الأحد، 18 ديسمبر 2022

الزمزميون بربر وليسوا (زوزيون)بل (زموريون)سكان المروة في القدس الابيار السبعة. 



في منطقة القبايل الجزائر نقولو( زم زم) يعني اغلقه او اطفؤه،
وهذا دليل بربرية اسماعيل وهاجر وابراهيم ويعقوب عليهم وآلهم الصلاة والسلام.


الزمزميون سكان بئر سبع الحدود بين ترشيش وبين اهل الشمال لتونس والجزائر (سكان زمزم) الحقيقية التي بنى فيها رسول الله ابراهيم 7 ابار كتذكار لآية تفجر الماء لاسماعيل وتعتبر هذه الابار اكبر علامة على وجود ((((المسجد الاقصى الحقيقي)))) لانها لا تبعد عنه حتى مسيرة نصف يوم ،

اسم سامي معناه "متزمرون" أو "صانعو الضجيج" أو "الطنين". وهم شعب أقدم من الكنعانيين وكانوا طوال القامة أشداء البأس يقطنون الأرض شرقي وادي الحطب الذي يصب في شط الجريد (بحر الملح). وكانوا يدعون بالوفائيين وهناك فرق بينهم بين (((الزوزيون)))) لان الزوزيون ذكروا قبل مجيء رسول الله ابراهيم عليه واله الصلاة والسلام الى الارض المقدسة بينما الزمزميون ذكروا زمن النبي يعقوب عليه واله الصلاة والسلام.

أوصول قبيلة (زمري)زموري  في التوراة البربرية أبناء إبراهيم الخليل.



زِمْرَان ابْن إِبْرَاهِيمzimran

 اسم سامي ربما كان معناه زمر الولد حسن وجهه،جميل (تك 25: 2 و1 أخبار 1: 32). وهو بكر قطورة من إبراهيم ابراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام.

سفر التكوين 25: 2

فَوَلَدَتْ لَهُ: زِمْرَانَ وَيَقْشَانَ وَمَدَانَ وَمِدْيَانَ وَيِشْبَاقَ وَشُوحًا.
كما ذكر المؤرخ اليهودي يوسيفيوس أن إبراهيم وزع أبنائه في مستعمرات بعيدة عن أرض الميعاد ليبقيهم بعيدًا عن ممتلكات إسحاق. وبناء على وعد الله في نشر ذريته على الأرض، سكن أبناء قطورة في المناطق "الاسماعيلية الخيرة" ارض افريقيا الخصبة وفعلا يسيطر السود اليوم على كامل افريقيا ،


قبيلة "زمور" بجبل دمر الجنوب التونسي

تطلق تسمية "زمّـور" مع تفريعات كثيرة على مواقع وتجمعات بشرية (قبائل؛ فروع؛ عائلات) متعددة ومنتشرة على طول المغرب العربي اليوم دون وجود روابط واقعية بينها. 

وفي تونس، يحمل موقعان على الأقل (أحدهما في الجنوب الشرقي، والآخر في الوطن القبلي) هذه التسمية، كما تحمل عديد العائلات، لا تربط بينها أية علاقة دموية، لقب " الزموري" (في منزل جميل؛ ماطر؛ جهة الساحل؛ الجنوب).وحول محاولة فك رموز تحوّلها إلى قبيلة – زاوية تحاط بهالة من الاحترام والقداسة في المنطقة كلها كما يؤكد ذلك تاريخها المعاصر؟

وفي المغرب الاقصى جهة الرباط - سلا - زمور- زعير هي إحدى الجهات الستة عشرة التي تؤلف المغرب. تقع جهة الرباط - سلا - زمور- زعير في الشمال الغربي للمملكة، على الهضبة الوسطى. التي يغطي جزءا كبيرا منها إقليم الخميسات، و
بلدة زمّورة بضواحي غليزان و دائرة الزّموري بولاية بومرداس، كما أنّ هناك مدينة آزمور بالمغرب.
آزَمُّور هي مدينة مغربية. تَرْبِضُ على الضفة اليسرى لنهر أم الربيع غيرَ بعيد عن مصبه. تقع على محور الطريق الوطنية رقم 1، وتبعد شمالا عن مدينة الجديدة بـ15 كم، وبـ80 كم جنوبا عن مدينة الدار البيضاء.
رغم وقوعها تحت سلطة ولاية فاس فقد كان لأزمور استقلال ذاتي. وفي عام 1486 أصبح سكانها أقنانا وتابعين، يدفعون الجزية لملك البرتغال جواو الثاني. عام 1497 قام ملك البرتغال مانويل الأول بتأكيد المعاهدة وكان على المدينة دفع 10.000 قطعة نقدية بالسنة. لاحقا، أخذت القلاقل بالنمو في المدينة مما حذا مانويل عام 1508 أن يرسل أسطولا صغيرا لاحتلالها. وقصبتها (المدينة العتيقة).

وفي الجزائر يحمل هذا الاسم اسماء مناطق سكانها من نفس العرق الزموري

مثل زمورة ولاية برج بوعريج زمير ولاية المدية ازمارث سوق اهراس
وازمير في تركيا...





وحسب ما جاء في التوراة أن (زمري) قريب من أهل مديان (مدنين التونسية) وأيضا قريبا من أهل (شَبَأ) وهي سبها الليبية وابناء يقشان (الدادانيين) سكان تيمان في التشاد الى أكرى بالجنوب الافريقي،وفي ودّان الليبية وهي مدينة قديمة تقع في منخفض الجفرة وسط ليبيا ،وتبعد مسافة (650كم) حوالي (406ميل) جنوب شرق العاصمة طرابلس.واليها ينسب (الدادانيين) وقد تنبات التوراة ان الارهاب سيطالها من (التيمن) في التشاد الى ودّان ليبيا.


"لِذلِكَ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: وَأَمُدُّ يَدِي عَلَى أَدُومَ، وَأَقْطَعُ مِنْهَا الإِنْسَانَ وَالْحَيَوَانَ، وَأُصَيِّرُهَا خَرَابًا. مِنَ التَّيْمَنِ وَإِلَى دَدَانَ يَسْقُطُونَ بِالسَّيْفِ." (حز 25: 13).
 

ولنتأكد أن مكان هؤلاء الآن صحيح ولا جدال فيه ذكرت التوراة ان الدادانيين والتيمن وسكان سبأ كانوا تجارا مع ترشيش (تونس) وذلك في قوله،
 سفر حزقيال 38: 13


11 وَتَقُولُ: إِنِّي أَصْعَدُ عَلَى أَرْضٍ أَعْرَاءٍ. آتِي الْهَادِئِينَ السَّاكِنِينَ فِي أَمْنٍ، كُلُّهُمْ سَاكِنُونَ بِغَيْرِ سُورٍ وَلَيْسَ لَهُمْ عَارِضَةٌ وَلاَ مَصَارِيعُ،
12 لِسَلْبِ السَّلْبِ وَلِغُنْمِ الْغَنِيمَةِ، لِرَدِّ يَدِكَ عَلَى خِرَبٍ مَعْمُورَةٍ وَعَلَى شَعْبٍ مَجْمُوعٍ مِنَ الأُمَمِ، الْمُقْتَنِي مَاشِيَةً وَقُنْيَةً، السَّاكِنُ فِي أَعَالِي الأَرْضِ.
13 شَبَا وَدَدَانُ وَتُجَّارُ تَرْشِيشَ وَكُلُّ أَشْبَالِهَا يَقُولُونَ لَكَ: هَلْ لِسَلْبِ سَلْبٍ أَنْتَ جَاءٍ؟ هَلْ لِغُنْمِ غَنِيمَةٍ جَمَعْتَ جَمَاعَتَكَ، لِحَمْلِ الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ، لأَخْذِ الْمَاشِيَةِ وَالْقُنْيَةِ، لِنَهْبِ نَهْبٍ عَظِيمٍ؟
14 «لِذلِكَ تَنَبَّأْ يَا ابْنَ آدَمَ، وَقُلْ لِجُوجٍ: هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: فِي ذلِكَ الْيَوْمِ عِنْدَ سُكْنَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ آمِنِينَ، أَفَلاَ تَعْلَمُ؟
وقد ظهر من بني زمري ملوكا للملكة اليهودية نوميديا (نيقوميديا) في الكتاب المقدس وليبيا اذكر منهم،

زِمْرِي ابْن زَارَح | زَبْدِي

ابن زارح وحفيد يهوذا (1 أخبار 2: 6) ودعي في (يشوع 7: 1، 17، 18) باسم زبدِي.  وهو والد كرمي، وجد عخان.



زِمْرِي ابْن سَالُو، رَئِيس سِبْط شِمْعُون | زَمْرِي



Zimri the son of Salu هو ابن سالو الشمعوني، رئيس في سبط شمعون قتله فينحاس بن ألعازار الكاهن في شطيم في غيرته للرب (عد 25: 14) (مع كزبي).وشطيم تعني (شط الجريد ) تونس 

واسمه حسب القرآن الكريم أو كتب الإسلام: "السامري".
وهو الذي خان رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام وقد قُتل دون أن يأمر رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام بقتله وقتله فينحاس غيرة لله.




 الْبَنْيَامِينِي زِمْرِي اِبْن شَاوُل

 بنياميني من نسل يوناثان ابن شاول (1 أخبار 8: 36 و9: 42).

زِمْرِي قَائِد جَيْش إِسْرَائِيل

قائد في جيش إسرائيل كان على نصف مركبات أيلة بن بعشا ملك إسرائيل. ثم فتن على سيده وقتله متممًا القضاء الإلهي على بيت بعشا، وجلس هو ملكًا سبعة أيام في ترصة (القيروان حاليا ،ترزة )أين يوجد الآن حمام طرزة الاستشفائي بالقيروان: كهف بخار طبيعي للاستشفاء ،حتى جاء عمري رئيس الجيش كله فاضطر زمري إلى الانتحار بإحراق قصر الملك عليه، فمات (1 مل 16: 8-20).



وهذه صورة السبع ابار التي حفرها ابراهيم الخليل في جبل اشعياء النبي عليهم الصلاة والسلام.




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: