فلق البحر من راس الحكمة الى مرسى مطروح وطريق الخروج من مصر الى ترشيش اثبات ان مصر موطن موسى
الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ
وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ
هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ.53.الاعراف.
سفر إشعياء النبي26
1 فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يُغَنَّى بِهذِهِ الأُغْنِيَّةِ فِي أَرْضِ يَهُوذَا: لَنَا مَدِينَةٌ قَوِيَّةٌ. يَجْعَلُ الْخَلاَصَ أَسْوَارًا وَمَتْرَسَةً.
2 اِفْتَحُوا الأَبْوَابَ لِتَدْخُلَ الأُمَّةُ الْبَارَّةُ الْحَافِظَةُ الأَمَانَةَ.
3 ذُو الرَّأْيِ الْمُمَكَّنِ تَحْفَظُهُ سَالِمًا سَالِمًا، لأَنَّهُ عَلَيْكَ مُتَوَكِّلٌ.
لأنهم بحثوا مقلدين لباحثين ما عرفوا مكلنا واحدا مر عليه رسول او نبي
خاصة اهم المرسلين رسول الله موسى عليه واله الصلاة والسلام الذي ترك أية في مصر لا ينكرها العالم الحديث الذي يعتمد على
التحليل العلمي وليس الذين ما عرفوا من التوراة شيئا ولا القران شيئا.
فعندما نسأل التوراة أين وجهة بنوا اسرائيل أشرقا ام غربا أكيد ستجيبنا باليقين الذي لا ريب فيه من رب العالمين.
وهذا هو اليقين الذي لا جدال فيه.
سفر الخروج 19: 1
"فِي الشَّهْرِ الثَّالِثِ بَعْدَ خُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي ذلِكَ الْيَوْمِ جَاءُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاءَ."
الفرق الذي جعله الله بين ادنى الارض وبين اعلاها تمييز حكيم ابدع في تحديد طرفين من ارض واحدة قدر ان يكــــــــون
أعلاها ارض تلد الابرار وابرار سيرثون كل ما خلق
يقودون الملائكة في الارض والسماء عن جدارة
لأنهم هم الامناء بالتجربة فكان نجاحهم
وسام على جباههم يعرفون به انهم
جند العلي.
أسسه الله في علاليهم قاف ومرة اخرى قال الطور ومن قبل سماه صهيون العالي ذا الثمانية اعراف مسكن البر والأبر منذ
يوم الحساب انتظروه انه قادم وان رؤيتهم فقط لشعبه.
وان اعدد الفضائل لا استطيع حصرها لأنه بقية الله كلها في علياء قدسه التي سماها باسمه شاليم او دار الله اور شليم دار السلام.
اليها صعد من مكة برسول الاسلام الذي قال انه اسري به الى السماء اي اعلى الاعراف بجبل قاف.
وتلك منزلة الابرار بينما أدنى الأرض جمع فيها شر الأشرار ليشتعلها جحيم نار تاكد اهله والحجارة.
وادنى الارض بحر ميت واعلى الارض دار الله الاعراف.
كما ان ادنى الارض جحيم واعلى الارض جنات لا ينضب
ماء حياتها ابدا.
فاتبعوا مسار آخر رسول عن الله اورد الخبر بين آياته وقصلها تفصيلا لتكون بينة كل العقول التي جعلت التفكر غرامها
يهحرت المضاجع لكي تعرف حقيقة الشرائع.
فان كنت لبيب اتبع معي سببا الله من حدثنا واوصانا به.
اجماع التوراة والقرآن يفيدنا ان المسافة بين مكة واورشليم وبينا بابل العراق واورشليم تبلغ مسيرة 4 اشهر.
فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ.2.التوبة.
سفر عزرا 7: 9
"لأَنَّهُ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ ابْتَدَأَ يَصْعَدُ مِنْ بَابِلَ، وَفِي أَوَّلِ الشَّهْرِ الْخَامِسِ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَسَبَ يَدِ اللهِ الصَّالِحَةِ عَلَيْهِ."
والله جعل وعدنا يبدا مع غلبت الروم في ادنى الارض
وهم من بعد غلبهم سيعلبون في بضع سنين
سنتين او ثلاث تدوم الحرب ثم تنقلب
عليهم ولم يقل غلبت الروم في
القدس الاسم الاولى بالذكر والافادة هذا ان كانت فلسطين مقدسة.
قدس فلسطين المزيفة تبعد عن ادنى الارض اخفظ مكان غب العالم (البحر الميت).
يقول الله في القرآن أن فرعون ملك مصر كان قصره على النيل
يأتي اختيار تدبير الموارد المائية في العهد المصري القديم محورا لمعرض "من النيل إلى الإسكندرية" الذي يستضيفه حتى موفى شهر مايو 2010، متحف الأثريات بمدينة نوشاتيل إستجابة واعية لمتطلبات مرحلة باتت فيها قضايا البيئة تتصدر اهتمام جميع الأمم في العالم.
وكان قصر فرعون تصله قناة من النيل القي فيها رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام وهو صبي في صندوق .
كما كان قريبا من البحر الذي كان سببا في
الخسف باطراف الاسكندرية والتي
هي حتى الان مهددة بالخسف.
على مدار السنوات الأخيرة ومع ارتفاع الأصوات المحذرة من قضية تغير المناخ، سلطت الأضواء على مدينة الإسكندرية المصرية "عروس البحر المتوسط"، ومدى الخطورة التي تحدق بها حتى اننا نجد سكانا هاجروا الاسكندية تاركين منازلهم ورائهم خوفا من الخسف او الغرق.
وعندما يتشدق بعض الباحثين انهم لم يجدوا اثارا تزكي ذكر مصر في القران والتوراة .
نسال التوراة فتقول ان خروج بني اسرائيل كان الى مكان ذكر في التاريخ وذكر في التوراة والانجيل.
على انه مكانا يبعد عن مصر مسيرة 3 اشهر.
سفر الخروج 19: 1
"فِي الشَّهْرِ الثَّالِثِ بَعْدَ خُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي ذلِكَ الْيَوْمِ جَاءُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاءَ."
وفي التاريخ نجد نفس الاسم تحمله سواحل تونس الشرقية في ارض الاسينيين (سكان سينا) الصوفية اليهودية والمسيحية.
بيزاسينا
وهذا تعريفها المعترف به.
عرفت هاته الأراضي تأثيرا قرطاجيا، وشهدت مبكرا استقرار من الشعوب اللوبيةءالفينيقية. هذه الشعوب اهتمت بالشواطئ والسواحل وأدخلت تقنيات الري. بعد الغزو الروماني، تم ضمها إلى مقاطعة أفريكا وإلى نائب إمبراطوري، مكلف بإدارة أراضي الأمير، وخاصة منذ عهد الامبراطور أغسطس.
عرفت هذه المنطقة إزدهارا كبيرا في نشاطها الزراعي وكذلك في الحرف اليدوية. بلينيوس الأكبر وصف ثروة هذه الأرض بالقمح. كانت توجد تجارة للخزف بين التجار الإيطاليين والمدن الساحلية في هذه المنطقة.
في 303، أصبحت مقاطعة وحدها بعد الإصلاح الإداري لديوكلتيانوس وخرجت عن مقاطعة أفريكا، وأصبحت عاصمتها إذا مدينة هدروماتوم. يديرها بريسيس (Praeses أي رئيس أو قائد) الذي أصبح تاما ثم معظما تحت حكم قسطنطين الأول.
وفي القرآن صعدوا الى أورشليم باعتبار أن الله امرهم بعد وصولهم لأرض الحثيين (الحطية ليبيا) قال لهم اهبطوا مصر.
وهذا يعني ان خروجهم كان صعودا للشمال وليس نزولا للجنوب.
وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ
فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ.59. البقرة.
وهذه صورة اثار مدينة الحطة (الجطية الليبية).
ولناتي الى بينة دينية جغرافية اثرية يمكن التحقق منها بفتحت البحر التي احدثها رسول الله موسى بضرب البحر
ويظهر ذلك في مرسى مطروح الذي حفر فيه مخرجا في الصخر والعلم الحديث قادر الان على معرفة زمن حدوث ذلك
الشرخ في الشطر الذي يظهر انه عال من كل الجهات الا جهة خروج بني اسرائيل من البحر.
نبدأ بمدينة ٍاس الحكمة.
لماذا اطلق عليها راس الحكمة وما معنى الحكمة؟
معنى الحكمة؟ الحكمة هي التصرف بقوة سماوية لخلق امر خارق للعادة ولذلك كانت صفة للنبي سليمان الحكيم.
لأنه يفعل بالحكمة التي علمها الله اياه
كل يريد .
اذا راس الحكمة هي بداية فلق البحر بآية عصا موسى.
وبعد راس الحكمة نفسر ما معنى (مرسى مطروح).
سفر الخروج 15: 1
"حِينَئِذٍ رَنَّمَ مُوسَى وَبَنُو إِسْرَائِيلَ هذِهِ التَّسْبِيحَةَ لِلرَّبِّ وَقَالُوا: «أُرَنِّمُ لِلرَّبِّ فَإِنَّهُ قَدْ تَعَظَّمَ. الْفَرَسَ وَرَاكِبَهُ طَرَحَهُمَا فِي الْبَحْرِ."
سفر الخروج 15: 21
"وَأَجَابَتْهُمْ مَرْيَمُ: «رَنِّمُوا لِلرَّبِّ فَإِنَّهُ قَدْ تَعَظَّمَ. الْفَرَسَ وَرَاكِبَهُ طَرَحَهُمَا فِي الْبَحْرِ»."
وتبعد مرسى مطروح حوالي 222 كيلومترًا شرق الحدود الليبية (عند مدينة السلوم)، مما يجعل المسافة من مرسى مطروح إلى نقطة الحدود المصرية الليبية مسافة هروب بني اسرائيل
مسرعين للخروج من مصر وابتعادهم عن الفرعون
وجيشه.
يعني مسيرة 4 ايام فرّ فيها بنوا اسرائيل من مصر الى ليبيا.
قد جاء في التوراة تحديد الزمن بحسب تاريخ بناء الهيكل الذي تم بناؤه بعد الخروج بـــ 483 سنة وإذا أضفنا إليها سنة بناء هيكل سليمان عليه الصلاة والسلام والتي كانت في سنة
967،نحدد سنة الخروج فتكون ،1450.ق.م.
وفي ظل الاختلاف عن تواريخ حكم الفراعنة لا نستطيع ان نُحدد ملكا منهم إلا إذا صدق الرأي الذي يُفيد أن الفرعون امنحوطب الثاني ابن تحتمس الذي تولى الحكم سنة ،1453 ق م.
سفر الملوك الأول 6: 1
وَكَانَ فِي سَنَةِ الأَرْبَعِ مِئَةٍ وَالثَّمَانِينَ لِخُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِمُلْكِ سُلَيْمَانَ عَلَى إِسْرَائِيلَ، فِي شَهْرِ زِيُو وَهُوَ الشَّهْرُ الثَّانِي، أَنَّهُ بَنَى الْبَيْتَ لِلرَّبِّ.
تحديد نُقطة بداية خروج بني إسرائيل من مصر.
بين القرآن هذا الأمر في قوله .
فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ
فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ
قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِي
فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ
وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ
وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ
ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ
إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ.67.الشعراء.
ومن قوله ، فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ،بحيث أن المياه كانت تُرى مثل الجبال وما يكون لبني إسرائيل أن يدخلوا البحر إلا أن يكون له شاطيء ينزل تدريجيا إلى البحر وهذا لا ينطبق عن البحر الأحمر بل على البحر الأبيض المتوسط وأقرب الشطوط إلى قصر فرعون هو شط الإشكندرية وهذا تُبته نبوءة النبي إشعيا عليه الصلاة والسلام والذي حدد المكان بوسط مصر.
سفر إشعياء 19: 19
فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ مَذْبَحٌ لِلرَّبِّ فِي وَسَطِ أَرْضِ مِصْرَ، وَعَمُودٌ لِلرَّبِّ عِنْدَ تُخْمِهَا.
وهذه النبوءة ستكون لما يظهر الامام المهدي ليبني في مصر مسجدا تخليدا لأيام الله في مصر مكان حدوث الآية.
كما تُصرح التوراة بأن المكان كان وسط مصر وليس شرقيها.
سفر الخروج 11: 4
وَقَالَ مُوسَى: «هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: إِنِّي نَحْوَ نِصْفِ اللَّيْلِ أَخْرُجُ فِي وَسَطِ مِصْرَ،
سفر المزامير 135: 9
أَرْسَلَ آيَاتٍ وَعَجَائِبَ فِي وَسَطِكِ يَا مِصْرُ، عَلَى فِرْعَوْنَ وَعَلَى كُلِّ عَبِيدِهِ.
هذه صورة مرسى مطروح.
مَرْسَىٰ مَطْرُوْح أو مطروح هي عاصمة محافظة مطروح المصرية، وميناء بحري متوسطي، ومصيف يرتاده ملايين السياح،وبُنيت المدينة على خليج يحميه من هيجان البحر امتداد من الصخور التي تُشكّل حائلًا طبيعيًا للأمواج.
قالوا.
ولما خرج بنوا إسرائيل من البحر من المأكد أن يهجم عليهم المصريون فكان الله قد أشغلهم بموت فردا من كل منزل فجأة وجميعا وذلك ما زرع الخوف في المكان المتواجود فيه حتى وجدوا الوقت للوصول إلى أرض ليبيا .
وانا لا اثبت هذا القول لأنه ليس حقيقيا فآية فلق البحر وغرق فرعون هي التي بثت الرعب والمهابة من قوم معهم الله.
ثم ذكرت التوراة والقران (مدين) والمديانيين هم الميديون او النوميديون والذين تحالفوا ضد بلبل مع الفرس واطلق على حلفهم (مادي وفارس) وفعلا سيطروا على كل بابل .
وهذه الاثار تشهد في مدينة (مدنين) التونسية بهذا الامر
امامكم الصورة فيها نقش اثري باسم (مادي وفارس).
واذا بحثنا عن جبل هوريب في التوراة والذي يسمى اضا (طور سينا) ولا تطلق كلمو (طور) الا على جبل اخضر فيه الاشجار.
وجدناه اليوم باسم (جبل الهوارب)
سفر الخروج 3: 1
"وَأَمَّا مُوسَى فَكَانَ يَرْعَى غَنَمَ يَثْرُونَ حَمِيهِ كَاهِنِ مِدْيَانَ، فَسَاقَ الْغَنَمَ إِلَى وَرَاءِ الْبَرِّيَّةِ وَجَاءَ إِلَى جَبَلِ اللهِ حُورِيبَ."
وهذا يعني ان جبل سينا قريب من مدين مدنين التونسية وهو يبعد عنها 450 كلم مرورا بجبل Arbatta في التوراة جبل عرباطة قفصة الان.
سفر التثنية 1: 2
"أَحَدَ عَشَرَ يَوْمًا مِنْ حُورِيبَ عَلَى طَرِيقِ جَبَلِ سِعِيرَ إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ."
وهذه صورة الطور الايمن والطور الايسر يعني طور سينا والطور المقابل له.
هذا الطور الايمن هورب سينا كما وصفه يوسف فلافيوس شديد الانحدار بالقيروان.
وهذا الطور الايسر مقابله،
واقترن ذكر طور سينا بــ 12 عينا التي فجرها الله لرسوله موسى وتسمى الان (حاجب العيون).
هذه صورتها.
واقترن هذا كله بمدينة (سلوام) في التوراة والتي هي اورشليم
وهي الان غربي مدينة القصرين تونس.
والتي فيها قبل عائلة هرقل فلافيوس التي حكمت روما وبيزنطة.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق