السبت، 17 ديسمبر 2016

القدس مركز الدين وصور مركز التاريخ فاذا ألغيتَ مكانهما لن تجد دينا ولا تاريخا ،صور مدينتين وقرطاج مدينتين وعليسة من قرطاج الشرقية الى قرطاج الغربية وكلاهما ارض البربر.


القدس مركز الدين وصور مركز التاريخ فاذا ألغيتَ مكانهما لن تجد دينا ولا تاريخا ،صور مدينتين وقرطاج مدينتين وعليسة من قرطاج الشرقية الى قرطاج الغربية وكلاهما ارض البربر.


مدينة صُـــــــــــــــــــور

من أقدم المدن الفنيقية اطلاقا  وقد أخبر كهنة ملقرت هيرودوتس أنها أنشئت قبل قدومه إليها بألفين وثلاثمائة سنة فتكون قد ظهرت في الوجود حوالي السنة الـ 2750 قبل الميلاد .

مدينة صُور في الكتاب المقدس .
اسم سامي معناه "صخر" وهي:

مدينة فينيقية شهيرة وهي قديمة جدًا (اش 23: 7).

ولكنها أسست أو بلغت أهميتها بعد صيدون (تك 10: 15 واش 23: 12). وقد أخبر كهنة ملقرت هيرودوتس أنها أنشئت قبل قدومه إليها بألفين وثلاثمائة سنة فتكون قد ظهرت في الوجود حول السنة الـ 2750 قبل الميلاد (هيرودوتس 2: 44). وقامت صور وفق الشهادة القديمة على البر ومع تقادم الزمان، وفي سبيل الدفاع، نقلت إلى الجزيرة الصخرية المجاورة فاشتق منها اسمها. وكثيرًا ما ذكر الكتَّاب القدماء أنها قائمة في البحر (حز 26: 17 و27: 32). فعرفت المدينة التي في البر بفاليتيرس-أي صور القديمة. وكانت صور أقرب إلى بني إسرائيل من صيدون وفاقتها في العظمة وقد جعل هذان الأمران في الحديث عن المدينتين رتبة فقيل صور وصيدا. وخضعت صور لمصر في القرن الخامس عشر قبل الميلاد كما يبدو من ألواح تل العمارنة. وكانت محصنة في أيام يشوع (يش 19: 29) فوقعت عند حدود اشير ولكنها لم تكتب لسبط من الأسباط ولم يحتلها بنو إسرائيل في أيامها. وكانت تعتبر حصنًا في أيام داود (2 صم 24: 7) وكان لحيرام مليكها علاقة ودية مع داود وسليمان وقد أرسل لهما بعض المواد للبناء فبنى الأول بيته (2 صم 5: 11 و1 مل 5: 1 و1 أخبار 14: 1) وبنى الثاني الهيكل وغيره (1 مل 9: 10-14 و2 أخبار 2: 3-16). وكان حيرام آخر نحاسًا ابن رجل صوري وامرأة يهودية فأتى به سليمان. فصور العمودين من نحاس وعمل أعمالًا أخرى في الهيكل من النحاس المسبوك (1 مل 7: 13 و14 و40 و45).

وما كان الصوريون يميلون إلى الحرب بل إلى الصناعة والتجارة وصك النقد والسفر بحرًا والاستعمار. وكانوا ينتجون الصبغة الأرجوانية ولأشغال المعدنية والزجاج. وكانوا على تجارة مع الشعوب القصية (1 مل 9: 28) وكان تجارها رؤساء وموقَري الأرض (اش 23: 8) وفي القرن التاسع قبل الميلاد أسست جالية صورية مدينة قرطاجة التي نافست رومية منافسة عظيمة.

وقد انضموا إلى حلف كان فيه آخاب وقاوموا شلمنأسر بن أشور نسربال وخليفته ولكن صور دفعت له فيما بعد الجزية مع غيرها. وحول السنة 724 ق.م. حاصر شلمنأسر الخامس ملك أشر جزيرة صور بعد أن أذعنت لصور القديمة ولكنه مات في السنة الـ 722 ولم يستولي عليها يوسيفوس وربما أشار إلى هذا أيضًا اشعياء ص 23. ولكنها استسلمت إلى خلفه سرجون.

وقد شكا الأنبياء الصوريين أنهم اسلموا بني إسرائيل إلى ادوم (عا 1: 9) وجردوهم من سلعهم وباعوهم عبيدًا لليونانيين (يو 3: 5 و6) ولم يغز صور سنحاريب كما فعل بالمدن المجاورة. ولكن اسرحدون حاصرها واستسلمت شريفة لأشور بني بانيبال في السنة الـ 664 ق.م. وفي القرن اللاحق ازدهرت تجارتها ازدهارًا وأجرت مع كل بلدان العالم المعروف آنئذاك (حز 27) وتنبأ ارميا عن خضوع صور (ار 7: 1-11) وأما النبوة الشهيرة والأكثر توسعًا ضد صور فواردة في حزقيال (حز 26: 1-28: 19 و29: 18-20). وقد أشارت نبوءتا ارميا وحزقيال إلى حصار نبوخذنصر لصور (585-573 ق.م.) الذي دام 13 سنة (يوسيفوس). ولا نعرف أنه أخذ قسمًا من المدينتين أم لم يأخذ (حز 29: 18-20) وإذا كان قد احتل شيئًا فيكون ذلك القسم الساحلي (حز 26: 7-11 وربما 12). ولم يجد العدو فيها مغنمًا يفي بتعبه. ومهما يكن من أمر فإن صور قد فاوضت نبوخذنصر واعترفت بسلطانه عليها.

ولما حاصرها الإسكندر عجز عن اقتحام أسوارها فألقى ممرًا من البر إلى الجزيرة عبر المضيق الضيق فاحتلها في السنة الـ 332 ق.م. بعد حصار دام سبعة أشهر ما لبثت أن استعادت مجدها (اش 23: 15-18) وبعد موت الإسكندر وقعت صور تحت صولة السلوقبين ثم أخذها منهم الرومانيون.

ومرّ عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام  على شواطئ صور وصيدا (مت 15: 21-28 ومر 7: 24-31). وقد اتصل به قوم من تلك المنطقة (مر 3: 8 ولو 6: 17). وقال إن مسؤولية تلك المدن الوثنية كانت دون مسؤولية المدن التي حول بحر الجليل بكثير لأن هذه كانت دومًا نسمع بشارته وترى العجائب (مت 11: 21 و22 ولو 10: 13 و14) ودخلت النصرانية إلى صور منذ بدء العهد الرسولي وكانت فيها كنيسة لما مر بولس ومكث فيها سبعة أيام (اع 21: 3 و4). والمعلم الكبير اوريجانيس المتوفي نحو سنة الـ245 للميلاد دفن في الباسيليكا المسيحية في صور. وقد شيد الأسقف بولونيوس كنيسة أعظم وأفخم. وعند تكريسها في السنة الـ 323 ألقى العظة المؤرخ الكنسي الكبير يوسابيوس، أسقف قيصرية. وفي القرن الرابع وصفها ايرونيموس فقال عنها أنها أشرف مدن فينيقية وأجملها وقال أنها كانت في ذلك الوقت تتجر مع العالم كله. وكانت متميزة عن كل أسقفيات الكرسي الإنطاكي بعد إنطاكية فكان رئيسها يسلهم البطريرك عصا الرعاية أثناء تنصيبه.

ــــــــــــــــــــــ
ومن هذا الطرح نفهم أن صور كانت مدينتين وكانت أيضا تحت العاصمة أنطاكيا ( أوتيكا التونسية) كما يظهر لنا الآن أن قرطاج مدينتين مدينة شرقية في العاصمة تونس ومدينة غربية في اسبانيا .


كما ذكرت الأسطورة أن عليسة أتت من الشرق الى الغرب وهذا ينطبق تماما على المدينتين الرئيسيتين في أرض البربر ذات البربرين والبحرين واللذان منهما اشتق اسم البربر ،
بر + بر = بربر .




تقول الأسطورة الأولى، وهي الأشهر، إن عليسة قد غادرت موطنها الأصلي صور بعد أن استولى أخوها بيقماليون على الحكم وقتل زوجها عاشرباص. وبعد رحلة بحرية مطولة، أرست السفن على الساحل، ونزلت الأميرة ففاوضت حاكم البلاد البربري ليمنحها أرضا تبني عليها مدينتها، غير أن الملك أبى أن يمنحها أكثر من مساحة جلد ثور، فقبلت عليسة ذلك.




ونرى أن منطقة قرطاجنة الاسبانية تشكل جلد ثور فعلا كما تظهر في الخارطة .

ويظهر أن عليسة لم تخرج من مملكة أبيها لأنها لم تخرج إلى أرض غريبة عنها بل الى أرض البربر ولربما استنصرت بهم لينصروها من اخوتها .

والأمر الذي جعل تاريخ قرطاج يُنسى وتبدل بمدينة في لبنان رغم أنهم يعلمون جيدا أن كلمة لبنان في الكتاب المقدس هي
 ( لابان ) أي جبال الأطلس التي تنبت اللبان هو ما جاء عن ذكر الهيكل والنبي داوود وسليمان عليهما الصلاة والسلام خاصة في الفقرة التالية،
وكان لحيرام مليكها علاقة ودية مع داود وسليمان وقد أرسل لهما بعض المواد للبناء فبنى الأول بيته (2 صم 5: 11 و1 مل 5: 1 و1 أخبار 14: 1) وبنى الثاني الهيكل وغيره (1 مل 9: 10-14 و2 أخبار 2: 3-16). وكان حيرام آخر نحاسًا ابن رجل صوري وامرأة يهودية فأتى به سليمان. فصور العمودين من نحاس وعمل أعمالًا أخرى في الهيكل من النحاس المسبوك (1 مل 7: 13 و14 و40 و45).

كما نجد قولهم ، وكانت صور أقرب إلى بني إسرائيل من صيدون وفاقتها في العظمة وقد جعل هذان الأمران في الحديث عن المدينتين رتبة فقيل صور وصيدا.



وقد ذكر الكتاب المقدس النبي سليمان وملك صور كما ذكرت سفن ترشيش التي كانت على ملك النبي سليمان عليه الصلاة والسلام .
سفر الملوك الأول 10: 22

لأَنَّهُ كَانَ لِلْمَلِكِ فِي الْبَحْرِ سُفُنُ تَرْشِيشَ مَعَ سُفُنِ حِيرَامَ. فَكَانَتْ سُفُنُ تَرْشِيشَ تَأْتِي مَرَّةً فِي كُلِّ ثَلاَثِ سَنَوَاتٍ. أَتَتْ سُفُنُ تَرْشِيشَ حَامِلَةً ذَهَبًا وَفِضَّةً وَعَاجًا وَقُرُودًا وَطَوَاوِيسَ.

ويظهر أن لترشيش التي هي الأرض المقدسة سفنا في البحر مع سفن الملك حيرام ملك صور التي هي العالصمة التونسية اليوم.


كما ذكرت صور مع سفن ترشيش في نبوءة عن الاحتلال الفرنسي  لتونس وكل شمال أفريقيا ،وتذكر النبوءة أنها تُنسى ثم تظهر من جديد لتكون مكللة بقُدس الله .
سفر إشعياء 23: 1

وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ صُورَ: وَلْوِلِي يَا سُفُنَ تَرْشِيشَ، لأَنَّهَا خَرِبَتْ حَتَّى لَيْسَ بَيْتٌ حَتَّى لَيْسَ مَدْخَلٌ. مِنْ أَرْضِ كِتِّيمَ أُعْلِنَ لَهُمْ.

15 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ صُورَ تُنْسَى سَبْعِينَ سَنَةً كَأَيَّامِ مَلِكٍ وَاحِدٍ. مِنْ بَعْدِ سَبْعِينَ سَنَةً يَكُونُ لِصُورَ كَأُغْنِيَّةِ الزَّانِيَةِ:
16 «خُذِي عُودًا. طُوفِي فِي الْمَدِينَةِ أَيَّتُهَا الزَّانِيَةُ الْمَنْسِيَّةُ. أَحْسِنِي الْعَزْفَ، أَكْثِرِي الْغِنَاءَ لِكَيْ تُذْكَرِي».
17 وَيَكُونُ مِنْ بَعْدِ سَبْعِينَ سَنَةً أَنَّ الرَّبَّ يَتَعَهَّدُ صُورَ فَتَعُودُ إِلَى أُجْرَتِهَا، وَتَزْنِي مَعَ كُلِّ مَمَالِكِ الْبِلاَدِ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.

18 وَتَكُونُ تِجَارَتُهَا وَأُجْرَتُهَا قُدْسًا لِلرَّبِّ. لاَ تُخْزَنُ وَلاَ تُكْنَزُ، بَلْ تَكُونُ تِجَارَتُهَا لِلْمُقِيمِينَ أَمَامَ الرَّبِّ، لأَكْل إِلَى الشِبَعِ وَلِلِبَاسٍ فَاخِرٍ.

وقد ذكر جوستان . أن أوتيكا قامت  بمساعدة لاجئي صور عند تشييدهم لمدينتهم التي أطلقوا عليها اسم المدينة الجديدة لاعتبارات سياسية واضحة ،ونحن نعلم أن عاصمة تونس 
زمن الحرب الرومانية كانت أوتيكا بينما عاصمة 
حنبعل كانت قرطاجنة وابتدأت الحرب 
من اسبانيا قرطاجنة لاخراج روما من اروبا التي كانت أرض البربر ولذلك مر جنبعل بجبال الألب حتى وصل الى روما.





















ما بين الاضطهاد والتيه، انطلقت عليسة في تأسيسها لمدينة "قرط حدث" من باب الحيلة إلى بوابة المتوسط المشرف على المحيط الأطلسي. ففي العام 814 ق.م، أي 40 سنة قبل بداية الألعاب الأولمبية، و60 سنة قبل ظهور الإغريق في الشطر الغربي من المتوسط، وقبل التاريخ الرسمي لتأسيس روما، هاجر جماعة من سكان صور، بعد طردهم من وطنهم، تقودهم عليسة ديدون، ويرافقهم كبير الكهنة الفينيقيين في جزيرة قبرص، إلى جانب مجموعة من السبايا اللائي أُسرن على سواحل الجزيرة. وبعد سبع سنوات من الإبحار في لجج المتوسط حطوا الرحال عندنا، أقصد عند اللوبيين، وكانت صور وقتها تشهد مرحلة الانحطاط والخضوع لملوك بابل، بينما حملت أليسار جراح شقيقها الجشع الذي قتل خالها وزوجها.

وبذلك تأسست قرطاج كبديل لصور المشرقية في المغرب، وسرعان ما افتتحت مستعمرات في صقلية وأسبانيا وأرسلت بحارتها إلى شمالي الأطلسي والسواحل الغربية لأفريقيا قبل خوض الحروب "البونيقية" الشرسة مع منافستها المتوسطية روما. 

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: