الجمعة، 6 نوفمبر 2015

(العدالة المطلقة)الإمام علي يأكد أن الدابة هي الإمام المهدي وأنه سيظهر في الصفا وسيآخي بين البشر جميعا كفار ومؤمنين.


(العدالة المطلقة)الإمام علي يأكد أن الدابة هي الإمام المهدي وأنه سيظهر في الصفا وسيآخي بين البشر جميعا كفار ومؤمنين.

تخرج دابة الأرض من صدع في الصفا فأول خطوة تضعها بأنطاكية .
فأين هي أنطاكية الحقيقة؟؟؟
ذكر التاريخ الروماني والكتاب المقدس أن أنطاكية بين المشرق والمغرب.
أسس هذه المدينة سلوقس نيكاتور أحد قواد جيش الأسكندر الأكبر أسسها عام 300 ق.م ودعاها أنطاكية نسبة إلى أبيه أنطيوخس. وقد أسس سلوقس أيضًا سلوقية على مصب نهر العاصي لكي تكون ميناء لأنطاكية، وقد صارت أنطاكية عاصمة السلوقيين وهم نسل سلوقس وأتباعه الذين صاروا حكام سوريا من بعده (1 مك 3 : 37). وفي عام 64 ق.م أخذ المدينة بومباي القائد الروماني وأصبحت عاصمة إقليم سوريا الروماني. وكانت أنطاكية مركزًا مهمًا للتجارة والتبادل الثقافي بين الشرق والغرب. وكانت ثالث مدينة في الإمبراطورية الرومانية (بعد روما والإسكندرية) وكانت الآلهة "تيخي" أو "الحظ" هي آلهة أنطاكية الخاصة وكانت تقام عبادة "أبولو" في "دفني" بالقرب من أنطاكية.

وكان في أنطاكية جماعة كبيرة من اليهود ومن بينهم ظهر المسيحيون الأوّل في المدينة.
وقد أصبحت أنطاكية أهم مركز للمسيحية بعد أورشليم، وانتشرت المسيحية من هذه المدينة إلى الغرب. وقد دعي التلاميذ مسيحيين في أنطاكية أولًا (أع 11: 26) ومن أوائل الشمامسة في المسيحية في أورشليم رجل يدعى نيقولاوس من أنطاكية وقد اهتدى من الوثنية إلى اليهودية ثم صار شماسًا مسيحيًا (أع 6: 5). وبعد موت استفانوس الشهيد هرب المسيحيون من أورشليم إلى أنطاكية وبشروا بالإنجيل لليهود واليونانيين هناك (أع 11: 19-21). وقد أرسلت الكنسية في أورشليم برنابا ليقود العمل التبشيري في أنطاكية 
وقد ظهر في أنطاكية بعد أزمنة العهد الجديد اثنان من أعظم قادة الكنيسة المسيحية شهرة وهما: أغناطيوس أسقف أنطاكية الذي استشهد في روما، ويوحنا كرسستم الذهبي الواعظ المسيحي الشهير الذي ذهب إلى القسطنطينية. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنطاكيا هي أوتيكا التونسية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقع أوتيك أو أوتيكا بالقرب من مصب نهر مجردة Bagradas في تونس حيث كان يوجد مينائها ولكنه اليوم يقع على بعد 20 كم من البحر.بعد سقوط قرطاجة عام 146 ق.م أتخذ الرومان من أوتيكا مقرا للحاكم الروماني في أفريقيا وأصبحت مقرا للمواطنيين الرومان.بعد معركة ثابسوس في عام 46 ق.م قام كاتو حفيد كاتو الأكبر بالتقوقع في أوتيكا في كفاحه الأخير ضد يوليوس قيصر وفيها قام بالانتحار. في عصر أوكتافيان(الإمبراطور الروماني أغسطس قيصر لاحقا) منحت المدينة حقوق الميونيسيبيوم مع حقوق المواطنة الكاملة عام 36 ق.م، فسُجل الأوتيكيين ضمن قبيلة الكورينيال(ميونيسيبوم جوليوم يوليسينس). وفي عصر الإمبراطور هادريان أصبحت أوتيكا مستعمرة ولقبت ب(كولونيا جوليا أيليا هادريانا اوغوستا أوتيكا).
سقطت المدينة بيد جينسيرك والوندال عام 439 م. وقام البيزنطيون أيضا بغزوها عام 534 م، وأخيرا سقطت بيد العرب عام 698 م وقد فر سكانها الأخيرون في القرن الثامن م.

ـــــــــــــــــــــ
وذا بحثنا هن السلوقيين نجدهم في شمال أفريقيا ولا تزال مدينة في ليبيا تسمى باسمهم.
سلـــــــــــــــــــــــــــوق ،
احدي المدن الليبية التي تقع إلى الجنوب مدينة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا وتبعد عنها حوالي 50 كم. 

كما يوجد اسم نكور ( نيكاتور) في المغرب الأقصى على أنهم الأشوريون وأصل الكلمة الصوريون.

نكّور،  المنطة التي أقيمت عليها إمارة بني صالح هي إمارة تاريخية لسلالة الصالحيين، ظهرت منذ سنة 710م على يد صالح بن منصور في تمسامان في منطقة الريف بالمغرب الأقصى. وهي أول إمارة مستقلة بالمغرب الأقصى بعد ثورة المغاربة على ولاة بنو أمية،

الدابـــــــــــــــــة ،الإمام المهدي.

ففي مختصر البصائر/206،عن أبي عبد الله الجدلي قال: دخلت على علي بن أبي طالب عليه السلام فقال: ألا أحدثك ثلاثاً قبل أن يدخل علي وعليك داخل أنا عبد الله أنا دابة الأرض صدقها وعدلها وأخو نبيها أنا عبد الله، ألا أخبرك بأنف المهدي وعينه؟ قال قلت: نعم، فضرب بيده إلى صدره فقال: أنا. وعن الجدلي أيضاً في/207،قال: دخلت على علي عليه السلام فقال: أحدثك بسبعة أحاديث إلا أن يدخل علينا داخل، قال قلت: إفعل جعلت فداك، قال: أتعرف أنف المهدي وعينه؟ قال قلت: أنت يا أمير المؤمنين. فقال: الدابة وما الدابة، عدلها وصدقها وموقع بعثها والله مهلك من ظلمها، وذكر الحديث. 

والمقصود من ذلك أن الدابة الإمام المهدي من علي ابن أبي طالب عليه الصلاة والسلام .
وجاء عن عدالة الإمام المهدي بين الناس حتى أنه لا يجعل الله عرضة في الإيمان فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وإنما يسعى لتحقيق العدالة الرابنية حتى تُعرف بين الناس فيدخل الناس في الإسلام أفواجا،حتى أن الكافر يطلبحقه من المؤمن فيعطيه إياه وأيضا المؤمن يطلب حقه من الكافر فيعطيه إياه وهذا يبين أنها بحق دولة العدالة والقانون.

عن عبد الله بن عمير عن رجل من آل عبد الله بن مسعود، وحديث طلحة أتمهما وأحسن قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله الدابة فقال: لها ثلاث خرجات من الدهر، فتخرج في أقصى البادية ولا يدخل ذكرها القرية  ثم تكمن زماناً طويلاً، ثم تخرج خرجة أخرى دون ذلك، فيعلو ذكرها أهل البادية ويدخل ذكرها القرية .قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ثم بينما الناس في أعظم المساجد على الله حرمة وخيرها وأكرمها المسجد الحرام لم يَرُعْهم إلا وهي ترغو بين الركن والمقام تنفض عن رأسها التراب فارفضَّ الناس معها شتى ومعاً، وثبت عصابة من المؤمنين وعرفوا أنهم لن يعجزوا الله فبدأت بهم فجلت وجوههم حتى تجعلها كأنها الكوكب الدري، وولت في الأرض لايدركها طالب ولا ينجو منها هارب، حتى أن الرجل ليتعوذ منها بالصلاة فتأتيه من خلفه فتقول: يا فلان يا فلان الآن تصلي! فيقبل عليها فتسِمُه في وجهه ثم تنطلق، ويشترك الناس في الأموال ويصطحبون في الأمصار يعرف المؤمن من الكافر حتى أن المؤمن يقول: ياكافر إقضني حقي وحتى أن الكافر يقول: يا مؤمن إقضني حقي. ورواه ابن حماد:2/666وبعدها،

جاء في حديث رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام عن مثل الإمام المهدي في الأمة فقال.

مثل أمتي ومثل الدابة التي تخرج كمثل حيِّزٍ بُنيَ ورفعت حيطانه وسُدت أبوابه وطُرح فيه من الوحوش كلها، ثم جئ بالأسد فطرح وسطها فانذعرت وأقبلت إلى النفق تلمسه من كل جانب. كذلك أمتي عند خروج الدابة لا يفر منها أحد إلا مثلت بين عينيه، ولها سلطان من ربنا عظيم .

هنا بين أن الإمام المهدي يظهر في زمن تكزن فيه الأمة مثل الوحوش يأكل بعضها بعض وفجأة يظهر الإمام فلا تجد الناس أي مهرب إلا إليه وما النفق إلا الصراط المستقيم .

الدابة عند اليـــــــــــــــــــــــهود رجل 

وقد ورد أن معاوية سأل الأصبغ بن تباتة نفس سؤال ابن سبرة، قال الأصبغ: قال لي معاوية: يا معشر الشيعة تزعمون أن علياً دابة الأرض؟ فقلت: نحن نقول؟ اليهود تقوله! قال: فأرسل إلى رأس الجالوت فقال: ويحك تجدون دابة الأرض عندكم؟ فقال: نعم. فقال: وما هي؟ فقال: رجل. فقال: أتدري ما اسمه؟ قال: نعم، اسمه إيليا، قال: فالتفت إليَّ فقال: ويحك يا أصبغ، ما أقرب إيليا من علياً.

وإذا بحثنا عن الصفا في الكتاب المقدس وجدنا أنها حجر الزاوية الذي رفضه البناءون وهي المكان الذي جرت فيه عملية صلب عيسى عليه وأمه الصلاة والسلام وهي ربوة بين جبل الزيتون وجبل الله ،جبل هيكل سليمان بجانب وادي النار والذي يسمى وادي القدر ( قدرون) بجانب عين سيلوام في باب مدينة السيلوام الشمالي.

وهي أيضا التي رجعت فيها الشمس بعد غروبها إلى يوشع ابن نون عليه الصلاة والسلام وأقام عليه حجارة  بيضاء فوق ربوة الصوان كعلامة يتذكرها بنوا إسرائيل .
وهذه صورتها .


وهذه الحجارة التي وضعها يوشع النبي عليه الصلاة والسلام وفيها قبر يسمى بولعابة ومعه قبر يسمى أبو الحملان  وأظن أنه قبر برنابة وعيسى ابن مريم عليه وآله الصلاة والسلام.
وقد وردت نبوآت في الكتاب المقدس على ظهو آية كشف الهيكل في هذا المكان المقدس .


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: