الجمعة، 16 يونيو 2023

 ادوم مملكة او شعب بربري جزائري المنطقة التي يتواجد فيها ((الادم))) الضان البربري قالوا انه عيسو اخ اسحاق عليهما الصلاة والسلام.






قالوا ان (ادوم) هو عيسو اخ النبي اسحاق

لكن عيسو سكن في ادوم يعني جزائري وكانت حدوده جبل (((Arbatta))))في التوراة الذي هو ((جبل عرباطة))) قفصة الان .والذي له اسم ثاني هو (((سعير))) اي الشعير.


(1وَهَذِهِ مَوَالِيدُ عِيسُوَ الَّذِي هُوَ أَدُومُ) تكوين 36: 1 وتكررت أكثر من مرة فى نفس الإصحاح ، (8فَسَكَنَ عِيسُو فِي جَبَلِ سَعِيرَ. (وَعِيسُو هُوَ أَدُومُ).)، (19هَؤُلاَءِ بَنُو عِيسُو الَّذِي هُوَ أَدُومُ)

(9وَهَذِهِ مَوَالِيدُ عِيسُو أَبِي أَدُومَ فِي جَبَلِ سَعِيرَ.) تكوين 36: 9، (هَذَا هُوَ عِيسُو أَبُو أَدُومَ.) تكوين 36: 43



دومــــــة،أدوم ،وهو اسم من أسماء الجزائر أيضا وقد لُقب به ملك الجزائر يوبا الأول والذي توفي سنة ،46،ق،م.

والذي يُذكر في الكتاب المقدس باسم،يوباب.ولاحظوا نفس تاريخ الوفاة يوجد في تعريفه في الكتاب المقدس.

يوباب ملك أدوم.

اسم عبري ربما كان معناه "صراخ" وهو اسم:



ملك من ملوك أدوم (تك 36: 33 و34 و1 أخبار 1: 44 و45).


هنا يذكر تاريخ انتهاء مدة حكمه سنة .45. وهو نفس التاريخ الذي توفي فيه الملك النوميدي ،يوبا الأول.


 معنى كلمة ادوم تعني احمر

 ادمة وأيضا ارض حمراء اللون وهي أحد خمس مدن منطقة سدوم وعمورة 

أبناؤه لقبوا باسم ادوميون لانهم أبناء ادوم وسميت أيضا الأرض التي سكنوا فيها باسم بلاد ادوم 


سفر التكوين 32: 3


وَأَرْسَلَ يَعْقُوبُ رُسُلاً قُدَّامَهُ إِلَى عِيسُوَ أَخِيهِ إِلَى أَرْضِ سَعِيرَ بِلاَدِ أَدُومَ،

 


ومدينة (((عمورة )))) جزائرية تحمل هذا الاسم لحد الآن.

عمورة أو قصر عمورة كما ورد في بعض المؤلفات، تقع إلى الجنوب الشرقي من مقر عاصمة ولاية الجلفة على بعد حوالي 70 كلم طريق دائرة فيض البطمة التابعة لها إداريا، يحدها من الشمال بلـدية فيض البطمة، ومن الجنوب بلدية أم العظام ومن الشـرق كل من ولايتي المسيلة وبسكرة، ومن الغـرب بلـدية سلمانة .


سفر التكوين 10: 19

  

"وَكَانَتْ تُخُومُ الْكَنْعَانِيِّ مِنْ صَيْدُونَ، حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ جَرَارَ إِلَى غَزَّةَ، وَحِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَأَدْمَةَ وَصَبُويِيمَ إِلَى لاَشَعَ.


 سفر التكوين 13: 10


"فَرَفَعَ لُوطٌ عَيْنَيْهِ وَرَأَى كُلَّ دَائِرَةِ الأُرْدُنِّ أَنَّ جَمِيعَهَا سَقْيٌ، قَبْلَمَا أَخْرَبَ الرَّبُّ سَدُومَ وَعَمُورَةَ، كَجَنَّةِ الرَّبِّ، كَأَرْضِ مِصْرَ. حِينَمَا تَجِيءُ إِلَى صُوغَرَ."


سفر التكوين 14: 2


"أَنَّ هؤُلاَءِ صَنَعُوا حَرْبًا مَعَ بَارَعَ مَلِكِ سَدُومَ، وَبِرْشَاعَ مَلِكِ عَمُورَةَ، وَشِنْآبَ مَلِكِ أَدْمَةَ، وَشِمْئِيبَرَ مَلِكِ صَبُويِيمَ، وَمَلِكِ بَالَعَ الَّتِي هِيَ صُوغَرُ."


سفر التكوين 14: 8


"فَخَرَجَ مَلِكُ سَدُومَ، وَمَلِكُ عَمُورَةَ، وَمَلِكُ أَدْمَةَ، وَمَلِكُ صَبُويِيمَ، وَمَلِكُ بَالَعَ، الَّتِي هِيَ صُوغَرُ، وَنَظَمُوا حَرْبًا مَعَهُمْ فِي عُمْقِ السِّدِّيمِ."


 سفر التكوين 14: 10

 

"وَعُمْقُ السِّدِّيمِ كَانَ فِيهِ آبَارُ حُمَرٍ كَثِيرَةٌ. فَهَرَبَ مَلِكَا سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَسَقَطَا هُنَاكَ، وَالْبَاقُونَ هَرَبُوا إِلَى الْجَبَلِ."


سفر التكوين 19: 24


"فَأَمْطَرَ الرَّبُّ عَلَى سَدُومَ وَعَمُورَةَ كِبْرِيتًا وَنَارًا مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ مِنَ السَّمَاءِ.


سلالة اللادوم 

هي سلالة اغنام موريتانية الاصل كبيرة الحجم ذات شعر قصير توجد في منطقة الساحل بالقارة الأفريقية. وهي توجد أساسا في شمال جنوب موريتانيا وشمال السنيغال وشمال مالي 

تستخدم لغرض الألبان واللحوم، وهي من انواع اغنام الساحل التي لاقت شعبية كبير بالسنغال حيث يقوم المربين هناك بتحسينها من حيث الحجم و الارتفاع لمنافسة بمسبقات الجمال 

أصل تسمية لادوم يتم سرد أسطورة تنطوي على قطيع من النعاج التي تصبح حاملا بعد زيارات من كائن خرافي يجري في التلال حول قرية موريتانية تسمى فرالادوم.Fra'ladoum.

في الواقع لادوم ،هو صنف من سلالة توابير، وتم انتقائها على مر السنين لتركيز أفضل صفاتها: ارتفاع، والقدرة على النمو بسرعة وبعض الخصائص الفيزيائية الأخرى مثل الوزن ولون العين كما تستعمل في التهجين مع سلالات اخري خاصة الاودا او الفلان

طول و الوزن : الكباش 75-90 سم ويتعدي 65 كغ ، النعاج 65-80 سم

اللون : ابيض كليا او مع بقع سوداء بالجسم و الوجه

الصوف معدوم ذات شعر

آذان كبيرة متدلية الرأس

القرون غائبة عند الاناث معقوفة للاسفل حول الاذنين عند الذكور

التاقلم المناخي : المناخات الحارة و الجافة







الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.





ليست هناك تعليقات: