هل تصح الشورى في الولاية ؟
لما توفي رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام اجتمع بالسقيفة نفر من أصحابه للشورى وأطلق على ذلك اليوم (يوم الشورى).
فهل تصح الشورى في ولاية الدين؟
جاءت الآية التي أنزلت في الشورى كما يلي. والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون.38.الشورى.
ذكر الأمر هنا والأمر أمران أمر الله وأمر للناس فليس للناس الاعتراض على أمر الله ولا التدخل فيه . قال الله العلي العظيم. وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله امرأ أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا.36.الأحزاب.
وتتمثل الاستجابة هنا في المثول لأمر الله في قوله. والذين استجابوا لربهم.
ذلك أمر الله انزله إليكم ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرا.5.الطلاق.فالرسالة هي أمر الله بما حملت إذ لا يمكن للناس التشاور في حد من حدود الله .
أما أمر الناس الذي تحل الشورى فيه هو ما يهم الأمة في كل أمور الدولة .في الحرب في الاقتصاد ...وذلك في الإشارة إليه في الآية. وأمرهم شورى بينهم.
وكان الله تبارك وتعالى قد أمر رسوله أن يشاورهم في الأمر أي في أمرهم .قي قوله تعالى. فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين.199.آل عمران.
وما سبق لرسول الله أن شاور أحدا في يخص دين الله وإنما كان مبلغا عن ربه تبارك وتعالى.
ولنا في كثير من الأحاديث أمثلة متعددة نذكر منها. أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما نزل بغدير خم ؛ أخذ بيد علي فقال : ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ ! ، قالوا : بلى ، قال : ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ ! ، قالوا : بلى ، قال : اللهم ! من كنت مولاه ؛ فعلي مولاه ، اللهم ! وال من والاه ، وعاد من عاداه ، فلقيه عمر بعد ذلك ، فقال له : هنيئا يا ابن أبي طالب ! أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة. .
الراوي: البراء بن عازب و زيد بن أرقم المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 6049
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
ولا يمكن لأعظم رسالة أن تكون بلا وال عليها ينصبه الله في القرآن العظيم الذي هو دستور الله.
وقد ذكرت الولاية في هذا الحديث بقوله . ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم.وتلك إشارة لآية الولاية في القرآن والتي نكرها العرب المسلمون. النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا كان ذلك في الكتاب مسطورا.6.الأحزاب.
النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم. نقول أنا أولى بك من نفسك أي أنني أحق بك منك فأنا أسيرك كيف شئت رغما عن نفسك. وهذا يدل على أن النبي هو ملك المؤمنين والمربي لهم بقولهم سمعنا وأطعنا. كولاية رب الأسرة على عياله القصر الذين لا غنى لهم عن والدهم في صغرهم.والمؤمنون هنا كل من آمن بالله من البشر. وأزواج النبي أمهات المؤمنين لهم حرمة الأم على الابن شرعا. وأولي الأرحام هم الأقربين والأولى بالقربى نقول أنا أولى منك بجدي لأنني أنا الأقرب إليه منك.وانذر عشيرتك الأقربين. فالولاية للرسول على المؤمنين من أنفسهم، والأقربون أولى بالرسول من المؤمنين عامة ومن المسلمين خاصة وهم آنذاك المهاجرين والأنصار. ولا يكذب هذا سوى ضال عن شريعة الله التي أمر بها. إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معرفا .والمعروف هو ما لا يناقض الشريعة وهو حسن .وهو الاستعانة بغير الأقربين من الموالين في تسيير الدولة في حياة الرسول أو النبي أو الإمام.
كما أن الخلافة هي خلافة الله تبارك وتعالى وليست خلافة الرسول عليه وآله الصلاة والسلام.
ونذكر هذا الحديث . يقتتل عند كنزكم هذه ثلاثة كلهم ولد خليفة لا تصير إلى واحد منهم ، ثم تقبل الرايات السود من خراسان فيقتلونكم مقتلة لم تروا مثلها ، ثم ذكر شيئا : فإذا كان ذلك فائتوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله . وفي رواية ابن عبدان : ثم تجيء الرايات السود فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ، ثم يجيء خليفة الله المهدي فإذا سمعتم به فأتوه فبايعوه فإنه خليفة الله المهدي
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: البيهقي - المصدر: دلائل النبوة .
وفي ذكره للمهدي عليه السلام قال خليفة الله وليس خليفتي.إذ أن خلافة الله تلزم الخليفة بكل الأمانة الإلهية ككل لا يتجزأ ،أي أن الخليفة يجب عليه أن يؤمن بكل ما أنزل الله للناس وأن يحكم بين الناس بما يؤمنون به أي بما أنزل الله ،وأن يقدس كل ما قدسه الله على الأرض وأن يحفظ شرائع الله ويأمر بإتباعها لكي لا يكون حكما على الأرض لغير الله تبارك وتعالى.وتلك هي الكلمة السواء حقا.
والخلافة في الدين هي الولاية الدينية التي لا يمكن إلا أن تكون لإمام في غياب النبوة بكونها رتبة دينة وليست دنوية. ونرد هذا الحديث. قاعدت أبا هريرة خمس سنين . فسمعته يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم . قال ( كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء . كلما هلك نبي خلفه نبي . وإنه لا نبي بعدي . وستكون خلفاء فتكثر ) قالوا : فما تأمرنا ؟ قال ( فوا ببيعة الأول فالأول . وأعطوهم حقهم . فإن الله سائلهم عما استرعاهم ) .
الراوي: أبو حازم المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1842
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
ولهذا الحديث ما يؤكده في القرآن العظيم.
وَآتَيْنَاهُم بَيِّنَاتٍ مِّنَ الأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ.18.الجاثية.
كما أنه يجب أن لا يكون للأمة إمامان لأن القيادة دائما تكون لفرد ولو تعدد وجود النبيين أو نبي ورسول في نفس الوقت.لذلك جاء في الحديث. إذا كان في الأرض خليفتان فاقتلوا آخرهما
الراوي: معاوية المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/201
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات.
وليست رسالتنا خارجة عن الرسالات التي سبقت لقول الله تبارك وتعالى. شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب.113.الشورى.
ولهذا طالب الصحابة أبا بكر أن يعلن خلافة الله فقال أنا خليفة رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام. قيل لأبي بكر يا خليفة الله قال أنا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا راض به
الراوي: عبدالله بن أبي ملكية المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/201
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح إلا أن أبا مليكة لم يدرك أبا بكر
كما أن للرسول أن يجعل خليفة له في حياته في أي مكان لا يتواجد فيه الرسول وتسمى عند المسلمين واليا على منطقة من المناطق في الدولة الإسلامية كمقعد سلطوي ينفذ أحكام الرسول أو الإمام.
محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق