الأحد، 13 يونيو 2021

 






ّ من اين اشتق اسم (اليهود) من يهودا الأرض البربرية أم من الهداية الى الله؟؟؟

إنا هدنا اليك ؟يعني اهتدينا لقدسك ،وقد ذكر القرىن أن الله هدى بنوا اسرائيل وهارون وموسى للقدس( وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُواْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ93 يونس )

واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الاخرة انا هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدنا اليك قال عذابي اصيب به من اشاء ورحمتي وسعت كل شيء فساكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم باياتنا يؤمنون
وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ

وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ

وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ

وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ

وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ118سورة الصافات.
ولا يوجد اسم (يهودا) بل يهوذا)
فيهودا أرض أي منطقة وهي في الأصل (تهودا) حرفوها كي لا تكن بربرية.

يهودا (بالعبرية: יהודה) هو الاسم العبري التاريخي للمنطقة الجبلية في جنوب الارض المقدسة، وهو الاسم المذكور في الكتاب المقدس والاسم الشائع لتلك المنطقة في العصر الروماني .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تهودة،
هي بلدة رومانية بربرية في مقاطعة موريطنية القيصرية، ومدينة رئيسية في الإمبراطوريات الرومانية والبيزنطية والوندالية، ويمكن التعرف عليها من الآثار الحجرية في الواحة المجاورة لقرية سيدي عقبة، الجزائر حاليًا.
هي من بلاد الزاب بالقرب من بسكرة، وهي مدينة أولية بنيانها بالحجر الجليل وعليها سور عظيم، ولها ربض ويدور بجميعها خندق، ولها نهر كبير ينصب إليها من جبل أوراس، فإذا كان بينهم وبين أحد حرب وخافوا النزول عليهم أجروا ماء ذلك النهر في الخندق المحيط ببلدهم فامتنعوا به وشربوا منه، وهي كثيرة البساتين والنخيل والزرع وجميع الثمار. وهي الموضع الذي قُتل فيه عقبة بن نافع وأصحابه.

هى مدينة اثرية كبيرة و قديمة قبل الرومان بقرون جدا جزءا كبير منها تحت الارض على غرار بسكرة التى بنيت عليها الجامعة حاليا وتم تحطيم القبور الحجرية اثناء بنائها ما تبقى فقط الحمامات ...آخر شيء يهتم به هو الاثار بكل اسف
ّ
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: