الأحد، 2 ديسمبر 2018

قبور شعب العماليق في الجنوب التونسي والذي يأكد قداسة تونس ويفند ما قال العرب وغيرهم عن العمالقة


قبور شعب العماليق في الجنوب التونسي والذي يأكد قداسة تونس ويفند ما قال العرب وغيرهم عن العمالقة.

في عمق الجنوب التونسي وبالتحديد ولاية تطاوين
تقع مدينة تطاوين في أقصى الجنوب الشرقي للجمهورية التونسية، وهي من ولايات تونس وأكبرها مساحة، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 142500 ساكن يقطنون أساسًا شرق الجهة التي يحدها طبيعيًا عن الجهة الغربية الصحراوية سلسلة جبال مطماطة.
وفي قرية تدعى شنني (تطاوين) تتبع لولاية تطاوين بالجنوب التونسي، وتبعد عن مركز الولاية بحوالي 16 كلم إلى الجنوب الغربي وتقع على قمة تل بالقرب من قرية حديثة تحمل نفس الاسم توجد مقبرة تسمى (الرقود السبعة) لوجود 7 قبور بجانب مسجد اكيد انه شيد للصلاة منذ زمن طويل ورغم انه يوجد قبور اخرى بنفس الحجم الا انهم يسرون على ان المكان للسبعة الرقود ويظهر في الصورة .


وقد كان اسم هذه المنطقة من صحراء تونس الى ولاية القيروان
برية سين،التي هي (شنني)  التي في تطاوين وشنني قابس ،
في الصّورة وادي (وادي ايسين) على الحدود الجزائريّة اللّيبية، نذكر هنا أنه يوجد بواحة شننّي قابس بالجنوب الشرقي التونسي وادي كبير بنفس الاسم (وادي السّين)هكذا نطقه و ينطقه لليوم كبار السنّ و السّكان الأصليّين للواحة.

معلومة ارسلت لي من طرف اختي 
Hajer Barbanaوقد كان مجال الرعي من مدنين (مدين) التي فيها صهر موسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام والذي كان يسوق ماشية صهره حتى القيروان أين يوجد (جبل حوريب ) الذي هو في الأصل (هريب) غير ان الترجمة فرضت حرف (h ) الذي يمثل حرف (ح) و(هــ) في نفس الوقت وهو جبل سين اي شنني.وقد حددت التوراة المسافة (11يوما)بين مدين (مدنين التونسية) وجبل الهوارب هوريب مرورا بجبل (Arbatta) عرباطة مدينة قفصة والمسافة
من مدنين الى قفصة،
230كلم.


والمسافة من قفصة الى القيروان 199.كلم.


أَحَدَ عَشَرَ يَوْمًا مِنْ حُورِيبَ عَلَى طَرِيقِ جَبَلِ سِعِيرَ إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ.

العمــــــــــــــــــــاليق

ادعى العرب ان سام ابن اسمه،عمليق بن لاوذ بن إرم بن سام،
وكل هذه الاسماء لا اساس لها ولا وجود الا سام .
فالعمالقة هم شعب صحراوي سكنوا قرب (قادش) قابس الآن ومن ذرية عيسوا ابن اسحاق وهو جد عاد بني عدا بنت احد ابناء اسماعيل والذين عمروا كل القارة الافريقية مع ذرية اسحاق بينما استوطن ابناء يعقوب الاسباط الإثنا عشر شمال افريقيا.
وَكَانَتْ تِمْنَاعُ سُرِّيَّةً لأَلِيفَازَ بْنِ عِيسُو، فَوَلَدَتْ لأَلِيفَازَ عَمَالِيقَ. هؤُلاَءِ بَنُو عَدَا امْرَأَةِ عِيسُو.
سفر التكوين 36: 16
وَأَمِيرُ قُورَحَ وَأَمِيرُ جَعْثَامَ وَأَمِيرُ عَمَالِيقَ. هؤُلاَءِ أُمَرَاءُ أَلِيفَازَ فِي أَرْضِ أَدُومَ. هؤُلاَءِ بَنُو عَدَا.

ولما خرج رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام وجدهم في طريقه قبل وصوله القدس ولاية القصرين الآن أرض الفرشيش والتي كانت تسمى ترشيش وتحدها شمالا فلسطين بحدود قرطاج الساحلية والتي اشتهرت بالسفن حتى ذكرت (سفن ترشيش) في الكتاب المقدس والتي كان قد حكمها داوود وسليمان.
وكانت المعركة الأولى بين عماليق وبين موسى وهارون بين قابس والقيرون في منطقة كانت تسمى (رفيديم)وهي الآن حاجب العيون والتي فجر الله فيها لموسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام،12 ،عينا .

محـــــــــــلة رَفيديم.الحاجب.

اسم عبري معناه "متسعات" وهي محلة لبني اسرائيل بين برية سين وسينا, حطوا فيها رحالهم أثناء ارتحالهم في البرية (خر 17: 1 و19: 2 وعد 33: 12 - 15). لم يكن فيها ماء فتذمر الشعب وضرب موسى الصخرة وخرج منها ماء (خر 17: 5 و6).

وفيها هزم يشوع عماليق وقومه إذ وقف موسى على تل ورفع يده مشيرًا إلى الله الذي عضدهم في القتال وكان إذا رفع موسى يديه غلب شعبه, وإذا خفضهما كان عماليق يغلب. فلما صارت يداه ثقيلتين دعمهما هرون وحور فكانتا ثابتتين إلى غروب الشمس فغلب شعبه وهزم عماليق (خر 17: 8-13).

وإليها جاء يثرون حمو موسى مع أهل بيته ونزل ضيفًا على موسى وسجد للرب مع شيوخ إسرائيل (خر 18: 1 -12).

ومما يأكد وجود فلسطين على الحدود الساحلية التونسية والجزائرية اعتراض العماليق لبني اسرائيل لما أرادوا التوسع الى شمال تونس والجزائر 

سفر العدد 14.


41 فَقَالَ مُوسَى: «لِمَاذَا تَتَجَاوَزُونَ قَوْلَ الرَّبِّ؟ فَهذَا لاَ يَنْجَحُ.
42 لاَ تَصْعَدُوا، لأَنَّ الرَّبَّ لَيْسَ فِي وَسَطِكُمْ لِئَلاَّ تَنْهَزِمُوا أَمَامَ أَعْدَائِكُمْ.
43 لأَنَّ الْعَمَالِقَةَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ هُنَاكَ قُدَّامَكُمْ تَسْقُطُونَ بِالسَّيْفِ. إِنَّكُمْ قَدِ ارْتَدَدْتُمْ عَنِ الرَّبِّ، فَالرَّبُّ لاَ يَكُونُ مَعَكُمْ».
44 لكِنَّهُمْ تَجَبَّرُوا وَصَعِدُوا إِلَى رَأْسِ الْجَبَلِ. وَأَمَّا تَابُوتُ عَهْدِ الرَّبِّ وَمُوسَى فَلَمْ يَبْرَحَا مِنْ وَسَطِ الْمَحَلَّةِ.
45 فَنَزَلَ الْعَمَالِقَةُ وَالْكَنْعَانِيُّونَ السَّاكِنُونَ فِي ذلِكَ الْجَبَلِ وَضَرَبُوهُمْ وَكَسَّرُوهُمْ إِلَى حُرْمَةَ.
وقد ذكر أنهم تحالفوا مع المديانيين( أهل مدين،مدنين التونسية)
ومع الجزائر التي كانت تسمى (موآب) ضد اليهود وكانت حدودهم من الحدود المصرية ليبيا الى مدينة (قفصة) التونسية، 

قَبْصئيل.
اسم عبري معناه "مجموع من الله" وسميت بعد السبي يقبصئيل بعد أن بنيت ثانية (نح 11: 25) وهي مدينة على تخم يهوذا (يش 15: 21) الجنوبي وكانت مسقط رأس بنايا (بناياهو) بن يهوياداع (2 صم 23: و1 أخبار 11: 22) 


  وقد ضايقهم شاول كثيرًا وقد أسر صموئيل ملكهم وذبحه. وطاردهم داود واسترد صقلغ منهم (14 صم 15: 30). وآخر ذكر لهم كان في أيام حزقيا، الذي طارد دخولهم من جبل سعير (1 أخبار 4: 43).

وجبل سعير هو جبل (Arbatta) عرباطة مدينة قفصة التونسية

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري. 


ليست هناك تعليقات: