نوره أصلي و سر حقيقتي * و سر السلالة هيكلي من الطين
عبد لأحد قادر و مهيمن قـــــد * أعجـــز الأمـــلاك نــور يقيــن
من أقواله - عليه السلام - في الوصف الرابع :
لم ير الصديق منه* غــيـر هيكـــله المبـــاح
و معانيه تعالت عن * عقـــول ذوي الصلاح
فاعذروا من قد رآه* مشرقـا بيــــن النـــواح
هذي بعض مقام طه * نادي حي علي الفلاح
من أقواله - عليه السلام - في الوصف الخامس :
سقاني رسول الله كأسا مزمزما* و صيرني طه إمامـا مقدمــا
فقبلت لما أن وصلـــت يمينــه * و بشرني بعد الشهود بكلمــــا
و توجني و العاشقين جميعهم * بتاج شهود الحق كن لي مسلما
إلى أن قال:
و هذا و أيم الحـق منه بإذنـه * وقد صرت عنه داعيا مترجما
من أقواله - عليه السلام - في الوصف السادس :
أراني حال الجمع لا أنا عندما يلوح * جمـال القـدس عن واحـــديتـي
نعم أنــا في جمعي جلي و غـامض * فمرتبتي عبــد و غيبي ولايتـي
من أقواله - عليه السلام - في الوصف السابع:
قال : أنا طلـسم لا يدريني إلا أنـا * خافي وأوصافي لذاتي بادية .




فمن شرف النبي على الوجود * ختــام الأوليــاء على العقـــود
على البيت الرفيـــع وساكنيه * من الجسم المعظم في الوجـود
لو أن البيت يبقى دون ختـــم * لجــــاء اللص يفـتــك بالولـــيد
فحقق يا أخي نظرا إلي مـــن * حمـى بيت الولايـــة من بعيـــد
فلــولا ما تكـــون فــي أبيـنا * لمــا أمرت ملائكـــة السجـــود
وحيد الوقت ليس له نظيـــر * فريـــد الـذات من بيت فـريـــــد
لقد أبصــرته ختمـا كريمـــا * بمشهــده علــى رغـــم الحسـود


في هذا النص يصف الإمام ابن عربي الخاتم بأوصاف سبعة هي:
1- ختم أولياء الله .
2- في مقعد الإمامة الإحياطية و الصدق .
3- كشف له عن سر أصله .
4- تدلي علي الصديق و الفاروق ، و تداني من الصادق المصدوق .
5- ألقي السمع لتلقي الإذن .
6- كان له الجمع الطهور .

7- تردي برداء الكتم .


خَتَمَ
1.
طبَع شيئًا بخاتَم، أَثَّر فيه بنقش الخاتَم.
"خَتَمَ طَرْدًا بريديًّا"
2.
سدَّ بطينٍ ونحوِه.
"خَتَمَ إناءً"
























الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: