الجمعة، 30 ديسمبر 2016

آيات لم تفسر منذ نزل القرآن ،مرج البحرين ياتقيان بينهما برزخ لا يبغيان.








آيات لم تفسر منذ نزل القرآن ،مرج البحرين ياتقيان بينهما برزخ لا يبغيان.


رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ

بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لّا يَبْغِيَانِ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ.24.سورة الرحمان.

معنى كلمة مرج ،جمع مروج ،ارض خصبة خضراء دون الجنة .
جاء في الحديث ،
 الخيلُ لثلاثةٍ : لرجلٍ أجرٌ ، ولرجلٍ ستْرٌ ، وعلى رجلٍ وزرٌ ، فأمَّا الذي له أجْرٌ فرجُلٌ ربَطَها في سبيلِ اللهِ ، فأطالَ لهَا في مَرْجٍ أوْ رَوْضَةٍ ، فما أصابَتْ في طِيَلِهَا مِنَ المَرْجِ أوِ الرَّوْضَةِ كانت له حسَنَاتٌ...
هنا نعلم أن المرج هو الأرض الخصبة الخضراء الكثيرة العشب وليس الشجر.

فكيف يكون للبحر مرج ؟ 
لما نسافر عبر البحر وتعترضنا مروجا وسط البحر فماذا نسميها ؟ الا نقول انها مرج البحر اذ توجد على البحر وليس على اليابسة فقط.
ويأكد ذلك قول الله العلي الأعز ،

وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا.53.الفرقان.

فالله الذي مرج البحرين ،أي جعل في البحرين مروجا كما جعل أحد الطرفين في ارض مالحة والطرف الثاني في أرض حلوة 
فيكون مرج ملح اجاج ومرج عذب فرات .


وعندما يقول الله مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان ، فهذا يعني أن مرجا البحرين يكاد بعضهما أن يلتقي الآخر 
لولا حاجز قليل .

لكن لماذا حدد الله هذه الأرض وما الذي ننتظره منها؟


وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء طَهُورًا

لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا

وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا

وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا

فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا

وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا

وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا

وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُهُمْ وَلا يَضُرُّهُمْ وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا

قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلاَّ مَن شَاء أَن يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا.57.سورة الفرقان.

الآية الأولى والثانية تذكر أن الله سيُحيي بلدا ميتا بارساله رحمة منه ،والآية الثالثة تذكر القرآن والرابعة تبين أنه سيُرسل بأمره 
من يهدي بهذا القرآن وأوصى في الخامسة أن يُجاهد العرب بالقرآن الذي تركوه مهجورا نوبين مكان ظهوره فذكر أنه بين البحرين اللذين تكاد مروجهما أن تلتقي الا قليلا ،كما بين أن
له نسبا وصهرا لمقر عبادة الله الأرض المقدسة التي حددها القرآن في شمال أفريقيا باعتبارها قِبلة المغرب التي ربطها الله بالصراط ،كما بين أنه من سيدعو لعبادة الله في الهيكل والى ترك كل الهياكل في العالم بأسره ،وختم الآيات بالدلالة على أن القرآن هو الذي يهدي الى سبيل الله أي الى الطريق اليه كما ذهب اليه ابراهيم الخليل اذ قال ناني ذاهب الى ربي سيهديني.


ومن هذه الآيات البينات نعلم علم اليقين أن تونس هي الأرض المقدسة الزيتونة المباركة التي لا شرقية ولا غربية .


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: