الجمعة، 17 سبتمبر 2021

 باحث الماني ياكد أن التوحيد دين للشعب الاسباني قبل الاسلام.



في اطار اثبات شمال افريقيا مهد المسيحية و اليهودية والاسلام الابراهيمي حتى احتلال العرب لشمال افريقيا زمن ظهور رسول الله محمد عليه وآله الصلاة و السلام .
ماذا تقول لنا العملات البيزنطية التي عثر عليها في شمال أفريقيا و إسبانيا؟!
* أپولودور الدمشقي Apollodor Damascene
علم النوميات أو المصكوكات Numismatics هو دراسة النقود القديمة و الرموز و و ما يتصل بها من أشياء للكشف عن الأوضاع الإقتصادية و الإجتماعية التي كانت سائدة في مُجتمعٍ ما في فترة صك العملات. و إستناداً على هذا العلم يقول الباحث الألماني ڤولكر پوپ Volker Popp:
"العملات التي وجدت في شمال أفريقيا و شبه الجزيرة الأيبيرية (أي إسبانيا) هي عملات بيزنطية النمط كانت تحمل رموز مسيحية بالإضافة لصورة الإمبراطور البيزنطي هرقل و خليفته / إبنه الإمبراطور قسطنطين الجزائري، و الملاحظ في هذه العملات أنّ النّص المدون على العملة كتب باللغة اللاتينية و ليس بالخط العربي رغم أنه بحسب الرواية الإسلامية مدينة قرطاج كانت قد "فتحت" سنة 698 م و شبه الجزيرة الإسبانية عام 711 م بعد "فتح" عامة المغرب سنة 646 م، على أساس أنّ هذه الدول كانت خاضعة ل "الحكم الأموي" في تلك الفترة، لكن الصكوك النقدية لهذه العملات يناقض هذه الرواية الإسلامية و يُظهر أنّ الإمبراطورية البيزنطية هي التي كانت تسيطر على شمال أفريقيا في تلك الفترة"!
جدير بالذكر أنه في تلك الفترة كانت الأريوسية المُطَعَّمة بالأفكار الإبيونية (أي الديانة اليهو-مسيحية النصرانية التوحيدية) هي الديانة التي كانت مُتتشرة في شمال أفريقيا. و من العملات التي وجدت عملة ذهبية صُكَّت في إسبانيا ما بين عامي 712 م و 714 م و قد كتب على هذه العملات باللاتينية:
In No Mine Domino Deus Nisi Deus
و ترجمتها للعربية هي : بسم الله * لا إله إلا الله
و كانت هذه العملات الإسبانية تحمل رمز نجمة المساء The Evening Star، فإذا قارناها بعملات صُكَّت في شمال أفريقيا ما بين أعوام 704 م و 717 م نجد أنّ هذه العملات المصكوكة كتب عليها أيضاً باللغة اللاتيتية:
In Nomine Domini Misericordus Unus Deus Non Socius Deus Eternus Deus Magnus Deus Omnium Creator
و ترجمتها للعربية هي: بسم الله الرحيم * وحده لا شريك له * أزلي الوجود * الله أكبر * خالق كل شيء
المصدر: - الباحث الألماني ڤولكر پوپ Volker Popp وايضا توجد عملة تونسية، بيزنطرية



وتوجد ايضا عملة ليبية بيزنطية.



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: