الجزء2نبوءة عودة القبائل العشر المفقودة من بني اسرائيل مع المهدي واسمائهم من اسبانيا الى مصر.هنا اسم قبيلتك؟
على الرابط التالي اسماء كل القبائل .
https://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2011/10/blog-post.html
«سَأَفْتَحُ بِأَمْثَال فَمِي، وَأَنْطِقُ بِمَكْتُومَاتٍ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ».
وايضا في كتاب تونس ارض السلام لا شرقية ولا غربية
https://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2010/08/blog-post_2487.html
نبشر ليبيا والجزائر وتونس والمغرب واسبانيا شعب الله المختار.
سفر زكريا 12
7 وَيُخَلِّصُ الرَّبُّ خِيَامَ يَهُوذَا أَوَّلًا لِكَيْلاَ يَتَعَاظَمَ افْتِخَارُ بَيْتِ دَاوُدَ وَافْتِخَارُ سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ عَلَى يَهُوذَا.
8 فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَسْتُرُ الرَّبُّ سُكَّانَ أُورُشَلِيمَ، فَيَكُونُ الْعَاثِرُ مِنْهُمْ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ مِثْلَ دَاوُدَ، وَبَيْتُ دَاوُدَ مِثْلَ اللهِ، مِثْلَ مَلاَكِ الرَّبِّ أَمَامَهُمْ.
9 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنِّي أَلْتَمِسُ هَلاَكَ كُلِّ الأُمَمِ الآتِينَ عَلَى أُورُشَلِيمَ.
10 «وَأُفِيضُ عَلَى بَيْتِ دَاوُدَ وَعَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ رُوحَ النِّعْمَةِ وَالتَّضَرُّعَاتِ، فَيَنْظُرُونَ إِلَيَّ، الَّذِي طَعَنُوهُ، وَيَنُوحُونَ عَلَيْهِ كَنَائِحٍ عَلَى وَحِيدٍ لَهُ، وَيَكُونُونَ فِي مَرَارَةٍ عَلَيْهِ كَمَنْ هُوَ فِي مَرَارَةٍ عَلَى بِكْرِهِ.
أولاد بوعــــــــــــــــــــــــزة
بُوعَزَ، بْنِ سَلْمُونَ، بْنِ نَحْشُونَ،
33 بْنِ عَمِّينَادَابَ، بْنِ أَرَامَ، بْنِ حَصْرُونَ، بْنِ فَارِصَ،
بْنِ يَهُوذَا،
34 بْنِ يَعْقُوبَ، بْنِ إِسْحَاقَ، بْنِ إِبْرَاهِيمَ، بْنِ تَارَحَ،
بْنِ نَاحُورَ،
35 بْنِ سَرُوجَ، بْنِ رَعُو، بْنِ فَالَجَ، بْنِ عَابِرَ، بْنِ شَالَحَ،
36 بْنِ قِينَانَ، بْنِ أَرْفَكْشَادَ، بْنِ سَامِ، بْنِ نُوحِ، بْنِ لاَمَكَ،
37 بْنِ مَتُوشَالَحَ، بْنِ أَخْنُوخَ، بْنِ يَارِدَ، بْنِ
مَهْلَلْئِيلَ، بْنِ قِينَانَ،
بْنِ أَنُوشَ، بْنِ شِيتِ، بْنِ آدَمَ..
ملاحظة هنا لا يمكن لأي بشر أو أي باحث على الأرض أن يذكر أي نسبا صحيحا
يوصل إلى آدم عليه الصلاة والسلام لأن السنين تفوق كل تصور منذ نزول آدم
إلى الأرض وهي ملايين من السنين فعند نزوله كان طول البشر 35. مترا
بشهادة القرآن قال الله العلي الحكيم.
ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا
فَاسْلُكُوهُ.32.الحاقة. صدق الله العلي العظيم.
ولا يبعث البشر إلا كما خلق أول مرة . قال الله العلي العظيم.
وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ
وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى
مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاء
لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ
تَزْعُمُونَ.94. الأنعام.
وتداول السنين وتدهور الأرض هو السبب في انتقاص الطول والعمر .
بنـــــــــــــــــــــــــــــي مرة.
سفر راعوث.
وَهذِهِ مَوَالِيدُ فَارَصَ: فَارَصُ وَلَدَ حَصْرُونَ،
19 وَحَصْرُونُ وَلَدَ رَامَ، وَرَامُ وَلَدَ عَمِّينَادَابَ،
20 وَعَمِّينَادَابُ وَلَدَ نَحْشُونَ، وَنَحْشُونُ وَلَدَ سَلْمُونَ،
21 وَسَلْمُونُ وَلَدَ بُوعَزَ، وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ،
22 وَعُوبِيدُ وَلَدَ يَسَّى، وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ.
البعاصــــــــــــــــــــــــــة
بَعَيسا. يَعْبيِص
بَعَسِيَا بْنِ مَلْكِيَا بْنِ أَثْنَايَ بْنِ زَارَحَ بْنِ عَدَايَا
بْنِ أَيْثَانَ بْنِ زِمَّةَ بْنِ شِمْعِي
بْنِ يَحَثَ بْنِ جَرْشُومَ بْنِ لاَوِي بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم ..
قالوا عنه في الكتاب المقدس .
اسم عبري ربما كان معناه "عمل يهوه" وهو لاوي جرشوني من سلفاء آساف (1 اي
6: 40) وقد ورد هذا الاسم في بعض المخطوطات والترجمات القديمة بصورة
"معسيا".
يَعْبيِص
1- وهو رجل من يهوذا أسمته أمه بيعيص، لأنها ولدته بالألم. وكان أشرف من
أخوته، وتوسل إلى الله أن يوسع تخومه، وأن يحفظه من الشر، فحقق الله طلبه
(1 أخبار 4: 9 و 10).
2) سفر أخبار الأيام الأول 4: 9 وَكَانَ يَعْبِيصُ أَشْرَفَ مِنْ
إِخْوَتِهِ. وَسَمَّتْهُ أُمُّهُ يَعْبِيصَ قَائِلَةً: «لأَنِّي
وَلَدْتُهُ بِحُزْنٍ».
3) سفر أخبار الأيام الأول 4: 10 وَدَعَا يَعْبِيصُ إِلهَ إِسْرَائِيلَ
قَائِلاً: « لَيْتَكَ تُبَارِكُنِي، وَتُوَسِّعُ تُخُومِي،
وَتَكُونُ يَدُكَ مَعِي، وَتَحْفَظُنِي مِنَ الشَّرِّ حَتَّى لاَ
يُتْعِبُنِي». فَآتَاهُ اللهُ بِمَا سَأَلَ.
وقد مكث البعض منهم جوار أورشليم التي هي مدينة داوود عليه الصلاة
والسلام ولم يفارقوها قبل السبي وبعده حالهم كحال الحنادرة . ونجد اليوم
منهم فروع مازالت في مكانها الأصلي وأغلبهم هاجر شرقا وغربا وأذكر منهم
ما يعرف من قبائلهم اليوم.منصوري، خذري ، خضراوي ، خميري...وهم موجودون
خاصة في تونس والجزائر .
نفطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة.
وهو نفتالي إبن بعقوب إبن إسحاق إبن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام.
وولد نفتالي . يَاحَصْئِيلُ وَجُونِي وَيِصْرُ وَشِلِّيمُ.ومن هذه
القبائل ما يعرف اليوم باسم بنوا سليم وهم ينتشرون في كامل المناطق
الإسلامية وخاصة في الجزائر وليبيا ومصر.ومنهم السلاطنية أو السلاطنة
.والمباركية أو المباركة .والعجالنة ...أما أبناء جوني هم عائلة الجويني
التي اشتهر منها الكثير على مدى التاريخ الإسلامي منها إمام الحرمين
(عبدالملك بن يوسف بن محمد) 478هـ (القرن الخامس الهجري). (علاء الدين
الجويني.
سفر العدد 26: 48
بَنُو نَفْتَالِي حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ: لِيَاحَصْئِيلَ عَشِيرَةُ
الْيَاحَصْئِيلِيِّينَ. لِجُونِي عَشِيرَةُ الْجُونِيِّين
والياحصئيليين منهم ما يعرف عنهم اليوم بعائلة الحصايلي والتي تتفرع إلى
فروع كثيرة منها عائلة الفوائد وهم اولاد تلا بن ادريس الحصايلي ابن عبد
الكريم. ونجد نفس اللقب يحمله الجد تلا ابن ادريس وهو الحصايلي. ومنهم
هذه القبائل في ليبيا ومصر خاصة وفي كل البلاد العربية.بني رماح
.ابوجليل.الاجودة.بني هارون.ميلاد.الباسل.الشرقي.بوسعيدة.وهم أبناء
لياحصئيل ابن نفتالي ابن يعقوب ابن اسحاق ابن ابراهيم عليهم الصلاة
والسلام.
وكذلك قبائل في ترهونة خاصة منهم . من بني مرغم من الجواري من بني ذباب
السلمية وجزء من قبيلة القنيشات ابناء علي الاحمر بن علي بن عقار وهم بطن
الصحيل وأفخاذ مختلفة من بطن المجدوبة وبطن الصمايل.وقد حرفت كلمة الصحيل
من أصلها الحصيل.أو الحصايلي.
أبناء شلـــــــيــــــــــــم.بنو سليم.
وهو شليم ابن نفتالي ابن يعقوب ابن اسحاق ابن ابراهيم عليهم الصلاة والسلام.
أولاد أحمد ، وبنو يزيد ، وصبحة ، وحمارنة، وخارجة ، وأولاد وشاش وفيهم
حريزــ جواري ــ محاميد ، والسليمان ، والنوائل ، وأولاد سنان ، وفيهم
أولاد مرزوق ـ علاونه ـ أماين.
أولاد صابر ، ، ونمير ، وجوين ، وزياد ، ومقعد ، وملاعب ، وأحمد , ونوة ،
ومهلهل ، ورياح بن يحيى ، بنو عوف،بنو زعب ، أولاد ناصرة أو المناصرة
،أولاد سويلم، بنو يزيد،المرازيق،أولاد يعقوب،الحمارنة ،
الهمامة،الكعــوب،أولاد سليم،...
وقد تنيأ اشعياء لاهل المنطقة بأن غضب الله سيزول عنهم وان نور الله
سينير في ارضهم .
9. سفر أشعياء.
1.وَلكِنْ لاَ يَكُونُ ظَلاَمٌ لِلَّتِي عَلَيْهَا ضِيقٌ. كَمَا أَهَانَ
الزَّمَانُ الأَوَلُ أَرْضَ زَبُولُونَ وَأَرْضَ نَفْتَالِي، يُكْرِمُ
الأَخِيرُ طَرِيقَ الْبَحْرِ، عَبْرَ الأُرْدُنِّ، جَلِيلَ الأُمَمِ.
2.اَلشَّعْبُ السَّالِكُ فِي الظُّلْمَةِ أَبْصَرَ نُورًا عَظِيمًا.
الْجَالِسُونَ فِي أَرْضِ ظِلاَلِ الْمَوْتِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌ.
أ 3.َكْثَرْتَ الأُمَّةَ. عَظَّمْتَ لَهَا الْفَرَحَ. يَفْرَحُونَ
أَمَامَكَ كَالْفَرَحِ فِي الْحَصَادِ. كَالَّذِينَ يَبْتَهِجُونَ
عِنْدَمَا يَقْتَسِمُونَ غَنِيمَةً.
4.لأَنَّ نِيرَ ثِقْلِهِ، وَعَصَا كَتِفِهِ، وَقَضِيبَ مُسَخِّرِهِ
كَسَّرْتَهُنَّ كَمَا فِي يَوْمِ مِدْيَانَ.
5.لأَنَّ كُلَّ سِلاَحِ الْمُتَسَلِّحِ فِي الْوَغَى وَكُلَّ رِدَاءٍ
مُدَحْرَجٍ فِي الدِّمَاءِ، يَكُونُ لِلْحَرِيقِ، مَأْكَلاً لِلنَّارِ.
6.لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ
الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا،
إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ.
7.لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ
دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ
وَالْبِرِّ، مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ الْجُنُودِ
تَصْنَعُ هذَا.
8.أَرْسَلَ الرَّبُّ قَوْلاً فِي يَعْقُوبَ فَوَقَعَ فِي إِسْرَائِيلَ.
9.فَيَعْرِفُ الشَّعْبُ كُلُّهُ، أَفْرَايِمُ وَسُكَّانُ السَّامِرَةِ،
الْقَائِلُونَ بِكِبْرِيَاءٍ وَبِعَظَمَةِ قَلْبٍ:
«قَدْ هَبَطَ اللِّبْنُ فَنَبْنِي بِحِجَارَةٍ مَنْحُوتَةٍ. قُطِعَ
الْجُمَّيْزُ فَنَسْتَخْلِفُهُ بِأَرْزٍ» 10
التراهنــــــــــــــــــــــة.
بالنسبت لقبيلة اولاد ترهون او مايسمى بترهونة فهم ليسوا من بني تميم بل
من بني إسرائيل وهم أبناء – ترهنة – أو ترحنة – كما وردت في بعض الترجمات
وهو إبن كالب بن حصرون بن فارص بن عير بن يهوذا بن يعقوب بن اسحاق بن
إبراهيم عليه الصلاة والسلام.وأم ترهنة إسمها معكة . وقد ذكرهم ابن حزم
بانهم من بطون قبيلة اداسة البربرية وكذلك ابن خلدون وذكر أنهم مجاورين
لقبيلة ورفلة الهوارية البربرية التي تسمى الان بورفلة.وأصل كلمة الداسة
هي ما عرف اليوم باسم .
وهي اداســـــــــــــــة مدخل قابس
سفر المكابيين الأول 7: 40
ونزل يهوذا باداسة في ثلاثة الاف رجل وصلى يهوذا وقال
سفر المكابيين الأول .
وقد قيل عن هذه البلدة أنها تبعد مسيرة يوم بالخيل عن مدينة توزر التونسية .
2) سفر المكابيين الأول 7: 45 فتعقبوهم مسيرة يوم من اداسة الى مدخل جازر اي اطراف توزر.
ونفخوا وراءهم في ابواق الاشارة.
وجازر كما قلنا هي توزر في شط الجريد الذي هو بحر الملح .
ومن هنا يظهر لنا أن التراهنة أصلهم من تونس ومن الجنوب الغربي
بالضبط.وأنهم شرفاء الأصل والنسب .
مِنْـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
(1) شعب اشترك في الهجوم على بابل (ار 51: 27) وكان مكانهم جنوبي بحيرة
اورميا في ايران. وهم مذكورون في الوثائق الاشورية والبابلية.
وهم ما يعرف اليوم باسم قبيلة بنوا مانوا البربرية. وذكر ابن الرقيق أن
أبا يزيد النكاري لما ظهر بجبل أوراس كتب إليهم بمكانهم حول توزر يأمرهم
بحصارها فحاصروها سنة ثلاث وثلاثين وثلاثماية.وربما أن منهم ببلد
الحامة لهذا العهد ويعرفون ببني ورتاجن إحدى بطونهم.وأما جمهورهم فلم
يزالوا بالمغرب الأقصى ما بين ملوية إلى جبل راشد.وذكر موسى بن أبي
العافية في كتابه إلى الناصر الأموي يعرفه بحربه مع ميسور مولى أبي
القاسم الشيعي وبمن صار إليه من قبائل البربر وزناتة فذكر فيهم من كان
على ملوية وصار من قبائل بني واسين وبني يفرن وبني ورتاسن وبني وريمت
ومطماطة فذكر منهم بني واسين لأن تلك المواطن هي مواطنهم قبل الملك.
قبيلة نفوسة البربريــــــــــــــــــــة.
جاء عنها في الكتاب المقدس .
نفوسيم
سفر عزرا 2: 50
"بَنُو أَسْنَةَ، بَنُو مَعُونِيمَ، بَنُو نَفُوسِيمَ،"
فاما قبيلة معونيم فقد عاشت قريب من القدس في اريحة (سفيطلة) ولحد الان تحمل اوديتها اسم القبيلة (معيو)
وواما نفوسة فقد استقرت بالشرق بليبيا.
عائلة من النثينيم عادت من السبي من بابل مع رزبابل الى القدس (عز 2:50). وربما كان هؤلاء اسلاف نافيش.
ونافيش هذا هو ولد إسماعيل إبن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام ..
نفوسة قبيلة أمازيغية تسكن منطقة الجبل الغربي في ليبيا ويسمى بإسمها نفوسة.
استوطنت المنطقة الواقعة شمال تاورغاء وسواحل طرابلس وكانت صبراتة
القديمة مركزها. اشتهرت بثورتها ضد حكم الأغالبة 896 م (283هـ)، ثم
انسحبت إلى الجبل الغربي، وإلى جنوب كاباو عند ظهور العرب. نفوسة خلعت
اسمها على الجبل الغربي فسمي بجبل نفوسة، وأغلب سكان الجبل يضنون أنهم
بربر وهم لا يعرفون انهم من بني إسرائيل ويسمون اليوم بالجبالية . والجبابلة في التوراة اهل الحكمة والقراءة والكتابة.
أشْبِــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيل اشبيلية.
وهو ابن بنيامين ومؤسس أسرة (تك 46: 21 وعدد 26: 38و 1 أخبار 8: 1).
أهل إشبيلية، أو الإشبيليين، عُرفوا عبر التاريخ بصلاتهم القوية مع مناطق أخرى، خاصةً في شمال أفريقيا. كما أنهم كانوا معروفين بنشاطهم التجاري وأموالهم الوفيرة، مما جعلهم يحظون بمكانة متميزة في الأندلس.
العقورية قبيــــــــــــــــــــــلة
وهي قبيلة ليبية يسكن معظمها في مدينة الأبيارالتي تقع في الجنوب الشرقي
لمدينة بنغازي وتبعد عنها حوالي50.كلم.منهم عواقير سديدي عيت الكزة،
عواقير مطاوع المشيطات،عواقير عيت ابراهيم،عواقير امطاوع الخفيفات،
عواقير سديدي...
عاقر | عيقر
اسم عبري معناه "استئصال" ابن رام بن يرحمئيل, من سلالة يهوذا
أخبار . 27:2.
وهو عقير إبن رام إبن يرحمئيل إبن حصرون إبن يهوذا إبن يعقوب إبن إسحاق
إبن إبراهيم علهيم الصلاة والسلام.
سفر إشعياء 9: 6
"لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ."
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق