السبت، 11 نوفمبر 2017

السومريون هم السامريِّيون الأفارقة ابناء القارة السمراء وحضارات ما بين النهرين حضارة بربرية،انتهى كذب العالم وهذه حججنا.


السومريون هم السامريِّيون الأفارقة ابناء القارة السمراء وحضارات ما بين النهرين حضارة بربرية،انتهى كذب العالم وهذه حججنا.



بلاد سومر( سامر) 

لقد عرق السومريون منذ الأف الثالثة قبل الميلاد وتاكد جميع الدراسات أنه خرجوا من بلاد جبلية تأدي اليها الرحلات البحرية.
وقد ادعى الباحثون انها قامت ما بين نهري الفرات ودجلة ونسبوهم الى العراق رغم ان النهرين يخرجا من سوريا وتركيا ولا يمكن لحضارة مثل سومر التي بلغت كل المغرب والمشرق ان تظهر بين نهري الفرات ودجلة العراقيين.

ومما هو جدير بالذكر ان الحضارة السومرية لم تغب في اي فترة عن التاريخ ،واذا تتبعنا وُجود الحثيين سنجد ان ابراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام هاجر اليهم وأقام بينهم في الأرض المقدسة،
سفر التكوين 25: 9.
وَدَفَنَهُ إِسْحَاقُ وَإِسْمَاعِيلُ ابْنَاهُ فِي مَغَارَةِ الْمَكْفِيلَةِ فِي حَقْلِ عِفْرُونَ بْنِ صُوحَرَ الْحِثِّيِّ الَّذِي أَمَامَ مَمْرَا،



كما ذكرت التوراة ان ابراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام تحارب وهو في الارض المقدسة مع ملك شنعار التي هي طرف من بلاد سومر التي تعرف بــ (سومر واكد) وهذا يعني انها قريبة من الأرض التي هاجر اليها ابراهيم (مهاجر ابراهيم) والتي كانت غربا  واكد هذا بعض الباحثين وليس شرقا ويأكد ذلك ايضا انتماء حمورابي واباه حتى في اسمائهم (حمورابي ابن سوموباليت)بعكس الملوك الذين اتوا بعدهم والذين تقترب اسمائهم الى العربية ،ويدل هذا على أنالسومريين من أصول مغاربية وحضارتهم تمت بين النيل ونهر التوقوا وليس بين دجلة والفرات،ويأكد هذا ما جاء في التوراة ،
سفر التكوين 15: 18
فِي ذلِكَ الْيَوْمِ قَطَعَ الرَّبُّ مَعَ أَبْرَامَ مِيثَاقًا قَائِلاً: «لِنَسْلِكَ أُعْطِي هذِهِ الأَرْضَ، مِنْ نَهْرِ مِصْرَ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ.


كما ذكرسفريوشع أن يوشع ابن نون عليه الصلاة والسلام 
قد فتح ارض شنعار وهذا يعني انها غرب الأرض المقدسة.  يشوع 7.

21 رَأَيْتُ فِي الْغَنِيمَةِ رِدَاءً شِنْعَارِيًّا نَفِيسًا، وَمِئَتَيْ شَاقِلِ فِضَّةٍ، وَلِسَانَ ذَهَبٍ وَزْنُهُ خَمْسُونَ شَاقِلاً، فَاشْتَهَيْتُهَا وَأَخَذْتُهَا. وَهَا هِيَ مَطْمُورَةٌ فِي الأَرْضِ فِي وَسَطِ خَيْمَتِي، وَالْفِضَّةُ تَحْتَهَا».

ارض شنـــــــــــــــــــــعار.
إنّ النصوص المسماريّة تعرف منطقة تسمّى سينخر وفي المصريّة سنجر. وتذكر النصوص الأشوريّة المتأخّرة منطقة سنجر وسنجرة. ونحن نعرف ان في بلاد افريقيا السمراء ، النيجر ونيجيريا .
شنعار- في العهد القديم – علي السهل الغربي بين نهري الدجلة والفرات ، والذي عرف بعد ذلك باسم بابل . ونقرأ في الأصحاح العاشر من سفر التكوين (10 : 10) أن ابتداء مملكة نمرود كان في بابل وارك،ويسمى المغرب الى الآن (مروك)Le Maroc.

ويقول التاريخ أن (لوجالزا جيزي)"حاكم  (Umma) .الذي نجح في تأسيس الإمبراطورية السومرية الأولى، إذ غزا لاجاش وسائر المدن السومرية وجعل من (أرك)،المروك ، عاصمة له. ولكن سرعان ما هزمه سرجون الكبير ملك أكد، والذي لم يؤسس أسرة جديدة فحسب، بل بدأ حقبة جديدة من حكم السومريين.


وتأكد الجغرافيا اليوم أن الحضارة السامرية في المغرب الاقصى ولحد اليوم احد اقاليم المغرب يسمى بلاد (اسامر) .
كانت هذه المنطقة محورا وموقعا تاريخيا في شمال أفريقيا، يمتد إلى تومبكتو Tombctou، وشرق ليبيا، ويشتهر بثلاثة أسماء تاريخية وهي ،أسامر ،تافيلالت ،سجلماسة.



عرفت سامر بمدنها التاريخية التى ارطبتت بالسلالات المؤسسة لهذه المدن كلما اعتلى العرش ملك يجعل المدينة عاصة للمملكة واحيانا يضم مدن اخرى لمملكته واحيانا تبقى منقسمة الى ممالك صغيرة ،ولكى نتأكد من هذا وجب البحت في اشهر المدن السامرية وكانت نقطة البداية زاكورة معبد النمرود و الإله نانار في عهد الخليل ابراهيم عليه وآله الصلاة والسلام .

زاكورة  والتي ذكرها التاريخ باسم (زجوارة) وهي مدينة مغربية بإقليم زاكورة، تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المغرب،  تشتهر بالفخار، وتمورها ذات جودة جيدة،. تضم زاكورة 34.851 نسمة (حسب إحصاء 2004).
اختلفت الآراء حول أصل اسم مدينة زاكورة، هناك من يرجع تسميتها إلى جذور أمازيغية نسبة لقرية واو زاكور التي تبعد عن مدينة زاكورة سبعين كيلومترا، وكذلك في جنوب زاكورة منطقة توجد بين الجبلين تسمى (بين زواكر).

وبمسافة من زاكورة بإتجاه  الساحل في  سوس نجد مدينة اكاد الأكادية وهي تسمى اكادير اليوم وبمسافة 12كلم عن مدينة اكادير نجد ( مدبنة ،اورير )وهي مدينة (اور) التاريخية وبالإتجاه الى الوسط نجد المدن السامرية والشمال تحت حكم سلالات اشور .


____________________________

مملكة كيش


نشئت مدينة كيش قبل حوالي 3100 ق م، وبعد ذلك أصبحت قوى كبرى في تلك المنطقة، مدينة كيش هي أول مدينة سومرية، وخلال قائمة الملوك السومريين .[2] يظهر بأن الملك جشور، كان أول الملوك السومريين، والذي كان يسمى كولاسينا بيل والذي معناه بالأكدية (ملك الجميع) ’ ويعتقد بأنه هو من انشأ أول مملكة في التاريخ. وبعد ذلك خلف جشور تسعة ملوك اخرين ومنهم ايتانا واسمه بالأكدية زوكاكيب اي العقرب، وحسب الطبيعة السامية بأن اسم ايتانا كان شائعا في العصور القديمة. الملك الثاني عشر لكيش هو ايتانا، وهو ايتانا والذي كان يريد الوصول إلى الجنة، وأحيانا ينسب اليه بأنه هو من بنى كيش، ومن الملوك الاخرين لسلالة كيش الملك 21 وهو اينمينباراجيسي والذي كان يتجر بأسلحة مع بلاد عيلام، ومن الملوك الاخرين دوموزيد،  و من الملوك الاخرين الذين لم يذكروا في القائمة الاكدية، والتي تسمى اوتوغ، منهم الملك حمازي الذي يعتبر من أقدم الملوك، وكذلك ميسيليم الذي قام ببناء المعابد في مدينتي اداب ولكيش والذي قام بضمهما إلى مملكته.


السلالة الثالثة لمملكة كيش بدأت بامرأة وهي الملكة كوباو، والتي اشتهرت بعبادتها للالهة خيبه. بعد ذلك ظهرت مملكة أخرى قوية عسكريا واقتصاديا ظهرت في الجنوب وهي مملكة نيبور، وتمكنت من السيطرة على مملكة كيش وعلى اجزاء شمال كيش، لكن كيش استمرت كمدينة خلال عصور حكم أكد واور . قام الملك الاكدي سرجون الأول بضمها وبنى فيها معابد للاله إنانا، كيش استمرت خلال العصور الكاشية  وفي العصور الاشورية، ومرت ببعض الفترات المزدهرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

في بعض المصادر يطلق على مملكة كيش ارض الله وفعلا الى اليوم اسمها ارض الله (امور اكوش )بالبربرية، مور وتامورت تعنى ارض  اكوش تعنى الله ،ومن علماء اللسانيات العالم الألماني   ‏ (otto Rossler) أكد ان التقارب اللغوي بين الأكادية والبربرية يؤكد وحدة الأصل حتى
أن بعض الباحتين في المشرق لقراءة النصوص الأكادية يستعينون باللغة البربرية تم يترجموا النص الى العربية ،والغريب ايضا اللغة السامرية لاتزال حية ومستعملة الى اليوم عكس مايظن الباحتين في المشرق بربطهم للحضارة السامرية بالعراق ،اللغة السامرية لحد اليوم يتحدت بها التبو في افريقيا وهذا ما اتبته مركز الدراسات التابوية بالتعاون مع استاذ لسانيات متخصص في اللغة السامرية .

والبربر تعني ،بَرُّ البِرّ،اي ارض الله،لن عاصمتها الأرض المقدسة ترشيش وسط تونس الغربي وشرقي الجزائر.
والتي سكنها الموريون الذين هاجروا مع طارق ابن زياد في الفتح الاسلامي ولبثوا في المغرب الأقصى واسبانيا الى اليوم
وهم الفركسيس وقد اسسوا مدينة (مراكش )في المغرب الأقصى ومدينة (ترشيش) في اسبانيا.

يرجع اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية أمور ن اكوش -تنطق بالأمازيغية أموراكش- و تعني بلاد الله حيث يستعمل الأمازيغ كلمة تامورت أو أمور التي تعني البلاد أو الأرض .



كما نجد احد انهار المغرب يحمل اسم (اورك)

نهر الاوريكا.
يقع نهر الأوريكا على بعد 30 كلم جنوبي مراكش ويمكن رؤية جبل ياغور المكلل بالثلوج جنوب المدينة.
 ونحن نعلم ان اوروك ( المروك) تسمى في التاريخ 
(مملكة اوروك)

وهي المملكة التي عاش فيها (گلگامش)
وكتب ملحمته الشهيرة، وأوروك حسب سفر التكوين هي ثاني مدينة بناها نمرود في ارض شنعار.

أوريكا المغربية.
منطقة بربرية، ⵉⵡⵔⵉⴽⵏ إوريكن، أوريكا أو أُوريكة.  Iwrikne .
أوريكا هي منتزه طبيعي بنواحي مراكش، حيث تتميز بالشلالات الخلابة والهضبات الخصبة والجذب السياحي المتميز، نجد واد أوريكة وشلالات ستي فاضمة وكذا جبال أوكايمدن. 

يخترقها نهر أوريكا نهر صغير منحدر يجري في واد يحمل نفس الاسم. ينبع النهر من جبال الأطلس الكبير إلى الجنوب الشرقي من مراكش في وسط المغرب. يتغذى النهر من مياه الثلوج الذائبة في قمم الجبال. 

تذكر النصوص السامرية التنافس بين سلالات اورك وكيش واظهرت النصوص ان اورك وكيش قريبتين من بعض حيت دكر جلجامش كيش في ملحمته وفعلا اوريكا قريبة من مراكش بمسافة 30كلم .


واذا بحتنا في اسماء وديان وانهار المنطقة وماجاورها نجدها ايضا بعضها يحمل اسماء ملوك وشخصيات تاريخية منها (وادي زيز ) نسبة للملك (زيزي ماري )احد ملوك سلالة ماري 

ومن ملوك كيش ايضا نجد ملوك يحملون اسم (نونا )منهم الملك (إنمي نونا )والملك (برسال نونا ) والذي تحمل اسمه الى اليوم مدينة بربرية اسبانية (برشلونا)ونجد في المغرب ايضا(وادى نون) في كلميم،
 وكلميم ايضا نسبة للملك السومري (كالوموم)
وايضا (بويزكارن) نسبة للملك السومري(تيزقار) .

  كلميم

كلميم مدينة مغربية، تقع 170 كيلومتر جنوب مدينة أكادير في السفح الجنوبي للأطلس الصغير الغربي ممتدة على مساحة تقدر 30 كلم مربع ويبلغ عدد سكانها أكثر من 95.749 فردا (إحصاء 2004). وتحدها من الشمال : جماعة تكانت، من الجنوب : جماعة أسرير وأفركط، من الشرق : جماعة أسرير وفاصك، ومن الغرب : جماعة لقصابي تكوست وأباينو. 


بويزكارن

بويزكارن هي مدينة مغربية وسط البلاد. تنتمي بويزكارن لإقليم كلميم وتضم 14.059 نسمة (إحصاء 2014). تقع جنوب مدينة أكادير ب 170 كلم و شمال مدينة كلميم باب الصحراء ب 40 كلم .

مدينة سجلماسة  وهي نسبة الى الملك (جلجامش ) بنطق السين شين كما في العبرية تماما،
ويقول عالم الأثار طه باقر حول اسم كلكامش عدة صيغ منها كلكامش ،جلجامش ،كلكاموس،جيجيموس،جليموس. 



جلجامش (گلگامش) يعتبر خامس ملوك أورك حسب قائمة الملوك السومريين كان جلجامش لزمن بعيد يعتبر شخصية أسطورية ولكن الأعتقاد السائد الآن انه كان بالفعل موجودا وذلك بعد اكتشاف الواح طينية ذكرت فيها اسم ملك كيش انمين باركاسي الذي ذكر أيضا في ملحمة گلگامش ولكن الاساطير تشكل جزءا مهما من المعلومات المتوفرة عن جلجامش.



ملحمة جلجامش
تعد ملحمة گلگامش من اقدم القصص او الاعمال الأدبية في التاريخ ,وهي أهم من ملحمة عمر الحديثة حتى, حيث يكون گلگامش ملك ظالم تخلق اله انكيدو لمعادته لكن بعد نزال ينتصر به كلكامش يصبحا صديقين في رحلة البحث عن الخلود الذي استنتج في النهاية ان الخلود بالاعمال لا بالاعمار.

هذا ملخص بسيط عن ملحمة گلگامش ولكن القصة تكمن على ان تعتبر ملحمة گلگامش من الماثر الأدبية الكبرى التي وصلتنا  حقا وهي من دون شك اقدم ملحمة شعرية نعرفها حتى الان من بين ملاحم العالم والتي حصلت على شعبية بالغة وفي الغالب كانت الملحمة مهيئة للانشاد والقراءة في الاحتفالات وقد ترجمت هذه الملحمة إلى لغات عدة الفرنسية الإنكليزية الرومانية الدانيماركية الجورجية الإيطالية العبرية ونقلها من اللغة الاكدية إلى العربية دكتور نجيب إبراهيم ميخائيل ويظهر ان شخصية گلگامش كانت محببة وذات شعبية وهي مؤلفة من اثنتي عشر لوحا.

سجلماسة

تافيلالت منطقة تاريخية في الجنوب الشرقي للمملكة المغربية. ينعت ساكن المنطقة بالفيلالي (أو الفيلاليون عندما يتعلق الأمر بالسلالة الحاكمة). تتكون من مجموع الواحات التي كانت تعد، تقليديا، نقطة وصول القافلات العابرة للصحاري إلى المغرب. وتتبع تافيلات اليوم إقليم الرشيدية، قصر السوق سابقا و تنتمي، منذ سنة 1997، إلى جهة مكناس تافيلالت.[1] تعتبر تافيلالت من المناطق التاريخية الأكثر أهمية في المغرب فهي وريثة مدينة سجلماسة التاريخية، التي لم يبق من اشعاعها الحضاري في ذاكرة سكان هذه المناطق شيئا، سوى خرابها الذي يمتد على مساحة شاسعة غرب الريصاني، وأصبحت تعرف باسم "المدينة العامرة"، وكانت سجلماسة تعني المناطق الواقعة على ضفاف مجرى واد زيز وغريس وتودغى وجزء من مناطق وادي كير عند الجغرافيين العرب، فلفظ تافيلالت في الوقت الحالي لا يدل على كل هذا المجال بل يقتصر فقط على المناطق الواقعة جنوب تيزيمي الممتدة حتى قصر تنغراس وهو المجال الذي يتوسطه خراب مدينة سجلماسة.

____________________________

واكبر دليل ان ممالك سامر واكاد ومملكة ماري في المغرب الاقصى ورد دكر الجوتيين وحربهم مع هذه الممالك ومادكرته النصوص السامرية انهم قدموا من منطقة مجاورة وتميزو بالشراسة في القتال حتى انهم خربوا مدن كاملة ووصلوا الى السلطة وحكم هذه الممالك بالقوة.

ومن هنا نعلم أن (كوش) وسط افريقيا بين الجزائر وليبيا والنيجر،وأن الأكاديين اخوانهم بربر ايضا والإغريق كذلك وان كل الحضارات التي قامت ما بين النهرين انما هي حضارات سامية بربرية ،وان الذين ذكروا باسم ( العرب) انما هم الاسماعيليين الزمزميين الذين عادوا مع جثمان رسول الله اسماعيل من الصحراء القاحلة الى افريقية التي كانت جنة بالنسبة للبلاد العربية.


مدينة حــزوة في الجنوب التونسي.أصل التسمية.حزوا ابن اخ ابراهيم الخليل.
سفر التكوين 22.
20 وَحَدَثَ بَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ أُخْبِرَ وَقِيلَ لَهُ: «هُوَذَا مِلْكَةُ قَدْ وَلَدَتْ هِيَ أَيْضًا بَنِينَ لِنَاحُورَ أَخِيكَ:
21 عُوصًا بِكْرَهُ، وَبُوزًا أَخَاهُ، وَقَمُوئِيلَ أَبَا أَرَامَ،
22 وَكَاسَدَ وَحَزْوًا وَفِلْدَاشَ وَيِدْلاَفَ وَبَتُوئِيلَ».

حزوة إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية توزر قرب الحدود مع الجزائر. تقع حوالي 30 ميلا إلى الغرب من مدينة توزر. تقع في جوارها قرى صغيرة مثل بير أشلين، بير الخيم، بير الحمري، بير مويلش، بير العوابد، وبير الكوش وبير ثابت أبيار. عدد سكانها أقل من 3000 نسمة، وهي مركز المعتمدية يها 3610 نسمة حسب تعداد عام 2004، مع مساحة واسعة تتألف من الجزء الغربي من شط الغرسة والأراضي القاحلة إلى الغرب من شط الجريد. الثروة الحيوانية وموقعها الحدود هي أساس اقتصادها. وتمر الطريق الوطنية رقم 3 عبر القرية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جاء في الأسفار.
جاء في سفر التكوين.22. 20 وَحَدَثَ بَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ أُخْبِرَ وَقِيلَ لَهُ: «هُوَذَا مِلْكَةُ قَدْ وَلَدَتْ هِيَ أَيْضًا بَنِينَ لِنَاحُورَ أَخِيكَ:
21 عُوصًا بِكْرَهُ، وَبُوزًا أَخَاهُ، وَقَمُوئِيلَ أَبَا أَرَامَ،
22 وَكَاسَدَ وَحَزْوًا وَفِلْدَاشَ وَيِدْلاَفَ وَبَتُوئِيلَ».
23 وَوَلَدَ بَتُوئِيلُ رِفْقَةَ. هؤُلاَءِ الثَّمَانِيَةُ وَلَدَتْهُمْ مِلْكَةُ لِنَاحُورَ أَخِي إِبْرَاهِيمَ.
24 وَأَمَّا سُرِّيَّتُهُ، وَاسْمُهَا رَؤُومَةُ، فَوَلَدَتْ هِيَ أَيْضًا: طَابَحَ وَجَاحَمَ وَتَاحَشَ وَمَعْكَةَ.
وهذا الإسم يظهر أنه اسم لإبن أخ ابراهيم عليه وآله الصلاة والسلام.
وذكر اسم آبار هناك حافظ عليه أهله لحد الساعة.وهو.جاء في الأسفار.
حَزو
اسم عبري معناه "رؤية" ابن ناحور وملكة (تكوين 22: 22). وهذا الاسم وربما لا يزال باقيًا في المنطقة الجبلية، باسم حازو التي عبرها اسرحدون، وهي ليست بعيدة من حوران.
كــــــوش
اسم يطلق على بكر حام ويطلق أيضًا على سلالته كلها، وهي تتألف من 5 شعوب أساسية: سبأ وحويلة وسبتة ورعمة وسبتكا. وقد سكنوا كلهم في أواسط وجنوبي البلاد العربية ولكن بعضهم يظنون أن سبا كانت تقطن الشواطئ الإفريقية المجاورة (تك 10: 6- 8 و1 أخبار 1: 8-10).
بلاد كوش كانت من الأمم المتمدنة القوية منذ 1000 سنة ق.م.
وفي القرن الثامن قبل المسيح استولت سلالة كوشية على مصر السفلى وكان شبكة أول ملوكها وحارب ترهاقة ملك كوش جيش الاشوريين في فلسطين (2 مل 19: 9). وفي عام 525 ق.م. زحف قمبيز ملك فارس على مصر وبعد إخضاعها افتتح كوش. وقد تغلب الرومان عام 22 ق.م. على كنداكة ملكة الحبشة (كوش) وأخضعوها بلادها.
25) سفر أخبار الأيام الثاني 21: 16
وَأَهَاجَ الرَّبُّ عَلَى يَهُورَامَ رُوحَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَالْعَرَبَ الَّذِينَ بِجَانِبِ الْكُوشِيِّينَ
ومن هنا يظهر أن الجنوب التونسي سكن في إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وأبناء أخيه وكذلك العرب .ويؤكد ذلك قوله . زحف قمبيز ملك فارس على مصر وبعد إخضاعها افتتح كوش. كما ذكروا مع اليبيين.
جاء في الأسفار.
وسكن بلاد كوش بعض أولاد حام ومما يوصفون به أنهم ذوو قامة (اش 45: 14) سود (ار 13: 23). وكثيرًا ما يذكر أنهم كانوا خصيانا في قصور الملك (ار 38: 7- 13 واع 8: 27- 38) ويقرن ذكر كوش مع مصر وسبا (اش 20: 4 و43: 3 و45: 14) وفوط (ار 46: 9) ولود وكوب (حز 30: 5) واللوبين والسكيين (2 أخبار 12: 3) وتزوج موسى امرأة كوشية (عد 12: 1). وكان في جيش شيشق كوشيون (2 أخبار 12: 3). وزحف زارح ملك كوش بألف ألف جندي إلى لقاء آسا ملك يهوذا (2 أخبار 14: 9-12). واشتهرت بوجود الياقوت فيها (اي 28: 19). وكانت تتاجر مع بني إسرائيل (اش 45: 14) وتنبأ اشعياء بخضوع كوش للاشوريين (اش 20: 4 و5).
ـــــــــــــــــ

وهم من يطلق عليهم بالعماليق أيضا كما ذكر هيرودوتش أنهم كانوا يختلفون عن الحبشة .

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: