الأربعاء، 13 مارس 2019

أفريقيا أرض نوح وجبال ارارات في افريقيا وتاريخ البربر مسروق




أفريقيا أرض نوح وجبال ارارات في افريقيا وتاريخ البربر مسروق.
علميا كل الجبال التي تحمل اسم (ارارات ) ملفقة أطلقها اليهود .

اسم أرارات هو الهجاء العِبري للمملكة التي كانت موجودةً في الهضبة الأرمينية في القرنين التاسع والسادس قبل الميلاد، ومع أن الجبل معروف في اللغات الأوروبية باسم أرارات؛ فإن أيَّاً من الشعوب الأصلية في المنطقة لم تُطلق عليه هذا الاسم، فالاسم الأرميني التقليدي هو "ماسيس". وفي العصور القديمة، كان الجبلُ معروفاً في اليونانية باسم "نيباروس"، بينما الاسم التركي للجبل منذ العصور الوسطى هو "أغر طاغ" أي الألم أو الحزن، أما الاسم الفارسي فهو "كوه نوح" أي جبل نوح، في حين أطلق عليه الأكراد اسم"تيجاج" أي الجبل الناري.

وقد ارتبط جبل أرارات بقصة الفيضان منذ القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين، وأصبح السكان المحليون يطلقون عليه مكان هبوط سفينة نوح منذ ذلك الحين. كتب المؤرخ المستشرق والبروفيسور في جامعة أوكسفورد، فريدريك كورنويليس كونيبير، أن الجبل كان مركزًا للأساطير والطوائف الوثنية، ولكن بحلول القرن الحادي عشر قام اللاهوتيون الأرمن بتحديد موقع الجبل كمهبط لسفينة نوح، بعد أن اختفت الأساطير القديمة من عقول المحليين.


ويذكر الكتاب المقدس الجبل باسسم،

(جبل أَرَارَاط)،أورارطو)(أورارطو)




حضارة تادرارات (أكاكوس – تشوينت).(ليبيا) . للاستاذ زياد الخروبي 
سلسلة جبال أكاكوس وهي جبال تقع شرقي غرب غات( ليبيا) في الجنوب الليبي ، حيث تمتد على شكل شريط جبلي من الشمال إلى الجنوب ، ويعتبر جبل أكاكوس ضمن الجبال المنفصلة عن هضبة تاسيلي ويفصل بينهما سهل في منطقة (تخرفوري) وهي تبعد حوالي 50 كلم جنوب غات. 
أما تشوينت (tchounit)فهو اسم الوادي يقع إلى الجنوب من العوينات (سيردلس) (sir dalas)على مسافة 140 كم .  ويمكن الإشارة إلى عدد من المواقع التي ترجع إلى فترة ما قبل التاريخ وعددها 28 موقعا موزعة على النحو التالي                   :-
•  وادي تشوينت : وبه عشرة مواقع أثرية قديمة ، وتمثل صور حيوانات مرسومة على الصخور ، وهي تعود إلى الدور الرعوي القديم مثل الحصان ، والفيل.
• وادي ستاظر : به أربعة مواقع أثرية ، وفيها تظهر صورة الإنسان المعانق لفن التعبير بالرسومات                                                                       .
   •وادي أويس : به ثلاثة مواقع أثرية     .         
•  وادي اجتدو : به موقعان وأبرزها ما يظهر فيها عربة قديمة يجرها حصان.
•  وادي تليا : به ثلاث مواقع ، ويحتوي على كهف ، وتظهر به صور للعربات المستعملة.
•  وادي إمها : به ثلاث مواقع                          
• وادي اتشيل : به ثلاث مواقع          .
• وادي أكاكوس :وعلى صخور السلاسل الجبلية الرئيسية نقوش على النحو الآتي         :-
أ -  تمثل الحيوانات التي يستلزم وجودها كميات كبيرة من المياه والحشائش كالفيل وفرس النهر في ( تشوينت ، أويس )  
ب - -تمثل الحيوانات البرية التي تحتاج إلى قدر محدود من الرطوبة والحشائش كالبقر والزرافة والنعام (نقوش وادي أويس). 
ج - تمثل رجالا يركبون عربات تجرها الخيول أو يركبون الخيول نفسها مثل ما هو موجود في (اجندو ، تليا) 
د – اشكال تمثل رعاة ، وتظهر في كل المواقع السابق ذكرها      

المومياء الليبية ( وان موهى جاج) 
هو اسم يمتد عمره الى اكثر من5500 عام بمنطقة جبال اكاكوس الليبية.
(وان موهى جاج ) اسم المومياء السوداء لصبى اسود وجد محنط داخل كيس ( قفه) ومغلف بالأوراق. وهو الان موجود فى متحف طرابلس ، تم اكتشافه من قبل عالم اثار ايطالى ، واحدث زوبعة فى علم الاثار وتاريخ التحنيط فى الاوساط العلمية  وصصح النظرية السابقة على خطاء تقول بان المصريين هم اول من عرف علم التحنيط قبل 3000سنة ، الا ان اكتشاف ( وان موهى جاج ) قلب موازين الحقيقة ، إذا إن (وان موهى جاج) قد حنط قبل 2500 سنة قبل أن يحنط المصريين فراعنتهم. وان موهى جاج طفل عمره سنتين ونصف كان يعيش مع عائلته فى جبال اكاكوس وتم تحنيطه لايمانهم بعودة الحياة لكل شخص يموت صغيرا .
كما تم اكتشاف منقوشات لتماسيح وزراف وابقار وماعز وفيله الخ. على بعد 30 متر تقريبا من مكان اكتشاف المومياء ، وتم العثور على موقد الإلهة وهو عبارة عن حلقة دائرية يبلغ قطرها 3 متر محاطة بالصخور الصغيرة وفى وسطها يوجد مكان النار التى كانو يلقون الحيونات فيها وعلى بعد امتار قليلة وجدو مذبح لهذه الحيوانات كما وجدو رسومات ونقوش تبين حضارة وديانة وقبيلة (وان موهى جاج )، منها رجل يضع راس حيوان على راسه ووجه... وقد قال العلماء ان هذا الرجل بمثابة اله الموت وهو يماثل اله الموت عند الفراعنة من حيث القناع اى ان الحضارة الليبية قد سبقت حضارة الفراعنة باكثر من 2500 عام ( اى ان التحنيط لم يبداء بمصر وإنما بداء في ليبيا وشعب ( وان موهى جاج ) بالتحديد هو أول من قام بالتحنيط .ثم انتقلوا نحو شمال وجنوب ونحو النيل بعد إن حصل تحول مفاجئ للمناخ فى الصحراء الليبية فاتجهو نحو السهول والمياه .


مواقع تادرارت أكاكوس الصخرية

على حدود طاسيلي ناجر الجزائرية، وهي أيضًا موقع مدرج على قائمة التراث العالمي، يقع هذا المرتفع الصخري الغني بآلاف الرسوم الصخرية ذات الأساليب المختلفة كليًا والتي يعود أقدمها إلى 21 ألف عام ق.م. تقريبًا، ويمكن اعتبار أن أحدثها يرقى إلى القرن الأول ميلادي. وتعكس هذه الرسوم التعديلات العميقة التي طرأت على الثروة الحيوانية والنباتية وكذلك أنماط الحياة المتنوعة للشعوب التي تتالت على خذا الجزء من الصحراء الكبرى.


وبالرجوع الى القرآن نتأكد ان سفينة نوح أرست في قدس الله التي حدد مكانها بالمغرب في التوراة،

فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ

فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

وَقُل رَّبِّ (((أَنزِلْنِي مُنزَلا مُّبَارَكًا )))وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ


إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ وَإِن كُنَّا لَمُبْتَلِينَ.30.سورة المؤمنون.

ومن قوله،(((أَنزِلْنِي مُنزَلا مُّبَارَكًا )))نتأكد أن سفينة نوح أرست في الأرض التي بارك الله فيها للعالمين وهي قِبلة المغرب في القرآن.
والتوراة تأكد ان السفينة أرست بأرض المغرب التي فيها استقرت البشرية بعد الطوفان ومنها تحولت الى المشرق.

 سفر التكوين 11: 2

وَحَدَثَ فِي ارْتِحَالِهِمْ شَرْقًا أَنَّهُمْ وَجَدُوا بُقْعَةً فِي أَرْضِ شِنْعَارَ وَسَكَنُوا هُنَاكَ.

كما اكد القرآن أن ابناء نوح وبني اسرائيل استقروا في الأرض المقدسة لقوله،

وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً


ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا.3.سورة الاسراء.

وكما ارتبط ذكر الأرض المقدسة بالزيتون أكدت التوراة أن الحمامة التي أرسلها نوحا لتكتشف الطريق أتت بغصن
زيتون.
سفر التكوين 8: 11

فَأَتَتْ إِلَيْهِ الْحَمَامَةُ عِنْدَ الْمَسَاءِ، وَإِذَا وَرَقَةُ زَيْتُونٍ خَضْرَاءُ فِي فَمِهَا. فَعَلِمَ نُوحٌ أَنَّ الْمِيَاهَ قَدْ قَلَّتْ عَنِ الأَرْضِ.

وهذا يعني أن أعلى الأرض هو المكان الذي ارتفعت اليه سفينة نوح لما غمر الماء الأرض والأكيد أن المياه ستبدأ من جنوب الكوكب كانك تملأ قاروة من الماء حتى ترتفع المياه 
إلى أعلى القارورة.
وفي هذه الحال ستصعد السفينة من الاسفل الى الأعلى تماما كما ذكر القرآن والتوراة عم الذهاب الى الأرض المقدسة،
فيقول أنهم صعدوا الى الأرض المقدسة من أي مكان على الأرض وهذا يعني أنها أعلى مكان في اتجاه السماء ويانتصاب الكرة الارضية .
 سفر عزرا 7: 9
لأَنَّهُ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ ابْتَدَأَ يَصْعَدُ مِنْ بَابِلَ، وَفِي أَوَّلِ الشَّهْرِ الْخَامِسِ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَسَبَ يَدِ اللهِ الصَّالِحَةِ عَلَيْهِ.


وأكدت التوراة أن أرض بابل بعيدة عن القدس.
 سفر الملوك الثاني 20: 14

فَجَاءَ إِشَعْيَا النَّبِيُّ إِلَى الْمَلِكِ حَزَقِيَّا وَقَالَ لَهُ: «مَاذَا قَالَ هؤُلاَءِ الرِّجَالُ؟ وَمِنْ أَيْنَ جَاءُوا إِلَيْكَ؟» فَقَالَ حَزَقِيَّا: «جَاءُوا مِنْ أَرْضٍ بَعِيدَةٍ، مِنْ بَابِلَ»
هنا المسافة مسيرة شهر واحد على الجمال او اقل باعتبار ان قطع المسافة على جمال خلال شهر تساوي1200كلم.

بينما المسافة التي اكدتها كل كتب الله هي 4800كلم. 


بلغ الطوفان كل الارض الا اورشليم القدس السماوية منتهى الاسراء قِبلة المغرب.

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: