الجمعة، 23 سبتمبر 2022

 الطور الأيمن في القيروان (جبل هوريب) في التوراة الهوارب (بيزاسينا) برية سينا في التوراة.


في التوراة، جبل حوريب،جبل سيناء،جبل موسى ،Horeb هوراب.

اسم جبل يطلق عليه أيضًا جبل حوريب واسم البرية المحيطة بها ويذكر الكتاب المقدس برية سيناء وجبل سيناء 35 مرة، وفي 17 مرة تسمى حوريب وقد قضى العبرانيون عند هذا الجبل سنة بعد مجيئهم من عين مارَّة ليبيا عند الحدود المصرية، من مايو إلى ابريل، ووصلوا إليه بعد قيامهم من مصر بثلاثة أشهر (خروج 19: 1). وكان يبعد عن قادش برنيع (((صحراء قابس ))))مسيرة إحدى عشر يومًا عن طريق جبل ساعير Arbatta جبل عرباطة (تثنية 1: 2). وكانت تحيط بهذا الجبل برية كافية لأن يعسكر فيها العبرانيون كلهم لمدة سنة (خروج 19: 2) وكانت البرية قريبة من الجبل حتى يمكن مسّه (خروج 19: 12) وقد أعطى الله الشعب الوصايا العشر من على هذا الجبل، وعمل معهم العهد على كتاب الله التوراة وأن يكون إلهًا لهم وأن يكونوا شعبًا له (خروج 20: 1؛ 24: 8) ولا يسجل لنا الكتاب المقدس أن أحدًا زار هذا الجبل بعد ذلك إلا إيليا حين هرب من وجه إيزابل (1 ملوك 19: 8).من مدينة (اريحا) سفيطلة Sfântul Lao،والتي تعني Saint Lao المقدسة لاوِ.

ما معنى ((((الطور الأيمــــن))))) في القرآن؟ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَى قَالَ هُمْ أُولاء عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ85.سورة طه.

في برية (((بيزاسينا))) ارض  سينا الحقيقية

((((سوسة الساحلية التونسية)))) بيزاسينا (بالإنجليزية: Byzacena ؛ بالفرنسية: Byzacène) هي منطقة جغرافية تناظر على وجه التقريب دولة تونس اليوم، ولكن كانت في وقت ما من التاريخ كيانات إدارية مختلفة شمالية وجنوبية .

كلمة الأيمن تعني دائما جهة اليمين وكيف نعرف يمين الارض من يسارها ؟ المتحدث هنا هم الروح الذين اتوا بالوحي وذكر لنا الله منهم في القرآن (جبرائيل وميكائيل) عليهما الصلاة والسلام،ونزولها كان في قدس الاقداس بجبل الله الحرام عند المسجد الاقصى والآتي من الفضاء الى الأرض يكون المغرب يمينه والمشرق يساره ، لذا بين الله ان أهل المشرق هم (((أصحاب الشمال)))) اذ كان البحر الأحمر مركز جهنم الأرضية وذلك لقول الله تبارك وتعالى، يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ،يَوْمَ يَغْشَاهُمُ الْعَذَابُ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ،

والبحر الأحمر ايضا في اتساع مستمر،وهو يحيط بشبه الجزيرة العربية من يمنها الى شامها.
والبحر الاحمر هو الجرف الهار الذي تشتت تربته بفعل ما تعرض اليها قديما من احتراق بفعل البراكين وهو في نقصان مستمر
ولذلك دعاهم للخروج الى الارض المقدسة بافريقيا والتي قال انها ارضه وانها واسعة تسكم جميعا.

يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ56.سورة العنكبوت. ولمن يمكن ان يعترض او يكذب هذه آيات تبين أن حج أهل الجاهلية بمكة وحج أهل الكتاب في فلسطين ما هو الا مركزا ومسرحا لجهنم الأرضية. حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ (((حرب روسيا أو عودة الديناصورات) ))وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ(((ينزلون من كل جهة)))،وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ(((اعتراف بالكفر))))،إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ (((حج مكة وحج فلسطين)))حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ،لَوْ كَانَ هَؤُلاء آلِهَةً مَّا وَرَدُوهَا وَكُلٌّ ((((الاثنان معا))))فِيهَا خَالِدُونَ.99.سورة الانبياء.

الهوارب الهوَارِب قرية تونسية تقع في ولاية القيروان، جنوب غربي مدينة الشبيكة. وهي منطقة خضراء فيها كثرة المياه ومنطقتها شاسعة تشتهر بالمشمش والزيتون خاصة ، والمشمش هو الشجرة التي ذكرها القرآن، (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ20.سورة المؤمنون. وفعلا تنبت الشجر علكا لا ويستخرج منها الزيت والعصير والفرماس(((مشمش شائح))) يستعمل كنكهة للاكل . كما يوجد في جبلان من الجهة الشمالية جبل ابيض كانه جيري مضيء وهذا أصغر من الجبل الغربي والذي هو شديد الانحدار كما وصفه (((يوسف فلافيوس))) ولا يمك تسلقه الا بصعوبة . ويسمى ألان جبل وسلاتة. جبل وِسْلاَت جبل يقع بوسط الجمهورية التونسية، شمال غربي مدينة القيروان. يبلغ ارتفاعه 887 م. يمتد جبل وسلات مسافة خمسة شر كيلومتلرا تبدأ شمال حفوز وتنتهي بعين جلولاء تنحدر منه أودية عديدة بكل الاتجاهات أغلبها باتجاه المشرق والمغرب به قرى عديدة مهدمة كانت مأهولة في القرون الوسطى ب «الوسالتية» وتركوا آثارا كثيرة تخبر عن نمط عيشهم القائم أساسا على الفلاحة والرعي حجارة الجبل رخامية وهي من أجود أنواع الرخام في تونس لم يستغل منها غير مقطع صغير في الشريشيرة بالجبل مقامات عديدة أهمها سيدي على الغربي وسيدي سعد بوحديدة غطاؤه النباتي كثيف من جهة الجنوب وتعرى الجبل أو كاد من جهة الشمال لكثرة ما استنزف عبر العصور بالجبل غابات زياتين لا تحصى يقتات منها إلى اليوم بعض سكان السهول المجاورة. وهذه صورته،


وهذه صورة الطور الايسر


يرد ذكر الجبل فى العبرية هوريب חֹרֵב وفى نسخة الانجيل Horeb وفى اللغة الإنجليزية يطلق عليه Horeb أوSinai . وورد في أسفار التوراة باسم جبل الله وذلك بسفر الخروج الثالث (خر:3، 1) (وَأَمَّا مُوسَى فَكَانَ يَرْعَى غَنَمَ يَثْرُونَ حَمِيهِ كَاهِنِ مِدْيَانَ، فَسَاقَ الْغَنَمَ إِلَى وَرَاءِ الْبَرِّيَّةِ وَجَاءَ إِلَى جَبَلِ اللهِ حُورِيبَ )، وكذلك بالأية 6 و 17 

مديان هنا هي (((مدنين))) في الجنوب التونسي.

منذ قرون تجرى العديد من الأبحاث لتحديد مكان جبل حوريب واختلفت الأراء حول تحديد المسمى والموقعبدون جدوى، كان ولا زال موقع جبل حوريب أمر يشغل الكثيرين من الأثريين الإسرائيليين لعدم وجود دليل أركيولوجى قاطع بأن حوريب يقع بسيناء، وظل العلماء اليهود والمسيحيون يجادلون لفترة طويلة حول مكانه منذ العصور التوراتية، وأجريت أبحاث حول تحديد موقعه، فالبعض يبرهن أنه جبل اللوز بتبوك وتمثل المنطقة جزء من أرض مدين، أو جبل كركوم بالنقب أو خشم الطرف بشرق سيناء أو منطقة سرابيط الخادم بالغرب، اعتمادا على أن موقع جبل حوريب بكاترين لا يتناسب مع ما جاء لوصف الأماكن بالكتب المقدسة. وقد بُنى هذا الجدل على ما أورده المؤرخ اليهودى يوسيفوس فلافيوس Josephus Flavius (38-100 م) والمعروف عبريا بيوسف فلافيوس، وعائلة فلافيوس تونسية بمدينة (((السليوم))) القصرين حاليا وهده صورة للقبر الملكي.


المهم انهم بحثوا في كل المشرق فلم يجدوا شيئا من اثار الأرض المقدسة لأنهم يبحثون في المكان الخطأ ولو انتبه أي باحث
في علم الاثار الى اي كنيسة أثرية لوجد محرابها الى المغرب وليس الى المشرق .

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: