الاثنين، 23 نوفمبر 2020


اسم مدينة أكولا مشتقة من اسم أحد الرسل المسيحيين،Aquila،
وكان زميلا للرسول بولس.

قطعة أثرية فريدة جدا ، عثر عليها سنة 1920 في منطقة جبنيانة القريبة من الجم المسماة قديما بيت لحم الثانية.. وهي عبارة عن قالب خبز أفخارستي يجهزون به الخبز الذي يعطى في الكنيسة.. على القطعة نرى أيلا (غزالا)يجسد المسيح عليه السلام مرفوقا بآية من إنجيل يوحنا جاء فيها "أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء" .

بيت لحم هي مسقط رأس المسيح عيسى ابن مريم عليه و أمه الصلاة والسلام و يخبرنا إنجيل يوحنا فى الإصحاح السادس، أنه بعد أن أشبع المسيح الخمسة آلاف شخص من خمسة أرغفة شعير وسمكتين، قال لهم «أنا هو خبز الحياة، من يقبل إلي لا يجوع» (يوحنا ٦: ٣٥)، إن قول المسيح هذا، يرتبط ارتباطا وثيقا بمعنى اسم «بيت لحم»، مكان ولادة المسيح، فاسم «بيت لحم» يعنى باللغة العبرية «بيت الخبز» ويقال إن هذا الاسم قد أطلق على تلك المنطقة، لأن أرضها خصبة لزراعة القمح إلا أن دلالة معنى الاسم، تشير إلى دلالة معنى المسيح بالنسبة للمسيحيين، فكما أن الخبز يسد الجوع ويمنح الحياة والقوة والاستمرارية، هكذا أيضا المسيح بالنسبة للمسيحيين، فهو الخبز الروحى الذى يسد الجوع الروحى إلى الله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أصل تسمية مدينة (أكولا) .

Aquila اسم لاتيني معناه "نسر" وهو يهودي ولد في بنتس. وقد قبل الإيمان المسيحي وأصبح زميلًا لبولس في الخدمة. وقد أقام أكيلا وزوجته بريسكلا Priscilla مدة من الزمن في رومية
(روما ايطاليا) ولكنهما اضطرا إلى ترك المدينة عندما أصدر الإمبراطور كلوديوس أمرًا إلى كل سكانها من اليهود بتركها.

فانتقل إلى كورنثوس (بنزرت)حيث أخذ معه صناعته وهي صناعة الخيام. وقد أقام معه بولس هناك لأنه كان من أبناء صناعته ويحتمل أنه عن طريق شهادة الرسول قبل أكيلا وامرأته بريسكلا الإيمان المسيحي (أعمال 18: 1-3) وقد رافقه في السفر من كورنثوس إلى أفسس (مدينة الاقواس اليوم غرب فريانة)(أعمال 18: 18 و19) ونقرأ في 1 كو 16: 19 .

مدينة (أكولا التونسية)
أَكُولاَ (من اللاتينية: Acholla أَكُولاَ) موقع بوني ساحلي تونسي، يقع قرب قرية بطرية، على بعد 45 كم شمال شرقي مدينة صفاقس. وهو تابع إدارياً لمعتمدية جبنيانة من ولاية صفاقس.


وبما ان احتلال الروما ن لعاصمة تونس (أوتيكا،أنطاكيا) الحقيقية كان سنة 64.مفي سنة 323 ق.م مات الإسكندر المقدوني، وقام كبار ضباطه بالاتفاق على اقتسام إمبراطورية الإسكندر فيما بينهم،

قام قام (أنتيغون ) بإنشاء مدينة الإسكندرونة عند مصب نهر مجردة في شمال تونس سنة 317 ق.م، بعد ذلك استولى سلقوس الذي كان يحكم ليبيا وكانت عاصمته (بني غازي) والتي اطلق عليها اسمه فاصبحت تسمى (سلوق) على هذه المدينة سنة 301 م  وأقام مكانها مدينة سماها (أوتيكا)على اسم أبيه أنطيوخوس. 

ذكر التاريخ ،

خلال الحرب البونيقية الثالثة، التي امتدت بين عامي 149 ق.م. و 146 ق.م، وقفت مدينة أكولا إلى جانب روما في حربها ضد قرطاج. وبعد تحطيم قرطاج، أصبحت (أكولا )مدينة مستقلة. كما تحالف سكانها مع الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر عندما نزل عام 46 ق.م. بشمال أفريقيا في حربه ضد يوبا الأول، ملك نوميديا (غرب تونس وشرق الجزائر حالياً). وعندما استقر هذا الإمبراطور الملقب عصرئذٍ بـ«ملك البحر» بجزيرة قرقنة، استفاد سكان أكولا من هذا الحدث واستثمروه لتطوير تجارتهم البحرية، رغم المنافسة التي كانت تعيشها (أكولا) مع بقية المدن المجاورة، مثل حضرموت (سوسة) ولبدة( مدينة الخمس الليبية)، لتشهد مزيداً من النجاحات خلال القرنين الأول والثاني الميلاديين.

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: