الاثنين، 20 أبريل 2009

النبأ العظيم. اختفاء الجبل وظهوره.وأين صلب المسيح



وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ وَاقٍ.37. وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ.38. يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ.39. وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ.40. أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ.41. وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلِلّهِ الْمَكْرُ جَمِيعًا يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ.42. وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ .44. الرعد.
صدق العليم العظيم الذي أحاط بما لدينا وما كان من الغائبين فتعالى ملك الوجود عن الوجوه والصيفات والقوى والوجود كله بما فيه من حاضر أو غائبا ظاهر أو باطن له المجد في السماوات والأرض قديما وحديثا ومستقبلا الذي لا تكون غير ارادته وكلمته وما أراد وكل موجود فهو عبد لله رغم أنفه سواءا علا أم سفل لا اله الا هو ربي وسيدي ومولاي . كل أتباع الرسالات تعصبوا لنسبهم دون استثناء وما رعوا الأمانة الالهية حق رعايتها إلا قليلا استضعفوا في الأرض ونكل بهم .من طرف المدعين بحمل الأمانة ومن طرف الطواغيت الحاكمة على مر العصور فكانوا بين شق الرحى وهم العشاق الذين قذف الله في قلوبهم من نوره فهان الكون أمامهم وتحدوا بمهجهم فقدموا على ربهم قربانا مهدى منهم وليس من غيرهم ليقينهم بما أوتوا من قول ملكهم الحق الذي ليس لغيره عليهم فضلا في الخلق فصلى الله عليهم وملائكته المقربون وباهى الله بهم كل خلقه في السماوات منهم من هم من أتباع موسى ومن أتباع عيسى ومن أتباع ابراهيم ومن اتباع محمد عليهم وآلهم وأتباعهم بحق الصلاة والسلام .
وقد وعد الله أتباعه بالنصر وميراث الأرض وجعل لكل أجل كتاب سواء كان عاجلا أم آجلا . وذكرنا اليوم للمؤمنين الذين اضطهدوا على هذه الأرض المقدسة تونس من اليهود والمسيحيين . جاء في كتاب الله العظيم القرآن الكريم .
وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ.46. فَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ .47.ابراهيم . صدق الله العلي العظيم .
فما هو المكر الذي كان لتزول منه الجبال ؟
وما أورد الله في كتابه أمرا إلا وكان وراه خبرا يشير به لأمر فما هو ذلك الأمر ؟
هل وقع كيد على جبل ليزول ؟ أم جبال ؟ ومن يقدر على إزالة الجبال ؟
كانت بلاد ترشيش قبل الطوفان عبارة عن جزر وسط البحر ولذلك سميت هي والمناطق التي تجواورها غربا الجزائر فذكرت في الأسفار منذ الطوفان لمعرفت الناجين من الطوفان بها فجاء فيها ما يلي .
سفر التكوين 10. 
1 وَهذِهِ مَوَالِيدُ بَنِي نُوحٍ: سَامٌ وَحَامٌ وَيَافَثُ. وَوُلِدَ لَهُمْ بَنُونَ بَعْدَ الطُّوفَانِ.
2 بَنُو يَافَثَ: جُومَرُ وَمَاجُوجُ وَمَادَاي وَيَاوَانُ وَتُوبَالُ وَمَاشِكُ وَتِيرَاسُ.
3 وَبَنُو جُومَرَ: أَشْكَنَازُ وَرِيفَاثُ وَتُوجَرْمَةُ.
4 وَبَنُو يَاوَانَ: أَلِيشَةُ وَتَرْشِيشُ وَكِتِّيمُ وَدُودَانِيمُ.
5 مِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتْ جَزَائِرُ الأُمَمِ بِأَرَاضِيهِمْ، كُلُّ إِنْسَانٍ كَلِسَانِهِ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ بِأُمَمِهِمْ.
كما أن سيدنا يعقوب الملقب بـ إسرائيل من سكان هذه البلاد والذي هرب اليها من بطش أخيه عيسو.
كما أن ترشيش ذكرت كمفر لسيدنا يونس عليه الصلاة والسلام . نلاحظ هنا أن سيدنا يونس لم يفكر في الهروب إلا إلى ترشيش لماذا؟ رغم أن المسافة بين العراق وتونس طويلة جدا أمامه القدس مركزا دينيا كما أنه مر على صور اللبنانية ولم يطيب العيش له فيها .
لأن قبلته كانت ترشيش دون سواها فهي المقدسة التي كانت ملجأ المضطهدين على مر العصور وكذلك ليس للمؤمن أن يهرب إلا للمكان الذي يجد فيه الحماية لنفسه ودينه كما أمر الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم أتباعه بالذهاب للنجاشي المؤمن وقتها بالله ليحميهم .
كما أن العلاقة بين اليهود في فلسطين ومملكة ترشيش كانت علاقة حميمية ولما كانت الدعوة اليهودية تنتشر في البلاد كانت ترشيش تشارك فيها لما جاء في الأسفار .
10 وَابْنُ يَدِيعَئِيلُ بَلْهَانُ، وَبَنُو بَلْهَانَ: يَعِيشُ وَبَنْيَامِينُ وَأَهُودُ وَكَنْعَنَةُ وَزَيْتَانُ وَتَرْشِيشُ وَأَخِيشَاحَرُ.
11 كُلُّ هؤُلاَءِ بَنُو يَدِيعِئِيلَ حَسَبَ رُؤُوسِ الآبَاءِ جَبَابِرَةُ الْبَأْسِ سَبْعَةَ عَشَرَ أَلْفًا وَمِئَتَانِ مِنَ الْخَارِجِينَ فِي الْجَيْشِ لِلْحَرْبِ.
ولذلك لما جاء النبي داوود لمدينة ساليم أو السيليوم أو شيلوم أو سلوام وجد فيها الملك صدقيا فدخل النبي داوود دون حرب ألا في القلعة التي في أعلا جبل الشانبي والتي كانت لليبوسيين والتي نصب فيها الهيكل والتي سميت بعد ذلك بربوة صهيون أو بتلة صهيون . وليس كما يدعي الكثيرون أن سلوان في بيت المقدس هي سلوام .
فسلوام تعني السلام اسم الله فسميت بيت إيل أي بيت الله .
وقد عرف عن أهل ترشيش بالإيمان بالله وتمسكهم برسالاته قديمها وجديدها و بعكس يهوذا التي كان ملكها في فلسطين والتي عرفت بالتناحر والتكالب على السلطة عرفت ترشيش بالإستقرار والإزدهار الذي جعلها مطمعا للقوى الخارجية .
كما أن العداوة كانت بين المملكتين الشمالية والجنوبية منذ وصول النبي داوود لتونس اليوم وترشيش في التاريخ كما أن قرطاج ليست ترشيش ولم تصلها في عهد قرطاج البونية فقد تجاورا لفترة طويلة واحتفظا بعلاقات طيبة جعلتهم حلفا ضد الغزاة لأن الحضارة القرطاجنية لم تكن دكتاتورية بل كانت تجمع رعاياها ولا تفرق بينهم فكل ما وصلوا لأرض لم ينبذوا أهلها ولم تصل قرطاجة لعاصمة ترشيش السيليوم فقد كانت تسمى مملكة الماسوليين.
كما أن التنوع قد اشتهرت به ترشيش خاصة بعد السبي عندما رجع اليهود لأورشليم من يهوذا وجلبوا معهم العرب لإنتقام من أهل المملكة الشمالية الذين لم يتركوا لليهود حرية التصرف في المملكة والدين كما أن الخلاف هو خلاف عقائدي لأن يهوذا أي اليهود الشرقيين كانوا يسيسون الدين ويحركونه حسب هواهم ويمنعون الناس من الدخول في الدين ويحرفون الكلام عن مواضيعه ونسوا ما ذكروا به من عند الله .ولكن ما لبث العرب أن كانوا مع أهل ترشيش أو الفرشيش ضد اليهود من مملكة يهوذا كما كانت عاصمة مدينة سبيطلة عاصمة اللاويين وفريانة عاصمة الأفرايميين ولو نظرنا لتسمية مدينة سبيطلة في عهد الرومان نجد اسمها سفيطلة التي تعني سبط لاوي. سبيطلة= التي سكنها سبط لاوي باللغة الشمالية وبلغة يهوذا شبط لاوي . وسميت لاوي المقدسة = Sfinte Lao باللغة الرومانية.ويظهر لنا التاريخ من الأسفار أنه لما احتل الجنوبيون أورشليم وهرب منها الكثير إلى بيت المقدس وضع اليهود الجنوبيون حراسة على الأردن للفرز الداخلين عبر الأردن فيسألون كل من دخل هل انت أفريمي نسبة لسبط أفرايم أو أفريمة وهذه الكلمة قد تكون محرفة عن كلمة أفريقي أو أفركا كما كانت تعرف ذلك الزمن فان قال أمروه أن يقول ((شبولت))فان قال سبولت قتلوه وقتلوا وقتها من أهل ترشيش أو الفرشيش 42000.مؤمن منهم .وهذا يبين أن اللغة التي يتكلم بها أهل ترشيش هي نفسها التي يتكم بها اليهود وهي العبرية مع الفرق في نطق بعض الحروف منها .حرف القاف الذي ينطق عند الشماليين كما هو قاف وعند الجنوبيين ينطق القاف –ك- وحرف السين عند الشماليين ينطقه الجنوبيون –ش- .
وكذلك عند ظهور الرسول عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام وبالضبط قبل ظهوره ففزعت روما بكل قدرتها على المملكتين لخوفها من المولود الجديد كما نافست المملكة الجنوبية الشمالية على وجود المسيح صلى الله عليه وأمه وسلم .
وكان أتباع المسيح من كل فئة من الناس. لكن الاحتلال هو الذي جعل المؤمنين بدون قوة مع كيد اليهود وتحالفهم مع الرومان فنكلوا بالمؤمنين أتباع المسيح بعد صلبه. فأراد الفريقان أن يطمسوا هذا التاريخ ويقلبوا الحقائق فعملوا على تبديل المكان كي ينسى جبل المجد الذي فيه التابوت وفيه كل تاريخ الصالحين من بني اسرائيل والتوراة التي كتب الرسول موسى صلى الله عليه وآله وسلم.وسميت المدينة الأقرب للتل بالسلام وهو اسم الله وهي التي تدعى .السيليوم . بنطق الشماليين وبنطق الجنوبيين الشيليوم وهي التي تذكر في الكتاب المقدس بسلوام فتدبروا سلوان في القدس لتكون هي المقصودة ولم يقدروا أن يأتوا بحمام الشفاء الساخن ولم يجدوا عين نون القريبة من سلوام فسموها في الأردن كما أنهم لم يجدوا الجلجثة فتدبر الإمراطور الروماني الذي تمسح ربوة واخترع كذبة من أنه أخرج الصليب من حفرة هناك وأحيا الصليب ميتا وما ذلك الا بكيد من اليهود والمتنصرين كذبا أو لقبا ولا أضن أن الوقت الفاصل بين الصلب وذلك الزمان كفيل بنسيان صلب رسول المحبة والسلام وحبيب المؤمنين من كل الأرض حتى أن المجوس جاؤوا ليؤمنوا به ففي سؤال المجوس لأهل أورشليم: "أين هو المولود ملِك اليهود؟ فإنَّنا رأينا نَجمه، وأتينا لنَسْجُد له" (ع2)فالبعيدين أتوه ساجدين واليهود صلبوه.
ولم يقدروا أن ينبتوا النخيل في المكان فقالوا أنه اندثر والمعلوم أن المكان الذي يجري به الماء الساخن ينبت النخل دائما دون أن يزرعه الزارعون ومن أين لهم أن يأتوا باسم المدينة التي تحمل اسم جبل المجد .وهي مَجِدُّو او مَجِدُّون وهي مدينة
لمنسى ضمن تخوم يساكر كانت قبلاً مدينة ملكية للكنعانيين افتتحها يشوع مع قراها (يش 12: 21 و 17: 11 وقض 1: 27 وامل 4: 12 و 9: 15 و 1 اخبار 7: 29). وهناك انتصر باراق ودبورة على الكنعانيين الذين كانوا تحت قيادة سيسرا (قض 4: 6 - 17). ومات هناك اخزيا ملك يهوذا (2 مل 9: 27) ويوشيا (2 مل 23: 29 و 2 اخبار 35: 20 - 24) وسميت هرمجدون (رؤ 16:16) أي تل مجدون.
ماذا قالوا عنها في تفسيرهم؟. ومكان مجدّو الآن هو تل المتسلم الذي يقع على مسافة عشرين ميلاً جنوبي شرق حيفا في الطرف الجنوبي من سلسلة الجبال التي تنتهي بجبل الكرمل في الشمال.والحقيقة أنها - تلابت – بتونس القصرين والكلمة تعني بالتركية التي هي أقرب للفنيقية تل الملحمة لأنها تتكون من كلمة – تل – وأيبك- فتكون تل الملحمة أي تل المجد وهذا كان اسم جبل الشعانبي الأول . وقد ذكرت يساكروهو اسم عبري معناه ((يعمل باجرة)). وهو: - تاسع أبناء يعقوب، وخامسهم من ليئة (تك 30: 18). وقد تمت نبوة يعقوب بخصوصه (تك 49: 14 و 15). فإن شعب يساكر مكدود بأشغال الفلاحة. وكانت تغزوه القبائل الرحل. وكان عدد الرجال في سبط يساكر في الإحصاء الأول في البرية سبعة وخمسين ألفاً وأربع مئة (عد 1: 29). وفي الإحصاء الثاني أربعة ألفاً وثلاث مئة (عد 26: 25). وفي الإحصاء في أيام داود سبعة وثمانين ألفاً (1 أخبار 7: 5). ومازال يوجد هذا اللقب في تونس بل في المغرب وهو لقب ساكري .ومادام ابن يعقوب لا بدا لوجود يعقوب بهذه الأرض فأين أفرايم التي في الشرق ؟
قالوا إن أفرايم
كلمة عبرية معناها ((الأثمار المضاعفة))
وكانت منحدرات افرايم الغربية أرضاً خصبة تصلح لزراعة حقول الحنطة والكروم والزيتون وأشجار الفاكهة الأخرى. أما المنحدر الشرقي فكانت تتخلله أغوار عميقة ومنحدرات صخرية وشديدة الانحدار. وأهم مدن أفرايم هي شكيم (يش 21: 20) التي كانت عاصمة المملكة الشمالية مدة من الزمن (1 ملو 12: 25). وكانت شيلوه من أهم مدن أفرايم فقد نصبت فيها خيمة الاجتماع حقبة من الزمن كما كانت مركز العبادة الدينية عند اسرائيل في زمن القضاة (1 صم 1: 3) وقد أخذ سبط يوسف بيت إيل التي كانت مركزاً دينياً في المملكة الشمالية (1 ملو 12: 29- 33)


(4) مدينة بجوار بعل حاصور (2 صم 13: 23) ويرجَّح أنها نفس أفيبعل حاصور (2 صم 13: 23) ويرجَّح أنها نفس أفيرمة المذكورة في (1 مكا 11: 34) وأفرايم التي زارها يسوع المسيح في الجزء الأخير من خدمته(يو 11: 54) وقد ظنوا أنها نفس عفرون، ويرجحون أن مكانها اليوم بلدة الطيبة التي تبعد مسافة أربعة أميال شمال شرق بيت إيل. باب أفْرايَم: أحد أبواب أروشليم القديمة وهو الباب الشمالي (نحم 8: 16). جَبَل أَفْرايم: وهي الأرض الجبلية الواقعة في القسم الأوسط من فلسطين الغربية والتي عينت نصيباً لسبط أفرايم (يش 19: 50). وَعْر أفرايم أو غابة أفرايم: وهو المكان الذي هزمت فيه قوات داود قوات أبشالوم المتمردة وقتلت أبشالوم(2 صم 18: 6) ومن الواضح أن هذا المكان كان شرقي الأردن بالقرب من منحايم وربما هو نفس المكان الممتلئ بالأشجار بالقرب من عجلون الحديثة. وربما أخذ اسمه من هزيمة الأفراميين في عصر يفتاح (قض 12: 1- 6) أو لأنه كان يقع تجاه منطقة أفرايم.
هنا يتبين لنا الخلط الواضع المعترف به والحائر في المكانين المختلفين فأفرايم أرض شرقيها تتخلله صخور ومنحدرات وجبال وغربها أرض صالحة للزراعة والأشجار بينما أفريمة أرض غاباتها كثيفة جدا والتي زارها المسيح عليه الصلاة والسلام آخر أيامه وانتصر فيه سيدنا داوود على ابشالوم . وهي قريبة من أورشليم وفي شمالها. وفيها مكان يسمى الى اليوم أفريمة وتسمى الآن العيون وهي قريبة من تالة التي ذكرت في الأسفار وتعني 
العين الجارية = بالتركية Actuala ochi تانة شيلوه وهي مدينة تقع على بعد 50كلم شمالي مدينة السيليوم القصرين حاليا وهذا اسمها باللغة الفنيقية وقد ذكرت في الأسفار والتي فتحها يشوع وصي الرسول موسى عليهما الصلاة والسلام وقد اختار يشوع شيلوه مقراً للتابوت والخيمة. وفيها قسّم يشوع البلاد وزعها على الأسباط (يش 18: 1 و 8-10). وفيها بقيت الخيمة ثلاث مائة سنة. وفي عهد القضاة كان الشعب يعيد هناك كل سنة، وكانت ترقص بنات شيلوه ابتهاجاً للعيد. وفي إحدى تلك الأعياد، خطف البنياميون 200 منهن وتزوجوا بهن (قض 21: 19-23 و 1 صم 1: 3).
وكانت شيلوه مسكن عالي الكاهن وصموئيل. وهناك سمع عالي بخير أخذ الفلسطينيين التابوت (1 صم 4: 12). وأشير بذلك مراراً إلى أن الله رفض مسكن شيلوه. أو ((شيلو)) كما ترجمت أحياناً في مز 78: 6 وغيره. ولم يعد التابوت بعدها إلى شيلوه بل أصعده داود إلى أورشليم (2 صم 6). ونُقِلت الخيمة إلى نوب (1 صم 21: 1-9).ونوب هي نوبة اليوم جنوبي القصرين أي السيليوم أو سلوام وجنوب مكان أورشليم التي في التلة في أعلا جبل الشعاني .وبها عين تسمى الى اليوم عين نوب.
وجاء في 1) سفر يشوع 16: 6. 
. بينما أفرايم هي مدينة فريانة التي هي غربي السيليوم.وقد ورد في انجيل يوحنا .4.
1 فَلَمَّا عَلِمَ الرَّبُّ أَنَّ الْفَرِّيسِيِّينَ سَمِعُوا أَنَّ يَسُوعَ يُصَيِّرُ وَيُعَمِّدُ تَلاَمِيذَ أَكْثَرَ مِنْ يُوحَنَّا،
2 مَعَ أَنَّ يَسُوعَ نَفْسَهُ لَمْ يَكُنْ يُعَمِّدُ بَلْ تَلاَمِيذُهُ،
3 تَرَكَ الْيَهُودِيَّةَ وَمَضَى أَيْضًا إِلَى الْجَلِيلِ.
4 وَكَانَ لاَ بُدَّ لَهُ أَنْ يَجْتَازَ السَّامِرَةَ.
5 فَأَتَى إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ السَّامِرَةِ يُقَالُ لَهَا سُوخَارُ، بِقُرْبِ الضَّيْعَةِ الَّتِي وَهَبَهَا يَعْقُوبُ لِيُوسُفَ ابْنِهِ.
هنا ورد تفسير لمدينة السامرة فقال مدينة يقال لها سوخار وهي الصخيرات اليوم وهي قريبة من فريانة أو أفراته كما كانت تسمى أنذاك وتنقسم الصخيرات الى تونسية وجزائرية يتصلان ببعضهما
والجهتين عامرتين بأثار كثيرة وعيون أبار.
وَكَانَتْ هُنَاكَ بِئْرُ يَعْقُوبَ. فَإِذْ كَانَ يَسُوعُ قَدْ تَعِبَ مِنَ السَّفَرِ، جَلَسَ هكَذَا عَلَى الْبِئْرِ، وَكَانَ نَحْوَ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ.
7 فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنَ السَّامِرَةِ لِتَسْتَقِيَ مَاءً، فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: «أَعْطِينِي لأَشْرَبَ»
8 لأَنَّ تَلاَمِيذَهُ كَانُوا قَدْ مَضَوْا إِلَى الْمَدِينَةِ لِيَبْتَاعُوا طَعَامًا.
9 فَقَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ السَّامِرِيَّةُ: «كَيْفَ تَطْلُبُ مِنِّي لِتَشْرَبَ، وَأَنْتَ يَهُودِيٌّ وَأَنَا امْرَأَةٌ سَامِرِيَّةٌ؟» لأَنَّ الْيَهُودَ لاَ يُعَامِلُونَ السَّامِرِيِّينَ.
هنا أيضا يتبين لنا العنصرية اليهودية في ما بينهم لأن السامرين كانوا أيضا يهود وجدهم يعقوب لأن السامرية ردت على سيدنا عيسى وقالت له . أَلَعَلَّكَ أَعْظَمُ مِنْ أَبِينَا يَعْقُوبَ.
10 أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهاَ: «لَوْ كُنْتِ تَعْلَمِينَ عَطِيَّةَ اللهِ، وَمَنْ هُوَ الَّذِي يَقُولُ لَكِ أَعْطِينِي لأَشْرَبَ، لَطَلَبْتِ أَنْتِ مِنْهُ فَأَعْطَاكِ مَاءً حَيًّا».
11 قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «يَا سَيِّدُ، لاَ دَلْوَ لَكَ وَالْبِئْرُ عَمِيقَةٌ. فَمِنْ أَيْنَ لَكَ الْمَاءُ الْحَيُّ؟
12 أَلَعَلَّكَ أَعْظَمُ مِنْ أَبِينَا يَعْقُوبَ، الَّذِي أَعْطَانَا الْبِئْرَ، وَشَرِبَ مِنْهَا هُوَ وَبَنُوهُ وَمَوَاشِيهِ؟»
13 أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهاَ: «كُلُّ مَنْ يَشْرَبُ مِنْ هذَا الْمَاءِ يَعْطَشُ أَيْضًا.
14 وَلكِنْ مَنْ يَشْرَبُ مِنَ الْمَاءِ الَّذِي أُعْطِيهِ أَنَا فَلَنْ يَعْطَشَ إِلَى الأَبَدِ، بَلِ الْمَاءُ الَّذِي أُعْطِيهِ يَصِيرُ فِيهِ يَنْبُوعَ مَاءٍ يَنْبَعُ إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ».
15 قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «يَا سَيِّدُ أَعْطِنِي هذَا الْمَاءَ، لِكَيْ لاَ أَعْطَشَ وَلاَ آتِيَ إِلَى هُنَا لأَسْتَقِيَ».
16 قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «اذْهَبِي وَادْعِي زَوْجَكِ وَتَعَالَيْ إِلَى ههُنَا»
17 أَجَابَتِ الْمَرْأَةُ وَقَالتْ: «لَيْسَ لِي زَوْجٌ». قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «حَسَنًا قُلْتِ: لَيْسَ لِي زَوْجٌ،
18 لأَنَّهُ كَانَ لَكِ خَمْسَةُ أَزْوَاجٍ، وَالَّذِي لَكِ الآنَ لَيْسَ هُوَ زَوْجَكِ. هذَا قُلْتِ بِالصِّدْقِ».
19 قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «يَا سَيِّدُ، أَرَى أَنَّكَ نَبِيٌّ!
20 آبَاؤُنَا سَجَدُوا فِي هذَا الْجَبَلِ، وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنَّ فِي أُورُشَلِيمَ الْمَوْضِعَ الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ يُسْجَدَ فِيهِ».
21 قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «يَا امْرَأَةُ، صَدِّقِينِي أَنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ، لاَ فِي هذَا الْجَبَلِ، وَلاَ فِي أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ لِلآبِ.
22 أَنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِمَا لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ، أَمَّا نَحْنُ فَنَسْجُدُ لِمَا نَعْلَمُ . لأَنَّ الْخَلاَصَ هُوَ مِنَ الْيَهُودِ.
هذا وقد ذكرت مدينة شامور جنوبي أفرايم فجاء عنها وهذا من عندهم. شامور أو شامير مدينة في جبل افرايم، أقام فيها تولع القاضي ودفن فيها، رغم أنه من يساكر (قض 10: 1 و 2) وربما كانت هي ساتور الواقعة بين السامرة وجنين. وهذا خطأ فهي مدينة أثرية كبيرة بها قصر وحمامات وأقواس وهي جنوبي فريانه وتسمى الآن الكاموروكلمة الكامور لا تعني شيئا عند العرب.
ويمكن أن تكون هي السامرة لأن اليهود الجنوبيين ينطقون السين شين ولو بدلنا السين بالشين لكان الاسم سامور .
كما أن مفاجأة أخرى عن مدينة يترجمون تسميتها أيضا خطأ بل يقصدون ما يفعلون وهي مدينة قليبية التونسية التي يسمونها كليكلية والتي يقولون عنها وذكرت كيليكية باسم ((قويه)) في الأصل في 1 مل 10: 28 و 2 اخبار 1: 16 وقد ترجم هذا الاسم في بعض الترجمات بالكلمة ((جليبة)) ولكن الترجمة الصحيحة هي ((من قويه)) أو ((من كيليكية)).ومن هنا يظهر تفسير الكلمة جيدا أنها قليبية ولو بدلنا الجيم بقاف من كلمة جليبة لكون المفسر ربما مصريا ينطق الجيم عوضا عن القاف .لوجدنا أنها قليبة كما ذكروا عن هذه المدينة.. وكانت تقسم قديماً إلى قسمين الغربي وهو جبلي والقسم الشرقي ويدعى سهل كيليكية. وعاصمة القسم الأخير كانت طرسوس (ترسيس) مكان ولادة بولس الرسول (اع 21: 39 و 22: 3 و 23: 34.
وفي الحقيقة هي ترشيش أي بلاد الفرشيش القصرين اليوم .
عاصمة البربروافريقيا و الكنعانيين والفنيقيين والمؤمنين في العالم كله فهي ملجأ الهارب. والغريب أيضا في ما أوردوه من الكذب والبهتان وتبديل تسمية الأماكن والمدن ما جاء عن طرسوس .قالوا.
طرســــــــــــــــــــــــــــــــــــوس
طرسوس مدينة سورية على ساحل البحر المتوسط وهي أهم ميناء على البحر الأبيض المتوسط في سوريا ، وهي مدينة تاريخية فينيقية اكتسبت اسمها من كلمة إنتارادوس(antaradus) ، وهي مركز محافظة طرسوس تقع مقابلها جزيرة أرواد (أرادوس )وهي جزيرة سورية كانت مملكة بحرية بسطت نفوذها على معظم الساحل السوري البحر الأبيض المتوسط -تبعد طرسوس 100كم تقريبا جنوبي مدينة اللاذقية.
هنا نرى الإستهزاء بالتاريخ والناس والدين ظاهرا جليا هل يمكن بأي حال من الأحوال أن تفسر أو تقارب كلمة . antaradus.
طرسوس؟ لو أردنا أن تلفظ الكلمة أو الإسم الذي أمامنا ما نقول غير انتراديس أو انترادوس في الكلمة سين واحدة من أين أتوا بالسين الثانية؟ ومن أين لهم هذا الطاء فهي تاء وليس طاء وإذا الغينا الحرفين الأولين ما نقول غير تراديس أو ترادوس.وذكروا معها ميناء أرواد وقالوا أنها . (أرادوس ) وهذا أيضا بهتانا فالميناء ميناء رادس التونسي وليس أرواد فهل في أرواد حرف السين؟ من أين لهم به في هذا الكلام؟والحقيقة أن كلمة طرسوس هي ترشيش لا أكثر ولا أقل وقد ذكرت بهذا الإسم في التوراة بينما حولت في تفسير الأسفار المسيحية طرسوس وتذكر ترشيش عند الرومان بالسين لذكرهم ثورة انتالاس Antalas.فذكروها باسم الفركسيس. Frexes. أي الفرشيش.وجاء في الأسفار
1) سفر المكابيين الثاني 4: 30
وحدث بعد ذلك ان اهل طرسوس وملو تمردوا لانهم جعلوا هبة لانطيوكيس سرية الملك (والحقيقة أهل ترشيش)
2) سفر أعمال الرسل 9: 11
فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «قُمْ وَاذْهَبْ إِلَى الزُّقَاقِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْمُسْتَقِيمُ، وَاطْلُبْ فِي بَيْتِ يَهُوذَا رَجُلاً طَرْسُوسِيًّا اسْمُهُ شَاوُلُ . لأَنَّهُ هُوَذَا يُصَلِّي، (بل ترشيشيا)
3) سفر أعمال الرسل 9: 30
فَلَمَّا عَلِمَ الإِخْوَةُ أَحْدَرُوهُ إِلَى قَيْصَرِيَّةَ وَأَرْسَلُوهُ إِلَى طَرْسُوسَ.
4) سفر أعمال الرسل 11: 25.(بل إلى ترشيش)
ثُمَّ خَرَجَ بَرْنَابَا إِلَى طَرْسُوسَ لِيَطْلُبَ شَاوُلَ. وَلَمَّا وَجَدَهُ جَاءَ بِهِ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ. (بل إلى ترشيش)
5) سفر أعمال الرسل 21: 39
فَقَالَ بُولُسُ: «أَنَا رَجُلٌ يَهُودِيٌّ طَرْسُوسِيٌّ، مِنْ أَهْلِ مَدِينَةٍ غَيْرِ دَنِيَّةٍ مِنْ كِيلِيكِيَّةَ. وَأَلْتَمِسُ مِنْكَ أَنْ تَأْذَنَ لِي أَنْ أُكَلِّمَ الشَّعْبَ».
6) سفر أعمال الرسل 22: 3.( بل ترشيشيا)وكيليكية هي قليبية
«أَنَا رَجُلٌ يَهُودِيٌّ وُلِدْتُ فِي طَرْسُوسَ كِيلِيكِيَّةَ، وَلكِنْ رَبَيْتُ فِي هذِهِ الْمَدِينَةِ مُؤَدَّبًا عِنْدَ رِجْلَيْ غَمَالاَئِيلَ عَلَى تَحْقِيقِ النَّامُوسِ الأَبَوِيِّ. وَكُنْتُ غَيُورًا للهِ كَمَا أَنْتُمْ جَمِيعُكُمُ الْيَوْمَ.
فاليعلم العالم أن بولس ترشيشيا فرشيشيا تونسيا مغربيا بربريا والجبل الذي أرادوا به كيدا هو جبل الشعانبي والجلجال هو الذي يسمونه الجليل والجليلين هم السكان أو المزارعين حول الجلجال أو كما يسمونها من قبل الجلجثة وهي عبارة عن ربوة بين الجبلين الشعانبي وسمامة في مفترق الطرق قرب حمام الشفاء الساخن حمام بولعابة حجرها كالصوان فيها صلب المسيح صلى الله عليه وأمه وسلم تظهر بشقوقها المحمرة بلون الدم في أعلا قمتها توجد الحفر الثلاث التي صلب فيها المسيح وسمعان عليهما الصلاة والسلام والثالثة للمصلوب معهم وبجانبهم الحفرة التي يقولون ان الصليب الذي صلب عليه المسيح موجود فيها . وقد وضعت على الأولى ما يشبه الخلوة وهي الأكبر للمسيح والثانية أيضا عليها ما يشبه الخلوة لكن بأقل درجة وهذا يثبت أن سمعان كان صالحا شهيدا محبا للمسيح ولأنه قيروانيا قالوا أنه سارقا .كما تظهر هذه الربوة من جبل السلوم كانها رأس بشر وكأنها كانت مسرحا لعمليات تنفيذ الإعدامات .كما يوجد فيها قبور مغطاة بحجارة عظيمة لا يمكن تدحرجها من الصوان كالحديد .ومن لطف الله ورعايته لهذه الربوة أنها كانت بها شركة للحصى الذي يعد للإسفلت (القرافي) أفلست لما اقتربت مما يعد آثارا فيها .كما يقربها قصر عظيم وبرجا هائلا ربما كان سجنا .كما توجد في هذا الجبل طرق توصل الجزائر وسبيطلة والسليوم والعيون وتالة وفريانة ...
ومن هنا يظهر للعالم أن الرسول عيسى صلب في تونس وكثيرا من الأنبياءوما خفي كان أعظم. وهذا ما قالوا عنها في الكتاب المقدس.
جُمْجُمَة جلجثة
هي موضع الجلجثة حيث يصلب يسوع هناك. وهو موضع بالقرب من اورشليم لكنه خارج أسوار المدين وفي حدودها دفن (يوحنا 19: 17 و 41 و عبرانيين 13: 11-13) ويظهر أنها كانت بقعة منظورة (مرقس 15: 40 و لوقا 23: 49) وبالقرب من طريق سلطاني عام (مت 27: 32 و 33).
والكلمة المأخوذة عن اليونانية ((كرانيون)) جمجمة. وأما الجلجثة فهي الكلمة الأرامية لكلمة جمجمة وبالعبرانة (جولجوليث): (مت 27: 33 و مرقس 15: 22 و يوحنا 19: 17).
ويظن جيروم أن الاسم أطلق على الموضع بسبب وجود جماجم مكشوفة غير مدفونة. وافتكر غيره أن المكان كان ساحة للإعدام. والتفسير العادي الشائع أن المكان كان تلاً على شكل جمجمة. والمعتقد الآ، أن كلمة جبل الجلجثة تسمية حديثة. والسؤال اليوم: أين هو موضع الصلب وموضع القبر? يوجد موضعان قابلان للبحث بين العلماء.
فصدق الله العلي العظيم حين قال في كتابه العزيز.
بسم الله الرحمان الرحيم. لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ.25. وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ.26.
ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ.27. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.28. لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّن فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ.29.
فاستقبلوا الكفالة الثانية يا من نسيتم دينكم وعودا إلى ربكم فقد عاد لكم والتتهيء الأرض لملكها وربها وخالقها الله العلي العظيم وابشروا بأيام الله ترونها على الأرض التي نسوها وأنسوها ومكروا بها ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله ولما فسقوا في هذه الأرض المقدسة ومكروا فيها أعظم ما مكروا توعدهم الله فقال في الأسفار.
سفر يوشع.9. «كُلُّ شَرِّهِمْ فِي الْجِلْجَالِ. إِنِّي هُنَاكَ أَبْغَضْتُهُمْ. مِنْ أَجْلِ سُوءِ أَفْعَالِهِمْ أَطْرُدُهُمْ مِنْ بَيْتِي. لاَ أَعُودُ أُحِبُّهُمْ. جَمِيعُ رُؤَسَائِهِمْ مُتَمَرِّدُونَ.
16 أَفْرَايِمُ مَضْرُوبٌ. أَصْلُهُمْ قَدْ جَفَّ. لاَ يَصْنَعُونَ ثَمَرًا. وَإِنْ وَلَدُوا أُمِيتُ مُشْتَهَيَاتِ بُطُونِهِمْ».
17 يَرْفُضُهُمْ إِلهِي لأَنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا لَهُ، فَيَكُونُونَ تَائِهِينَ بَيْنَ الأُمَمِ. كما ذكرت أسفارهم هذا المكر بالجبل المقدس وبأورشليم فقال.
9 وما عدا ذلك ضمن له مئة وخمسين قنطارا غيرها ان رخص له بسلطة الملك في اقامة مدرسة للتروض وموضع للغلمان وان يكتتب اهل اورشليم في رعوية انطاكية10 فاجابه الملك الى ذلك فتقلد الرئاسة وما لبث ان صرف شعبه الى عادات الامم11 والغى الاختصاصات التي انعم بها الملوك على اليهود على يد يوحنا ابي اوبولمس الذي قلد السفارة الى الرومانيين في عقد الموالاة والمناصرة وابطل رسوم الشريعة وادخل سننا تخالف الشريعة12 وبادر فاقام مدرسة للتروض تحت القلعة وساق نخبة الغلمان فجعلهم تحت القبعة13 فتمكن الميل الى عادات اليونان والتخلق باخلاق الاجانب بشدة فجور ياسون الذي هو كافر لا كاهن اعظم14 حتى ان الكهنة لم يعودوا يحرصون على خدمة المذبح واستهانوا بالهيكل واهملوا الذبائح لينالوا حظا في جوائز الملعب المحرمة بعد المباراة في رمي المطاث سفر المكابيين الثاني 4



ليست هناك تعليقات: