الثلاثاء، 14 مايو 2024

من بيت الصيد ليبيا لبيت الصيد تونس رسول الله عيسى شرب من ماء زغوان وشفى امراة في لبدة العظمى.





العلم يثبت تزوير تاريخ الانبياء والمرسلين والارض المقدسة ويفند قداسة (فلسطين) وذلك بعد دراسة لعلماء الاثار لكل المواقع التي ادعوا انها مقدسة وان عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام مر بها او اظهر بها معجزة واظهرت النتيجة ان كل مقدسات فلسطين تم بناؤها في القرن الرابع ميلادي بعد ما امرت الامبراطورة هيلانه بتشييدها واختارت مواقع فلسطينية مزيفة لتزور تاريخ الانسانية جميعا وتضلهم عن عبادة الله في ترشيش مملكة سليمان قدس الرب.

واذا اردنا ان نعرف المقدس فيجب ان نرجع لكل كتاب مقدس وهذا ما سعينا اليه في بحثنا عن الارض المقدس فامنا بكلمة الله في الكتب الثلاث باعتبار ذلك عقيدة في كل رسالة نزلت

اذ فيها ان كل رسالة ما هي الا تكملة للرسالة

التي قبلها لان كل رسول جاء مصدقا 

لما قبله من المرسلين وما 

كان المرسلين منقضون 

لكلمة الله.

بيت صديدا في المسيحية.


بيت صيدا مدينة تاريخية في الجليل الاعلى تعتبر من المدن المقدسة في تاريخ المسيحية وعاش فيها كل من القديسين فيلبس وأندراوس وبطرس 


أما الجليل الاسفل فقد كان فيه منزل اندراوس وبطرس والذي لم يكن يبعد كثيرا عن مجمع كفر ناحوم،  وبيت صيدا كانت قرية لبيع الاسود (الصيد) لمدينة كفر ناحوم.


والحقيقة ان (بيت صيدا مدينتان) تحملان نفس الاسم إحداهما التي في عبر الأردن والثانية في الجليل. 


ويعتبر  السواحل التونسية والليبية (نواحي صور وصيدا)،

إنجيل متى 15: 21


"ثُمَّ خَرَجَ يَسُوعُ مِنْ هُنَاكَ وَانْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي صُورَ وَصَيْدَاءَ."


بينما يعتبر الجليل الاسفل (خليج قابس) مناء لترشيش الارض المقدسة والذي كان يتصل بحره حتى الى (شط مليلغ) 

البحر الذي طارت منه سفن بالنبي سليمان 

عليه الصلاة والسلام اثناء 

الحرب الاهلية في اورشليم ترشيش (مدينة سلوام) الاثرية قرب مدينة القصرين حاليا.

 إنجيل مرقس 7: 31

 

"ثُمَّ خَرَجَ أَيْضًا مِنْ تُخُومِ صُورَ وَصَيْدَاءَ، وَجَاءَ إِلَى بَحْرِ الْجَلِيلِ فِي وَسْطِ حُدُودِ الْمُدُنِ الْعَشْرِ."


إنجيل لوقا 6: 17


"وَنَزَلَ مَعَهُمْ وَوَقَفَ فِي مَوْضِعٍ سَهْل، هُوَ وَجَمْعٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ، وَجُمْهُورٌ كَثِيرٌ مِنَ الشَّعْبِ، مِنْ جَمِيعِ الْيَهُودِيَّةِ وَأُورُشَلِيمَ وَسَاحِلِ صُورَ وَصَيْدَاءَ، الَّذِينَ جَاءُوا لِيَسْمَعُوهُ وَيُشْفَوْا مِنْ أَمْرَاضِهِمْ،"





فقد خرج رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام من ترشيش لنشر دعوته في العاصمتين البربريتين (صور وصيدون)

وهما عاصمتي ليبيا وتونس (لبدة العظمى) وتونس العاصمة .



 


(بيت الصيد ،بيت الاسد) الاولى تابعة لمدينة صور عاصمة تونس الان  وبيت الصيد ايضا في الجنوب في صيدون العظمى (لبدة العظمى) ليبيا.



 اما التي في الشمال فتسمى الان ،
((منزل الصيد))) بيلاريجيا .




بيت الصيد تسمى الان (منزل الصيد).

ومن أروع تلك المنازل ذات الطابق الأرضي منزل الصيد البرّي والبحري نسبة إلى مشاهد اللوحات الفسيفسائية المزيّنة للأوّل والثاني، وتمتاز بتعدّد غرفها ومرافقها العجيبة، من ذلك أنها تحتوي على كنيسة خاصة يتعبّد فيها سكان المنز


تقع بلاريجيا بسفح جبل ربيعة المرتفع بنحو 649م، على منحدر ضعيف مشرف على سهل (مجردة) مجرى دان في التوراة ، وهي على الطريق العتيقة الواصلة بين مدينة صور عاصمة تونس وعنّابة (هيبون) والموافقة للطريق العصرية المخترقة للموقع الأثري.


تعود إلى العهد الروماني.. اكتشاف منطقة أثرية في تونس (صور)

وهي أيضا قريبة جدّا من الفجّ المؤدّي إلى ميناء طبرقة عبر جبال خمير.


بلاريجيا، كانت عاصمة الملك النوميدي ماسينيسا هو موقع أثري ومدينة تاريخية تقع قرب مدينة جندوبة شمال غرب البلاد التونسية.



إنجيل متى 11: 21

  

"«وَيْلٌ لَكِ يَا كُورَزِينُ! وَيْلٌ لَكِ يَا بَيْتَ صَيْدَا! لأَنَّهُ لَوْ صُنِعَتْ فِي صُورَ وَصَيْدَاءَ الْقُوَّاتُ الْمَصْنُوعَةُ فِيكُمَا، لَتَابَتَا قَدِيمًا فِي الْمُسُوحِ وَالرَّمَادِ.



مدينة كورزين الليبية.

تقع مدينة قرزة الليبية على مسافة 130 كلم من خليج السدرة و 250 كم جنوب شرق طرابلس في المنطقة المعروفة باسم ماقبل الصحراء التي تنتشر بها مجموعة من الاودية شهدت منطقة استيطان وحضارة ليبية مزدهرة اثناء الاستعمار الروماني للمناطق الساحلية من منطقة المدن الثلاث (لبده واويا وصبراته).

وتقع مستوطنة قرزة جنوب غرب وادي زمزم بمسافة 10 كلم شمال وادي صغير يحمل اسم قرزة ، وتشكل هذه المدينة او المستوطنة راس المثلث الذي يتكون من ثلاثة مواقع اثرية مهمة هي قرزة و بونجيم والقريات الغربية، وتعد قرزة من اهم المستوطنات الليبية في منطقة ما قبل الصحراء في العصر الروماني و لا تكمن اهميتها بسبب الحالة الجيدة لاثارها التي لم تتعرض للدمار بسبب جفاف الجو وهجر المدينة ونظرا للاساطير التي حاكها السكان المحليون حولها مما ادى الى عدم حدوث استقرار بها في العصر الحديث .

ومن قوله (ونظرا للاساطير التي حاكها السكان المحليون حولها)

نتاكد ان تلك النبوءات التي قالها لهم رسول الله عليسى عليه وامه الصلاة والسلام كانت متوارثة في تراثهم جيلا بعد جيل.


وهذا يبين ان ما تنبا عليهما رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام قد حدث فعلا وترونهم الان خرابا.


بيت الصيد الليبية.


حمامات الصيد مدينة لبدة الكبرى




 يظهر في الصورة المبنى الرئيسي للحمامات وهوا علي شكل قُبب٫ ويظهر ايضاً عمود رخامي روماني قديم يكاد يختفي تحت رمال لبدة٫ يحتوي المبني من الداخل علي رسومات قديمة ملونة تظهر تفاصيل جذابة.

حمامات الصيد لبدة الكبرى

وتقع فى نهاية الجزء الشمالى الغربى من المدينة فى منتصف المسافة بين السور الروماني المتأخر وبين وادى  رصف وعلى بعد 92 مترا من البحر 

شيد الحمام على نفقة اشخاص يمارسون تجارة الحيوانات المفترسة المستوردة من برارى افريقيا وإعادة تصديرها إلى حلبات النزال فى روما الامر الذى أكسبهم ثروات هائلة هياتهم بيناء حمام متميز متنوع يروعة تصميمه الهندسى وفخامة دهاليزه وقاعاته المكسية بالرخام وبهاء أرضيته المبلطة ببساط من الفسيفساء بشتى أنواعها فيما سقف المبنى بالقباب المثمنة ما اهله لان يكون من الامثلة البارزة الميناء الخرسانى المقنطر

وفى الدور الثالث  غطيت الاجزاء السفلى من الجدران بصفاح المرمر فى حين ان الاجزاء العليا صبغت وزينت بالزخارف الملونة ومن بينها مشاهد من صيد الفهود فى الجدار الجنوبى وصيد الاسود فى الحائط الشمالى




 شفاء ابنة المرأة الكنعانية (ع 21-28):

21 ثُمَّ خَرَجَ يَسُوعُ مِنْ هُنَاكَ وَانْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي صُورَ وَصَيْدَاءَ. 22 وَإِذَا امْرَأَةٌ كَنْعَانِيَّةٌ خَارِجَةٌ مِنْ تِلْكَ التُّخُومِ صَرَخَتْ إِلَيْهِ قَائِلَةً: «ارْحَمْنِي، يَا سَيِّدُ، يَا ابْنَ دَاوُدَ! اِبْنَتِي مَجْنُونَةٌ جِدًّا». 23 فَلَمْ يُجِبْهَا بِكَلِمَةٍ. فَتَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَطَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ: «اصْرِفْهَا، لأَنَّهَا تَصِيحُ وَرَاءَنَا!» 24 فَأَجَابَ وَقَالَ: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ». 25 فَأَتَتْ وَسَجَدَتْ لَهُ قَائِلَةً: «يَا سَيِّدُ، أَعِنِّي!» 26 فَأَجَابَ وَقَالَ: «لَيْسَ حَسَنًا أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَب». 27 فَقَالَتْ: «نَعَمْ، يَا سَيِّدُ! وَالْكِلاَبُ أَيْضًا تَأْكُلُ مِنَ الْفُتَاتِ الَّذِي يَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ أَرْبَابِهَا!». 28 حِينَئِذٍ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهَا: «يَا امْرَأَةُ، عَظِيمٌ إِيمَانُكِ! لِيَكُنْ لَكِ كَمَا تُرِيدِينَ». فَشُفِيَتِ ابْنَتُهَا مِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ.


المراة وابنتها - متى ف 15 ومرقص 7

صيدا - نقلا عن مؤرخين كبار وبخاصة عن القديسة ميلاني ( 343-410) الرومانية المتنسكة في دير شيدته في اورشليم انها رأت بأم عينها في صيدا بيت المرأة الكنعانية


 - واسمها جوستا -


 التي شفى السيد المسيح ابنتها  - واسمها بيرينيس  . وذلك قبل ان  يحوّل السكان ذلك البيت   الى كنيسة  على اسم القديس فوقا Phocas . كان بيتها في صيدا ولكن شفاء ابنتها 


والمكان الان يسمى (قوقاس) 


تقع مدينة الخمس شرق مدينة طرابلس بحوالي 135 كم بليبيا. ومدينة الخمس هي المركز الإداري لمحافظةالمرقب تحدها شرقًا مدينة زليتن ومن الشمال شاطئ البحر ومن الغرب مدينة مسلاتة والنقازة ومن الجنوب منطقة قوقاس.

وهذه صورتها الان.




المنطقة على البحر قريبة من اثار لبدة العظمى.




وفقا للتقليد جاء ايضا ان السيد المسيح اخذ قسطا من الراحة في جنوبي صور عند رأس العين حيث تناول طعاما وشرب من ذلك الينبوع .

كان في صور في مكان درج عنده  المسيحيون على تكريم صخرة كان السيد المسيح قد وقف عليها مبشرا السكان الذين اتوا اليه من  حول صور وصيدا .


وقد بنى المسيحيون في مكان الشفاء عينه  كنيسة تخليدا للذكرى ظلت اثارها ماثلة للعيان قرونا عديدة .


وفعلا المكان معروف الان باسم معبد زغوان جنوب مدينة صور عاصمة تونس.

على سفوح جبل زغوان، الذي يرتفع عن سطح البحر 1295 مترًا، شيّد الرومان منذ القرن الثاني للميلاد معبدًا، قدسوا فيه المياه النابعة من هذه المرتفعات الشامخة، وتبرّكوا بها ليكون بمثابة تعويذة، على مقربة من مدينة تحمل اسم الجبل نفسه.


جبل زغوان (60 كلم عن العاصمة تونس)، يرسو على مائدة مائية وعيون عذبة لم تنضب ولم تجف، ولا تزال تروي ظمأ سكان العاصمة تونس حتى اليوم.




المراجع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في صيدا بيت الكنعانية او السيروفينيقية التي شفى السيد المسيح ابنتها - متى ف 15 ومرقص 7

صيدا - نقلا عن مؤرخين كبار وبخاصة عن القديسة ميلاني ( 343-410) الرومانية المتنسكة في دير شيدته في اورشليم انها رأت بأم عينها في صيدا بيت المرأة الكنعانية - واسمها جوستا - التي شفى السيد المسيح ابنتها  - واسمها بيرينيس  . وذلك قبل ان  يحوّل السكان ذلك البيت   الى كنيسة  على اسم القديس فوقا Phocas . كان بيتها في صيدا ولكن شفاء ابنتها ( متى 21:15-28 و مرقس 7:24-31 ) كان في صور في مكان درج عنده  المسيحيون على تكريم صخرة كان السيد المسيح قد وقف عليها مبشرا السكان الذين اتوا اليه من  حول صور وصيدا . وقد بنى المسيحيون في مكان الشفاء عينه  كنيسة تخليدا للذكرى ظلت اثارها ماثلة للعيان قرونا عديدة .
وفقا للتقليد جاء ايضا ان السيد المسيح اخذ قسطا من الراحة في جنوبي صور عند رأس العين حيث تناول طعاما وشرب من ذلك الينبوع . 

راجع : لبنان في حياة المسيح , الاب بطرس ضو 1980، ص 264-؛ كميل افرام البستاني ، مجلة المنارة , 1950, 
Analecta Bollandiana,  ,8 ( 1889) p 54 P 22 ( 1908 , p. 40, 29,-55
Migne PG , 133. 933



ــــــــــــــــــــــــــــــ


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: