الجمعة، 19 نوفمبر 2021

 




جبل سينا في أرض (بيزاسينا )Byzacena تونس أرض الانبياء والمرسلين ابراهيم واسحاق ويعقوب والاسباط والقدس.



(بالإنجليزية: Byzacena ؛ بالفرنسية: Byzacène) هي منطقة جغرافية تناظر على وجه التقريب دولة تونس اليوم، ولكن كانات في وقت ما من التاريخ كيانات إدارية محددة.

عرفت هاته الأراضي تأثيرا قرطاجيا، وشهدت مبكرا استقرار من الشعوب اللوبيةءالفينيقية. هذه الشعوب اهتمت بالشواطئ والسواحل وأدخلت تقنيات الري. بعد الغزو الروماني، تم ضمها إلى مقاطعة أفريكا وإلى نائب إمبراطوري، مكلف بإدارة أراضي الأمير، وخاصة منذ عهد الامبراطور أغسطس.
عرفت هذه المنطقة إزدهارا كبيرا في نشاطها الزراعي وكذلك في الحرف اليدوية. بلينيوس الأكبر وصف ثروة هذه الأرض بالقمح. كانت توجد تجارة للخزف بين التجار الإيطاليين والمدن الساحلية في هذه المنطقة.
في 303، أصبحت مقاطعة وحدها بعد الإصلاح الإداري لديوكلتيانوس وخرجت عن مقاطعة أفريكا، وأصبحت عاصمتها إذا مدينة هدروماتوم. يديرها بريسيس (Praeses أي رئيس أو قائد) الذي أصبح تاما ثم معظما تحت حكم قسطنطين الأول.
تتكون المقاطعة من عدة مدن رومانية هامة، منها تيسدروس وبوبوت ولبتيس مينور وروسبينا وأكولا وسوفيتولا.
مع حملة التنصير في شمال أفريقيا، أصبحت جزءا من النشاط المكثف للأسقفية. هكذا، بين 345 و348، تمتعت بامتيازات ملازمة لوضعها العلوي، في 397 عرفت كالرئيسية الأولى.
في 442، بعد معاناة من غارات غايسيريك، ضمت رسميا من قبل الونداليين.









معنى كلمة سينا هو سنا اي النور الشديد البياض.ويؤيد هذا القول يوسابيوس أن عند جبل سربال برية تكفي لأن يعسكر فيها العبرانيون كلهم لمدة سنة وهي ظاهرة في القيروانم بينما في سيناء مصر لا وجود لها .ويوافق على ذلك جستنيان ويقول يوسيفوس أن جبل موسى عظيم الارتفاع ومن المستحيل تسلقه لأنه حاد الصخور وشديد الانحدار ولا يستطيع أحد أن يطيل النظر إليه دون أن تؤلمه عيناه لأنه شديد الضوء. وها هو الجبل أمامكم كما وصف في التاريخ شديد البياض بعكس جبل سينا مصر الذي هو شديد الحمرة.


معنى الكلمة .جبل الحرب .وهو موقع استراتيجي تعسكر فيه الجيوش
قريبا من السامرة يضمن لها الماء والكلأ .
وهو الجبل الذي تجلى الله العظيم فيه للجبل فجعله دكا وخر موسى صعقا من نور جلاله.
وهو جبل صين أو سين ولم يكن سيناء أبدا لا في التوراة ولا في القرآن.


وتاكد التوراة هذا لأنها بينت المسافة بين بابل عاصمة العراق وبين أور شليم فاكدت أنها تبلغ مسيرة 4 اشهر أي ما يعدل 
4000كلم 

سفر عزرا 7: 9
لأَنَّهُ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ ابْتَدَأَ يَصْعَدُ مِنْ بَابِلَ، وَفِي أَوَّلِ الشَّهْرِ الْخَامِسِ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَسَبَ يَدِ اللهِ الصَّالِحَةِ عَلَيْهِ.

كما تاكد التوراة هذا الامر في المسافة بين الاسكندرية عاصمة فرعون ومنطلق الخروج لبني اسرائيل وبين جبل سينا،
والتي أكدت أنها مسيرة 3 اشهر اي ما يعادل 
3000كلم 

سفر الخروج 19: 1

فِي الشَّهْرِ الثَّالِثِ بَعْدَ خُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي ذلِكَ الْيَوْمِ جَاءُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاءَ.


كما اكد السهرودي المقتول العالم الصوفي الذي هزم كل علماء العرب وقتله صلاح الدين أليوبي ظلما وعدوانا ان (جبل سينا في تونس)

الغربة الغربيّة قصة فيلسوف الإشراق "السهروردي" المقتول


  لمّا سافرتُ مع أخي عاصم من ديار ما وراء النهر إلى بلاد المغرب لنصيد طائفةً من طيور ساحل اللجّة الخضراء، فوقعنا بغتة في "القرية الظالم أهلها"، أعني مدينة قيروان. فلمّا أحسّ أنّنا قدمنا عليهم فجأة ونحن من أولاد الشيخ المشهور بالهادي بن الخير اليمانيّ، أحاطوا بنا، فأخذونا مقيّدين بسلاسل وأغلال من حديد، وحبسونا في مقعر بئر لا نهاية لسمكها. وكان فوق البئر المعطّلة التي عمّرت بحضورنا قصر مشيّد وعليها أبراج عدّة. فقيل لنا: لا جُناح عليكم إن صعدتم القصر متجرّدين إذا أمسيتم. أمّا عند الصبح فلا بدّ من الهُويِّ في غياب الجُبِّ.
وكان في قعر البئر ظلُمات بعضها فوق بعض، إذا أخرجنا أيدينا لم نكد نراها. إلاّ أنّا في آونة المساء نرتقي القصر مشرفين على الفضاء ناظرين من كُوّةٍ. فربّما يأتينا حماماتٌ من أيوك اليمن مخبِرات بحال الحمى. وأحيانا يزورنا بروق يمانيّة تومض من الجانب الأيمن الشرقيّوتُخبرنا بطوارق نجد ويزيدنا رياح الآراك وجدا على وجد. فنتحنّن ونشتاق إلى الوطن.
فبينا نحن في الصعود ليلا وفي الهبوط ليلا، إذ رأينا الهدهد دخل من الكوّة مسلّما في ليلة قمراء، وفي منقاره رقعة صُدّرت "من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشحرة" وقال لنا: إنّي أحطّت بوجه خلاصكما وجئتكما " من سبإ بنبإ يقين" وهو ذا مشروح في رقعة أبيكما.
فلمّا قرأنا الرقعة فإذا فيها أنّه من الهادي أبيكما وأنّه: بسم الله الرحمان الرحيم. شوّقناكم فلم تشتاقوا، ودعوناكم فلم ترتحلوا، وأشرناكم فلم تفهموا. وأشار في الرقعة إليّ بأنّك يا فلان: إن أردت أن تتخلّص من أخيك، فلا تنيا في عزم السفر، واعتصما بحبلنا وهو جوهر الفلك القدسيّ المستولي على نواحي الكسوف.
فإذا أتيت "وادي النمل" فانفض ذيلك، وقل الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني "وإليه النشور" وأهلِكْ أهلَك واقتلْ امرأتك "إنها كانت من الغابرين" وامض حيث تؤمر فـ"إنّ دابرَ هؤلاء مقطوع مصبحين" واركب في السفينة وقل "باسمالله مَجراها ومَرساها".
وشرح في الرقعة ما هو كائن في الطريق. فتقدّم الهدهد وسارت الشمسُ فوق رؤوسنا إذ وصلنا إلى طرف الظلّ. فركبنا السفينة وهي تجري بنا "في موج كالجبال" ونحن نروم الصعود على جبل طور سينا حتى نزور صومعة أبينا.
وحال بيني وبين ولدي "الموج فكان من المغرقين." وعرفت أنّ قومي "موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب؟" وعلمت أنّ "القرية التي كانتتعمل الخبائث" يجعل "عاليها سافلها" ويمطر " عليها حجارة منسجّيل منضود".
فلمّا وصلنا إلى موضع تتلاطم فيه الأمواج وتتدحرج المياه، أخذت ظئرى التي أرضعتني وألقيتها في اليمّ. وكنّا نسير في جارية "ذات ألواح ودسر". فخرقنا السفينة خيفة ملك وراءنا "يأخذ كلّ سفينة غصبا." والفلك المشحون قد مرّ بنا على جزيرة ياجوج وماجوج إلى الجانب الأيسر من الجوديّ. وكان معي من الجنّ من يعمل بين يدي، وفي حكمي عين القطر. فقلت للجنّ "انفخوا فيه حتى صار مثل النار". فجعلتُ سدّا حتى انفصلتُ عنهم.
وتحقّق "وعد ربّي حقّا" ورأيت في الطريق جماجم عاد وثمود، وطفت في تلك الديار "وهي خاوية على عروشها". وأخذت الثقلين مع الأفلاك وجعلتها مع الجنّفي قارورة صنعتها أنا مستديرة وعليها خطوط كأنّها دوائر. فقطعت الأنهار من كبد السماء. فلمّا انقطع الماء عن الرحى، انهدم البناء، فتخلّص الهواء إلى الهواء. والقيتُ فلك الأفلاك على السماوات حتى طحن الشمس والقمر والكواكب. فتخلّصتُ من أربعة عشر تابوتا وعشرة قبور عنها ينبعث ظلّ الله، حتى يقبضني إلى القدس "قبضا يسيرا" بعد أن "جعل الشمس عليه دليلا." ولقيثت سبيل الله، ففطنت "انّ هذا صراطي مستقيما". وأختي وأهلي قد أخذتها "غاشية من عذاب الله" بياتا. فباتت في قطع من الليل مظلما، وبها حمّى وكابوس يتطرّق إلى صرع شديد. ورأيت سراجا فيه دهن وينبجس منه نور ينتشر في أقطار البيت، ويشتعل مشكاتها ويشعل سكّانها من إشراق نور الشمس عليهم. فجعلت السراج في فم تنين ساكن في برج دولاب تحته بحر قلزم وفوقه كواكب ما عرف مطارح أشعّتها إلا بارئها "والراسخون في العلم."
ورأيت الأسد والثور قد غابا،والقوس زالسرطان قد طُويا في طيّ تدوار الأقلاك، وبقي الميزان مستويا إذا طلع النجم اليمانيّ من وراء غيوم رقيقة متألّقة ممّا نسجته عناكب زوايا العالم العنصريّ في عالم الكون والفساد.
وكان معنا غنمٌ، فتركناها في الصحراء. فأهلكتها الزلازل ووقعت فيها نارٌ صاعقة. ولمّا انقطعت المسافة وانقرض الطريق "وفار التنّور" من الشكل المخروط، فرأيتُ الأجرام العلويّة، اتّصلتُ بها وسمعتُ نغماتها ودستاناتها، وتعلّمت إنشادها، وأصواتُها تقرع سمعي كأنّها صوت سلسلة تُجرُّ عل صخرة صمّاء، فتكاد تنقطع أوتاري وتنفصل مفاصلي من لذّة ما أنال. ولا يزال الأمر يتكرّر عليّ حتى انقشع الغمام وتخرّقت المشيمة. وخرجتُ من المغارات والكهوف حتى تقضّيتُ من الحجرات حتى تقضّيت من الحجرات متوجّها إلى عين الحيوة. فرأيتُ الصخرة العظيمة على قمّة جبل كالطود العظيم.فسألتُ عن الحيتان المجتمعة في عين الحيوة المتنعّمة المتلذّذة بظلّ الشاهق العظيم: إنّ هذا الطود ما هو؟ وما هذه الصخرة العظيمة؟
فاتّخذ واحد من الحيتان سبيله في البحر سربا. فقال "ذلك ما كنت تبغي. وهذا الجبل هو طور سيناء. والصخرة صومعة أبيك." فقلتُ "وما هؤلاء الحيتان؟"فقال "أشباهك، أنتم بنو أب واحد، وقع لهم شبيه واقعتك، فهم إخوانك."
فلمّا سمعتُ وحقّقت، عانفتُهم. ففرحت بهم وفرحوا بي. وصعدت الجبل، ورأيت أبانا شيخا كبيرا تكاد السماوات والأرض تنشقّ من تجلّي نوره. فبقيتُ باهتا متحيّرا منه. ومشيتُ إليه. فسلّم عليّ. فسجدتُ له وكدتُ أنمحق في نوره الساطع.
فبكيتُ زمانا وشكوتُ عنده من حبس قيروان. قال لي "نعمّا! تخلّصت. إلا أنّك لا بدّ راجع إلى الحبس الغربيّ، وإنّ القيد بعدما خلعته تامّا." فلمّا سمعت كلامه، طار غقلي وتأوّهت صارخا صراخ المشرف على الهلاك، وتضرّعتُ إليه.
فقال "أمّا العود فضروريّ الآن، ولكنّي أبشّرك بشيئين: أحدهما أنّك إذا رجعت إلى الحبس، يمكنك المجيء إلينا والصعود إلى جنّتنا هينا متى ما شئت. والثاني أنّك تتخلّص في الأخير إلى جنابنا تاركا البلاد الغربيّة بأسرها مطلقا."
ففرحتُ بما قال. ثمّ قال لي "اعلم أنّ هذا جبل طور سيناء. وفوق هذا جبل طور سينين مسكن والدي وجدّك، وما أنا بالإضافة إليه إلاّ مثلك بالإضافة إليّ.
ولنا أجداد آخرون حتى ينتهي النسب إلى الملك الذي هو الجدّ الأعظم الذي لا جدّ له ولا أب. وكلّنا عبيده، به نستضيء ومنه نقتبس، وله البهاء الأعظم وله الجلال الأرفع والنور الأقهر. وهو فوف الفوق ونور النور وفوق النور أزلا وأبدا. وهو المتجلّى لكلّ شيء، و"كلّ شيء هالك إلاّ وجهه."
فأنا في هذه القصّة، إذ تغيّر الحال عليّ وسقطت من الهواء في الهاوية بين قوم ليسوا بمؤمنين محبوسا في ديار المغرب. وبقي معي من اللذة ما لا أطيق أن أشرحه. فانتحبت وابتهلت وتحسّرت على المفارقة. وكانت تلك الراحة أحلاما زائلة على سرعة.
نجّانا الله من أسر الطبيعة وقيد الهيولى "وقل الحمد لله سيُريكم آياته فتعرفونها، وما ربّك بغافل عمّا تعملون" "وقل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون" والصلاة على نبيه وآله أجمعين.

                                             تمّت قصّة الغُربة الغربيّة  
                                         شهاب الدين يحي سهروردي
                                        مجموعة مصنّفات شيخ الإشراق


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: