مدينة دان جزائرية ومجرى دان في التوراة(نهر مجردة) والاردن التحام مجردة بنهر الحطب(وادي النار) في التوراة.
الاسم الاول لمدينة (((سوق اهراس))) مدينة بيع الاسود (لايش) وباسم (دان)احد الاسباط 12 ابناء النبي يعقوب البربري عليه وآله الصلاة والسلام.
معنى اسم (مجردان) ؟
مجرا (مجرى مكان تجري به المياه ) دان،نسبة للسبط (دان) اخ النبي يوسف ابن يعقوب عليه واله الصلاة والسلام.
كانت المدينة تسمى (لايش) احد اسماء الاسد
ثم حول اسمها الى (دان) زمن النبي
منبع نهر مجردة سوق اهراس الجزائر.مَدِينَة دَان
اسم عبري معناه "قاض" وهو:
اسم مدينة ذُكِر تفصيل بنائها في الفقرة السابقة وموقعها في الطرف الشمالي من أرض بني إسرائيل في نصيب نفتالي في سفح جبل حرمون حيث منابع الأردن. والتعبير من دان إلى بئر سبع (قض 20: 1) يدل على البلاد كلها من الشمال إلى القدس.
(من دان إلى بئر سبع (From Dan to Beersheba) عبارة توراتية استخدمت تسع مرات في الكتاب المقدس العبري للإشارة إلى المناطق المستقرة من قبائل إسرائيل بين دان في الشمال وبئر السبع في الجنوب . ساهم المصطلح في المواقف التي استخدمها السياسيون البريطانيون أثناء التفاوض حول الانتداب البريطاني على فلسطين في أعقاب الحرب العالمية الأولى
وقد تغلب بنهدد على هذه المدينة وأخربها (1 مل 15: 20؛ 2 أخبار 16: 4) وفيها نصب يربعام العجلين الذهبيين (1 مل 12: 29؛ عا 8: 14) وسنّ فيها عبادتهما مع أن عبادة الأوثان كانت معروفة فيها قبلما دخلها يربعام (قض 18: 17-19، 24-31). ويظهر أنها كانت ذات أهمية تجارية. ولما كانت على الحدود فقد وردت عنها إشارات كثيرة في النبوات (ار 4: 15؛ 8: 16).
ويرجح أن دان تقع على بعد ثلاثة أميال غربي بانياس. وهبي (هيبو)المعروفة الآن بعنابة. فإن الينابيع التي ذكر يوسيفوس أنه "المنبع الآخر للأردن المسمى بدان وبجانبه مدينة" دان التي كانت تسمى قديمًا لايش.ويوسابيوس وجيروم فيقولان أن مدينة دان تبعد 4 أميال رومانية عن بانياس إلى جهة صور(((عاصمة تونس الان))) وهذا يطابق تمام المطابقة مسافة المنابع الحاضرة. ويقول يوسيفوس أن النهر الذي يخرج من هذا المكان يدعى (الأردن الصغير"(مجردة العليا) تمييزًا له عن المجرى الكبير (((مجردة السفلى)))الخارج من سوق اهراس ايضا والذي يصب في النهر الصغير (وادي الحطب،وادي النار في الكتاب المقدس) والذي يمر بمدينة القصرين (السلوام) في التوراة.
Harmoun
جبل دعاه الصيدونيون سريون أي (المتلالئ)والأموريون سنير أو شنير ،يعني الصنوبر،وكلمة ،Harmoun،بالرومانية تعني
الانسجام وهو الآن (((جبل المسيّد))) في سوق اهراس بالجزائر
والمسيد تعني انه هو سيد الجبال حوله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
نفس اسم الجبل نجده في طول كرم فلسطين ابان تزوير التاريخ
المقدس على يد الامبراطورة هيلانة.
جبل المسيد كفر اللبد طولكرم فلسطين
وفيه ايضا احواض
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عندما ترك الرجال قيصريّة فيلِبُّس (متى 16 :3) عند ينابيع نهر الأردن، وتسلقوا الجبل برويّة، ذكّرهم معلَّمهم بشعاره:"قد اقترب ملكوت السماوات فتوبوا وآمنوا بالإنجيل (متى 3: 2، مرقس 1 : 15 ).
"سأل بطرس : ما هو النظام في هذا الملكوت الآتي؟ هل يحتاج إلى ضبّاط شجعان وجباة ضرائب ماهرين ووزراء أذكياء؟
كلا، أجابه المعلَّم،إن ملكوت السماوات لا يعتمد على أسلحة ولا على ضرائب أو إدارات، بل يتألف من رجال ونساء تجددت قلوبهم وأذهانهم فأحبّوا بعضهم بعضاً واحترم أحدهم الآخر.
سأل يعقوب :هل ينبغي أن يقوم أهل هذا الملكوت بعمليّة قلب مفتوح،أو يحصلون على قلب اصطناعي؟
كان تسلّق الجبل متعِباً لصيّادي السمك من منخفض بحيرة طبريّا، فخفقت قلوبهم بضربات قويّة عندما تبعوا طرق الماعز في صعودهم نحو القمة.
أجاب المعلِّمُ يعقوبَ: سيحلّ الروح القدس فيكم، ويمنحكم قلباً جديداً، ويجعل منكم رجالاً يسلكون في وصايا الله
سفر المزامير 51
11 لاَ تَطْرَحْنِي مِنْ قُدَّامِ وَجْهِكَ، وَرُوحَكَ الْقُدُّوسَ لاَ تَنْزِعْهُ مِنِّي.
12 رُدَّ لِي بَهْجَةَ خَلاَصِكَ، وَبِرُوحٍ مُنْتَدِبَةٍ اعْضُدْنِي.
13 فَأُعَلِّمَ الأَثَمَةَ طُرُقَكَ، وَالْخُطَاةُ إِلَيْكَ يَرْجِعُونَ.
14 نَجِّنِي مِنَ الدِّمَاءِ يَا اَللهُ، إِلهَ خَلاَصِي، فَيُسَبِّحَ لِسَانِي بِرَّكَ.
15 يَا رَبُّ افْتَحْ شَفَتَيَّ، فَيُخْبِرَ فَمِي بِتَسْبِيحِكَ.
16 لأَنَّكَ لاَ تُسَرُّ بِذَبِيحَةٍ وَإِلاَّ فَكُنْتُ أُقَدِّمُهَا. بِمُحْرَقَةٍ لاَ تَرْضَى.
17 ذَبَائِحُ اللهِ هِيَ رُوحٌ مُنْكَسِرَةٌ. الْقَلْبُ الْمُنْكَسِرُ وَالْمُنْسَحِقُ يَا اَللهُ لاَ تَحْتَقِرُهُ.
18 أَحْسِنْ بِرِضَاكَ إِلَى صِهْيَوْنَ. ابْنِ أَسْوَارَ أُورُشَلِيمَ.
19 حِينَئِذٍ تُسَرُّ بِذَبَائِحِ الْبِرِّ، مُحْرَقَةٍ وَتَقْدِمَةٍ تَامَّةٍ. حِينَئِذٍ يُصْعِدُونَ عَلَى مَذْبَحِكَ عُجُولًا.
(مزمور 51 : 12 - 14 ، )
بل هذا هو العهد الذي أقطعه مع بيت إسرائيل بعد تلك الأيام، يقول الرب: أجعل شريعتي في داخلهم وأكتبها على قلوبهم، وأكون لهم إلها وهم يكونون لي شعبا.
34 ولا يعلمون بعد كل واحد صاحبه، وكل واحد أخاه، قائلين: اعرفوا الرب، لأنهم كلهم سيعرفونني من صغيرهم إلى كبيرهم، يقول الرب، لأني أصفح عن إثمهم، ولا أذكر خطيتهم بعد.
35 «هكذا قال الرب الجاعل الشمس للإضاءة نهارا، وفرائض القمر والنجوم للإضاءة ليلا، الزاجر البحر حين تعج أمواجه، رب الجنود اسمه:
36 إن كانت هذه الفرائض تزول من أمامي، يقول الرب، فإن نسل إسرائيل أيضا يكف من أن يكون أمة أمامي كل الأيام.
37 هكذا قال الرب: إن كانت السماوات تقاس من فوق وتفحص أساسات الأرض من أسفل، فإني أنا أيضا أرفض كل نسل إسرائيل من أجل كل ما عملوا، يقول الرب.
38 «ها أيام تأتي، يقول الرب، وتبنى المدينة للرب من برج حننئيل إلى باب الزاوية،
39 ويخرج بعد خيط القياس مقابله على أكمة جارب، ويستدير إلى جوعة،
40 ويكون كل وادي الجثث والرماد، وكل الحقول إلى وادي قدرون إلى زاوية باب الخيل شرقا، قدسا للرب. لا تقلع ولا تهدم إلى الأبد».
فهل أنتم مستعدّون ليُغيرّ الرب أذهانكم القاسية ولتغلب محبّةُ الله أنانيّتَكم؟
في الكتاب المقدس
17 فَصَعِدَ الْخَمْسَةُ الرِّجَالِ الَّذِينَ ذَهَبُوا لِتَجَسُّسِ الأَرْضِ وَدَخَلُوا إِلَى هُنَاكَ، وَأَخَذُوا التِّمْثَالَ الْمَنْحُوتَ وَالأَفُودَ وَالتَّرَافِيمَ وَالتِّمْثَالَ الْمَسْبُوكَ، وَالْكَاهِنُ وَاقِفٌ عِنْدَ مَدْخَلِ الْبَابِ مَعَ السِّتِّ مِئَةِ الرَّجُلِ الْمُتَسَلِّحِينَ بِعُدَّةِ الْحَرْبِ.
18 وَهؤُلاَءِ دَخَلُوا بَيْتَ مِيخَا وَأَخَذُوا التِّمْثَالَ الْمَنْحُوتَ وَالأَفُودَ وَالتَّرَافِيمَ وَالتِّمْثَالَ الْمَسْبُوكَ. فَقَالَ لَهُمُ الْكَاهِنُ: «مَاذَا تَفْعَلُونَ؟»
19 فَقَالُوا لَهُ: «اخْرَسْ! ضَعْ يَدَكَ عَلَى فَمِكَ وَاذْهَبْ مَعَنَا وَكُنْ لَنَا أَبًا وَكَاهِنًا. أَهُوَ خَيْرٌ لَكَ أَنْ تَكُونَ كَاهِنًا لِبَيْتِ رَجُل وَاحِدٍ، أَمْ أَنْ تَكُونَ كَاهِنًا لِسِبْطٍ وَلِعَشِيرَةٍ فِي إِسْرَائِيلَ؟»
24 فَقَالَ: «آلِهَتِي الَّتِي عَمِلْتُ قَدْ أَخَذْتُمُوهَا مَعَ الْكَاهِنِ وَذَهَبْتُمْ، فَمَاذَا لِي بَعْدُ؟ وَمَا هذَا تَقُولُونَ لِي: مَا لَكَ؟»
25 فَقَالَ لَهُ بَنُو دَانٍ: «لاَ تُسَمِّعْ صَوْتَكَ بَيْنَنَا لِئَلاَّ يَقَعَ بِكُمْ رِجَالٌ أَنْفُسُهُمْ مُرَّةٌ، فَتَنْزِعَ نَفْسَكَ وَأَنْفُسَ بَيْتِكَ».
26 وَسَارَ بَنُو دَانٍ فِي طَرِيقِهِمْ. وَلَمَّا رَأَى مِيخَا أَنَّهُمْ أَشَدُّ مِنْهُ انْصَرَفَ وَرَجَعَ إِلَى بَيْتِهِ.
27 وَأَمَّا هُمْ فَأَخَذُوا مَا صَنَعَ مِيخَا، وَالْكَاهِنَ الَّذِي كَانَ لَهُ، وَجَاءُوا إِلَى لاَيِشَ إِلَى شَعْبٍ مُسْتَرِيحٍ مُطْمَئِنٍّ، وَضَرَبُوهُمْ بِحَدِّ السَّيْفِ وَأَحْرَقُوا الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ.
28 وَلَمْ يَكُنْ مَنْ يُنْقِذُ لأَنَّهَا بَعِيدَةٌ عَنْ صِيْدُونَ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ أَمْرٌ مَعَ إِنْسَانٍ، وَهِيَ فِي الْوَادِي الَّذِي لِبَيْتِ رَحُوبَ. فَبَنَوْا الْمَدِينَةَ وَسَكَنُوا بِهَا.
29 وَدَعَوْا اسْمَ الْمَدِينَةِ «دَانَ» بِاسْمِ دَانٍ أَبِيهِمِ الَّذِي وُلِدَ لإِسْرَائِيلَ. وَلكِنَّ اسْمَ الْمَدِينَةِ أَوَّلًا «لاَيِشُ».
30 وَأَقَامَ بَنُو دَانٍ لأَنْفُسِهِمِ التِّمْثَالَ الْمَنْحُوتَ. وَكَانَ يَهُونَاثَانُ ابْنُ جَرْشُومَ بْنُ مَنَسَّى هُوَ وَبَنُوهُ كَهَنَةً لِسِبْطِ الدَّانِيِّينَ إِلَى يَوْمِ سَبْيِ الأَرْضِ.
31 وَوَضَعُوا لأَنْفُسِهِمْ تِمْثَالَ مِيخَا الْمَنْحُوتَ الَّذِي عَمِلَهُ، كُلَّ الأَيَّامِ الَّتِي كَانَ فِيهَا بَيْتُ اللهِ فِي شِيلُوهَ.
ذكر يوسيفوس أنه "المنبع الآخر للأردن(مجرا دان) وهذا يثبت انهما نهران المسمى بدان وبجانبه مدينة" دان التي كانت تسمى قديمًا لايش.
مَدِينَة لايش
"وَدَعَوْا اسْمَ الْمَدِينَةِ «دَانَ» بِاسْمِ دَانٍ أَبِيهِمِ الَّذِي وُلِدَ لإِسْرَائِيلَ. وَلكِنَّ اسْمَ الْمَدِينَةِ أَوَّلًا «لاَيِشُ»." |
وهي مدينة سوق اهراس وهي ولاية جزائرية تلقب بسوق الأُسُود لأن الولاية في السابق كانت الأُسُود تتخذ من غاباتها عرينا لها وتحوي سوقا مهما لتجارة الحيوانات المفترسة، يطلق عليها البربر أسم طاغاسْت، وتاجيلْت وهو إسمها الأمازيغي القديم،
: سوق (seq)، و (إزم) (أَهْرَاس) جمع (أَهْرَس) والتي تعني الأُسُود.
وكانت أول أمرها تابعة لمقاطعة صيداغير أن الدانيين أخذوها وسموها باسم أبيهم. أما يوسابيوس وجيروم فيقولان أن مدينة دان تبعد 4 أميال رومانية عن بانياس إلى جهة صور . ويقول يوسيفوس أن النهر الذي يخرج من هذا المكان يدعى (الأردن الصغير" تمييزًا له عن المجرى الكبير الخارج من بانياس الذي يصب فيه النهر الصغير.
: مجردة العليا، و مجردة السفلى
وكان مجردة يلتقي في السرس مع وادي الحطب الذي كان يجري من شمال تونس الى جنوبها
وهو نهر جور دان(غور دان) وكلمة غور تعني اِنْخِساف، هُبوط.قعر، عمق.غور بحر او غور نهر،يعني البحيرة التي يخرج منها نهر(دان) اي نهر سوق اهراس الجزائر حاليا.كما تطلق الكلمة على المكان الذي تنزل اليه مياه الانهار بقوة أي أين تغور مياه النهر،
ويذكر الكتاب المقدس قبيلة بربرية كانت تملك بجانب نهر الاردن
وهي (ورتان) بمنطقة (صرا ورتان) ومنطقة (سكوت) شمالي القصرين بين فوساة وحيدرة.
سفر الملوك الأول 7: 46
"فِي غَوْرِ الأُرْدُنِّ سَبَكَهَا الْمَلِكُ، فِي أَرْضِ الْخَزَفِ بَيْنَ سُكُّوتَ وَصَرَتَانَ."
كما تعتبر منطقة (العربة) Arbatta عرباطة ولاية قفصة التونسية غور الاردن الحقيقي والذي بجانبه (بحر لوط) والذي يسمى الان (شط الجريد) والكلمة تشبه كثيرا ( Jordan)Jérid
ويرتبط غور الاردن (بسدوم) وعمورة التي يعود تاريخهما إلى ما بين 3500 و1540 سنة قبل الميلاد.
وتشير مجمل الدلائل إلى أن قرية (سدوم) وقرية عمورة الواردة أيضا في (سفر التكوين) العهد القديم، وكانتا مملكتين تقعان في غور نهر الأردن، وتم وصفهما في الكتاب المقدس بأنهما تميزتا بالفخامة والخضرة والماء العذب.
عمورة الجـــــزائر
عمورة أو قصر عمورة كما ورد في بعض المؤلفات، تقع إلى الجنوب الشرقي من مقر عاصمة ولاية الجلفة على بعد حوالي 70 كلم.
وادي الحطب.
* حوض السفح الغربي للظاهر (15000 كم2) ويمتدّ على أقصى الجنوب التونسي وكل أوديته تنتهي إلى شط الجريد (الحلوف، زمرتن) أو إلى حدود كثبان رمال العرق الشرقي (الطويلة، القصيرة، النخلة، تيارت). وهي في أغلبها أودية كانت ذات نظام جريان أكثف في الفترات المطيرة السابقة قبل بضع آلاف من السنين. واليوم ونظرا إلى جفاف المناخ فإنّ جريانها الحالي لا يحدث على نطاق واسع إلا في مناسبات معدودة كلّ عشر سنوات أو أكثر.
حوض منطقة الشطوط: يمتدّ على مساحة 20.000 كم2. ومن أهم الأودية بيّاش الذي ينتهي إلى شط الغرسة ويمتد حوضه إلى الشمال من قفصة (وادي سيدي يعيش والكبير) وبقية أودية هذه المنطقة متأثرة بوجود مرتفعات سلسلة جبال قفصة - المتلوي (الخنقة، الثالجة) وجبال الشارب والسقي وطباقة، ومن أبرزها أودية السقي والنخلة والأصنام وهي أودية ذات مجرى طولي محدود الامتداد لكن بانحدار شديد قبل الانفتاح في سهول السقي والشارب والبحاير.
* حوض سهل الجفارة (6700 كم2) يجمع كل الأودية المنتهية إلى البحر في خليج قابس والمنحدرة في أغلبها من هضاب مطماطة (جير، بني زلطن، زقزاو، الزاس، أم التمر) والظاهر وكذلك الأودية الداخلية المنحدرة من الظاهر التي تنتهي في السهول الداخلية للواعرة والحمادة (دكوك، فسي). وتمتاز هذه الأودية بشدة الانحدار وسرعة الجريان عقب سقوط الأمطار وانفتاحها على السهل الساحلي.
💧واد الحطب اوالنقاضة وادي الفكة يبالة اولاد عسكر سيدي بوزيد ...(وادي واحد بتسميات مختلفة )
📌وادي الفكة من اهم الاودية التي تشق ولاية سيدي بوزيد 📌 يبدأ من مرتفعات بئر العاتر ولاية تبسة الجزائرية..
📌يمر بمنطقة فوسانة ثم خنڨة بولعابة التي تتوسط جبل الشعانبي وجبل سمامة ..(يسمي واد الحطب)
📌وبعدها يمر بقنطرة بوزڨام و منطقة الرخمات من معتمدية سبيطلة ثم جنوب معتمدية سبالة أولاد عسكر ثم الزعافرية والنوايل و ڨمودة و يسمى وادي الفكة ثم لسودة..
💧وشمال جبل مغيلة عند خنڨة زڨالاص ..
💧ليدخل تراب ولاية سيدي بوزيد( اقصى شمال معتمدية جلمة) مع الحدود الجنوبية لولاية سليانة..
💧 يمر شرق مدينة حاجب العيون ..
💧 وصولا الى سد سيدي سعد غرب مدينة نصر الله ..
💧تشقه طرقات وطنية وجهوية كثيرة منها طريق سبيبة سبيطلة ،سبيبة حاجب العيون و الطريق الوطنية 3 تونس قفصة..
💧معدل السيلان السنوي مقدر ب 5 م م3..
💧و فيه كساء نباتي متنوع مثل الرمث والبطوم والرتم والطرفة والاكاسيا
💧كما تسكنه حيوانات كثيرة مثل الخنزير البري والثعالب و خاصة الزواحف بمختلف انواعها ..
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق