السبت، 13 فبراير 2016

تشابه عظيم بين معركة النبي داوود وجالوت الفلسطيني ومعركة الامام علي وعمر ابن ود.


تشابه عظيم بين معركة النبي داوود وجالوت الفلسطيني  ومعركة الامام علي وعمر ابن ود.

معركة النبي داوود عليه الصلاة والسلام وجالوت.

1 وجمع الفلسطينيون جيوشهم للحرب فاجتمعوا في سوكوه التي ليهوذا ونزلوا بين سوكوه وعزيقة في افس دميم. 2 واجتمع شاول ورجال اسرائيل ونزلوا في وادي البطم واصطفوا للحرب للقاء الفلسطينيين. 3 وكان الفلسطينيون وقوفا على جبل من هنا واسرائيل وقوفا على جبل من هناك والوادي بينهم. 4 فخرج رجل مبارز من جيوش الفلسطينيين اسمه جليات من جت طوله ست اذرع وشبر. 5 وعلى راسه خوذة من نحاس وكان لابسا درعا حرشفيا ووزن الدرع خمسة الاف شاقل نحاس. 6 وجرموقا نحاس على رجليه ومزراق نحاس بين كتفيه. 7 وقناة رمحه كنول النساجين وسنان رمحه ست مئة شاقل حديد وحامل الترس كان يمشي قدامه. 8 فوقف ونادى صفوف اسرائيل وقال لهم لماذا تخرجون لتصطفوا للحرب.اما انا الفلسطيني وانتم عبيد لشاول.اختاروا لانفسكم رجلا ولينزل الي. 9 فان قدر ان يحاربني ويقتلني نصير لكم عبيدا.وان قدرت انا عليه وقتلته تصيرون انتم لنا عبيدا وتخدموننا. 10 وقال الفلسطيني انا عيرت صفوف اسرائيل هذا اليوم.اعطوني رجلا فنتحارب معا. 11 ولما سمع شاول وجميع اسرائيل كلام الفلسطيني هذا ارتاعوا وخافوا جدا 12 وداود هو ابن ذلك الرجل الافراتي من بيت لحم يهوذا الذي اسمه يسى وله ثمانية بنين.وكان الرجل في ايام شاول قد شاخ وكبر بين الناس. 13 وذهب بنو يسى الثلاثة الكبار وتبعوا شاول الى الحرب.واسماء بنيه الثلاثة الذين ذهبوا الى الحرب الياب البكر وابيناداب ثانيه وشمة ثالثهما. 14 وداود هو الصغير والثلاثة الكبار ذهبوا وراء شاول. 15 واما داود فكان يذهب ويرجع من عند شاول ليرعى غنم ابيه في بيت لحم 16 وكان الفلسطيني يتقدم ويقف صباحا ومساء اربعين يوما. 17 فقال يسى لداود ابنه خذ لاخوتك ايفة من هذا الفريك وهذه العشر الخبزات واركض الى المحلة الى اخوتك. 18 وهذه العشر القطعات من الجبن قدمها لرئيس الالف وافتقد سلامة اخوتك وخذ منهم عربونا. 19 وكان شاول وهم وجميع رجال اسرائيل في وادي البطم يحاربون الفلسطينيين 20 فبكر داود صباحا وترك الغنم مع حارس وحمل وذهب كما امره يسى واتى الى المتراس والجيش خارج الى الاصطفاف وهتفوا للحرب. 21 واصطف اسرائيل والفلسطينيون صفا مقابل صف. 22 فترك داود الامتعة التي معه بيد حافظ الامتعة وركض الى الصف واتى وسال عن سلامة اخوته. 23 وفيما هو يكلمهم اذا برجل مبارز اسمه جليات الفلسطيني من جت صاعد من صفوف الفلسطينيين وتكلم بمثل هذا الكلام فسمع داود. 24 وجميع رجال اسرائيل لما راوا الرجل هربوا منه وخافوا جدا. 25 فقال رجال اسرائيل.ارايتم هذا الرجل الصاعد.ليعير اسرائيل هو صاعد.فيكون ان الرجل الذي يقتله يغنيه الملك غنى جزيلا ويعطيه بنته ويجعل بيت ابيه حرا في اسرائيل 26 فكلم داود الرجال الواقفين معه قائلا ماذا يفعل للرجل الذي يقتل ذلك الفلسطيني ويزيل العار عن اسرائيل.لانه من هو هذا الفلسطيني الاغلف حتى يعير صفوف الله الحي. 27 فكلمه الشعب بمثل هذا الكلام قائلين كذا يفعل للرجل الذي يقتله. 28 وسمع اخوه الاكبر الياب كلامه مع الرجال فحمي غضب الياب على داود وقال لماذا نزلت وعلى من تركت تلك الغنيمات القليلة في البرية.انا علمت كبرياءك وشر قلبك لانك انما نزلت لكي ترى الحرب. 29 فقال داود ماذا عملت الان.اما هو كلام. 30 وتحول من عنده نحو اخر وتكلم بمثل هذا الكلام فرد له الشعب جوابا كالجواب الاول. 31 وسمع الكلام الذي تكلم به داود واخبروا به امام شاول.فاستحضره. 32 فقال داود لشاول لا يسقط قلب احد بسببه.عبدك يذهب ويحارب هذا الفلسطيني. 33 فقال شاول لداود لا تستطيع ان تذهب لهذا الفلسطيني لتحاربه لانك غلام وهو رجل حرب منذ صباه. 34 فقال داود لشاول كان عبدك يرعى لابيه غنما فجاء اسد مع دب واخذ شاة من القطيع. 35 فخرجت وراءه وقتلته وانقذتها من فيه ولما قام علي امسكته من ذقنه وضربته فقتلته. 36 قتل عبدك الاسد والدب جميعا.وهذا الفلسطيني الاغلف يكون كواحد منهما لانه قد عير صفوف الله الحي. 37 وقال داود الرب الذي انقذني من يد الاسد ومن يد الدب هو ينقذني من يد هذا الفلسطيني.فقال شاول لداود اذهب وليكن الرب معك. 38 والبس شاول داود ثيابه وجعل خوذة من نحاس على راسه والبسه درعا. 39 فتقلد داود بسيفه فوق ثيابه وعزم ان يمشي لانه لم يكن قد جرب.فقال داود لشاول لا اقدر ان امشي بهذه لاني لم اجربها.ونزعها داود عنه. 40 واخذ عصاه بيده وانتخب له خمسة حجارة ملس من الوادي وجعلها في كنف الرعاة الذي له اي في الجراب ومقلاعه بيده وتقدم نحو الفلسطيني. 41 وذهب الفلسطيني ذاهبا واقترب الى داود والرجل حامل الترس امامه. 42 ولما نظر الفلسطيني وراى داود استحقره لانه كان غلاما واشقر جميل المنظر. 43 فقال الفلسطيني لداود العلي انا كلب حتى انك تاتي الي بعصي.ولعن الفلسطيني داود بالهته. 44 وقال الفلسطيني لداود تعال الي فاعطي لحمك لطيور السماء ووحوش البرية. 45 فقال داود للفلسطيني انت تاتي الي بسيف وبرمح وبترس.وانا اتي اليك باسم رب الجنود اله صفوف اسرائيل الذين عيرتهم. 46 هذا اليوم يحبسك الرب في يدي فاقتلك واقطع راسك.واعطي جثث جيش الفلسطينيين هذا اليوم لطيور السماء وحيوانات الارض فتعلم كل الارض انه يوجد اله لاسرائيل. 47 وتعلم هذه الجماعة كلها انه ليس بسيف ولا برمح يخلص الرب لان الحرب للرب وهو يدفعكم ليدنا. 48 وكان لما قام الفلسطيني وذهب وتقدم للقاء داود ان داود اسرع وركض نحو الصف للقاء الفلسطيني. 49 ومد داود يده الى الكنف واخذ منه حجرا ورماه بالمقلاع وضرب الفلسطيني في جبهته فارتز الحجر في جبهته وسقط على وجهه الى الارض. 50 فتمكن داود من الفلسطيني بالمقلاع والحجر وضرب الفلسطيني وقتله.ولم يكن سيف بيد داود. 51 فركض داود ووقف على الفلسطيني واخذ سيفه واخترطه من غمده وقتله وقطع به راسه.فلما راى الفلسطينيون ان جبارهم قد مات هربوا. 52 فقام رجال اسرائيل ويهوذا وهتفوا ولحقوا الفلسطينيين حتى مجيئك الى الوادي وحتى ابواب عقرون.فسقطت قتلى الفلسطينيين في طريق شعرايم الى جت والى عقرون. 53 ثم رجع بنو اسرائيل من الاحتماء وراء الفلسطينيين ونهبوا محلتهم. 54 واخذ داود راس الفلسطيني.واتى به الى اورشليم.ووضع ادواته في خيمته 55 ولما راى شاول داود خارجا للقاء الفلسطيني قال لابنير رئيس الجيش ابن من هذا الغلام يا ابنير.فقال ابنير وحياتك ايها الملك لست اعلم. 56 فقال الملك اسال ابن من هذا الغلام. 57 ولما رجع داود من قتل الفلسطيني اخذه ابنير واحضره امام شاول وراس الفلسطيني بيده. 58 فقال له شاول ابن من انت يا غلام.فقال داود ابن عبدك يسى البيتلحمي.

المعركة صارت في فج بولعابة القصرين تونس.


معركة الإمام علي عليه الصلاة والسلام وعمر ابن عبد وُد العامري.


لمّا نقضت بنو قريظة صلحها مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وانضمَّت إلى صفوف المشركين ، تغيَّر ميزان القوى لصالح أعداء الإسلام . 


فتحزّبت قريش والقبائل الأُخرى ، ومعهم اليهود على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وعلى المسلمين ، وكان يقود الأحزاب أبو سفيان ، فقاموا بتطويق المدينة بعشرة آلاف مقاتل ، ممَّا أدَّى إلى انتشار الرُعب بين صفوف المسلمين ، وتزَلْزَلَت نفوسهم ، وظَنّوا بالله الظنونا ، كما قال الله تعالى : ( إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللهِ الظُّنُونَا ) الأحزاب : 10 . 


استشار رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أصحابه في معالجة الهجوم المتوقّع من قبل العدو على المدينة المنوّرة ، فأجمع رأيهم على البقاء في المدينة ومحاربة القوم أن جاءوا إليهم ، كما توصّلوا إلى حفر خندق يحصّن المسلمين من أعدائهم . 


فبدؤوا بحفر الخندق حول المدينة بالاتجاه العدو ، وخرج النبي ( صلى الله عليه وآله ) مع المسلمين ليشاركهم في حفر هذا الخندق ، وتقسيم العمل بينهم ، وكان يحثّهم ويقول : ( لا عيش إلاّ عيش الآخرة ، اللهم اغفر للأنصار والمهاجرة ) .


ولم يدع المنافقون والمتقاعسون تثبيط العمل رغم الهمّة والحماس الذي أبداه المسلمون . 


لقد استطاعت مجموعة من العدو عبور الخندق ، وكان من بينهم عمرو بن عبد ودٍّ ، فراح يصول ويجول ، ويتوعَّد ويتفاخر ببطولته ، وينادي : هل من مبارز ؟ فلم يجبه أحد حتّى قال : 


ولَقَدْ بُحِحْتُ من النداء ... بجمعكم هَلْ مِنْ مُبارزْ 


وَوَقفْتُ إذ جَبنَ المُشَجَّعُ ... مَوقفَ البَطَل المناجِزْ 


إنّي كذلك لم أزلْ ... متسرّعاً نحو الهزاهز 


إنّ السماحة والشجاعة ... في الفتى خيْرُ الغرائز




فقام الإمام علي ( عليه السلام ) وقال : ( أنَا لَهُ يا رَسولَ الله ) . 


فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( اجلس ، إنّه عمرو ) . 


فقال الإمام علي ( عليه السلام ) : ( وإن كان عمرواً ) . 


فعند ذلك أذن ( صلى الله عليه وآله ) له ، وأعطاه سيفه ذا الفقار ، وألبسه دِرعه ، وعمَّمه بعمامَتِه . 


ثمّ قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( إلهي أخذت عبيدة منّي يوم بدر ، وحمزة يوم أُحد ، وهذا أخي ، وابن عمّي ، فلا تَذَرني فرداً ، وأنت خير الوارثين ) . 


وقال ( صلى الله عليه وآله ) أيضاً : 


( برز الإيمان كلّه إلى الشرك كلّه ) .



ومضى الإمام علي ( عليه السلام ) إلى الميدان ، وكلّه ثقة بالله ونصره له ، وهو يقول : 


لا تعجلنَّ فقد أتاك ... مجيبُ صوتكَ غير عاجزْ 


ذُونية وَبصيرة ... والصدقُ مُنجي كلّ فائز 


إنّي لأرجو أن أُقيمَ ... عليكَ نائحة الجنائزْ 


مِنْ ضَرْبَة نَجلاء يَبقى ... ذكرُها عِندَ الهَزاهِزْ




ثمّ خاطب ابن عبد ودٍّ بقوله : ( يا عمرو ، إنّك كنت تقول لا يدعوني أحد إلى واحدة من ثلاث إلاّ قبلتها ) . 


قال عمرو : أجل . 


فقال الإمام علي ( عليه السلام ) : ( فإنّي أدعوك أن تشهد أن لا إله إلاّ الله ، وأنّ محمّداً رسول الله ، وتسلم لربّ العالمين ) . 


فقال : يا ابن أخي أخّر عنّي هذه . 


فقال له : ( أما أنّها خير لك لو أخذتها ) . 


ثمّ قال ( عليه السلام ) : ( وأُخرى ترجع إلى بلادك ، فإن يك محمّد صادقاً كنت أسعد الناس به ، وإن يك كاذباً كان الذي تريد ) . 


قال : هذا ما لا تتحدّث به نساء قريش أبداً . 


ثمّ قال ( عليه السلام ) : ( فالثالثة ، أدعوكَ إلى البراز ) . 


فقال عمرو : إنّ هذه الخصلة ما كنت أظنّ أن أحداً من العرب يرومني عليها ، ولم يا ابن أخي ؟ إنّي لأكره أن أقتل الرجل الكريم مثلك ، وقد كان أبوك لي نديماً . 


فردَّ الإمام علي ( عليه السلام ) عليه قائلاً : ( لكنِّي والله أحِبّ أن أقتلَكَ ) . 


فغضب عمرو ، فقال ( عليه السلام ) له : ( كيف أقاتلك وأنت فارس ، ولكن انزل معي ) . 


فاقتحم عن فرسه فعقره ، وسلّ سيفه كأنّه شعلة نار ، وأقبل على الإمام علي ( عليه السلام ) ، فصدَّه برباطة جأش ، وأرداه قتيلاً ، فعلا التكبير والتهليل في صفوف المسلمين . 


ولمّا قتل الإمام علي ( عليه السلام ) عمرواً أقبل نحو رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ووجهه يتهلل ، فقال له عمر بن الخطّاب : هلاّ سلبته يا علي درعه ، فإنّه ليس في العرب درع مثلها ؟ 


فقال ( عليه السلام ) : ( إنّي استحييت أن أكشف سوءة ابن عمّي ) . 


وقال ( عليه السلام ) أبياتاً في قتل عمرو ، منها : 


نصر الحجارة من سفاهة رأيه ... ونصرت دين محمّد بضرابِ 


فصددتُ حين تركتُه متجدّلاً ... كالجذع بين دكادك وروابي 


وعففتُ عن أثوابه وَلَو أنَّني ... كنتُ المقطَّر بَزّني أثوابي 


لا تحسبنّ الله خاذل دينه ... ونبيّه يا معشر الأحزابِ



ولمَّا عاد الإمام ( عليه السلام ) ظافراً ، استقبله رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وهو يقول : ( لَمُبَارَزَة عَلي بن أبي طالب لِعَمرو بن عبد ودٍّ أفضلُ من عَمل أُمَّتي إلى يوم القيامة ) . 


وفي رواية : ( ضربة علي يوم الخندق تعدل عبادة الثقلين ) . 


فلولا الموقف البطولي للإمام ( عليه السلام ) ، لاقتحم جيش المشركين المدينة على المسلمين بذلك العدد الهائل ، وهكذا كانت بطولة الإمام علي ( عليه السلام ) في غزوة الخندق ، فكانت أهمّ عناصر النصر لمعسكر الإيمان على معسكر الكفر والضلال . 


وقال أبو الحسن المدائني : لمّا قتل علي بن أبي طالب عمرو بن عبد ود نعي إلى أخته ـ واسمها عمرة وكنيتها أُمّ كلثوم ـ فقالت : من ذا الذي اجترأ عليه ؟ 


فقالوا : ابن أبي طالب ، فقالت : لم يعد موته إن كان على يد كفو كريم ، لا رقأت دمعتي إن هرقتها عليه ، قتل الأبطال وبارز الأقران ، وكانت منيته على يد كفو كريم من قومه ، ما سمعت بأفخر من هذا يا بني عامر ، ثمّ أنشأت تقول : 


لو كانَ قاتِلُ عمرو غير قاتِلِه ... لكنتُ أبكي عليه آخرَ الأَبدِ 


لكنَّ قاتلَ عمرو لا يُعابُ بِه ... مَن كانَ يُدعى قديماً بيضة البلد 


من هاشم ذراها وهي صاعدة ... إلى السماء تميت الناس بالحسد 


قوم أبى الله إلاّ أن يكون لهم ... كرامة الدين والدنيا بلا لدد 


يا أُمّ كلثوم ابكيه ولا تدعي ... بكاء معولة حرى على ولد



أقام المشركون بضعاً وعشرين ليلة لم يكن بينهم وبين المسلمين حرب إلاّ الرمي بالنبل والحصى ، ولكن بعد عبور أحد أبطال الشرك والكفر ، وهو عمرو بن عبد ودٍّ العامري الخندق ، ومبارزة الإمام علي ( عليه السلام ) له وقتله ، تحقّق النصر للإسلام والمسلمين في الثالث من شوال 5 هـ .
وصلى الله على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد .


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: