الأحد، 16 أبريل 2023

 الصفا في الاسلام مكان مقدس في التوراة والانجيل في ترشيش تونس بينما ((((((الصفا في مكة كرسي تمثال قديد)))).الخروج فرض لم يطبق.


قارن بين الاسلام ملة ابراهيم التي اتمت الرسالات السابقة وختمتها بالكلمة السواء التي لا تعارض التوراة ولا الانجيل والغت حج الجاهلية في مكة وحج اهل الكتاب وقِبلتهم فلسطين وجعلت القِبلة الأقدم (قِبلة المغرب بترشيش قِبلة العالمين) وبين دين العرب الذي اقر عبادة آلهتهم حول الكعبة؟

كل رسول ارسله الله جاء مكملا لمشرع وحدة البشرية وليس منقضا وكان رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام اللبنة التي ختمت مشروع وحدة البشرية على أُسس لا يمكن أن يرفضها يهودي آمن بالتوراة ولا  مسيحي آمن بالانجيل ولا مسلم آمن بالقرآن
إذ ان كل ما امر به القرآن أصله في التوراة او الانجيل 
واكبر امر يجعل البشرية أمة واحدة هو الحج الى الله 
بنسك واحدة جمعها القرآن بطريقة اشمل من حج اليهود الذي اقتصر على الهيكل(المسجد الاقصى) بينما القرآن أمر بالحج الى الاقصى والطواف بالبيت العتيق (مسجد السامريين) والطواف بالجلجال في التوراة (الجلجثة) في الانجيل وايضا بالطواف بالمكان الذي فجر الله فيه الماء اعلى الجبل الحرام الماء للنبي اسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام.



بينما الصفا في ترشيش بلاد الفركسيس ارست عليها سفينة نوح وعادت فيها الشمس ليوشع ابن نون لما اراد فتح (مدينة السلوام) مدينة الجبارين بعد فتح سفيطلةSfântul Lao(المقدسة لاوِ)

واحيا فوقها بنوا اسرائيل اول ذكرى للخروج من مصر يحتفلون بها في الارض المقدسة وفوقها صلب عيسى ابن مريم عليه وامه الصلاة والسلام وقتل فيها اغلب المؤمنين على يد الرومان واليهود وتسمى (((مقبرة الشهداب بباب سلم) في الحيث يقصد مدينة السلوام الاثرية المقدسة.وتسمى في التوراة الجلجال وفي الانجيل (((الجلجثة)))

الجلجثة هي اسم يشير إلى مكان يقع خارج مدينة القدس القديمة، يعتقد بحسب الإنجيل أن يسوع صلب عنده. تعود تسمية هذه المنطقة إلى الآرامية גגולתא جاجولثا بمعنى موقع الجمجمة.

ترد قصة صلب يسوع في الإنجيل مع اسم «الجلجثة» في الأناجيل الأربعة.


متى: 27:33

ولما اتوا إلى موضع يقال له جلجثة وهو المسمى موضع الجمجمة.

مرقس: 15:22

وجاءوا به إلى موضع جلجثة الذي تفسيره موضع جمجمة.

لوقا: 23:33

ولما مضوا به إلى الموضع الذي يدعى جمجمة صلبوه هناك مع المذنبين واحدا عن يمينه والآخر عن يساره.

يوحنا: 19:17

فخرج وهو حامل صليبه إلى الموضع الذي يقال له موضع الجمجمة ويقال له بالعبرانية جلجثة.

الجلجال

الجلجال (بالعبرية: גִּלְגָּל) هو اسم مكان (أو عدد من الأمكنة) ورد ذكره في الكتاب المقدس العبري والعهد القديم، ذكر الجلجال 39 مرة في سفر يشوع 

الكلمة العبرية «جلجال» معناها «دائرة الأحجار». كما ذُكرت كلمة الجلجال على خارطة مادبا باللغة اليونانية العامية المختلطة.


وهذه صورتها في القصرين ترشيش بلاد الفركسيس.مع صورة الصفا في مكة (كرسي تمثال قديد).

الصفا في مكة.







الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: