الاثنين، 5 نوفمبر 2018

لاحظوا سرقة تراثنا البربري من المصريين والعرب واليهود والرومان.آريوس من الأوراس مدينة آريس الجزائرية















لاحظوا سرقة تراثنا البربري من المصريين والعرب واليهود والرومان.آريوس من الأوراس مدينة آريس الجزائرية

آريـــــــــــــــــــــــــــوس.

كان آريوس ينكر لاهوت المسيح، ويرى أنه أقل من الآب في الجوهر، وأنه مخلوق. ومازالت جذور الأريوسية قائمة حتى الآن. حتى بعد أن شجبها مجمع نيقية المسكوني سنة 325 م، ظل أريوس والأريوسيون من بعده سبب تعب وشقاق وشك للكنيسة المقدسة.
رد آريوس على المشركين المسيحيين أتباع المسيحية الرومانية، الابن ولد قبل كل الدهورلكنه يحجب أحيانا كلماته بأنه كان قبل ولادته غير موجود، فالأب لم يكن دومًا أبًا.

كان آريوس نوميدي (نيقوميديا في الكتاب المقدس )المولد، تلميذ لوكيان (لوسيان) الأنطاكي، (أوتيكا التونسية) وهي عاصمة تونس والتي ترجمها المصريون بهذه الاسم (انطاكيا)،
ـــــــــــــــــــــــــ
لاحظوا سرقة تاريخ البربر ودينهم من اليهود والمصريين والعرب والرومان.
قالوا عن آريـــــــــــــــــوس.
رحل آريوس إلى فلسطين ثم اتجه إلى سوريا فآسيا الصغرى، وتمكن من أن يجمع حوله عدداً من الأساقفة وافقوه على عقيدته التي تعتبر امتداداً لعقيدة التلاميذ. وكان من بين هؤلاء "أوسابيوس أسقف نيقوميديا" اللوكياني، و"أوسانيوس أسقف قيصرية" الأوريجاني. وكان الأساقفة الذين تجمعوا حوله قد أيدوه وبرَّأوه في مَجمع عقدوه وطالبوا بأن يعود مرة أخرى إلى الكنيسة. وسرعان ما كتب آريوس إقراراً وافقوا عليه في مجمع عقدوه في نيقوميديا، وأرسله كرسالة إلى أسقف الإسكندرية الذي رفضه ودعا -بالطبع- إلى مجمع بالإسكندرية سنة 318م اعتمد إدانة آريوس.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قصدوا انه رحل من الاسكندرية الى الارض المقدسة باعتبارها فلسطين غير ان ذلك الزمن لا توجد اصلا كلمة فلسطين لأنها انتهت منذ القرن السابع قبل الميلاد مباشرة بحكم قرطاج ،
والدليل انها لم تذر ولو مرة واحدة في الاناجيل الاربعة،
وقالوا اتجه الى سوريا ثم الى آسيا الصغرى والتي يقصدون بها تركيا وفجأة ذكروا (يوسابيوس)عائلة فلافيوس التي توجد مقبرتهم الى الآن في مدينة السلوام(القصرين تونس) القيصرية الرومانية أي عاصمة القيصر في نوميديا والتي أكدوا أنهم اجتمعوا فيها محورين الاسم بعض الشيء(نيقوميديا).

نحن نعلم أن آريوس تعلم في مدرسة (أنطاكيا) أوتيكا عاصمة تونس قبل الاحتلال الرماني وحتى بعده بصفتها أكبر المدن 
واسم آريوس اسم جزائري يطلق على مدينة في الأوراس.

 آريـــــــــس.

آريس، مدينة تقع في قلب منطقة الأوراس، هي مهد ثورة التحرير الجزائرية، مدينة عريقة في التاريخ، اسمها يعني بالبربرية -الأسد .
وبالعودة إلى الإمتداد الفعلي لحدود دائرة آريس أو مايسمى سابقا بمنطقة " آريس القديمة " التي كانت تضم كل من (إشمول/فم الطوب /إينوغيسن/تكوت/غسيرة/كيمل/ثنية العابد/وادي الطاقة/شير/بوزينة/لارباع/منعة/تيغرغار/مشونش/جمورة/بوحمامة/شليا/يابوس/تمقاد/لمزيرعة/إلى غاية جبال احمر خدو).


ومن هنا يظهر أن الأوراسيين قد أطلقوا على مدينتهم اسم ابنهم المؤمن العالم الذي جاهد في سبيل التوحيد المسيحي.

 جبــــــال الأوراس.


جبال الأوراس هي جبال عالية القمم تقع شمال كل من ولايات: باتنة، خنشلة، أم البواقي و تبسة شمال شرق الجزائر وأعلى قمة بها هي جبل شيليا التي تقع في يابوس بولاية خنشلة بارتفاع يقدر بـ 2328.تليها قمة جبل محمل بثنية العابد بولاية باتنة التي يصل علوها إلى 2321م. وجبل عالي الناس جنوب ولاية خنشلة. كما تصنف جبال الأوراس من بين أكبر سلاسل الجبال في شمال أفريقيا.


وقد ذكر الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام 
الأريسيين في رسالته الى قيصر الروم،
القيصرية الرومانية بترشيش 
القسطنطينية الجزائرية .

من محمد بن عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى وأما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تَسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فعليك إثم الأريسيين، 

وقد أكد القرآن أن وجود الرومان  في أور شليم قِبلة المغرب دام 309 سنوات لقوله تعالى،

وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا.25.سورة الكهف.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: