الثلاثاء، 29 أبريل 2025

  ايات ظهرت قبيل هدم هيكل اورشليم ومقتل مليون ومئة ألف يهودي، وسبي 97000.فكم سيقتل في هدم الكعبة؟










يوم التاسع من شهر اوت يحمل ذكرى هدم الهيكل الاول الذي بناه سليمان النبي الملك عليه الصلاة والسلام على يد العاهل البابلي نبوخذ نصر سنة 587 ق.م، كما أنه يوافق ذكرى إحراق الهيكل الثاني على يد القائد الروماني تيطس سنة 70 م.

كما هدم على يد انطخيوس الرابع  الملك المقدوني (اليوناني).

170 ق م.


وفعلا كان هذا اليوم يوم اسودا على الشعب البربري في شمال افريقيا إذ كان هذا الميقات ميقات انتهاء عهد الله مع الامة البربرية وانتقاله الى الشرق الاوسط الى امة العربية التي لم تذكر باسم الله يوما.

وقد كان السبب في هذه المآسي قوما منا يسمون بنوا يهوذا 

الذين استولوا على الشريعة بالقوة وطردوا اللاويين (آل بيت موسى) رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام الذين أعطاهم

الله في التوراة حدمة الهيكل وخلافة الله على الارض.


واللاويون اليوم هم (الموشيون) لموشي او مازيس في التاريخ.



هيكل الرب في القدس او بيت الله.

تمهيدا للمجيء الثاني لرب الكون يوم الحساب اراد الله ان يضرب لنا الامثال ليظهر لنا ان وجوده المحسوس معنا ممكن فمنذ

الوصول الى اطراف الارض المقدسة امر الله رسوله

موسى عليه واله الصلاة والسلام ان يبني 

خيمة الاجتماع وبعد الخيمة امر 

بناء بيت لله وهو مسجد 

السامريين والذي اطلق عليه القرآن (البيت العتيق) لأنه عتقه سليمان عليه الصلاة والسلام من الخدمة (الحج) واستبدله بالأقصى اعلى جبل اشعيا النبي.


وقد حل مجد الله في الخيمة كما في مسجد السامريين كما في الاقصى الذي بناه سليمان واستمر الامر لأكثر من 
1000عام.

بينما لم يظهر في هيكل زبابل او هيكل هيرودس.

لأن التابوت لم يكن موجودا حينها.

ولما انتقل الملك للمملكة الجنوبية (ليبيا) 


ورغم من جمال هيكل سليمان وحضور الرب فيه، فإن عبادة يهوذا للوثنية جعلت مجد الرب يتخلى عن الهيكل ويسلمه للبابليين، الذين دمروا الهيكل في 14 أغسطس 586 قبل الميلاد ( حزقيال 9-11 ).




سبق خراب أورشليم وهيكلها نُذر مشئومة في أورشليم ذاتها وفي خارجها.... ونستعرض أهمها فيما يلي:


1 – يذكر المؤرخون أن الست سنوات الواقعة بين اضطهاد نيرون وخراب أورشليم (64-70 م.) كانت أكثر فترات التاريخ القديم امتلاء بالرذيلة والفساد والكوارث.


حتى أن المؤرخ الوثني تاكيتوس Tacitus حينما أخذ يسجل تاريخ روما بعد موت نيرون بدأه بقوله: "إنني مقبل على عمل غني بالكوارث، مليء بالمعارك الفظيعة والمنازعات والثورات"... حتى في زمان السلم لقد قتل أربعة أمراء بالسيف وفي وقت واحد نشبت ثلاثة حروب أهلية وعديد من الحروب الخارجية العنيفة... ايطاليا مثقلة بكوارث جديدة وقديمة متكررة. مدنًا تبتلع وتدفن تحت الحطام لقد أتلفت الحرائق روما. احترقت معابدها القديمة. حتى الكابيتول أضرم المواطنون النيران فيه. انتهكت المقدسات، وتفشى الزنا أيضًا حتى في الأماكن السامية وامتلأت البحار بأماكن النفي وتخضبت الجزر الصخرية بدماء القتلى، وما زال الهياج المرعب يسود المدينة.


كما ياسس الان تماما لهدم الاقصى الفلسطيني المزيف والكعبة نفس ما جرى يعاد كانها نفس الامة ونفس الخطيئة 

وفعلا ماذا ننتظر من قوم تركوا عبادة الله في قدسه واحبوا عبادة الحجارة حول الكعبة او في فلسطين وغيرها.






2 – أما القدس (مدينة سلوام القصرين تونس) فكانت أكثر بلاد العالم شقاء في تلك الفترة. أن مأساة خراب أورشليم 

انما هو لعن صريح لليهود خاصة لقتلهم 

المسيح الاول غيسى ابن مريم عليهما الصلاة والسلام

ولعنة عامة للبربر بانتهاء عهد الله معهم.



وما لبثوا أن رجموا يعقوب البار الذي كان أنسب مَنْ يُصالِح اليهود مع المسيحية. 

كان أول أساقفة أو بطاركة أورشليم(مدينة سلوام ) وهو كاتب رسالة يعقوب أحد أسفار العهد الجديد. لقب بالبار لما كتب وتناقل عنه وعن زهده الشديد وتقشفه في الحياة.



الظواهر التي ظهرت قبل خراب اورشليم بمدينة سلوام القصرين تونس.




لقد ظهرت وحدثت ظواهر وأحداث عجيبة قبيل خراب أورشليم في السماء وعلى الأرض سجلها لنا يوسيفوس المؤرخ اليهودي المعاصر.. ظهر فوق أورشليم ولمدة سنة كاملة، نجم مذنب يشبه السيف. وحدث أن بقرة وضعت حملًا وسط الهيكل بينما كان رئيس الكهنة سيقدمها ذبيحة. والباب الشرقي الداخلي الضخم المصنوع من النحاس الذي كان يُحكم إغلاقه، ويقوم على غلقهُ عشرون رجلًا بصعوبة، شوهِد ينفتح من تلقاء ذاته أثناء الليل. كما شوهدت مركبات وفرق من الجند مدججين بالسلاح بين السحب فوق المدينة المقدسة.. ويذكر لنا يوسيفوس حادثًا عجيبًا أخر ففي سنة 63 -قبل خراب المدينة بسبع سنوات- ظهر فلاح اسمه يوشيا في مدينة أورشليم في عيد المظال وأخذ يصيح بلهجة نبوية نهارًا وليلًا في الشوارع وبين الناس قائلًا (صوت من الشرق صوت من الغرب صوت من الرياح الأربعة صوت ضد أورشليم والبيت المقدس صوت ضد العرائس والعرسان صوت ضد هذا الشعب جميعه ويل ويل لأورشليم) وإذ أزعج هذا المتنبئ الحكام بولايته قبضوا عليه وجلدوه لأنه تنبأ بالشر عليهم وعلي مدينتهم ... أما هو فلم يبد أية مقاومة، بل أستمر يردد ويلاته. ولما قدم لألبينوس Albinus الوالي أمر بجلده حتى ظهرت عظامه ومع كل ذلك ما كان ينطق بكلمة دفاعًا عن نفسه ولا لعن أعداءه ولكن كل ما كان يفعله كان يصدر صوتًا حزينًا مع كل جلده (ويل ويل لأورشليم) لم يجب بشيء على أسئلة الحاكم من هو؟ ومن أين جاء..؟ وأخيرًا أطلقوا سراحه كرجل مجنون لكنه أستمر على هذه الحالة حتى نشبت الحرب لا سيما في الأعياد الثلاثة الكبرى معلنا اقتراب سقوط أورشليم وحدث أثناء حصار المدينة أنه كان يردد مرثاته فوق سور المدينة من قوله هذا حتى أستقر حجر على رأسه ألقاه عليه الرومان فمات.





وجاء في "كتاب الهداية": "فقال يوسيفوس ظهرت غرائب في السماء قبل خراب أورشليم.. في الساعة التاسعة مساء سطح نور عظيم جدًا حول المذبح والهيكل كأنه نور الشمس في رابعة النهار وبقى نصف ساعة وانفتح باب دار الهيكل الداخلي الشرقي الذي كان ثقيلًا جدًا لأنه كان من نحاس وكان يلزم لغلقه 

20 رجلًا، ففهم من ذلك علماء اليهود أنه علامة الخراب، ورأوا قبل غروب الشمس مركبات وجيوشًا بأسلحتهم يركضون بين الغيوم ولما كان الكهنة مارين ليلًا في دار الهيكل الداخلي في عيد الخمسين شعروا بزلزلة وسمعوا صوتًا كصوت جمع يقول لنذهب من هنا. 




في سنة 70 للميلاد بشهر أبريل قبل ثلاثة أيام من عيد الفصح اليهودي، بدأ الجيش الروماني محاصرة القدس (مدينة سلوام) بالقصرين حاليا تونس لاستعادتها. بعد أن وقعت بيد عدة فصائل يهودية ثائرة وذلك بسبب الاضطرابات العنيفة وانهيار حكومة يهودا المؤقتة التي لم تدم طويلاً. في غضون ثلاثة أسابيع، حطم الجيش الروماني أول جدارين لمدينة القدس، لكن المواجهة العنيفة مع المتمردين منعت الجيش الروماني من اختراق الجدار السميك والثالث. وحسب المؤرخ يوسيفوس فلافيوس، فقد دمرت القدس عن طريق القتل والمجاعة وأكل لحوم البشر.


ما زال اليهود يقيمون طقوس العزاء سنويا في صوم تسعة آب. واحتفل الرومان بالنصر ببناء قوس تيتوس والذي ما زال في روما. بعد الحصار سقطت مسادا في 73 ميلادية.



كان حصار القدس في عام 70 م مؤثرا على سكانها فقط.


ومع ذلك، فإن قمع الثورة اليهودية (الحرب اليهودية الأولى - 66 - 73 م) أثر على يهودا أكثر بكثير من تأثيرها على الإمبراطورية.


اكد يوسيفوس فلافيوس مقتل مليون ومئة ألف يهودي، وسبي 97 ألفًا. ، ورغم ان يوف فلافيوس كان متعاطفًا مع اليهود (ويهوديًا أيضًا). فانه صادق في هذا الامر اذ ان الثوار اليهود جاوا من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وحتى من اسبانيا ولو كانوا من تونس فقط لما ماتوا جوعا واقربائهم بينهم وبالنظر إلى أن التقدير الحديث الذي أعدته ماجين بروشي لإجمالي عدد السكان اليهود في يهوذا وحدها هو مليون ومئتان وخمسون ألفًا في عام 70 ميلاديًا، فإن الارقام التي ذكرها فلافيوس اكيدة.


واكد القران والحديث ان الكعبة ستهدم لا محالة ولن تقوم ابدا لأن العهد سينتقل من العرب الى البربر ومن مكة الى منتهى الاسراء أور شليم دار السلام في القرآن.

عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية، وفتح القسطنطينية خروج الدجال".

يعني اذا ظهر الهيكل خربت الكعبة.


عن أبي سعيد رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُم شِبْرًا بشبْر، وذراعًا بذراع، حتَّى لو سَلَكُوا جُحْر ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ؛ قلنا: يا رسول الله؛ اليهودُ والنَّصارى؟ قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: فَمَن؟!)[رواه الشيخان].


وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ


لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ


قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ


ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ قَالَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالْسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ.27.النخل.




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: