الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020

 

حقيقة اسم(كنعان) كنان (قاناالجليل)


قسنطينة الجزائرية العش الصخري كما وصفتها التوراة.

سفر العدد 24: 21
ثُمَّ رَأَى الْقِينِيَّ فَنَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَالَ: «لِيَكُنْ مَسْكَنُكَ مَتِينًا، وَعُشُّكَ مَوْضُوعًا فِي صَخْرَةٍ.

22 لكِنْ يَكُونُ قَايِنُ لِلدَّمَارِ. حَتَّى مَتَى يَسْتَأْسِرُكَ أَشُّورُ؟».

23 ثُمَّ نَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَالَ: «آهِ! مَنْ يَعِيشُ حِينَ يَفْعَلُ ذلِكَ؟

24 وَتَأْتِي سُفُنٌ مِنْ نَاحِيَةِ كِتِّيمَ وَتُخْضِعُ أَشُّورَ، وَتُخْضِعُ عَابِرَ، فَهُوَ أَيْضًا إِلَى الْهَلاَكِ».


• معنى اسم كنان هو الستر والغطاء.
• الاسم معناه الشخص الوقور والجاد.
• الاسم معناه الاختباء والابتعاد عن العيون.
• معني الاسم الوقاية والحماية.
• كنان من الفعل ” كنّ ” أي وقي وحى وستر.
• الاسم هو صيغة مبالغة لاسم الفاعل من فعل كنّ.

• الاسم مشتق من كلمة ” كِنانة ” أي الوقاء والستر والغطاء والبيت الذي يلجأ إليه الناس للحماية 
• كنان معناه الحصن المنيع.
• الكنانة هي جعبة السهام.
• مصر يقال عنها أرض الكنانة أي أرض الحماية والسلام.
• كنان هو الحماية من الشر.
وَكَنَ (يَكِنُ) وَكْنًا فهو واكِنٌ، وهي واكنةٌ والجمع : وُكُونٌ
وَكَنَ الطَّائِرُ : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ
وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ : حَضَنَهُ
وَكَنَ الرّجلُ: سار شديدًا،الوَكْنُ : عُشُّ الطائر ،عشه ،وكنه.المَوْكِنُ : الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه.




معنى كنان في القران .
اسم كنان هو أحدى الاسماء التى وردت في القراًن الكريم في أكثر من سورة فأولهم كانت سورة الإسراء في اُية، وجعلنا على قلوبهم أكنّة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا، وفي هذة الاًية يأتى معناه الغطاء أو الحاجز ، كما ورد الاسم في سورة النحل في قوله تعالى ” وجعل لكم من الجبال أكنانا” أما في هذة السورة يأتى معناه المسكن أو الموطن.

ترجمة اسم كنان من التركية الى العربية،كنعان.
https://translate.google.tn/?hl=ar&tab=wT&authuser=0#view=home&op=translate&sl=tr&tl=ar&text=Kenan

وقد ذكر اسم (كنان) في التوراة ،
سفر نحميا 9: 4
وَوَقَفَ عَلَى دَرَجِ اللاَّوِيِّينَ: يَشُوعُ وَبَانِي وَقَدْمِيئِيلُ وَشَبَنْيَا وَبُنِّي وَشَرَبْيَا وَبَانِي ((((وَكَنَانِي)))، وَصَرَخُوا بِصَوْتٍ عَظِيمٍ إِلَى الرَّبِّ إِلهِهِمْ.
كما ذكر اسم (الكنانة) ايضا.
سفر إشعياء 49: 2
وَجَعَلَ فَمِي كَسَيْفٍ حَادٍّ. فِي ظِلِّ يَدِهِ خَبَّأَنِي وَجَعَلَنِي سَهْمًا مَبْرِيًّا. فِي كِنَانَتِهِ أَخْفَانِي.

”القيني“ أو ”القينيون“ هم نسل رجل اسمه ”قاين“، وكانوا بدواً. وقد جاء ذِكرهم لأول مرة عندما قطع الرب مع أبرام ميثاقاً قائلاً: «لنسلك أُعطي هذه الأرض من نهر مصر، إلى النهر الكبير الفرات: القينيين، والقنزِّيين، والقدمونيين، والحثِّيين، والفرزِّيين، والرفائيِّين، والأموريين، والكنعانيين، والجرجاشيين، 

ويبدو أن القينيين قد اندمجوا مع المديانيين، لذلك اعتُبر يثرون كاهن مديان وحمو موسى قينياً. وقد طلب موسى من حوباب (القيني) بن رعوئيل المدياني حَمِي موسى (يثرون) أن يصحب بني إسرائيل في البرية لكي يُريهم الطريق (عد 10: 29، قض 1: 16). وسكن بنو القيني حَمِي موسى مع بني إسرائيل كما جاء في (قض 1: 16): «وبنو القيني حَمِي موسى صعدوا من مدينة النخل مع بني يهوذا إلى برية يهوذا التي في جنوبي عراد، وذهبوا وسكنوا مع الشعب».


سفر ملاخي 4


1 «فَهُوَذَا يَأْتِي الْيَوْمُ الْمُتَّقِدُ كَالتَّنُّورِ، وَكُلُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ وَكُلُّ فَاعِلِي الشَّرِّ يَكُونُونَ قَشًّا، وَيُحْرِقُهُمُ الْيَوْمُ الآتِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ، فَلاَ يُبْقِي لَهُمْ أَصْلًا وَلاَ فَرْعًا.
2 «وَلَكُمْ أَيُّهَا الْمُتَّقُونَ اسْمِي تُشْرِقُ شَمْسُ الْبِرِّ وَالشِّفَاءُ فِي أَجْنِحَتِهَا، فَتَخْرُجُونَ وَتَنْشَأُونَ كَعُجُولِ الصِّيرَةِ.
3 وَتَدُوسُونَ الأَشْرَارَ لأَنَّهُمْ يَكُونُونَ رَمَادًا تَحْتَ بُطُونِ أَقْدَامِكُمْ يَوْمَ أَفْعَلُ هذَا، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ.
4 «اُذْكُرُوا شَرِيعَةَ مُوسَى عَبْدِي الَّتِي أَمَرْتُهُ بِهَا فِي حُورِيبَ عَلَى كُلِّ إِسْرَائِيلَ. الْفَرَائِضَ وَالأَحْكَامَ.
5 «هأَنَذَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ إِيلِيَّا النَّبِيَّ قَبْلَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبِّ، الْيَوْمِ الْعَظِيمِ وَالْمَخُوفِ،
6 فَيَرُدُّ قَلْبَ الآبَاءِ عَلَى الأَبْنَاءِ، وَقَلْبَ الأَبْنَاءِ عَلَى آبَائِهِمْ. لِئَلاَّ آتِيَ وَأَضْرِبَ الأَرْضَ بِلَعْنٍ».







الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: