الأربعاء، 14 سبتمبر 2022

آن أوان الهجرة الى الله لأن أورشليم ظهرت واستطعنا اليها سبيلا






آن أوان الهجرة الى الله لأن أورشليم ظهرت واستطعنا اليها سبيلا. 

إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ


فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ


قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاء وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ100آل عمران.


عن حذيفة بن اليمان:] خيَّرني رسولُ اللهِ ﷺ بين الهجرةِ والنُّصرةِ فاخترت الهجرةَ.

ومن هنا نتاكد ان النصرة شيء والهجرة شيء آخر،
فالنصرة ان تنصر الرسول او الامام المكلف بامر الله باية واما الخروج فهو ترك عبادة الجاهلية (حج الجاهلية) والذهاب لعبادة الله في الأرض المقدسة وقد فرض الله على الذين حُملوا الأمانة أن يخرجوا من أي مكان كانوا فيه الى عبادة الله في الأرض المقدسة .

والخروج الى الله هو الذهاب اليه في قدسه كما جاء في القرآن عن رسول الله ابراهيم عليه وآله الصلاة والسلام،
وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِي،
Et il dit : Je vais vers mon Seigneur, et Il me conduira.
اين يقوده ويهديه ويرشده ؟الى هيكل قدسه التي بارك الله فيها للعالمين،

وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ


وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ.72.سورة الانبياء.

قال قتادة: «كلمتان يسأل عنهما الأولون والآخرون: ماذا كنتم تعبدون؟ وماذا أجبتم المرسلين؟»


العبادة هي التبرك بالاله الذي تعبده بان تزوره حيث كان او امر وتقدم له القربات والذبائح وتعلن له الطاعة والولاء التام لجد العبودية،وهو الحج في الديانات السماوية وغيرها.

ماذا كان يعبد اهل الجاهلية (العرب) قبل الاسلام؟
كان حج اهل الجاهلية نفسه الذي يقوم به المسلمون لم يغيروا منه قيد انملة،

واين كان يحج الانبياء؟

كان الانبياء والمرسلون يتعبدون الله في قدسه قِبلة المغرب 
ولذا اسري برسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام اليها
وصلى فيها اماما بكل المرسلين وهذا الامر كاف للدلالة على مقدار واهمية القدس في الاسلام،
ولما بين الله للعرب ان كل من يحج الى الاصنام مشرك بالله 
وان كل من يحج الى قدسه مؤمن لا يشرك بالله شيئا،
هنا تبين للناس (الهدى) الى الله اي الذهاب الى قدسه كما تبين لهم الضلال بان يذهب الناس الى الحج للاصنام.
فانقسم المسلمون الى فريقين فريقا سماهم الله ((((المؤمنون))))) 
وفريقا قال الله انهم 

(((((( حقت عليهم الضلالة))))))

فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ.30.الاعراف.

يعني فريقا يعبد (((الشياطين)))) خارج الارض المقدسة وذلك باقرار نفس حج الجاهلية ، 

وفريقا تمسك بعبادة الله وطالب بالخروج الى الارض المقدسة اي الهجرة الى الله وعبادته في قدسه،
يعني فريق قال ربنا ((((آلهة العرب حول الكعبة)))))
وفريق قالوا ((((ربنا الله لا نشرك به شيئا))))
واخبرنا الله عن ذلك في القرآن،فقال،
يعني فريقا وليهم ابليس 
وفريقا وليهم الله،


لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ


اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.257.سورة البقرة.


الطاغوت في القرآن  الأصنام (الاوثان) بصفة عامة أي، كل ما يعبد غير الله ،ولذلك قال الله انه سيخرج الذين آمنوا من عبادة الجاهلية الى منتهى اسراء محمد رسول الله قِبلة المغرب في القرآن،كما أخبرنا أن الذين فرضوا حج الجاهلية على المسلمين أوليائهم الشياطين أخرجوهم من النور
((((القرآن الذي يهدي الى القدس))))

إلى عبادة اهل الجاهلية كان لم ياتهم الاسلام ابدا،

هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ


فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُواْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ


وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلا آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ


وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ


إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ.37.النحل.


وقد دعاهم الرسول للخروج بكل الوسائل وألح عليهم الحاحا لكنهم لم يفرطوا في عبادة آلهتهم حتى انه كانوا يخالفون الرسول في صلاتهم اذ كان يصلي نحو الغرب وكانوا يصلون نحو الكعبة.

خَرَجْنَا في حُجَّاجِ قَوْمِنَا من المُشْرِكِينَ وقَدْ صَلَّيْنَا فُقِّهْنَا معنا البراءُ بنُ مَعْرُورٍ كبيرُنَا وسَيِّدُنَا فَلمَّا تَوَجَّهْنَا لِسَفَرِنَا وخَرَجْنَا من المَدِينَةِ قال البَرَاءُ لنا يا هؤلاءِ إنِّي قَدْ رَأَيْتُ - واللهِ - رَأْيًا وإِنِّي - واللهِ - ما أَدْرِي تُوَافِقُونِي عليْه أَمْ لا ؟ قُلْنَا لَهُ ومَا ذَاكَ؟ قال إنِّي قَدْ رَأَيْتُ أنْ لا أَدَعَ هذه البِنْيَةَ مِنِّي بِظَهْرٍ - يَعْنِي الكَعْبَةَ - وأَنْ أُصَلِّيَ إِلَيْهَا قال فَقُلْنَا واللهِ ما بَلَغَنَا أَنَّ نَبِيَّنَا صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي إِلَّا إلى الشَّامِ ومَا نُرِيدُ أنْ نُخالِفَهُ قال فَقُلْنَا لَكِنَّا لا نَفْعَلُ قال وكُنَّا إِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ صَلَّيْنَا إلى الشَّامِ وصَلَّى إلى الكَعْبَةِ حتى قَدِمْنَا مَكَّةَ قال أَخِي وقَدْ كُنَّا قَدْ عَتَبْنَا عليْه ما صَنَعَ وأَبَى إِلَّا الإِقَامَةَ عليْه فَلمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ قال يا ابنَ أَخِي انْطَلِقْ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتى أَسْأَلَهُ عَمَّا صَنَعْتُ في سَفَرِي هذا فَإِنَّهُ واللهِ قَدْ وقَعَ في نَفْسِي مِنْهُ شيءٌ.
الراوي : كعب بن مالك | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم: 6/45 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح.



قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضْعَفُ جُندًا


وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَّرَدًّا.76.سورة مريم.


ما هي الباقيات الصالحات في القرآن؟
والباقيات الصالحات على الأرض شعائر الله الأقصى وما حوله والتي مهما تغيب الرسل بقيت مهربا للمؤمنين وملجأ على هذه الأرض واشار الامام علي عليه الصلاة والسلام الى ان الامام المهدي ايضا بقية ننتظر مجيئها الى هذه الارض فقال

((((( بقية من بقايا حجته ، خليفة من خلائف أنبيائه)))))))))

والحجج على الناس كتب الله والمرسلين والقدس التي فيها معبد الله.


وفي القدس بقية مما ترك المرسلون وآلهم في التابوت المقدس كما أخبرنا القرآن تماما،
وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ((((وَبَقِيَّةٌ))))) مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ248سورة البقرة.

يعني ما جرى وما يحري منذ أن فارقنا رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام هو فريقا يقاتل في سبيل آلهة العرب
 ((((حج الجاهلية))))

وفريقا يقاتل في سبيل الله طريق الاسراء والخروج من مكة الى الله في أور شليم دار السلام في القرآن والتي يدعو الله الى الخروج اليها وعبادة الله فيها وليس في مكة.

الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا76سورة النساء.

قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَّهُ دِينِي


فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ


لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ


وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ


الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ


أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِي النَّارِ


لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ20الزمر.




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: