السبت، 20 فبراير 2010

ترجمة وتفاسير معاني بعض المدن .تونس .الجزائر.ليبيا ...






بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على جميع المرسلين وعباد الله المخلصين في العلمين .آمين.
كانت المدن على مر العصور والأزمان تسمى باسم شخصية أسست تلك المدينة أو أقامت فيها كما تحمل مدن أخرى صفات تتميز بها فيشتق الاسم من تلك الصفة ولنا كثير من المدن لا ندري معاني أسمائها وقد بحثت في أسماء بعض المدن التي مرت بها أحداث تاريخية لا مستها بعض أبحاثي وقد توصلت لتفاسير أكيدة فرأيت أن انشرها زيادة للمعرفة العامة وطلبا من الجميع للبحث عن تفاسير مدن أخرى.والبداية.

القيـــــــــــــــــــــروان .وجدت القيروان منذ آلاف السنين وكان أشهر مكان فيها مدينة تدعى- ترصة- قرب وادي- زرود- وتسمى اليوم- ترزة- لوجود مياه ساخنة وجريان الوادي وقد ذكرت في التوراة بنفس اسمها اليوم وكان اسم القيروان يطلق على كامل المنطقة التي تجاور ليبيا من البلاد التونسية اليوم وبعض مناطق من الجزائر .
والقيروان تعني- التاج- يترجم إلى الرومانية فيكون.- 
-Crown – كما يترجم إلى الفرنسية فيكون-Couronne – وللتركية فيكون-Crown- وقد اختلف بعض الكتاب أو الدارسين في التفريق بينه وبين - قيرني- التي في القطر الليبي ونسب بعضهم ما للقيروان إلى قيرني وهذا خطأ يؤكده الخلاف في معنى التسمية فنقول عن مدينة قيريني.
قيـــــــــــــــــــريني. وهي مدينة تقع على مسافة 224 كيلو متراً شرقي بنغازي في الجبل الأخضر. واسمها الحالي شحات واسمها القديم كورينيا- ومعنى الكلمة – الإكليل- فإذا ترجمنا هذه الكلمة من العربية إلى الرومانية أو التركية والتي هي أقرب إلى الفنيقية ولعلها هي نفسها نجدها- Corona- ولربما نطقت بجميع اللغات هكذا . والفارق ظاهر في سرد الذكر بين القيرواني مثلا والقيريني ولكن بعض ادعاءات بعدم وجود القيروان إلا عند الفتح الإسلامي ضنا منهم أن التسمية عربية والواقع غير ذلك هي التي سيطرت على عقول الباحثين بالدلائل التي هي تاريخية أولا.
تـــــــــــــــــــــلابت.
هي مدينة عريقة تاريخيا وقد ارتبط ذكرها مع مدينة قفصة منذ ما يربوا عن 6000سنة قبل الميلاد ابان الحضارة القبصية أو العاترية ولها تاريخ مجيد وتقع غرب مدينة القصرين .
واسمها يعني - تل أيبك – والتل هو الجبل .وكلمة أيبك – بالتركية – Epic – وبالعربية - الملحمة- أي المجد.
فيكون معنى الإسم - تل الملحمة – أو جبل المجد – لأن الملحمة هي البطولة والبطولة مجدا.
وهي توجد قرب جبل أشعيا النبي باسمه الثاني والذي يدعونه اليوم باسم جبل أشعانبي وما هذا إلا تحريف نطق عن أصل.
السيلــــــــيوم.مدينة القصرين حاليا بالبلاد التونسية.
وأصل الكلمة - شلوم – بالعبرية وبالعربية تعني- السلام-
وهي مدينة بنيت على ضفاف نهر الدرب – التربيون- زمن الرومان وقد ذكرت باسم - ساليم – في العهدين القديم والجديد .كما يصب في مزارعها نهر أقل جريانا اسمه – وادي الحطب – وفي هذا الوادي عين حمئة تستغل للشفاء من الحساسية البدنينة وغيرها من الأمراض والحديث في هذا يطول.
سبيـــــــــــــــــــــــــطلة.أو – سفيطلة - اسمها الأول الذي وجده الفاتحون الإسلاميون بقيادة العبادلة السبعة والتي اشتهرت بذكرهم وكانت عاصمة لأحد الملوك الذين ذكرهم العرب باسم جرجير – والرومان باسم - جيريون – ولهذه البلاد تاريخ عريق وعظيم وما تزال بنآتها شاهقة شامخة إلى اليوم شاهدة على حضارتها وقد اشتق اسمها من اسم أحد الأسباط الإثنا عشر وهو- سبط لاوي – فدعيت المدينة باسم -المقدسة لاوي- وإذا ترجمنا هذه الكلمة من العربية كما هي مكتوبة إلى الرومانية نجدها
Sfinte Lao – فيكون نطقها بالعربية سفيطلة كما ورد ذكرها في الفتوحات الإسلامية . والغريب الذي يستحق الدرس من أخصائيين ما يلي.إذا ترجمنا كلمة - سبط لاوي – من العربية إلى التركية نجدها - Testereler Turkish – وإذا قسمنا الكلمتين الأخيرتين بالتركية وفسرنا كلمة – Testereler- وترجمناها إلى العربية نجد معناها – مناشير- وكامل الكلمتين – مناشير تركية – ولأهل الذكر النظر والإجابة عن المعنى .
وقد اختص هؤلاء الأسباط كل بمدينة أو أرض سميت باسمه منها.
إقليم أشيــــــــــــــــــــــــــــــــر.هي مدينة جزائرية تقع في ما يعرف اليوم باسم ولاية المدية في الأطلس التلي على بعد (88) كلم من العاصمة و تتربع على مساحة قدرها ثمانية آلاف و سبع مائة كلم مربع، من الناحية الإدارية تضم (19) دائرة و أربع و ستون (64)بلدية، يحدها شمالا ولاية البليدة و جنوبا الجلفة و شرقا ولايتي المسيلة و البويرة و غربا و لايات عين الدفلى و تيسمسيلت و تيارت وكان اسم كل هذه المنطقة كاملة – أشير- ويضن البعض أنها وليدت القرن الثالث لظهور الإسلام وقالوا أن الذي دشنها أو سماها هو –زيري- ولو كان كذلك لأخذت تسمية عربية وترجع هذه التسمية إلى سبط أشير ابن اسحاق عليهما السلام .وكانت حدود إقليم أشير تصل أرض تونس من الشرق وتصل أرض الزاب اليوم في الجزائر ومازالت عين جارية في أشير تسمى الآن عين بوسيف وهي في الحقيقة عين يوسيف الذي هوالنبي يوسف عليه الصلاة والسلام.
إقليم الــــــــــــــــــــــــزاب أو الزبلان في الجزائر.بغاي ، تيجس ، ميلة ، بلزمة ، نقاوس ، سطيف ، مقرة ، أوربي ، طبنة والتي وصفها بمدينة الزاب العظمى ، وحسب المصطلح إقليم الزاب كان يطلق على على مجال واسع يشمل تقريبا كامل مقاطعة قسنطينة ، بما فيها منطقة سهول الحضنة و مدنها الواقعة في سفوح الأطلس الجنوبية و منها طبنة المتواجدة على السفح الجنوبي لجبال الأوراس
وهي أرض زبلون كما ورد ذكرها في الكتاب المقدس .
مدينة جــــــــــــــــــــــــــــــــــادو الليبية 
أصل التسمية مشتقة من اسم سبط جاد .
ـــــــــــــــــــــــ



 وهذه أسماء بعض المدن التي ورد ذكرها في الأسفا ر في تونس والجزائر.


سيليوم = سيلوام
قفصة = قبصيل
نفطة = نفتالي
مدنين = مدين
جلمة = جليم
فريانة = افرايم
تالة = تانَة شيلوه
سوسة = حصر سوسة
عين جنان = عين جنان
نابل = نابال الكرملي
رادس = أرادس
القيروان = القيروان، وهي قرية تاج، قرطاج.وهي ترجمة لكلمة التاج.
Crown
سبيطلة = سنبلط


الجزائر
تبسة = تاباص
أشير = أشير
الزبلان = زبلون
بئرالعاتر= عاتر
وادي سوف = سوف
الجليل = جيجل
عين الملح = مدينة الملح



معاني بعض مدن شمال افريقيا دات اصول بربرية , في المغرب , الجزائر , تونس , ليبيا , موريتانيا
المغرب

تازة = تيزي او تازا ممر بين الجبال
اكادير = اكادير الصور
اسفي = اسيف , النهر او مصب النهر
بركان = ابركان او ابرشان = اللون الاسود
انفا = القمة
مراكش = امور نواكوش , بلاد الله
فاس = فوس , المعنى الضفة اليمنى
افران = ايفران , المعنى الغيران
الشاون = اشاون , المعنى القرون
تطوان = تطاون , العيون
مليلية = تملالت او تومليلت , المعنى البيضاء
ﺃﺯﻣﻮﺭ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺃﺯﻣﻮﺭ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ
ﺳﻄﺎﺕ. ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ: ﺁﻳﺖ ﺳﻄﺎﺕ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻣﻦ ﺇﺗﺤﺎﺩ ﻫﻮﺍﺭﺓ
ﻣﻴﺪﻟﺖ . ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺗﻤﺪﻭﻟﺖ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻏﻄﺎﺀ ﺻﻮﻓﻲ ﻣﺰﺭﻛﺶ ﺧﺎﺹ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ
ﺗﻴﻂ ﻣﻠﻴﻞ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺗﻴﻂ ﻣﻠﻴﻠﻦ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ. ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ
ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﻴﻦ ﺃﺳﺮﺩﻭﻥ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺗﻴﻂ ﻧﺄﺳﺮﺩﻭﻥ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ . ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺒﻐﻞ
ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﻔﺮﺍﻭﺕ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺗﻔﺮﺍﻭﺕ. المعنى : مكان تجمع الماء
كلميم = اكلمان , المعنى البحرية او مكان تجمع الماء
كرسيف = كر سيفن , المعنى بين الودان
 تنغير الاسم الاصلي تين غير - المعنى : تين : اداة الملكية او الانتساب , غير: هو الكتف و يقصد به و صف الجبل الدي يكون كالكتف او الجبل الدي يمتد في البحر
 ﺗﻮﻧﺎﺕ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺗﻮﻧﺎﺕ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﻘﺒﺔ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻛﺬﻟﻚ ﺗﺴﻮﻧﺖ
 ﺯﺭﻭ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ. ﺃﺯﺭﻭ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: الحجارة
تاوريرت = توريرت , المعني الدائرة  و يصف به شكل من اشكال التضاريس متل هضبة على شكل دائري او تلة




 



الجزائر

 الجزائر = دزاير سميت على اسم قبيلة امازيغية ايت زيري او الدزيريين
تيزي وزو = تتكون من كلمتين : تيزي=ممر بين الجبال و كلمة وزو و هي صفة
غيليزان = اغيل ايزان المعنى الجبل المقعر
بيسكرة = بو ايسكرا  , المعنى مكان الحجل
غرداية = تغردايت , المعنى الفارة
سوق اهراس = سوق اهراس المعنى : سوق الاسد هناك بعض الامازيغ يقولون اهراس للجيفة
تلمسان = جمع كلمة تالمست= تلمسان و معناها الجيوب المائية او عيون الماء
تيارت... تيهرت- انثى الاسد اي اللبؤة
 تيسمسلت = المعنى غروب الشمس او هنا تغرب الشمس
 كالما = كالمان و المعنى بحيرة
تمنراست = تمنغست المعنى الخنفساء
 تيبازا =  تازة او تيزي , المعنى ممر بين الجبال
 تيندوف = تتكون من كلمتين هي : تين اداة الملكية و ضوف اليقضة او الحراسة
المسيلة = اسم قبيلة امازيغية قبيلة المسيلة
تونس

تونس= في الأصل هي تحريف لـ "تيناس" وهي قرية بربرية قديمة قرب قرطاج سكنها البربر ثمّ الرومان ثمّ الفتح الإسلامي... كان الاسم الروماني للجمهورية التونسية الحالية أفريكا، ومع دخول العرب تمّ تحريفه لأفريقية الذي تحوّل فيما بعد ليصبح اسما لكلّ القارّة (أفريقيا)، في حين أخذت البلاد اسمها الحالي مع دخول العثمانيين .
 تطاوين = تطاوين المعنى العيون
تالة = الوادي او مجرى مائي

ليبيا
يفرن = ايفران , المعنى : المغارات
زوارا = زواغا , اسم قبيلة امازيغية ازواغن
تاورغا = تورغا او تورغت و المعنى الارض الصفراء
ترهونة = اسم قبائل ترهونى الامازيغية
سرت = معناها الخليج
الزنتان = اسم قبيلة زناتة حرف بالعربية و تم اضافة الالف و اللام
مسلاتة = اسم قبيلة امازيغية : قبيلة مسلاتة


موريتانيا

نواكشوط = انو اوكشوض , المعنى بئر الخشب
تاجكجا = المعنى الخضراء او المخضرة
ولاتة = ولاتن , اسم قبيلة امازيغية
تشيت = المعنى الجميلة
ودان = وي دان , و المعنى الداهبون








ـــــــــــــــــــــــــــــ



وأخيرا الرجاء من الإخوة الكرام جميعا والمتخصصين خصوصا النظر في هذا الأمر وفي غيره من أسماء المدن التي ربما تكون أكثر أدات لفهم التاريخ واعادة صياغته بعد ما تعرضت منطقنتنا لطمس حضارتها ومحو ذكر رجالاتها البررة الذين لهم الحق علينا كما لهذه البلاد الحق علينا ومطالبتنا بالحفاظ عليها وعلى كل مقدراتها وارثها كي نكون بحق أبناءها ولا نخشى في الحق لومة لائم. وأيضا بعيدا عن العصبية والتطرف الفكري .






الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: