السبت، 11 نوفمبر 2017

مدينة حــزوة في الجنوب التونسي.أصل التسمية.حزوا ابن اخ ابراهيم الخليل.


مدينة حــزوة في الجنوب التونسي.أصل التسمية.حزوا ابن اخ ابراهيم الخليل.
سفر التكوين 22.
20 وَحَدَثَ بَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ أُخْبِرَ وَقِيلَ لَهُ: «هُوَذَا مِلْكَةُ قَدْ وَلَدَتْ هِيَ أَيْضًا بَنِينَ لِنَاحُورَ أَخِيكَ:
21 عُوصًا بِكْرَهُ، وَبُوزًا أَخَاهُ، وَقَمُوئِيلَ أَبَا أَرَامَ،
22 وَكَاسَدَ وَحَزْوًا وَفِلْدَاشَ وَيِدْلاَفَ وَبَتُوئِيلَ».

حزوة إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية توزر قرب الحدود مع الجزائر. تقع حوالي 30 ميلا إلى الغرب من مدينة توزر. تقع في جوارها قرى صغيرة مثل بير أشلين، بير الخيم، بير الحمري، بير مويلش، بير العوابد، وبير الكوش وبير ثابت أبيار. عدد سكانها أقل من 3000 نسمة، وهي مركز المعتمدية يها 3610 نسمة حسب تعداد عام 2004، مع مساحة واسعة تتألف من الجزء الغربي من شط الغرسة والأراضي القاحلة إلى الغرب من شط الجريد. الثروة الحيوانية وموقعها الحدود هي أساس اقتصادها. وتمر الطريق الوطنية رقم 3 عبر القرية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جاء في الأسفار.
جاء في سفر التكوين.22. 20 وَحَدَثَ بَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ أُخْبِرَ وَقِيلَ لَهُ: «هُوَذَا مِلْكَةُ قَدْ وَلَدَتْ هِيَ أَيْضًا بَنِينَ لِنَاحُورَ أَخِيكَ:
21 عُوصًا بِكْرَهُ، وَبُوزًا أَخَاهُ، وَقَمُوئِيلَ أَبَا أَرَامَ،
22 وَكَاسَدَ وَحَزْوًا وَفِلْدَاشَ وَيِدْلاَفَ وَبَتُوئِيلَ».
23 وَوَلَدَ بَتُوئِيلُ رِفْقَةَ. هؤُلاَءِ الثَّمَانِيَةُ وَلَدَتْهُمْ مِلْكَةُ لِنَاحُورَ أَخِي إِبْرَاهِيمَ.
24 وَأَمَّا سُرِّيَّتُهُ، وَاسْمُهَا رَؤُومَةُ، فَوَلَدَتْ هِيَ أَيْضًا: طَابَحَ وَجَاحَمَ وَتَاحَشَ وَمَعْكَةَ.
وهذا الإسم يظهر أنه اسم لإبن أخ ابراهيم عليه وآله الصلاة والسلام.
وذكر اسم آبار هناك حافظ عليه أهله لحد الساعة.وهو.جاء في الأسفار.
حَزو
اسم عبري معناه "رؤية" ابن ناحور وملكة (تكوين 22: 22). وهذا الاسم وربما لا يزال باقيًا في المنطقة الجبلية، باسم حازو التي عبرها اسرحدون، وهي ليست بعيدة من حوران.
كــــــوش
اسم يطلق على بكر حام ويطلق أيضًا على سلالته كلها، وهي تتألف من 5 شعوب أساسية: سبأ وحويلة وسبتة ورعمة وسبتكا. وقد سكنوا كلهم في أواسط وجنوبي البلاد العربية ولكن بعضهم يظنون أن سبا كانت تقطن الشواطئ الإفريقية المجاورة (تك 10: 6- 8 و1 أخبار 1: 8-10).
بلاد كوش كانت من الأمم المتمدنة القوية منذ 1000 سنة ق.م.
وفي القرن الثامن قبل المسيح استولت سلالة كوشية على مصر السفلى وكان شبكة أول ملوكها وحارب ترهاقة ملك كوش جيش الاشوريين في فلسطين (2 مل 19: 9). وفي عام 525 ق.م. زحف قمبيز ملك فارس على مصر وبعد إخضاعها افتتح كوش. وقد تغلب الرومان عام 22 ق.م. على كنداكة ملكة الحبشة (كوش) وأخضعوها بلادها.
25) سفر أخبار الأيام الثاني 21: 16
وَأَهَاجَ الرَّبُّ عَلَى يَهُورَامَ رُوحَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَالْعَرَبَ الَّذِينَ بِجَانِبِ الْكُوشِيِّينَ
ومن هنا يظهر أن الجنوب التونسي سكن في إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وأبناء أخيه وكذلك العرب .ويؤكد ذلك قوله . زحف قمبيز ملك فارس على مصر وبعد إخضاعها افتتح كوش. كما ذكروا مع اليبيين.
جاء في الأسفار.
وسكن بلاد كوش بعض أولاد حام ومما يوصفون به أنهم ذوو قامة (اش 45: 14) سود (ار 13: 23). وكثيرًا ما يذكر أنهم كانوا خصيانا في قصور الملك (ار 38: 7- 13 واع 8: 27- 38) ويقرن ذكر كوش مع مصر وسبا (اش 20: 4 و43: 3 و45: 14) وفوط (ار 46: 9) ولود وكوب (حز 30: 5) واللوبين والسكيين (2 أخبار 12: 3) وتزوج موسى امرأة كوشية (عد 12: 1). وكان في جيش شيشق كوشيون (2 أخبار 12: 3). وزحف زارح ملك كوش بألف ألف جندي إلى لقاء آسا ملك يهوذا (2 أخبار 14: 9-12). واشتهرت بوجود الياقوت فيها (اي 28: 19). وكانت تتاجر مع بني إسرائيل (اش 45: 14) وتنبأ اشعياء بخضوع كوش للاشوريين (اش 20: 4 و5).
ـــــــــــــــــ
وهم من يطلق عليهم بالعماليق أيضا كما ذكر هيرودوتش أنهم كانوا يختلفون عن الحبشة .
محمد علام الدين العسكري.القصرين.تونس.

















ليست هناك تعليقات: