الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023

 الاسينيين عاصمتهم مساكن والفريسيين عاصمتهم سلوام القصرين مع الصدوقيين المسالمون.


من اهم الطوائف اليهودية الاسينيين والفريسيين والصدوقيين 

بينما التزم الفريسيون باليهودية العامة  كدين لا يخرجون عن شريعته وعملوا بها والزموا الناس ايضا بها للحفاظ على الدين وابتعدوا عن كل المحارم وانتفعوا بالحياة العملية والحلال في الشريعة كالزواج. فقد اتخذ الأسينيون אִסִּיִים موقفًا حادًا بانعزالهم عن اليهود بما فيهم الفريسيين أنفسهم،فحرموا على انفسهم حتى الزواج كما اعلنوا احتجاجهم على كل اليهود بما فيهم الفريسيين (الفرشيش) وظلوا في حياة شبه رهبانية (ديرية). هذه الطائفة التي أطلق عليها كل من يوسيفوس وفيلو وبلينى Pliny اسم الأسينيين تيمنا باسم بلادهم التي كانت تسمى (برية سينا) في عهد رسول الله موسى عليه واله الصلاة والسلام والتي خرج اليها بنوا اسرائيل من مصر وتذكر التوراة انها تبعد عن مصر مسيرة 3 اشهر ويمر الطريق اليها بالقفر المخوف صحراء ليبيا ويصل الى (مدين) مدنين التونسية ثم يمر الطريق بجبل ( Arbatta) عرباطة الان بمدينة قفصة التونسية ثم يمر (بوادي زراد)
وادي زرود اليوم القيروان كما ذكر جبل (هوريب) الهوارب بالقيروان و12 عينا (بحاجب العيون) القيروان 

وتاكد التوراة ان المسافة من مدين الى برية 

سينا (((مساكن سوسة))))مرورا بجبل عرباطة مدينة قفصة مسيرة 11 يوما وهي الان بالضبط 450 كلم.

سفر التثنية 1: 2

"أَحَدَ عَشَرَ يَوْمًا مِنْ حُورِيبَ عَلَى طَرِيقِ جَبَلِ سِعِيرَ إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ."


وكانت هذه الارض هي ارض التيه التي مكث فيها بنوا اسرائيل 38 سنة.

سفر التثنية 2: 14


"وَالأَيَّامُ الَّتِي سِرْنَا فِيهَا مِنْ قَادَشَ بَرْنِيعَ حَتَّى عَبَرْنَا وَادِيَ زَارَدَ، كَانَتْ ثَمَانِيَ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، حَتَّى فَنِيَ كُلُّ الْجِيلِ، رِجَالُ الْحَرْبِ مِنْ وَسَطِ الْمَحَلَّةِ، كَمَا أَقْسَمَ الرَّبُّ لَهُمْ."
قادش برنيع في مدين (مدنين )وقادش هي قابس.

ومما ياكد ان عاصمة الاسينيين كانت (((مساكن)))

ما قاله المؤرخ بيليني بيلينيوس.




 - قال بليني الكبير أن الأسينيين كانوا يسمون أنفسهم بقديسي الله، وبالأبيونيين (أي المساكين) وبأبناء النور، وأهل المرضى، وغرسة الله على أرضه، وهيكل الله الحي، وكان عليهم اثنى عشر رئيسًا يدعون نظارًا أو مفتشين (راجع أشرف جبره - الرد على مشكلات الكتاب التاريخية والقانونية ص 793).


ومن هنا يمكننا تحديد برية سينا بارض السواحل التونسية الشرقية اي من سوسة الى ليبيا.


 الكاتب المسيحي "هيبوليتس" (170 - 230م): في مؤلفـه "تفنيد كل الهرطقات"، تحدث عن محبة الأسينيين المشتركة، وعدم سماحهم للمرأة بالدخول إلى زمرتهم، وقد كانوا يقتسمون ممتلكاتهم مع المحتاجين الذين يقصدونهم، والتزموا بضبط النفس وطاعة الشيوخ، والالتزام بوعودهم والأبرار بها بدون أية أقسام، وكانوا يتبنون الأطفال ويحسنون تربيتهم، ومتى شبُّوا يتركون لهم حرية الاختيار ليكملوا معهم ويعيشون حياة البتولية أو ينصرفوا للزواج.


وكان الاسينيين لا يعترفون ( بهيكل هيرودس) بمدينة سلوام (السيوم الان) في القصرين اذ يرون ان الهيكل الذي فرض الله اليه الحج هو هيكل سليمان اعلى جبل اشعيا النبي (شعيب) في الاسلام.

جاء ذكرهم بالتفصيل في مخطوطات وادي قمران التي تم اكتشافها بالكهف الرابع، بالإضافة إلى "كتاب النظام" الذي تم اكتشافه في الكهف الأول، ويمثل قانون الجماعة، ويتحدث عن نشأة الأسينيين كجزء مـن حركة الحسيديم بواسطة "معلم البر" أو "المعلم البار" احتجاجًا على "زمن الشـر" فنظمـوا أنفسهم في "جماعة العهد" لإعداد الطريق للتدخل الإلهي في العصر الجديد، وقد رفضوا الاعتراف بكهنوت هيكل أورشليم.


جبل هوريب الان هو جبل الهوارب
وهناك جبل عن اليمين وجبل عن اليسار وهما الذان ذكرا في القرآن.
الطور الايسر

الطور الايمن 

الخريطة من مدين الى عاصمة الاسينيين عبر الساحل.


وادي النور في المطوية (وادي طوى في القرآن) والشجرة المباركة كانت شجرة (((دقلة))).


اثار تاكد ان مدينة مدين هي نفسها مدنين التونسية

الحجارة مكتوب عليها (مادي وفارس) 

كانت مادي مقسومة أيضًا إلى مقاطعات صغيرة بدليل أنه وجدت اسطوانة منسوبة إلى سرجون ذكر فيها أربعة وعشرون رئيسًا ماديًا وذلك نحو سنة 713 ق.م.

الْمِدْيَانِيُّون | الْمِدْيَانِيِّين | شَعْب مِدْيَان

 نسل مديان القاطنون في أرض بني اسرائيل فأنبأ الله بهلاكهم (عد 22-25). ومع أنهم انتعشوا بعد هذه الضربة وضايقوا بني إسرائيل غلبهم جدعون فكادوا يتلاشون. وفي غزوهم هذا نقرأ لأول مرة عن استعمال الجمل (قض 6؛ 7؛ 8: 10-28؛ مز 83: 9، 11). ومن ثم حسبوا مع العرب والموآبيين. أما شقق أرض مديان (حب 3: 7) 
كما ذكر شقق المديانيين 
وهي قصور البربر في الجنوب التونسي في نبوءة الخلاص وظهور (المسيا) المنتظر فقال،


سفر حبقوق 3

7 رَأَيْتُ خِيَامَ كُوشَانَ تَحْتَ بَلِيَّةٍ. رَجَفَتْ شُقَقُ أَرْضِ مِدْيَانَ.







ويذكر "مديان" في الأصحاح السادس والثلاثين من سفر التكوين (تك 36)، حيث نقرأ أن "هداد بن بداد ملك أدوم، كسر مديان في بلاد موآب" (تك 36: 35). وكان التجار الذين اشتروا يوسف بعد إخراجه من البئر، قافلة تجار مديانيين، كما يوصف بأنهم إسماعيليون،(((الافارقة السود ))))) إذ يبدو أنه قد حدث تزاوج واسع بين المديانيين والإسماعيليين، واختلط القبيلتان (تك 37: 25- 28، 36؛ انظر أيضًا قض 8: 24).

وقد لعبت أرض مديان دورًا هامًا في حياة موسي. فبعد أن قتل موسي الرحل المصري، هرب من وجه فرعون إلي أرض مديان، وجلس عند البئر (خر 2: 11-15)، وهناك تقابل مع بنات يثرون كاهن مديان، الذي كان له سبع بنات، فأعطي يثرون موسي ابنته صفورة زوجة. وعمل موسي راعيًا لغنم حميه. وبينما كان يرعي غنم يثرون، ساق الغنم إلي وراء البرية، وجاء إلي جبل الله حوريب، وهناك "ظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليقة" (خر 3: 2)، وأرسله الله لإخراج شعبه من مصر.


وهم القينيين اي الذين كانت عاصمته (((قانا الجليل))) قسنطينة الان.

كما ذكر المديانيون مع (الاموريون))) الموريون الفرشيش سكان اورشليم .

(سفر العدد 22: 1-8)

"وَارْتَحَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَنَزَلُوا فِي عَرَبَاتِ مُوآبَ مِنْ عَبْرِ أُرْدُنِّ أَرِيحَا. وَلَمَّا رَأَى بَالاَقُ بْنُ صِفُّورَ جَمِيعَ مَا فَعَلَ إِسْرَائِيلُ بِالأَمُورِيِّينَ، فَزِعَ مُوآبُ مِنَ الشَّعْبِ جِدًّا لأَنَّهُ كَثِيرٌ، وَضَجِرَ مُوآبُ مِنْ قِبَلَ بَنِي إِسْرَائِيلَ. فَقَالَ مُوآبُ لِشُيُوخِ مِدْيَانَ: «الآنَ يَلْحَسُ الْجُمْهُورُ كُلَّ مَا حَوْلَنَا كَمَا يَلْحَسُ الثَّوْرُ خُضْرَةَ الْحَقْلِ». وَكَانَ بَالاَقُ بْنُ صِفُّورَ مَلِكًا لِمُوآبَ فِي ذلِكَ الزَّمَانِ. فَأَرْسَلَ رُسُلًا إِلَى بَلْعَامَ بْنِ بَعُورَ، إِلَى فَتُورَ الَّتِي عَلَى النَّهْرِ فِي أَرْضِ بَنِي شَعْبِهِ لِيَدْعُوَهُ قَائِلًا: «هُوَذَا شَعْبٌ قَدْ خَرَجَ مِنْ مِصْرَ. هُوَذَا قَدْ غَشَّى وَجْهَ الأَرْضِ، وَهُوَ مُقِيمٌ مُقَابِلِي. فَالآنَ تَعَالَ وَالْعَنْ لِي هذَا الشَّعْبَ، لأَنَّهُ أَعْظَمُ مِنِّي، لَعَلَّهُ يُمْكِنُنَا أَنْ نَكْسِرَهُ فَأَطْرُدَهُ مِنَ الأَرْضِ، لأَنِّي عَرَفْتُ أَنَّ الَّذِي تُبَارِكُهُ مُبَارَكٌ وَالَّذِي تَلْعَنُهُ مَلْعُونٌ». فَانْطَلَقَ شُيُوخُ مُوآبَ وَشُيُوخُ مِدْيَانَ، وَحُلْوَانُ الْعِرَافَةِ فِي أَيْدِيهِمْ، وَأَتَوْا إِلَى بَلْعَامَ وَكَلَّمُوهُ بِكَلاَمِ بَالاَقَ. فَقَالَ لَهُمْ: «بِيتُوا هُنَا اللَّيْلَةَ فَأَرُدَّ عَلَيْكُمْ جَوَابًا كَمَا يُكَلِّمُنِي الرَّبُّ». فَمَكَثَ رُؤَسَاءُ مُوآبَ عِنْدَ بَلْعَامَ." (عد 22: 1-8).



اسمع نبوءة الخراص على الرابط التالي.

سفر حبقوق 3

https://st-takla.org/Multimedia/audio-bible/www.St-Takla.org--35_3.ogg

فيها كلام من الله سيخرج من اورشليم كالصواعق على الكافرين فيعريهم ويكشف كفرهم وياتي تسونامي يغمر الارض 

1 صَلاَةٌ لِحَبَقُّوقَ النَّبِيِّ عَلَى الشَّجَوِيَّةِ:

2 يَا رَبُّ، قَدْ سَمِعْتُ خَبَرَكَ فَجَزِعْتُ. يَا رَبُّ، عَمَلَكَ فِي وَسَطِ السِّنِينَ أَحْيِهِ. فِي وَسَطِ السِّنِينَ عَرِّفْ. فِي الْغَضَبِ اذْكُرِ الرَّحْمَةَ.

3 اَللهُ جَاءَ مِنْ تِيمَانَ، وَالْقُدُّوسُ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ. سِلاَهْ. جَلاَلُهُ غَطَّى السَّمَاوَاتِ، وَالأَرْضُ امْتَلأَتْ مِنْ تَسْبِيحِهِ.

4 وَكَانَ لَمَعَانٌ كَالنُّورِ. لَهُ مِنْ يَدِهِ شُعَاعٌ، وَهُنَاكَ اسْتِتَارُ قُدْرَتِهِ.

5 قُدَّامَهُ ذَهَبَ الْوَبَأُ، وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتِ الْحُمَّى.

6 وَقَفَ وَقَاسَ الأَرْضَ. نَظَرَ فَرَجَفَ الأُمَمُ وَدُكَّتِ الْجِبَالُ الدَّهْرِيَّةُ وَخَسَفَتْ آكَامُ الْقِدَمِ. مَسَالِكُ الأَزَلِ لَهُ.

7 رَأَيْتُ خِيَامَ كُوشَانَ تَحْتَ بَلِيَّةٍ. رَجَفَتْ شُقَقُ أَرْضِ مِدْيَانَ.

8 هَلْ عَلَى الأَنْهَارِ حَمِيَ يَا رَبُّ؟ هَلْ عَلَى الأَنْهَارِ غَضَبُكَ؟ أَوْ عَلَى الْبَحْرِ سَخَطُكَ حَتَّى إِنَّكَ رَكِبْتَ خَيْلَكَ، مَرْكَبَاتِكَ مَرْكَبَاتِ الْخَلاَصِ؟

9 عُرِّيَتْ قَوْسُكَ تَعْرِيَةً. سُبَاعِيَّاتُ سِهَامٍ كَلِمَتُكَ. سِلاَهْ. شَقَّقْتَ الأَرْضَ أَنْهَارًا.

10 أَبْصَرَتْكَ فَفَزِعَتِ الْجِبَالُ. سَيْلُ الْمِيَاهِ طَمَا. أَعْطَتِ اللُّجَّةُ صَوْتَهَا. رَفَعَتْ يَدَيْهَا إِلَى الْعَلاَءِ.

11 اَلشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَقَفَا فِي بُرُوجِهِمَا لِنُورِ سِهَامِكَ الطَّائِرَةِ، لِلَمَعَانِ بَرْقِ مَجْدِكَ.

12 بِغَضَبٍ خَطَرْتَ فِي الأَرْضِ، بِسَخَطٍ دُسْتَ الأُمَمَ.

13 خَرَجْتَ لِخَلاَصِ شَعْبِكَ، لِخَلاَصِ مَسِيحِكَ. سَحَقْتَ رَأْسَ بَيْتِ الشِّرِّيرِ مُعَرِّيًا الأَسَاسَ حَتَّى الْعُنُقِ. سِلاَهْ.

14 ثَقَبْتَ بِسِهَامِهِ رَأْسَ قَبَائِلِهِ. عَصَفُوا لِتَشْتِيتِي. ابْتِهَاجُهُمْ كَمَا لأَكْلِ الْمِسْكِينِ فِي الْخُفْيَةِ.

15 سَلَكْتَ الْبَحْرَ بِخَيْلِكَ، كُوَمَ الْمِيَاهِ الْكَثِيرَةِ.

16 سَمِعْتُ فَارْتَعَدَتْ أَحْشَائِي. مِنَ الصَّوْتِ رَجَفَتْ شَفَتَايَ. دَخَلَ النَّخْرُ فِي عِظَامِي، وَارْتَعَدْتُ فِي مَكَانِي لأَسْتَرِيحَ فِي يَوْمِ الضِّيقِ، عِنْدَ صُعُودِ الشَّعْبِ الَّذِي يَزْحَمُنَا.

17 فَمَعَ أَنَّهُ لاَ يُزْهِرُ التِّينُ، وَلاَ يَكُونُ حَمْلٌ فِي الْكُرُومِ. يَكْذِبُ عَمَلُ الزَّيْتُونَةِ، وَالْحُقُولُ لاَ تَصْنَعُ طَعَامًا. يَنْقَطِعُ الْغَنَمُ مِنَ الْحَظِيرَةِ، وَلاَ بَقَرَ فِي الْمَذَاوِدِ،

18 فَإِنِّي أَبْتَهِجُ بِالرَّبِّ وَأَفْرَحُ بِإِلهِ خَلاَصِي.

19 اَلرَّبُّ السَّيِّدُ قُوَّتِي، وَيَجْعَلُ قَدَمَيَّ كَالأَيَائِلِ، وَيُمَشِّينِي عَلَى مُرْتَفَعَاتِي.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.




ليست هناك تعليقات: