الخميس، 26 أغسطس 2010

كتاب تونس أرض السلام لا شرقية ولا غربية












بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين وعباد الله الصالحين والملائكة المقربين.هذه دراسة تاريخية لبعض مناطق في تونس والجزائر وليبيا .وكذلك لبعض القبائل أبناء هذه الأرض .
ظهر اتجاه جديد ينادي بفصل الروايات التوراتية عن تاريخ فلسطين القديم، ومن أبرز ممثلي هذا الاتجاه مارتن نوث، ورولاند ديفو، وتوماس تومبسون.وكل ما ورد في تاريخ بيت المقدس من جغرافيا المكان ليس له أساس من الصحة .لأن المكان ليس المكان والبلاد ليست هي البلاد، وقد عمل اليهود خاصة في زمن ميلاد المسيح عليه لصلاة والسلام على طمس جغرافيا الكتاب المقدس وتبديل شمال أفريقيا بمنطقة الشام
لإختلافهم مع السامريين أي الأفارقة في كل شيء. فخرج اليهود عن بني إسرائيل وهم قبيلتين فقط .وبقي القبائل العشر في السامرة أي القارة السمراء.ولما جاء الإسلام دخلت القبائل العشر الإسلام وبقي اليهود على عنادهم القديم.وقد نفى العالم الأماني (آلت) تاريخ الروايات التوراتية عن الآباء التوراتيين (إبراهيم وإسحق ويعقوب) على تسلل سلمي تدريجي لتلك القبائل الرعوية الجديدة في فلسطين.وقد جرت الحفريات في مناطق مختلفة من فلسطين في الخليل مثلا والقدس وغيرها فلم يثبت الباحثون بصفة قطعية وجود أي شيء مما ورد في الكتاب المقدس .وقد ذكرت الأبار والغابات الكثيفة والعيون الساخنة في أورشليم وما حولها وهذا ما تنفي وجوده الطبيعة اليوم في فلسطين.
اختلف في فهم معنى اسم أورشليم ومكانها الحقيقي ولم يثبت أي بحث مكانها ولا معناها لحد الساعة .و في الحقيقة أن شاليم التي اشتق منها إسم أورشليم وجدت قبل إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام. بل قبل الطوفان وكانت أول مدينة يذكر عليها اسم الله السلام على الأرض.وما استقر الناجون من الطوفان  إلا فيها .وهي في الحقيقة من يصح أن نذكر عليها أم الأرض.
وهي التي كانت مهربا لجميع المؤمنين ووجهة تاق إليها كل رسول ونبي .وفي ذلك مثال النبي يونس عليه الصلاة والسلام والذي خرج من نينوى بالعراق ووصل لبنان اليوم ثم ركب البحر ليتوجه لأفضل بقاع الأرض على الإطلاق ترشيش تونس الخضراء تونس الزيتونة تونس المقدسة .تونس أرض السلام أرض الله ومملكته .التي هي لا شرقية ولا غربية .لم تعجبه أرض غيرها فيأوي إليها بحنين ولهفة لم يجده في فؤاده لأي مكان مر به .وللقارء أن يستغرب في ما يسرد  في كلمات وأوصاف لم تبلغ سماعه قبل اليوم،لكني أوضح له أمرا. عمل كل الأمم الذين كانت لهم مطامع في هذه البلاد أن يكيدوا لأهلها ولها منذ قديم الأزمنة لشدة أهلها وصلابتهم. وثباتهم عن ا لحق الذي لا يحتمل ا لزيف والخروج عنه كما هو .ومن ذلك الرومان واليهود والعرب أيضا فكل ما وجدوا في هذه البلاد عظيم نسبوه لأنفسهم وسعوا إلى محوه من بلادنا .وكل أمة جاءت إلى هذه الأرض إلا وذاقت من أهلها الويلات فلا تكاد تستقر عليها أو تهنأ بها مما جعل في قلوبهم عداوة لأهلها .فقد جرب اليهود أن يدخلوا الخزعبلات على دين الله فما وجدوا إلا الإضطهاد والمحاربة حتى كرهوا وجودهم على هذه الأرض .فأرادوا أن يستبدلونها بفلسطين لصغرها ولقربهم من الشرقيين في الطباع . وكان من عادتهم أنهم إذا سكنوا أرضا أطلقوا على مدنها وقراها أسماء مدنهم المقدسة .ويظهر ذلك إلى اليوم في أمريكا وكذلك فعلوا في فلسطين .وكذلك جاء العرب فأرادوا اضطهاد اهل هذه البلاد فخرجوا عليهم وأخذوا أمرهم بأيديهم في العديد من الأزمنة.وها هو اليوم يطل علينا الإرهاب والتقتيل والعنصرية والعصبية التي لا تمت إلى الدين بصلة .والتي يحاربها القرآن وينهي عنها حتى صار قتل النفس الذي هو محرم شرعا وهو أكبر المعاصي بعد الشرك بالله قربى إلى الله وطلب للشهادة والخلود عنده.والحال أن الله قال . وما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطئا ومن قتل مؤمنا خطئا فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة الى اهله الا ان يصدقوا فان كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وان كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة الى اهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما92.النساء. وحذر فقال. ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما.93. النساء.والمؤمن في الكتاب من قال لا إلاه ألا الله يشهادة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم. إن لا إله إلا الله كلمة على الله كريمة، لها عند الله مكان وهي كلمة من قالها صادقا أدخله الله بها الجنة ومن قالها كاذبا حقنت دمه وأحرزت ماله ولقي الله غدا فحاسبه. الراوي: عياض الأنصاري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/31.خلاصة حكم المحدث رجاله موثقون إن كان تابعية عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود.فهل بعد الله ورسوله حجة؟قال الله العلي العظيم. ان الذين امنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون.62.البقرة . وهم يكفرون كل العالم تبعا لهواهم وليس لدينهم وما افتكروا أهل المغرب إلا في قتلهم وتفجيرهم ولم يفتكروهم في العمل في بلادهم بل ميزوا الغرباء على اخوانهم من المغرب .وإني على يقين أن كل أمة لا يخدمها إلا رجالها وإن كل أمة بلا تاريخ هي أمة منبتة والتاريخ حقيقة دينية وحضارية لا يمكن لشعب الإستغناء عليها . ومن هنا كان بحثي تجردت فيه عن كل عصبية مقيتة أو تطرف أعمى أو خلفية مسبقة عندي تكبلني عن شيء وإنما باعتباري بشر أنتمي لحضارة بشرية أنا فرد منها.
إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ.92. وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ.93. فَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ.94.الأنبياء.
تظهر هذه التواريخ التي يعترف بها العالم كله أن القدس هي بعد مصر وليس قبل مصر .لأن الفارق بين تاريخ احتلال البابليون لمصر وبين احتلالهم للقدس.  12.سنة .والفتح البابلي قادم من المشرق ولو كان يخص هذا التاريخ أرض فلسطين لكان فتح فلسطين قبل مصر علما أن قيادة البابلين كانت في سوريا ولا يفصل سوريا عن فلسطين شيئا.
قاد نبوخذ نصر  الجيوش البابلية في معارك حاسمة ضد الجيوش المصرية و هزمها سنة 609 ق.م و 605 ق.م.
بينما شن نبوخذ نصر الكلداني هجوماً على فلسطين عام 597 ق.م واستولى على القدس عاصمة يهوذا، وفي عام 586 ق.م دمر نبوخذ نصر القدس ثانية، وسبا اليهود إلى أرض بابل.
كما أذكر شيئا آخر ذا أهمية كبرى وهو عدم ذكر الفلسطينيين زمان دخول البابلين إلى القدس وأيضا زمان السبي .وكان آخر ذكر للفلسطينيين في عهد الملك يهورام .
والذي حكم سنة .(.843.850..ق.م.).
وفي الحقيقة أن ذكرهم للفلسطينيين خطأ أكان مقصودا أو غير مقصود فالفلسطينيين في الكتاب المقدس هم الفلاشا الأثيوبيون والذين يذكرون باسم الفلشتينيين.وما ورد ذكر الفسطينيين إلا قليلا.أذكر منها.سفر عاموس .6.
.1.وَيْلٌ لِلْمُسْتَرِيحِينَ فِي صِهْيَوْنَ، وَالْمُطْمَئِنِّينَ فِي جَبَلِ السَّامِرَةِ، نُقَبَاءِ أَوَّلِ الأُمَمِ. يَأْتِي إِلَيْهِمْ بَيْتُ إِسْرَائِيلَ.
.2.ُعْبُرُوا إِلَى كَلْنَةَ وَانْظُرُوا، وَاذْهَبُوا مِنْ هُنَاكَ إِلَى حَمَاةَ الْعَظِيمَةِ، ثُمَّ انْزِلُوا إِلَى جَتِّ الْفِلِسْطِينِيِّينَ. أَهِيَ أَفْضَلُ مِنْ هذِهِ الْمَمَالِكِ، أَمْ تُخُمُهُمْ أَوْسَعُ مِنْ تُخُمِكُمْ؟
وقد كانت هذه النبوة مصدرا فزع لليهود وكانت السبب في إخراجهم من شمال أفريقيا
وذهابهم لفلسطين وابدالهم لقدس الأقداس ببـيت إيل التي ما كانت فيها إلا الخيمة.
جاء في سفر التكوين 11.
وَكَانَتِ الأَرْضُ كُلُّهَا لِسَانًا وَاحِدًا وَلُغَةً وَاحِدَةً.
.2.وَحَدَثَ فِي ارْتِحَالِهِمْ شَرْقًا أَنَّهُمْ وَجَدُوا بُقْعَةً فِي أَرْضِ شِنْعَارَ وَسَكَنُوا هُنَاكَ.
.3.وَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هَلُمَّ نَصْنَعُ لِبْنًا وَنَشْوِيهِ شَيًّا». فَكَانَ لَهُمُ اللِّبْنُ مَكَانَ الْحَجَرِ، وَكَانَ لَهُمُ الْحُمَرُ مَكَانَ الطِّينِ.
.4.وَقَالُوا: «هَلُمَّ نَبْنِ لأَنْفُسِنَا مَدِينَةً وَبُرْجًا رَأْسُهُ بِالسَّمَاءِ. وَنَصْنَعُ.
لأَنْفُسِنَا اسْمًا لِئَلاَّ نَتَبَدَّدَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ
5.فَنَزَلَ الرَّبُّ لِيَنْظُرَ الْمَدِينَةَ وَالْبُرْجَ اللَّذَيْنِ كَانَ بَنُو آدَمَ يَبْنُونَهُمَا.
.6.وَقَالَ الرَّبُّ: «هُوَذَا شَعْبٌ وَاحِدٌ وَلِسَانٌ وَاحِدٌ لِجَمِيعِهِمْ، وَهذَا ابْتِدَاؤُهُمْ بِالْعَمَلِ. وَالآنَ لاَ يَمْتَنِعُ عَلَيْهِمْ كُلُّ مَا يَنْوُونَ أَنْ يَعْمَلُوهُ.
.7.هَلُمَّ نَنْزِلْ وَنُبَلْبِلْ هُنَاكَ لِسَانَهُمْ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ بَعْضُهُمْ لِسَانَ بَعْضٍ».
.8.فَبَدَّدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ هُنَاكَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ، فَكَفُّوا عَنْ بُنْيَانِ الْمَدِينَةِ،
.9.ِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا «بَابِلَ» لأَنَّ الرَّبَّ هُنَاكَ بَلْبَلَ لِسَانَ كُلِّ الأَرْضِ. وَمِنْ هُنَاكَ بَدَّدَهُمُ الرَّبُّ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ.
واللبن هو مادة الجير التي  تستخرج من حرق الحجارة ولذلك قالوا نشويه شيا.والحمر هو الآجر.
ومن هنا يظهر أن الإتجاه كان من الغرب إلى الشرق وليس العكس.
.وجاء في سفر التكوين .12.
وَقَالَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ: «اذْهَبْ مِنْ أَرْضِكَ وَمِنْ عَشِيرَتِكَ وَمِنْ بَيْتِ أَبِيكَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أُرِيكَ.
.3.فَأَجْعَلَكَ أُمَّةً عَظِيمَةً وَأُبَارِكَكَ وَأُعَظِّمَ اسْمَكَ، وَتَكُونَ بَرَكَة.ً.
وَأُبَارِكُ مُبَارِكِيكَ، وَلاَعِنَكَ أَلْعَنُهُ. وَتَتَبَارَكُ فِيكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ.».
.4.فَذَهَبَ أَبْرَامُ كَمَا قَالَ لَهُ الرَّبُّ وَذَهَبَ مَعَهُ لُوطٌ. وَكَانَ أَبْرَامُ ابْنَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً لَمَّا خَرَجَ مِنْ حَارَانَ..
.5.فَأَخَذَ أَبْرَامُ سَارَايَ امْرَأَتَهُ، وَلُوطًا ابْنَ أَخِيهِ، وَكُلَّ مُقْتَنَيَاتِهِمَا الَّتِي اقْتَنَيَا وَالنُّفُوسَ الَّتِي امْتَلَكَا فِي حَارَانَ. وَخَرَجُوا لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى أَرْضِ كَنْعَان.َ.
.6. وَاجْتَازَ أَبْرَامُ فِي الأَرْضِ إِلَى مَكَانِ شَكِيمَ إِلَى بَلُّوطَةِ مُورَةَ. وَكَانَ الْكَنْعَانِيُّونَ حِينَئِذٍ فِي الأَرْضِ.
.7.وَظَهَرَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ وَقَالَ: «لِنَسْلِكَ أُعْطِي هذِهِ الأَرْضَ». فَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ الَّذِي ظَهَرَ لَه.ُ.
.8.ثُمَّ نَقَلَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى الْجَبَلِ شَرْقِيَّ بَيْتِ إِيل وَنَصَبَ خَيْمَتَهُ. وَلَهُ بَيْتُ إِيلَ مِنَ الْمَغْرِبِ وَعَايُ مِنَ الْمَشْرِقِ. فَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ وَدَعَا بِاسْمِ الرَّبِّ.
وحاران في العراق .وبعد ذلك اتجه جنوبا وجنوب العراق الشام ومن الشام دخل مصر.
وجاء في سفر التكوين.13..
فَصَعِدَ أَبْرَامُ مِنْ مِصْرَ هُوَ وَامْرَأَتُهُ وَكُلُّ مَا كَانَ لَهُ، وَلُوطٌ مَعَهُ إِلَى الْجَنُوبِ.
2 وَكَانَ أَبْرَامُ غَنِيًّا جِدًّا فِي الْمَوَاشِي وَالْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ.
.3.وَسَارَ فِي رِحْلاَتِهِ مِنَ الْجَنُوبِ إِلَى بَيْتِ إِيلَ، إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي كَانَتْ خَيْمَتُهُ فِيهِ فِي الْبَدَاءَةِ، بَيْنَ بَيْتِ إِيلَ وَعَايَ،
.4.ِإلَى مَكَانِ الْمَذْبَحِ الَّذِي عَمِلَهُ هُنَاكَ أَوَّلاً. وَدَعَا هُنَاكَ أَبْرَامُ بِاسْمِ الرَّبِّ.
واتجه إبراهيم عليه الصلاة والسلام من العراق إلى الشام ثم ذخل مصر ومن مصر ذهب إلى شاليم.أي أنه اجتاز ليبيا ودخل تونس.
سفر التكوين 14.
وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ، أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا للهِ الْعَلِيِّ.
.19.وَبَارَكَهُ وَقَالَ: «مُبَارَكٌ أَبْرَامُ مِنَ اللهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ،
.20.وَمُبَارَكٌ اللهُ الْعَلِيُّ الَّذِي أَسْلَمَ أَعْدَاءَكَ فِي يَدِكَ». فَأَعْطَاهُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ..
ومن هنا يظهر أن بيت إيل شي وأورشليم شيء وعاي شيء آخر.
وقد ذكر الأموريون  في أورشليم والأموريون في شمال أفريقيا.
وهم المور. المور أو مورو (بالأنجليزية Moor، بالإسبانية Moros، بالفرنسية Maures) اسم يطلق على سكان شمال أفريقيا.
وترتبط أورشليم ارتباطا وثيقا بساليم ولم توجد ساليم إلا في شمال أفريقا وهي بالبلاد التونسية وقد ذكرها التاريخ باسم السيليوم .وقد ذكروا اسم قرية في فلسطين لم تذكر في الأسفار ولا في التاريخ إلا في العهد العثماني وهي قرية وليست مدينة بينما ذكرت شاليم أو ساليم كمدينة في الأسفار.
أنها مدينة ذات مياه جارية بسكون أي أن فيها نهرا يجري كما توجد فيها عيون عديدة وحمام طبيعي  للشفاء كما ذكر أنها في السامرة .
وقد ذكر أن يوحنا المعمدان قد عمَّد في السامرة (انظر متى 3: 5 و 10: 5 ولوقا 3:3 ).
والسامرة ليس في فلسطين وتعني السمراء .وعرف على القارة الإفريقية أنها السمراء.وما اشتق اسم القارة إلا من إسم تونس التي كانت تدعى افريقية ولعله التفسير
الحقيقي لمعنى السامرة.لأن سكانها كانوا يدعون شمرونيم أو سمرونيم أي السمر. كما يدعى اليوم السودان .
الطائفة السامرية (أو السُمَرة) (العبرية:שומרונים, (شمرونيم)  وهي مجموعة عرقية دينية تنتسب إلى بني إسرائيل وتختلف عن اليهود حيث أنهم يتبعون الديانة السامرية المناقضة لليهودية رغم أنهم يعتمدون على التوراة لكنهم يعتبرون أن توراتهم هي الأصح وغير المحرفة وأن ديانتهم هي ديانة بني إسرائيل الحقيقة.
وكانت تدعى أيضا السمرة وقد ذكر الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم باسم (السمرة) في بعض الأحاديث. شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين . فلزمت أنا وأبو سفيان بن الحارث بن عبدالمطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلم نفارقه . ورسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلة له ، بيضاء . أهداها له فروة بن نفاثة الجذامي . فلما التقى المسلمون والكفار ، ولى المسلمون مدبرين . فطفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يركض على بغلته قبل الكفار . قال عباس : وأنا آخذ بلجام بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم . أكفها إرادة أن لا تسرع . وأبو سفيان آخذ بركاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي عباس ! ناد أصحاب السمرة ) . فقال عباس ( وكان رجلا صيتا ) : فقلت بأعلى صوتي : أين أصحاب السمرة.ولما تفرق بنوا إسرائيل بعد سليمان عليه الصلاة والسلام بنوا مدينة جنوب مدينة فرانة وأطلقوا عليها اسم شامور وهي تدعى اليوم (الكامور) وهي منطقة كبيرة فيها آثار عظيمة مهددة اليوم بالحفر وفيها قصر وأقواس وكثير من القرى حواليها .
وقد كانت عاصمتها سبيطلة( شبولت)أو  سيباسطة كما ذكرت  وهي اليوم باسم سبيطلة والتي في الحقيقة اشتق اسمها من اسم سبط لاوي
لاوي المقدسة.باللغة الرومانية. = Sfinte Lao
كما اشتق من اسمها اسم (سنبلط) ملك سبيطلة والذي قاوم بناء الهيكل وأسوار أورشليم بأن هيج العرب الذين جاء بهم الإسكندر من سوريا  وغيرهم من جيش السامرة،ضد اليهود
الذين جاءوا من الاسر لما منعوهم من بناء الهيكل والصلاة فيه تعصبا. وقد كان ذلك جائزا في زمن سليمان عليه الصلاة والسلام.وقد كانت عداوة بين اليهود وأهل هذه البلاد من بني إسرائيل ومن إخوانهم أهل البلاد بسبب خروج اليهود عن الشريعة الحقيقية لبني إسرائيل .وكانت المملكة الجنوبية تحت حكم اليهود والشمالية تحت حكم بني إسرائيل .وقد قامت بينهم حروب منها عندما حارب يفتاح الجلعادي افريم وانتصر عليهم، أقام اناساً على الأردن في سيدي بوزيد اليوم. فالذين هبروا من الافراميين، كانوا يسألونهم: "هل أنت افرايمي؟" فإن أجاب: "لا"، طلبوا منه أن يقول: "شبولت" فإن اخطأ وقال: "سبولت" قتلوه في الحال والسبب في ذلك أن هذه الكلمة تميز لهجة الافراميين عن الجلعاديين. فالافرامييون لا ينطقون الشين في شبولت. وقتل في ذلك اليوم 42000 افرايمي (قص 12: 5 و 6).والأفرايميين هم سكان فريانة.  و في السنة العشرين لحكم ارتكزركسيس بعد الرجوع من السبي (نحميا 3: 1 و 4: 7) وقد جاء في أوراق البردي التي اكتشفت في الجزيرة في اسوان أنه كان حاكماً للسامرة قبل عام 407 ق.م.وكان ذلك ابان حكم داريوس نوثوس. وقد زوّج سنبلط ابنته إلى منسى ابن يوياداع ابن الاشيب الكاهن العظيم، ولذلك طرد نحميا الياشيب بعد أن عزله نحميا .13.28.وتقع سبيطلة فعلا على جانب وادي ومازالت فيها قصور تكاد تكون كاملة . وهي تبعد 35.كلم عن ساليم أي السيليوم بالرومانية وبينهما نوبا وبازكاما بوزقام حاليا.
وتحتل ساليم( القصرين حاليا) منطقة كبيرة حوالي 3كلم طولا وقد بنيت ساليم على ضفاف نهر جاري من الجهة الشمالية  والجنوبية وقد حول ماء النهر في قديم الزمان عبر سرداب مازال موجود إلى اليوم بجانب النهر وكان اسم النهر في الأول (جيحون ) ويطلق هذا الإسم على ثلاث ينابيع في الأرض أكبرها نهر في آسيا في أوزباكستان  ونهر الدرب الذي ورد في فصة طالوت  وهو في السيليوم ومياه في مدينة داود عليه الصلاة والسلام في جبل أشعياء النبي عليه الصلاة والسلام غير أن تلك المياه طمها أحد الملوك .جاء في  سفر أخبار الأيام الثاني 32: 30 وَحَزَقِيَّا هذَا سَدَّ مَخْرَجَ مِيَاهِ جَيْحُونَ الأَعْلَى، وَأَجْرَاهَا تَحْتَ الأَرْضِ، إِلَى الْجِهَةِ الْغَرْبِيَّةِ مِنْ مَدِينَةِ دَاوُدَ. وَأَفْلَحَ حَزَقِيَّا فِي كُلِّ عَمَلِهِ.وقد سمي الأعلى. والنهر الثاني الأسفل بالطبع.فقال مياه جيحون الأعلا..وكان ذلك السرداب الذي في مدينة ساليم القصرين ينقل الماء إلى بركة كبيرة لسقي أرض العريش اليوم و(حقل القصارين)سابقا . وقد قيل أن طول النفق الذي يخرج من وادي الدرب الذي هو جيحون 1700قدم.وهدا بالفعل مكان بناء مدينة القصرين الأول  .وقد كان يظهر الغار عند المدرسة الشرقية الآن مع حجارة أثرية كبيرة.كما كان يوجد سرداب آخر على ضفاف البحر الذي كان موجودا قبل الطوفان والذي يظهر إلى الآن في علو 14.م.كما نصب في هذا النهر سليمان ابن داود عليهما الصلاة والسلام ملكا بعد أبيه وقد نصبه أحد أبناء الجهة الذي كان هو الكاهن الأعظم. ومعنى كلمة القصارين هم الذين يغسلون الثياب عند البركة والقصارين كلمة تعني الدوس والقوة.وهو المعنى الحقيقي لإسم القصرين اليوم ولإسم قبيلة مازالت موجودة لحد اليوم وهم (القصارنية) .ومنهم أكبر قبيلة تذعى (ماشلي) وهم قبائل الماسوليين كما ورد ذكرهم في التاريخ وهم الذين كونوا ابراطورية في المغرب الأوسط وكانت عاصمتها (قرتة) في صفاقس .ثم انتقلت بعد ذلك الى الوسط التونسي. ولا تعني هذه الكلمة سكان القصرين  بل هو لقب لعائلة تسكن في منطقة العريش الذي هو ( حقل القصار).
كما ذكر نصب بناه ابشالوم تذكارا للمكان الذي قابل إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام فيه ملك سدوم الذي هو ملك قفصة وكان مجاورا لوادي يبعد عن شاليم ربع ميل وهو موجود إلى اليوم وهو واد اندلو أوادي الدفلة حاليا و(شوى) قديما و الذي يشق مدينة القصرين وهو فعلا يبعد نصف ميل عن مدينة السيليوم .ويظهر أن كلمة شوي تعني السوي. قالوا عنه في الكتاب المقدس.
شـــــــــــــــــــــوى.
اسم عبري معناه "سهل" وهو واد سمي فيما بعد وادي الملك، رب شاليم، حيث قابل ملك سدوم إبراهيم بعد هزيمة كدرلعومر (تك 14: 17 و 18). وفيها بنى ابشالوم نصباً تذكارياً له (2 صم 18: 18) وهو-كما يذكر يوسيفوس-يبعد نحو ربع ميل عن مدينة شاليم ويتصل بوادي قدرون..
وفعلا يصب هذا الوادي في وادي قدرون الذي هو وادي الحطب.ويظهر من مظهره أنه أقدم بناء على الإطلاق في مدينة القصرين لتآكل حجارته  وشتان بينه وبين قبر عائلة فلافيوس الحاكم الروماني الدي لا يبعد عن هذا القصر إلا قلبلا.ويوجد هذا القصر على الطريق الرئيسة للمدينة أمام المعهد الفني بالقصرين.
وقد جاء في الأسفار عن تنصيب  النبي سليمان عليه الصلاة والسلام. سفر الملوك الأول 1.
فَقَالَ الْمَلِكُ لَهُمْ: «خُذُوا مَعَكُمْ عَبِيدَ سَيِّدِكُمْ، وَأَرْكِبُوا سُلَيْمَانَ ابْنِي عَلَى الْبَغْلَةِ الَّتِي لِي، وَانْزِلُوا بِهِ إِلَى جِيحُونَ،
وهذا ما جاء عن القصارين وهي جمع قصار .                        قصــــــــــــــــــــــــــار.
يفيد أصل هذه الكلمة العبراني معنى الدوس لأن القصّار كان يدوس القماش مع الصابون حتى ينظف وكان العبرانيون الاقدمون يغسلون ثيابهم في بيوتهم (خر 19: 10). وقد استخدم القصّارون في صناعتهم المستعملة للتبيض النطرون (ام 25: 20 وار 2: 22) والاشنان (اي 9: 30 وار 2: 22 ومل 3: 2). وكانوا أيضاً يستعملون الطباشير. ولسبب الروائح التي تنبعث من هذه المهنة كان موضع القصّارين خارج المدن فكان حقل القصّار بقرب بركة جيحون العليا (2 مل 18: 17 واش 7: 3 و 36: 2). وكان لهم موضع عند بركة روجل أيضاً. أما عملية القصر في تلك الأيام فلا نعرف شيئاً عنها إلا من التحليل اللغوي للفظة، أو من الصور في الآثار المصرية. وقد كانت الثياب تنقع وتخبط بمخباط أو تدلك وتداس وتنشر ف الشمس لكي تجف. وكان القصَّار ينظف الثياب ويبيضّها بياضاً ناصعاً. وإذ أصبحت ثياب المسيح تلمع على جبل التجلي ووصفت (مر 9: 3) بأنها "لا يقدر قصار أن يبيضّ مثلها.
وفي الحقيقة أن لا وجود في الأرض لمدينة تحمل هذا الإسم تاريخيا أو دينيا إلا مدينة (السيليـــــــــــــــــــــوم) التونسية .
فى الكتابات المسمارية نجد أقدم إشارة إلى أورشليم فى ألواح تل العمارنة (1450ق.م) حيث تظهر على هذا النحو : " أورو – سا – ليم " وهو ما يوافق اسمها على الآثار الأشورية من القرن الثامن : " أور – سا – لى – إمو. فى اليونانية واللاتينية وفى الترجمة السبعينية يرد الاسم  " ايروسليم.كما تكتب في الخرائط باسم (ساليوم) بالأنقليزية. وبالفظ العبري هيروساليم.وبأمر من هدريان أبدلوها باسم  (إيليا الكبرى) أي قدس الأقداس .ومادامت كبرى فوجب أن تكون  صغرى ووسطى .كما نجد اسمها يرد في الكتابات الشعرية باسم (  سوليما ).وقد القى عليها الفرنسيون اسم(جيروسليم)والتي تعني جزيرة ساليم.
كما توجد فيها عين ماء كثيفة السيلان تنبع من ضفاف بحر كان موجود قبل الطوفان يبلغ ارتفاعه ضفافه اليوم حوالي العشرة أمتار في وسط المدينة جنوبا. كما تظهر ضفاف هذا البحر من الجهة الشمالية في فوسانة اليوم عند بئر فضالة .في منطقة كانت تدعى قرقور أو قرقر و مازال يحمل واديها هذا الاسم إلى اليوم .وقرقور  اسم سامي معناه "سطح مستو" وهو الموضع الذي شتت فيه جدعون زبح وصلمناع (قض 8:10).
وفي هذا المكان وقعت حرب بين أهل  مديان التي هي (مدنين) وأهل هذه البلاد وقد جاءوا على الجمال وتشتهر مدنين بالجمال إلى اليوم .
وكانت قيادة جيش المديانيين بقيادة أميرين الأول اسمه غراب والثاني اسمه ذئب وهما زَبَحَ وَصَلْمُنَّاعَ مَلِكَيْ مِدْيَان.
وَقَالَ لَهُ رِجَالُ أَفْرَايِمَ: «مَا هذَا الأَمْرُ الَّذِي فَعَلْتَ بِنَا، إِذْ لَمْ تَدْعُنَا عِنْدَ ذِهَابِكَ لِمُحَارَبَةِ الْمِدْيَانِيِّينَ؟». وَخَاصَمُوهُ بِشِدَّةٍ.
.2.فَقَالَ لَهُمْ: «مَاذَا فَعَلْتُ الآنَ نَظِيرَكُمْ؟ أَلَيْسَ خُصَاصَةُ أَفْرَايِمَ خَيْرًا مِنْ قِطَافِ أَبِيعَزَرَ؟
.3.لِيَدِكُمْ دَفَعَ اللهُ أَمِيرَيِ الْمِدْيَانِيِّينَ غُرَابًا وَذِئْبًا. وَمَاذَا قَدِرْتُ أَنْ أَعْمَلَ نَظِيرَكُمْ؟». حِينَئِذٍ ارْتَخَتْ رُوحُهُمْ عَنْهُ عِنْدَمَا تَكَلَّمَ بِهذَا الْكَلاَمِ.
.4.وَجَاءَ جِدْعُونُ إِلَى الأُرْدُنِّ وَعَبَرَ هُوَ وَالثَّلاَثُ مِئَةِ الرَّجُلِ الَّذِينَ مَعَهُ مُعْيِينَ وَمُطَارِدِينَ.
.5.فَقَالَ لأَهْلِ سُكُّوتَ: «أَعْطُوا أَرْغِفَةَ خُبْزٍ لِلْقَوْمِ الَّذِينَ مَعِي لأَنَّهُمْ مُعْيُونَ، وَأَنَا سَاعٍ وَرَاءَ زَبَحَ وَصَلْمُنَّاعَ مَلِكَيْ مِدْيَانَ».
.6.فَقَالَ رُؤَسَاءُ سُكُّوتَ: «هَلْ أَيْدِي زَبَحَ وَصَلْمُنَّاعَ بِيَدِكَ الآنَ حَتَّى نُعْطِيَ جُنْدَكَ خُبْزًا؟»
.7.فَقَالَ جِدْعُونُ: «لِذلِكَ عِنْدَمَا يَدْفَعُ الرَّبُّ زَبَحَ وَصَلْمُنَّاعَ بِيَدِي أَدْرُسُ لَحْمَكُمْ مَعَ أَشْوَاكِ الْبَرِّيَّةِ بِالنَّوَارِجِ».
.8.وَصَعِدَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى فَنُوئِيلَ وَكَلَّمَهُمْ هكَذَا. فَأَجَابَهُ أَهْلُ فَنُوئِيلَ كَمَا أَجَابَ أَهْلُ سُكُّوتَ،
.9.فَكَلَّمَ أَيْضًا أَهْلَ فَنُوئِيلَ قَائِلاً: «عِنْدَ رُجُوعِي بِسَلاَمٍ أَهْدِمُ هذَا الْبُرْجَ».
.10.وَكَانَ زَبَحُ وَصَلْمُنَّاعُ فِي قَرْقَرَ وَجَيْشُهُمَا مَعَهُمَا نَحْوُ خَمْسَةَ عَشَرَ أَلْفًا، كُلُّ الْبَاقِينَ مِنْ جَمِيعِ جَيْشِ بَنِي الْمَشْرِقِ. وَالَّذِينَ سَقَطُوا مِئَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفَ رَجُل مُخْتَرِطِي السَّيْفِ.
.11.وَصَعِدَ جِدْعُونُ فِي طَرِيقِ سَاكِنِي الْخِيَامِ شَرْقِيَّ نُوبَحَ وَيُجْبَهَةَ، وَضَرَبَ الْجَيْشَ وَكَانَ الْجَيْشُ مُطْمَئِنًّا.
.12.فَهَرَبَ زَبَحُ وَصَلْمُنَّاعُ، فَتَبِعَهُمَا وَأَمْسَكَ مَلِكَيْ مِدْيَانَ زَبَحَ وَصَلْمُنَّاعَ وَأَزْعَجَ كُلَّ الْجَيْشِ.
13.وَرَجَعَ جِدْعُونُ بْنُ يُوآشَ مِنَ الْحَرْبِ مِنْ عِنْدِ عَقَبَةِ حَارَسَ.
.14.وَأَمْسَكَ غُلاَمًا مِنْ أَهْلِ سُكُّوتَ وَسَأَلَهُ، فَكَتَبَ لَهُ رُؤَسَاءَ سُكُّوتَ وَشُيُوخَهَا، سَبْعَةً وَسَبْعِينَ رَجُلاً.
.15.وَدَخَلَ إِلَى أَهْلِ سُكُّوتَ وَقَالَ: «هُوَذَا زَبَحُ وَصَلْمُنَّاعُ اللَّذَانِ عَيَّرْتُمُونِي بِهِمَا قَائِلِينَ: هَلْ أَيْدِي زَبَحَ وَصَلْمُنَّاعَ بِيَدِكَ الآنَ حَتَّى نُعْطِي رِجَالَكَ الْمُعْيِينَ خُبْزًا؟»
.16.وَأَخَذَ شُيُوخَ الْمَدِينَةِ وَأَشْوَاكَ الْبَرِّيَّةِ وَالنَّوَارِجَ وَعَلَّمَ بِهَا أَهْلَ سُكُّوتَ.
17.وَهَدَمَ بُرْجَ فَنُوئِيلَ وَقَتَلَ رِجَالَ الْمَدِينَةِ.
وقد خرج الجيش بقيادة (يربعل أي جدعون) من  فريانة ونزلوا عين ماء في قرية بين فريانة  وتلابت إسمها اليوم (الهوري) ويطلق على العين (رأس العين) وهي تجري في وادي.
وأصل هذه التسمية كما جاء في تفاسير الكتاب المقدس. هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروري
نعت لشموت، وكان أحد رجال الحرب عند داود (1 أخبار 11: 27) إلا أن النعت ورد بشكل آخر، إذ سمى هناك شمة الحرودي (2 مم 23: 25). وربما كان هذا هو الأصح. والحرودي نسبة حرود، قرية قرب القدس.وجاء عن عين حــــــــــــــــــــــــــرود.
اسم عبري معناه "ارتعاد، رعب" وهو ينبوع بالقرب منه نصب جدعون خيامه بينما كان اعداؤه المديانيون عند تل موره ، في الوادي (قضاة 7:.1. ).وجاء في سفر القضاة .7.
فَبَكَّرَ يَرُبَّعْلُ، أَيْ جِدْعُونُ، وَكُلُّ الشَّعْبِ الَّذِي مَعَهُ وَنَزَلُوا عَلَى عَيْنِ حَرُودَ. وَكَانَ جَيْشُ الْمِدْيَانِيِّينَ شِمَالِيَّهُمْ عِنْدَ تَلِّ مُورَةَ فِي الْوَادِي...1.
وقد ذكر مكان اسمه سكوت وهو شمالي قرقور ويدعى اليوم باسم الساكت وفيه منجم ووادي وآثار كبيرة.
سُكّـــــــــــــــــــــــــــوت
اسم عبري معناه "مظلات":
وهو المكان الذي رحل إليه يعقوب بعد أن ترك أخاه عيسو، وقد أطلق عليه هذا الاسم بعد أن أقام فيه مظلات له ولبنيه ولمواشيه (تكوين 33: 17). وقد وقعت سكوت من نصيب سبط جاد، وجاء ذكرها مع بيت نمرة.ومازال لقب نمري موجود لحد اليوم. (يشوع 13: 27). وقد عاقب جدعون أهلها بعد عودته من حروب ذبح وصلمناع ملكي المديانيين منتصراً، فقد درس شيوخ سكوت مع شوك البرية وقتل أهلها وهدم برج فنوئيل، وكان قد طلب عونهم ضد المديانيين فرفضوا (قضاة 8: 5-8 و 14-16) وكان بين سكوت وصرتان مسابك للنحاس سكبوا فيها آنية الهيكل في أيام سليمان (1 ملوك 7: 46 و 2 أخبار 4: 17)
كما توجد سكوت أخرى وهي سكوت بنوت وتقع سكوت في القطار بولاية قفصة وشمال مخاضة يبوق التي مخاضة شط الجريد على طريق القوافل.
ومن مزموري 60: 6 و 108: 7.
نعرف أنها كانت تقع في واد(2) أول محلة وقف فيها العبرانيون بعد خروجهم من مصر (خروج 12: 37 و13: 20 وعدد 33: .5.واجتيازهم وادي زرود الذي ذكر في الأسفار باسم زراد.
ولنعود إلى ساليم التي هي العاصمة لمملكة إسرائيل الشمالية.
والتي اشتق منها إسم أورشليم الذي يعني طور شاليم وينطق السين في اليهودية شين.مثل كلمة السلام عندهم شلوم .واسم المدينة هو السلام فيكون الإسم طور شاليم.أي جبل ساليم.
وهذا الجبل يقع شمال ساليم وله خمسة تلال ثلاث من الشرق وإثنين من الغرب .وقد بنيت مدينة داوود عليه الصلاة والسلام التي هي أورشاليم على التل الأوسط الشرقي وتدعى اليوم بالتلة وهي أعلى قمة في جبل الشعانبي أو أشعياء النبي عليه الصلاة والسلام.
بينما توجد آثار لمدينة أخرى أسفل منها من جهة الشمال وهي المدينة السفلى وبها بناية تدعى الخيمة .
كما توجد بالمدينة العليا التي هي التلة عين جارية أمامها مدرج ذكرت على أنها عين أم الدرج كما يوجد بجانبها غار يخرج منه الماء وفي وسطه حوض .
كما توجد جنوبي أورشليم الحقيقية مدينة مجدو وهي تلابت التي تعني تل أيبك أي تل المجد.والتي أطلق الصهاينة اسمها على تل أبيب غير أنه محرف.
ومجدو مدينة لمنسى ضمن تخوم يساكر كانت قبلاً مدينة ملكية للكنعانيين افتتحها يشوع مع قراها (يش 12: 21 و 17: 11 وقض 1: 27 وامل 4: 12 و 9: 15 و 1 اخبار 7: 29). وهناك انتصر باراق ودبورة على الكنعانيين الذين كانوا تحت قيادة سيسرا (قض 4: 6 - 17). ومات هناك اخزيا ملك يهوذا (2 مل 9: 27) ويوشيا (2 مل 23: 29 و 2 اخبار 35: 20 - 24) وسميت هرمجدون (رؤ 16:16) أي تل مجدون المشتق من طور مجدون مثل أورشليم.ومن قراها مَكْتيِش التي هي مقدودش اليوم.
كما توجد مدينة بيت لحم أفراتة التي هي اليوم فريانة القريبة من تلابت ببضعة أميال والجميع  غربي مدينة القصرين اليوم أو شاليم التي هي السيليوم وتبعد حوالي اربعة و ثلاثين كلم.
كما ذكر بعل كان أكبر الآلهة الوثنية في البلاد وهو اله الطب عندهم وكان يخرج الشياطين من الذين يصيبهم المس. وكان اليهود ينتقدون ذلك الإله وكان اسمه بعل زبول فتهكم عليه اليهود ويقولون له (بعل زبوب ) ويظهر من الكلمة أنها أشنع من اسم الأول .رغم أن مفسري الكتاب المقدس قلبوا الأمر من الإسم الأول إلى الثاني لجهلهم بمعنى بعل زبوب.وهو الذي وصف به الفريزيون وهم (الفريضيون أي الفرضة اليوم) الرسول المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام حين رأوه يخرج الشياطين من الناس فقالوا لا يخرج الشياطين إلا بعل زبول ومن شهادة الفريزين يظهر أن بعل زبول لم يكن إلا حكيما لقدرته على شفاء المجانين ولكن المتزمتين في كل أمة هكذا يكون رأيهم في ما لا يعلمون.جاء في انجيل متى .12.
.22.حِينَئِذٍ أُحْضِرَ إِلَيْهِ مَجْنُونٌ أَعْمَى وَأَخْرَسُ فَشَفَاهُ، حَتَّى إِنَّ الأَعْمَى الأَخْرَسَ تَكَلَّمَ وَأَبْصَرَ..
فَبُهِتَ كُلُّ الْجُمُوعِ وَقَالُوا: «أَلَعَلَّ هذَا هُوَ ابْنُ دَاوُدَ؟».23.
أَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ فَلَمَّا سَمِعُوا قَالُوا: «هذَا لاَ يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ إِلاَّ بِبَعْلَزَبولَ رَئِيسِ الشَّيَاطِينِ.».24..
.25.فَعَلِمَ يَسُوعُ أَفْكَارَهُمْ، وَقَالَ لَهُمْ: «كُلُّ مَمْلَكَةٍ مُنْقَسِمَةٍ عَلَى ذَاتِهَا تُخْرَبُ، وَكُلُّ مَدِينَةٍ أَوْ بَيْتٍ مُنْقَسِمٍ عَلَى ذَاتِهِ لاَ يَثْبُتُ..
.26.فَإِنْ كَانَ الشَّيْطَانُ يُخْرِجُ الشَّيْطَانَ فَقَدِ انْقَسَمَ عَلَى ذَاتِهِ. فَكَيْفَ تَثْبُتُ مَمْلَكَتُهُ؟
وَإِنْ كُنْتُ أَنَا بِبَعْلَزَبُولَ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَأَبْنَاؤُكُمْ بِمَنْ يُخْرِجُونَ؟ لِذلِكَ هُمْ يَكُونُونَ قُضَاتَكُم.ْ!.27.
وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَنَا بِرُوحِ اللهِ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ الله.ِ!.28.
ويوجد اليوم في منطقة (العرق) جنوب فريانة غار يطلق عليه (غار بعل زبوب)مما يؤكد وجود المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام في القصرين اضافة إلى كل البيانات التي ستأتي ع هذا الأمر.وجاء في تفسير الكتاب المقدس .(بعلزبوب ،بعلزبول) اسم كنعاني وفي العهد الجديد بعلزبول. أصل هذا الاسم بعلزبوب فغيّر اليهود لفظه إلى بعلزبول (مت 10 25 و 12: 24 و 27 ومر 3: 22 ولو 11: 15 و 18 و19) ومعناه "بعل الأقذار" لأنهم كانوا يحتقرون آلهة الوثنيين، ويعتبرونهم كشياطين (ا كو 10: 20) وأما بعلزبوب ومعناه إله الذباب فكان إله عقرون. والأرجح أنه كان إله الطب عندهم (2 مل 1: 3) وهو أكبر جميع آلهتهم ولذلك دعي رئيس الشياطين كما ورد في مت 12: 24 ولو 11: 15 وقد ظنّ البعض أنه بعل المساكن لأنه رئيس الأرواح النجسة التي تدخل بعض الناس وتسبب الجنون كالروح النجس الذي أخرجه يسوع من الإنسان المجنون حينما دعاه الفريسيون بعلزبول رئيس الشياطين (مت 12: 24).
كما يوجد جبل السلوم اليوم وهو جبل صلمون في الكتاب المقدس .
وهو جبل مشجر بقرب شكيم قطع منه ابيمالك أغصان لإحراق برج شكيم (قض 9: 48 و 49 ومز 68: 14) ويرجّح أنه جزء من جبل جزريم.وشكيم تدعى اليوم الهشيم يوجد فيها البرج الذي كان للمراقبة وكان عاليا جدا مثل الناظور البحري ويسمى اليوم بهنشير الطويلة. والطويلة هي البرج ولقبت بذلك لطولها.وفيها آثار مدينة على تلتها وبينها وبين الجبل المحاذي لها واد عميق صخري وهو جبل جرزيم الحقيقي وتوجد في الجبل الثاني الذي هو (عيبال) كما ذكر في الكتاب المقدس  بناية تسمى اليوم باسم القلعة .
سفر القضاة 9: 6
فَاجْتَمَعَ جَمِيعُ أَهْلِ شَكِيمَ وَكُلُّ سُكَّانِ الْقَلْعَةِ وَذَهَبُوا وَجَعَلُوا أَبِيمَالِكَ مَلِكًا عِنْدَ بَلُّوطَةِ النَّصَبِ الَّذِي فِي شَكِيمَ.
ويشتهر هذا المكان بشجر البلوط إلى اليوم. كما ذكر أن جرزيم مقابل للجلجال وهو التل الذي أما مقام الولي بولعابة بين جبل الشعانبي وجبل سمامة والذي اتخذه الرومان مكان لصلب الثائرين عليهم .وقد اختاروا هذا المكان بالذات لبث الرعب في أهل هذه البلاد لأنه يرى من كل الأماكن في القصرين وسبيطلة.كما يوجد بين الجبلين بئر هي بئر (يعقوب عليه الصلاة والسلام) وهم يدعون اليوم في فلسطين أن الحوض بئرا وشتان بين البئر والحوض.كما ان الفاصل بين الجبلين في فلسطين كبير جدا وهو مدينة الآن ولا يمكن للواقفين على الجبلين سماع بعضهما  كما جاء في الكتاب المقدس.كما توجد قلعة في جبل الزيتون الذي هو في الهشيم عندنا اليوم .
كما توجد قلعة أخرى في جبل الشعانبي أي في مدينة داوود عليه الصلاة والسلام.
سفر صموئيل الثاني 5: 9
وَأَقَامَ دَاوُدُ فِي الْحِصْنِ وَسَمَّاهُ «مَدِينَةَ دَاوُدَ». وَبَنَى دَاوُدُ مُسْتَدِيرًا مِنَ الْقَلْعَةِ فَدَاخِلاً.
سفر الملوك الأول 9: 15
وَهذَا هُوَ سَبَبُ التَّسْخِيرِ الَّذِي جَعَلَهُ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ لِبِنَاءِ بَيْتِ الرَّبِّ وَبَيْتِهِ وَالْقَلْعَةِ وَسُورِ أُورُشَلِيمَ وَحَاصُورَ وَمَجِدُّو وَجَازَرَ.
بيت الرب هي أورشليم و القلعة في احدى الجهتين المذكورتين ومجدو هي تلابت وجازر هي مدينة الراحة توزر والتي احتلها الفرعون المصري وأهداها لإبنته التي تزوجها سليمان عليه الصلاة والسلام.
ترجمة وتفاسير معاني بعض المدن في .تونس .الجزائر.وليبيا.
كانت المدن على مر العصور والأزمان تسمى باسم شخصية أسست تلك المدينة أو أقامت فيها كما تحمل مدن أخرى صفات تتميز بها فيشتق الاسم من تلك الصفة ولنا كثير من المدن لا ندري معاني أسمائها وقد بحثت في أسماء بعض المدن التي مرت بها أحداث تاريخية لا مستها بعض أبحاثي وقد توصلت لتفاسير أكيدة فرأيت أن انشرها زيادة للمعرفة العامة وطلبا من الجميع للبحث عن تفاسير مدن أخرى.والبداية.
القيـــــــــــــــــــــروان .وجدت القيروان منذ آلاف السنين وكان أشهر مكان فيها مدينة تدعى- ترصة- قرب وادي- زرود- وتسمى اليوم- ترزة- لوجود مياه ساخنة وجريان الوادي وقد ذكرت في التوراة بنفس اسمها اليوم وكان اسم القيروان يطلق على كامل المنطقة التي تجاور ليبيا من البلاد التونسية اليوم وبعض مناطق من الجزائر .
والقيروان تعني- التاج- يترجم إلى الرومانية فيكون.-
-Crown – كما يترجم إلى الفرنسية فيكون-Couronne – وللتركية فيكون-Crown- وقد اختلف بعض الكتاب أو الدارسين في التفريق بينه وبين - قيرني- التي في القطر الليبي ونسب بعضهم ما للقيروان إلى قيرني وهذا خطأ يؤكده الخلاف في معنى التسمية فنقول عن مدينة قيريني.
قيـــــــــــــــــــريني. وهي مدينة تقع على مسافة 224 كيلو متراً شرقي بنغازي في الجبل الأخضر. واسمها الحالي شحات واسمها القديم كورينيا- ومعنى الكلمة – الإكليل- فإذا ترجمنا هذه الكلمة من العربية إلى الرومانية أو التركية والتي هي أقرب إلى الفنيقية ولعلها هي نفسها نجدها- Corona- ولربما نطقت بجميع اللغات هكذا . والفارق ظاهر في سرد الذكر بين القيرواني مثلا والقيريني ولكن بعض ادعاءات بعدم وجود القيروان إلا عند الفتح الإسلامي ضنا منهم أن التسمية عربية والواقع غير ذلك هي التي سيطرت على عقول الباحثين بالدلائل التي هي تاريخية أولا.
تـــــــــــــــــــــلابت.
هي مدينة عريقة تاريخيا وقد ارتبط ذكرها مع مدينة قفصة منذ ما يربوا عن 6000سنة قبل الميلاد ابان الحضارة القبصية أو العاترية ولها تاريخ مجيد وتقع غرب مدينة القصرين .
واسمها يعني - تل أيبك – والتل هو الجبل .وكلمة أيبك – بالتركية – Epic – وبالعربية - الملحمة- أي المجد.
فيكون معنى الإسم - تل الملحمة – أو جبل المجد – لأن الملحمة هي البطولة والبطولة مجدا.
وهي توجد قرب جبل أشعيا النبي باسمه الثاني والذي يدعونه اليوم باسم جبل أشعانبي وما هذا إلا تحريف نطق عن أصل.
السيلــــــــيوم.مدينة القصرين حاليا بالبلاد التونسية.
وأصل الكلمة - شلوم – بالعبرية وبالعربية تعني- السلام-
وهي مدينة بنيت على ضفاف نهر الدرب – التربيون- زمن الرومان وقد ذكرت باسم - ساليم – في العهدين القديم والجديد .كما يصب في مزارعها نهر أقل جريانا اسمه – وادي الحطب – وفي هذا الوادي عين حمئة تستغل للشفاء من الحساسية البدنينة وغيرها من الأمراض والحديث في هذا يطول.
سبيـــــــــــــــــــــــــطلة.أو – سفيطلة - اسمها الأول الذي وجده الفاتحون الإسلاميون بقيادة العبادلة السبعة والتي اشتهرت بذكرهم وكانت عاصمة لأحد الملوك الذين ذكرهم العرب باسم جرجير – والرومان باسم - جيريون – ولهذه البلاد تاريخ عريق وعظيم وما تزال بنآتها شاهقة شامخة إلى اليوم شاهدة على حضارتها وقد اشتق اسمها من اسم أحد الأسباط الإثنا عشر وهو- سبط لاوي – فدعيت المدينة باسم -المقدسة لاوي- وإذا ترجمنا هذه الكلمة من العربية كما هي مكتوبة إلى الرومانية نجدها
Sfinte Lao – فيكون نطقها بالعربية سفيطلة كما ورد ذكرها في الفتوحات الإسلامية . والغريب الذي يستحق الدرس من أخصائيين ما يلي.إذا ترجمنا كلمة - سبط لاوي – من العربية إلى التركية نجدها - Testereler Turkish – وإذا قسمنا الكلمتين الأخيرتين بالتركية وفسرنا كلمة – Testereler- وترجمناها إلى العربية نجد معناها – مناشير- وكامل الكلمتين – مناشير تركية –. ويظهر هنا أن مؤسسي تركيا كانوا من شمال أفريقيا وكانوا من اللاويين .اي سبط لاوي .وقد كانت بلاد سبيطلة في زمن ابراهيم عليه الصلاة والسلام تابعة لقبيلة تدعى (مغيلة )
وكانت مدينتهم الكبرى باسمهم وهي الآن شمال شرقي سبيطلة بها آثار عظيمة تدمي القلب رؤيتها وهي ضائعة في عبث مستمر واسمها في الكتاب المقدس(مكفيلة) وهي تبعد عن سبيطلة 14.كلم تقريبا.وبعد ذلك سكن في سبيطلة الحوريون أو الحواريون فأطلقوا على سبيطلة بيت حورون العليا وهناك بنآت تابعة لمدينة سبيطلة لكنها في أسفلها هي بيت حورون السفلى .وفي عهد يعقوب كانت تدعى لوز لأنها كانت تشتهر بشجر اللوز وهي إلى اليوم كذلك.(حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــورون)
من سكان حورونايم, أو ربما على الأرجح, من بيت حورون, سنبلط عدو نحميا الذي قاومه في ترميم أورشليم (نحميا 10: 2 و19 و28: .13.
وحورنايم ارتبط ذكرها بموآب التي هي قفصة اليوم.وهكذا فقد بدل اسم هذه البلاد عديد المرات كل ما ملكها قوم أطلقوا عليها اسم قبيلتهم أو ملكهم.كما كانت تسمى المنطقة بكاملها القرى الأربعة (قرية أربع)وهن( شكيم )الهشيم اليوم و(حبرون )سبيطلة اليوم و (مكفيلة) مغيلة اليوم و (بعل معون) معيو اليوم وهي جنوبي سبيطلة.ومازال وادي شرق سبيطلة يدعى بموادي (معيو) نسبة لها..
وقد اختص هؤلاء الأسباط كل بمدينة أو أرض سميت باسمه منها..
إقليم أشيــــــــــــــــــــــــــــــــر.هي مدينة جزائرية تقع في ما يعرف اليوم باسم ولاية المدية في الأطلس التلي على بعد (88) كلم من العاصمة و تتربع على مساحة قدرها ثمانية آلاف و سبع مائة كلم مربع، من الناحية الإدارية تضم (19) دائرة و أربع و ستون (64)بلدية، يحدها شمالا ولاية البليدة و جنوبا الجلفة و شرقا ولايتي المسيلة و البويرة و غربا و لايات عين الدفلى و تيسمسيلت و تيارت وكان اسم كل هذه المنطقة كاملة – أشير- ويضن البعض أنها وليدت القرن الثالث لظهور الإسلام وقالوا أن الذي دشنها أو سماها هو –زيري- ولو كان كذلك لأخذت تسمية عربية وترجع هذه التسمية إلى سبط أشير ابن اسحاق عليهما السلام .وكانت حدود إقليم أشير تصل أرض تونس من الشرق وتصل أرض الزاب اليوم في الجزائر ومازالت عين جارية في أشير تسمى الآن عين بوسيف وهي في الحقيقة عين يوسيف الذي هوالنبي يوسف عليه الصلاة والسلام.
إقليم الــــــــــــــــــــــــزاب أو الزبلان في الجزائر.
وهي أرض زبلون كما ورد ذكرها في الكتاب المقدس .
مدينة جــــــــــــــــــــــــــــــــــادو الليبية
أصل التسمية مشتقة من اسم سبط جاد.
ودان الليبيــــــــــــــــــــــــــــــــة.نسبة إلى سبط دان.
ودّان مدينة ضاربة في القدم وتقع في منخفض الجفرة الذي يتوسط ليبيا ،وتبعد مسافة (650كم) حوالي (406ميل) جنوب شرق العاصمة طرابلس..وتاريخيا كان اسم ودان يُطلق على كل ما يسمى الآن الجفرة, بل أكثر حيث يقول الإدريسي أنها كانت فيما سلف أكثر الأرض عمارة ، ويقول ابن خلدون أنها تحتوي على بلدان عامرة ، وتحيط بودان سلاسل جبلية من الشمال الشرقي والشمال الغربي , وودان أول مدن شعبية الجفرة من الشمال ،أي بوابة الجفرة الشمالية.
اسماء أماكن مقدسة بالقصرين.قدس الأقداس..في تونس
الإسم الأول.- وادي قدرون. هو نهر صغير مياهه قليلة أحيانا وهو يأتي من الجزائر ويمر شمال وشرق  مدينة داوود عليه أفضل الصلاة والسلام التي هي على قمة جبل المجد الشعانبي بالقصرين. ويصب في سيدي بوزيد بالجنوب وهو واد مقدس حصلت فيه عجائب الاهية ووقائع تاريخية أليمة لن تمحى مادامت الأرض حية. ويلتقي وادي قدرون مع وادي التربيون الذي هو وادي الدرب أو نهر الدرب لأنه دائم الجريان وهو أكبر من نهر قدرون وهو عميق خاصة من الجهة الغربية وهو محاذي لجبل أشعيا النبي من الجهة الجنوبية . وهو الذي بنيت على ضفافه مدينة الله ساليم .أومدينة الله شاليم .وهي السيليوم قديما القصرين حاليا في منطقة العريش وأصل تسميت وادي قدرون تعني - وادي القدر - لما قدر الله فيه من الخير والشر لأهل هذه البلاد عاجلا وآجلا وأولا وآخرا.
146) سفر يوئيل 3: 14
جَمَاهِيرُ جَمَاهِيرُ فِي وَادِي الْقَضَاءِ، لأَنَّ يَوْمَ الرَّبِّ قَرِيبٌ فِي وَادِي الْقَضَاءِ.
وسنذكر بعض الأحداث المهمة التي وقعت في هذا الوادي المقدس الإسم الثاني – وادي يهوشافط
145) سفر يوئيل 3: 12
« تَنْهَضُ وَتَصْعَدُ الأُمَمُ إِلَى وَادِي يَهُوشَافَاطَ، لأَنِّي هُنَاكَ أَجْلِسُ لأُحَاكِمَ جَمِيعَ الأُمَمِ مِنْ كُلِّ نَاحِيَة.ٍ.
ويهوشافط هو ملك مؤمن حكم على بني اسرائيل -وقد حقق يوشفاط نصرا مبينا على الموآبيين والعمونيين في هذا الوادي ولذلك سمي باسمه .
الإسم الثالث – وادي القضاء
سمي بهذا الإسم لوعد الله العلي تبارك وتعالى بأن يحكم بنفسه على كل الأمم في هذا الوادي يوم تتحالف الدول الكافرة بالله على حرب الإيمان وحرب الله وحرب حزبه وشعبه بقيادة الإمام المهدي في الحرب الكبرى التي ستقع في هذه البلاد أي في قدس الأقداس في جبل المجد وهي ما يعرفها الناس بهرمجدون التي سيتقابل فيها حزب الشيطان ضد حزب الله بحضور الشيطان وحضور الله في الحرب فيرى الناس فيها آيات من الجهتين أما ما يصدر عن ابليس وأذن الله به فهو فتنة للناس وأما ما يصدر من الله فهو انتقاما ممن حاربوا الله ورجاله الذين صخرهم لحمل الأمانه بإذنه وليبين للناس أن الأمر كله راجع إليه وأنه هو القاهر فوق الجميع وأن وعده هو الحق ووعود غيره باطلة .فقد جاء في الأسفار .
146) سفر يوئيل 3: 14
جَمَاهِيرُ جَمَاهِيرُ فِي وَادِي الْقَضَاءِ، لأَنَّ يَوْمَ الرَّبِّ قَرِيبٌ فِي وَادِي الْقَضَاءِ.
144) سفر يوئيل 3: 2
أَجْمَعُ كُلَّ الأُمَمِ وَأُنَزِّلُهُمْ إِلَى وَادِي يَهُوشَافَاطَ، وَأُحَاكِمُهُمْ هُنَاكَ عَلَى شَعْبِي وَمِيرَاثِي إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ بَدَّدُوهُمْ بَيْنَ الأُمَمِ وَقَسَمُوا أَرْضِي،
سفر زكريا 141هُوَذَا يَوْمٌ لِلرَّبِّ يَأْتِي فَيُقْسَمُ سَلَبُكِ فِي وَسَطِكِ.2 وَأَجْمَعُ كُلَّ الأُمَمِ عَلَى أُورُشَلِيمَ لِلْمُحَارَبَتي، فَتُؤْخَذُ الْمَدِينَةُ، وَتُنْهَبُ الْبُيُوتُ، وَتُفْضَحُ النِّسَاءُ، وَيَخْرُجُ نِصْفُ الْمَدِينَةِ إِلَى السَّبْيِ، وَبَقِيَّةُ الشَّعْبِ لاَ تُقْطَعُ مِنَ الْمَدِينَةِ.3 فَيَخْرُجُ الرَّبُّ وَيُحَارِبُ تِلْكَ الأُمَمَ كَمَا فِي يَوْمِ حَرْبِهِ، يَوْمَ الْقِتَالِ.4 وَتَقِفُ قَدَمَاهُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ عَلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ الَّذِي قُدَّامَ أُورُشَلِيمَ مِنَ الشَّرْقِ، فَيَنْشَقُّ جَبَلُ الزَّيْتُونِ مِنْ وَسَطِهِ نَحْوَ الشَّرْقِ وَنَحْوَ الْغَرْبِ وَادِيًا عَظِيمًا جِدًّا، وَيَنْتَقِلُ نِصْفُ الْجَبَلِ نَحْوَ الشِّمَالِ، وَنِصْفُهُ نَحْوَ الْجَنُوبِ.5 وَتَهْرُبُونَ فِي جِوَاءِ جِبَالِي، لأَنَّ جِوَاءَ الْجِبَالِ يَصِلُ إِلَى آصَلَ. وَتَهْرُبُونَ كَمَا هَرَبْتُمْ مِنَ الزَّلْزَلَةِ فِي أَيَّامِ عُزِّيَّا مَلِكِ يَهُوذَا. وَيَأْتِي الرَّبُّ إِلهِي وَجَمِيعُ الْقِدِّيسِينَ مَعَكَ.
وتكون هذه الآية العظيمة مهلكة لكل من يحارب الله إيذانا بعودة الله لأرضه ولشعبه. الذي يحكم بشرائعه ويقدس ما قدس في ملكه. امتثالا لأوامره التي جاء بها كل رسله وأنبيائه .لأن دين الله كل لا يتجزأ وأمر يطاع ولا يترك ويتفرغ الله بجنده لهذا الكوكب طيلة الف سنة يجازي فيها هو بآياته خيرا بخير وشرا بشر. وتكون مملكة الله على الأرض بركة وعلما وعملا حتى أن الجبال تسيل خيرات ويتحقق وعده الذي انتظره كل عباده منذ الأزل فترقى البشرية كرقي المكلائكة في السماء ويرى الناس أعظم الآيات من الله وهي أكثر مما أنزل الله من الآيات على مر الأزمنة والدهور
147) سفر يوئيل 3: 18
« وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ الْجِبَالَ تَقْطُرُ عَصِيرًا، وَالتِّلاَلَ تَفِيضُ لَبَنًا، وَجَمِيعَ يَنَابِيعِ يَهُوذَا تَفِيضُ مَاءً، وَمِنْ بَيْتِ الرَّبِّ يَخْرُجُ يَنْبُوعٌ وَيَسْقِي وَادِي السَّنْطِ.
ووادي السنط هو وادي يصب فيه وادي ابن هنوم أو وادي الحطب ووادي الدرب في معتمدية السند ونرى هنا تقارب اللفظ بين السنط والسند ولربما كان الخطأ البسيط في الترجمة أو في النطق فالطاء والداء حرفان متشابهان لحد كبير في النطق .ومعتمدية السند في ولاية قفصة تقع في شمالها الشرقي، يحدها القطار وبلخير جنوبًا، وولاية سيدي بوزيد شرقًا، وقفصة الشمالية شمالاً،
وهذا ما يؤكد ما تقرأون من الحقائق الغابرة بكيد الأمم لبيت الله ودينه ولكن الله لا يخلف الميعاد وهو متم نوره ولو كره الكافرون.
.ومعنى السند .Acaciaوادي السَنْط
واد جاف وغير مثمر، لم يكن ينمو فيه سوى أشجار السنط فقط، ولعله وادي النار الذي ينحدر من أورشليم شرقاً في اتجاه شط الجريد. وقد تكلم النبي يوئيل عن وادي السنط (يوئيل 3: 18) لأن مياهه غير حية، ولأن صخوره قاحلة، وهو يقول أنه في يوم الرب الذي يأتي فيه بالدينونة على الأمم البعيدة عن الله، سيفيض الله بالبركة على شعبه وأرضهم، حتى أن وادي السنط القاحل يروي ويثمر.ووادي جهنم هو وادي الحطب وهو فعلا يصي في السند.
الإسم الرابــــــــــــــــع – وادي توفة -
أصل كلمة توفة هي التفوة وسميت بالتفوة لأن الوادي عند فيضانه كان يصب في هرية بوش كما تسمى الآن ويبوس اسمها الأصلي ويحمل معه القش فينتشر على سطح الأرض بعد نضوب المياه .ويسمىذلك القش إلى اليوم عندنا بالتفوة فقد جاء في الأسفار.
1) سفر إرميا 7: 32
«لِذلِكَ هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَلاَ يُسَمَّى بَعْدُ تُوفَةُ وَلاَ وَادِي ابْنِ هِنُّومَ، بَلْ وَادِي الْقَتْلِ. وَيَدْفِنُونَ فِي تُوفَةَ حَتَّى لاَ يَكُونَ مَوْضِعٌ.
وقد حدث هذا الأمر في  زمن الرومان.
الإسم الخامـــــــــــــــــس – وادي القتل
لما احتل البابليين بلاد الفراشيش القصرين جعلوا على قمة الجمجمة التي على يمين وادي ابن هنوم أو وادي الحطب كما يسمى اليوم والذي يفصل بينهما الطريق العام وهي عبارة عن تلة صوانية لها درج كدرج الهرم وهي عالية بشكل أنها تظهر لمعظم المنطقة بالقصرين وفوسانة وسبيطلة وعلى طول جبل السلوم وخاصة المدينة لقربها منها مكانا للصلب وهي تبعد حوالي 9 أميال.
وقد ذكر هذا الدرج الذي كان في المعسكر الذي يتم فيه الإعدام بالصلب بشكل يراه كل سكان البلاد وذلك ليرعبوهم ويبقى المصلوب ثلاثة أيام معلق على الصليب . جاء في ذكر بولس مايلي.
21) سفر أعمال الرسل 21: 35
وَلَمَّا صَارَ عَلَى الدَّرَجِ اتَّفَقَ أَنَّ الْعَسْكَرَ حَمَلَهُ بِسَبَبِ عُنْفِ الْجَمْعِ،
22) سفر أعمال الرسل 21: 40
فَلَمَّا أَذِنَ لَهُ، وَقَفَ بُولُسُ عَلَى الدَّرَجِ وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى الشَّعْبِ، فَصَارَ سُكُوتٌ عَظِيمٌ. فَنَادَى بِاللُّغَةِ الْعِبْرَانِيَّةِ قَائِلاً.
وقد قتل اليهود أنبياءهم في ذلك المكان وعذبوهم عذابا نكرا منهم سيدنا زكريا كما يوجد قبر ابشالوم ابن سيدنا داود عليه الصلاة والسلام وقبر يوشفاط والقديس يعقوب وغيرهم ...كما أن تلك القبور كانت موجودة في عهد المسيح صلى الله عليه وأمه وسلم عندما قال معنّفا مراءاة الفريسيين:
الويل لكم أيّها الكتبة والفريسيّون المراؤون، فإنّكم تبنون قبور الأنبياء وتزيّنون ضرائح الصدّيقين وتقولون: لو عشنا في أيّام آبائنا، لما شاركناهم في دم الأنبياء. فأنتم تشهدون على أنفسكم بأنّكم أبناء قتلة الأنبياء (متى ٢٣، ٢٩.
وهي عبارة عن مدافن منقورة في الصخور موجودة لحد اليوم تغطيها حجارة صوانية ثقيلة كالحديد .كما أن  مريم العذراء البتول عليها الصلاة والسلام مدفونة إلى يسار الطريق الفاصل بين الوادي والجمجمة ومازال يظهر نصب من الضريح المقدس وقد بني الآن حذوه جامع للصلاة.
كما أن قبر النبيين داود وسليمان عليهما الصلاة والسلام على مسافة غير بعيدة من الجلجال أو الجمجمة أي المصلى كما تدعى اليوم..
كما صلبوا فيه المسيح رسول الله وروحه وكلمته صلى الله عليه وأمه وسلم. .
وقد جعله الله مكانا لعذاب اليهود بعد تخليهم عن رسالة الله  حتى أنهم أحرقوا أبناءهم بأيديهم طلبا لخدمة الملوك  من الجن  فيهدون لهم أبناءهم قربانا.فقد جاء في الأسفار.
139) سفر إرميا 32: 35
وَبَنَوْا الْمُرْتَفِعَاتِ لِلْبَعْلِ الَّتِي فِي وَادِي ابْنِ هِنُّومَ، لِيُجِيزُوا بَنِيهِمْ وَبَنَاتِهِمْ فِي النَّارِ لِمُولَكَ، الأَمْرَ الَّذِي لَمْ أُوصِيهِمْ بِهِ، وَلاَ صَعِدَ عَلَى قَلْبِي، لِيَعْمَلُوا هذَا الرِّجْسَ، لِيَجْعَلُوا يَهُوذَا يُخْطِئُ.
.1.هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «اذْهَبْ وَاشْتَرِ إِبْرِيقَ فَخَّارِيٍّ مِنْ خَزَفٍ، وَخُذْ مِنْ شُيُوخِ الشَّعْبِ وَمِنْ شُيُوخِ الْكَهَنَةِ،
.2.وَاخْرُجْ إِلَى وَادِي ابْنِ هِنُّومَ الَّذِي عِنْدَ مَدْخَلِ بَابِ الْفَخَّارِ، وَنَادِ هُنَاكَ بِالْكَلِمَاتِ الَّتِي أُكَلِّمُكَ بِهَا.
.3.وَقُلِ: اسْمَعُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ يَا مُلُوكَ يَهُوذَا وَسُكَّانَ أُورُشَلِيمَ. هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: هأَنَذَا جَالِبٌ عَلَى هذَا الْمَوْضِعِ شَرًّا، كُلُّ مَنْ سَمِعَ بِهِ تَطِنُّ أُذْنَاهُ.
.4.مِنْ أَجْلِ أَنَّهُمْ تَرَكُونِي، وَأَنْكَرُوا هذَا الْمَوْضِعَ وَبَخَّرُوا فِيهِ لآلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ يَعْرِفُوهَا هُمْ وَلاَ آبَاؤُهُمْ وَلاَ مُلُوكُ يَهُوذَا، وَمَلأُوا هذَا الْمَوْضِعَ مِنْ دَمِ الأَزْكِيَاءِ،.
وهنا اشارة لقتل النبيين والصالحين في هذا المكان.
.5.وَبَنَوْا مُرْتَفَعَاتٍ لِلْبَعْلِ لِيُحْرِقُوا أَوْلاَدَهُمْ بِالنَّارِ مُحْرَقَاتٍ لِلْبَعْلِ، الَّذِي لَمْ أُوْصِ وَلاَ تَكَلَّمْتُ بِهِ وَلاَ صَعِدَ عَلَى قَلْبِي.
. .6.لِذلِكَ هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَلاَ يُدْعَى بَعْدُ هذَا الْمَوْضِعُ تُوفَةَ وَلاَ وَادِي ابْنِ هِنُّومَ، بَلْ وَادِي الْقَتْلِ.
.7.وَأَنْقُضُ مَشُورَةَ يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ فِي هذَا الْمَوْضِعِ، وَأَجْعَلُهُمْ يَسْقُطُونَ بِالسَّيْفِ أَمَامَ أَعْدَائِهِمْ وَبِيَدِ طَالِبِي نُفُوسِهِمْ، وَأَجْعَلُ جُثَثَهُمْ أُكْلاً لِطُيُورِ السَّمَاءِ وَلِوُحُوشِ الأَرْضِ.
.8.وَأَجْعَلُ هذِهِ الْمَدِينَةَ لِلدَّهَشِ وَالصَّفِيرِ. كُلُّ عَابِرٍ بِهَا يَدْهَشُ وَيَصْفِرُ مِنْ أَجْلِ كُلِّ ضَرَبَاتِهَا.
.9.وَأُطْعِمُهُمْ لَحْمَ بَنِيهِمْ وَلَحْمَ بَنَاتِهِمْ، فَيَأْكُلُونَ كُلُّ وَاحِدٍ لَحْمَ صَاحِبِهِ فِي الْحِصَارِ وَالضِّيقِ الَّذِي يُضَايِقُهُمْ بِهِ أَعْدَاؤُهُمْ وَطَالِبُو نُفُوسِهِمْ.
.10.ثُمَّ تَكْسِرُ الإِبْرِيقَ أَمَامَ أَعْيُنِ الْقَوْمِ الَّذِينَ يَسِيرُونَ مَعَكَ.
.11.وَتَقُولُ لَهُمْ: هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: هكَذَا أَكْسِرُ هذَا الشَّعْبَ وَهذِهِ الْمَدِينَةَ كَمَا يُكْسَرُ وِعَاءُ الْفَخَّارِيِّ بِحَيْثُ لاَ يُمْكِنُ جَبْرُهُ بَعْدُ، وَفِي تُوفَةَ يُدْفَنُونَ حَتَّى لاَ يَكُونَ مَوْضِعٌ لِلدَّفْنِ.
.12.هكَذَا أَصْنَعُ لِهذَا الْمَوْضِعِ، يَقُولُ الرَّبُّ، وَلِسُكَّانِهِ. وَأَجْعَلُ هذِهِ الْمَدِينَةَ مِثْلَ تُوفَةَ.
.13.وَتَكُونُ بُيُوتُ أُورُشَلِيمَ وَبُيُوتُ مُلُوكِ يَهُوذَا كَمَوْضِعِ تُوفَةَ، نَجِسَةً كُلُّ الْبُيُوتِ الَّتِي بَخَّرُوا عَلَى سُطُوحِهَا لِكُلِّ جُنْدِ السَّمَاءِ وَسَكَبُوا سَكَائِبَ لآلِهَةٍ أُخْرَى».
.14.ثُمَّ جَاءَ إِرْمِيَا مِنْ تُوفَةَ الَّتِي أَرْسَلَهُ الرَّبُّ إِلَيْهَا لِيَتَنَبَّأَ، وَوَقَفَ فِي دَارِ بَيْتِ الرَّبِّ وَقَالَ لِكُلِّ الشَّعْبِ:
«.15.هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: هأَنَذَا جَالِبٌ عَلَى هذِهِ الْمَدِينَةِ وَعَلَى كُلِّ قُرَاهَا كُلَّ الشَّرِّ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ عَلَيْهَا، لأَنَّهُمْ صَلَّبُوا رِقَابَهُمْ فَلَمْ يَسْمَعُوا لِكَلاَمِي».
وهنا تظهر شدت غيرة الله العلي العظيم ملك الوجود على وحدانيته وألوهيته فيغضب وتشتد نقمته لما يرى من أحسن إليهم وأنجاهم من الخزي وهو الذي صنع لهم مجدا من بعد هوانهم ومذلتهم، فأملكهم الأرض وأتاهم من كل ما سألوه وحارب معهم أعدائهم ولو لا تدخله ما وصلوا معشار ما بلغوا إليه بقوتهم أو بإيمانهم .وهذا ينطبق على الجميع يهود وعرب ونصارى وبعد كل ذلك يعبدون غيره ويتمسحون بسواه..
كما أن الرومان استعملوا ذلك المكان لموقعه الاستراتيجي قاعدة عسكرية للحراسة على الطريق الرئيسية وبين الجبلين العظيمين جبل سمامة الذين يدعونه من قبل جبل الزيتون .وجبل الشعانبي وصلبوا هناك الثوار ضدهم من اليهود والبربر وقد نكلوا باليهود أيام ثورتهم عليهم والتي كتب عنها يوسفيوس الذي هو من أهل هذه البلاد وليس كما يدعون اليوم لأن الولاية الرومانية كانت في مدينة القصرين طيلة حكم الرومان وفي قسنطينة التي تذكر في التاريخ الروماني باسم قسطنطنية فطمسوا تاريخها كذبا وزورا ليذكروا بدلا منها القسطنطينية التي في تركيا. كما أشكل على الباحثين الآخرين لتصديقهم ما قالوا والشاهد على ذلك وجود قبر العائلة الرومانية الحاكمة في القصرين والتي تعرف بعائلة فلافيوس الذي أخد يوسفيوس أو يوسبيوس لقبها بعد انضمامه للرومان وصحبته مع أميرهم..
وكان انتقام الله على هذه الأرض كل ما خرجت عن دينه وكلما قتلوا فيها رجال الله فتم وعيده عليهم بكل ما قال. فقد أصابهم بالمجاعات فأكلوا فعلا أولادهم وبعضهم بعضا من الجوع ويذكر التاريخ كل هذه الإبادات والصربات الإلهية المتلاحقة على سكان هذه البلاد متى عبدوا آلهة أخرى سوى الله. فهي مكان الله ووجب على الساكنين فيها أن يخشوا الله في مكانه ولا يفعلون ما يكره فيحل غضبه عليهم .
الإسم السادس - وادي الحطــــــــــــــــب
كان في وادي ابن هنوم في التفوة أو التوفة كما ورد ذكرها في الكتاب المقدس حفرة حجرية عميقة يجمع فيها الحطب لتقديم القرابين إلى الجن الذين كفروا بعد موت سيدنا داود عليه الصلاة والسلام فبدأوا يعلمون الناس السحر وما يفرقون به بين المرء وزوجه ويشترط الجن على هؤلاء شروط مخزية كشرب الدم من الذبائح وقتل أولادهم وتقديم نوع من البشر بمواصفات خاصة لكي يخدموا ذلك الساحر وكان السحرة يقدمون أبناءهم للحرق في النار في تلك الحفرة أو الكانون العظيم من الحجارة ولذلك سمي وادي الحطب .جاء في الأسفار.
3) سفر الملوك الثاني 23: 10
وَنَجَّسَ تُوفَةَ الَّتِي فِي وَادِي بَنِي هِنُّومَ لِكَيْ لاَ يُعَبِّرَ أَحَدٌ ابْنَهُ أَوِ ابْنَتَهُ فِي النَّارِ لِمُولَكَ..
4) سفر أخبار الأيام الثاني 28: 3
وَهُوَ أَوْقَدَ فِي وَادِي ابْنِ هِنُّومَ وَأَحْرَقَ بَنِيهِ بِالنَّارِ حَسَبَ رَجَاسَاتِ الأُمَمِ الَّذِينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِ بَنِي إِسْرَائِيلَ.
5) سفر أخبار الأيام الثاني 33: 6
وَعَبَّرَ بَنِيهِ فِي النَّارِ فِي وَادِي ابْنِ هِنُّومَ، وَعَافَ وَتَفَاءَلَ وَسَحَرَ، وَاسْتَخْدَمَ جَانًّا وَتَابِعَةً، وَأَكْثَرَ عَمَلَ الشَّرِّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ لإِغَاظَتِهِ.
6) سفر إرميا 7: 31
وَبَنَوْا مُرْتَفَعَاتِ تُوفَةَ الَّتِي فِي وَادِي ابْنِ هِنُّومَ لِيُحْرِقُوا بَنِيهِمْ وَبَنَاتِهِمْ بِالنَّارِ، الَّذِي لَمْ آمُرْ بِهِ وَلاَ صَعِدَ عَلَى قَلْبِي..
كما تدعى هذه المنطقة التي تدور فيها الأحداث الكبرى ببيت حسدا والجسمانية والفج أو بيت فاجي وكان بها بستان القيرواني رفيق المسيح عليه الصلاة والسلام وكان يحب البقاء فيه ويوجد قربها الى حد اليوم الغار الذي كان يقيم فيه عيسى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسمى إلى اليوم باسمه – داموس عيسى – وهو الذي قبض عليه فيه .كما يوجد بناء في المكان الذي صلى فيه عيسى عليه الصلاة والسلام قبل أن يقبضوا عليه حين ترك اصحابه في البستان وقد أقام بجانبه احدى الأولياء الصالحين المسلمين من ابناء القصرين اسمه  بولعابة خلوة كان يتعبد فيها ولما توفي بنوا عليها مقاما له. توجد المسلة الباقية في حائط المقام تماما كما كانت توجد مدرسة أثرية قرب المكان تلاشت معالمها إلا الأساس وقد ذكر هذا الولي برفقة اسم صاحب هذا المكان إلى اليوم وهو - أبو الحملان – وأب الحملان هو الرسول عيسى عليه الصلاة والسلام وبقيت الكلمة منقولة في الأوساط الشعبية إلى اليوم غير أنهم لا يعرفون معناها ولكن يرددونها في الحضرات مدائح لصاحب هذا المقام فيقولون - سيدي بولعابه وبو الحملان – كما تسمى هذه الأرض في الكتاب المقدس باسم . الجسمانية
10) إنجيل يوحنا 11: 18
وَكَانَتْ بَيْتُ عَنْيَا قَرِيبَةً مِنْ أُورُشَلِيمَ نَحْوَ خَمْسَ عَشْرَةَ غَلْوَةً.
1) إنجيل متى 21: 17
ثُمَّ تَرَكَهُمْ وَخَرَجَ خَارِجَ الْمَدِينَةِ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا وَبَاتَ هُنَاكَ.
4) إنجيل مرقس 11: 11
فَدَخَلَ يَسُوعُ أُورُشَلِيمَ وَالْهَيْكَلَ، وَلَمَّا نَظَرَ حَوْلَهُ إِلَى كُلِّ شَيْءٍ إِذْ كَانَ الْوَقْتُ قَدْ أَمْسَى، خَرَجَ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا مَعَ الاثْنَيْ عَشَرَ.
إنجيل يوحنا 11: 1
وَكَانَ إِنْسَانٌ مَرِيضًا وَهُوَ لِعَازَرُ، مِنْ بَيْتِ عَنْيَا مِنْ قَرْيَةِ مَرْيَمَ وَمَرْثَا أُخْتِهَا..
ومن هنا يتبين لنا أن قرية مريم هي تابعة لبيت عنيا أو بالأحرى أن بيت عنيا تابعة لقرية مريم ومرثا أخت مريم وكانت سكناها في الغار القريب من واحت نخيل تسقى بماء ساخن طبيعي عند بركة سلوام الحمام الطبيعي  لبولعابة. وما زالت إلى اليوم شاهقة شاهدة بالحق ناطقة ولوعد ربها منتظرة والتي ذكرت في القرآن عند ولادتها ليسوع روح الله وكلمته صلى الله عليه وأمه وسلم.لقول الله العلي العظيم جل جلاله المتعالي المهيمن على كل شيء .وناداها من تحتها ألا تخافي ولا تحزني وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا . صدق الله العزيز الحكيم فهل يوجد نخل في بيت المقدس أو مثل هذه المواصفات الدقيقة ؟ أبدا أبدا . أما سكناها الآخر فهو في علية صهيون الذي هو جبل السلوم اليوم وبالضبط في مكان يدعى إلى اليوم بـ- شعبة العبرية – وما العبرية إلا  مريم أم الكريم الرحيم الحبيب رسول الله عيسى صلى الله عليه وأمه وسلم .ومازال قائما إلى اليوم وليس علية صهون هي مدينة داود التي ولدت فيها مريم عند مياه جيحون التي أمام درج مدينة داود بجبل الشعانبي بالقصرين ومازال الدرج كما يصفه الكتاب المقدس وكذلك العين والغار الذي تنساب منه المياه وفي داخله حوض كبير كانت تجمع فيه المياه. بل إن علية صهيون هي في الجنوب الشرقي لجبل السلوم وهي إلى الجنوب الشرقي أيضا من مدينة دواود .
كما ذكرت معجزة ذكرها القرآن والكتاب المقدس وهي معجزة احياء الموتى فجاء في الإنجيل .
11) إنجيل يوحنا 12: 1
ثُمَّ قَبْلَ الْفِصْحِ بِسِتَّةِ أَيَّامٍ أَتَى يَسُوعُ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا، حَيْثُ كَانَ لِعَازَرُ الْمَيْتُ الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ.
كما ذكر لهذا المكان اسم آخر وهو - بيت فاجي – وتعني بيت الفج لأنها تقع بين جبلين عظيمين.وندعوه اليوم (فج بولعابة) واحد يتقدم إلى الجنوب والآخر يتأخر إلى الشمال ولا يوجد ممر غيره شرقا أو غربا إلا مسالك في الجبال على مسافة كبيرة جدا تتفاوة في الجهتين وقد كان قبل الطوفان بحرا تظهر دلالاته شمالا وجنوبا.
3) إنجيل مرقس 11: 1
وَلَمَّا قَرُبُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى بَيْتِ فَاجِي وَبَيْتِ عَنْيَا، عِنْدَ جَبَلِ الزَّيْتُونِ، أَرْسَلَ اثْنَيْنِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ،
7) إنجيل لوقا 19: 29
وَإِذْ قَرُبَ مِنْ بَيْتِ فَاجِي وَبَيْتِ عَنْيَا، عِنْدَ الْجَبَلِ الَّذِي يُدْعَى جَبَلَ الزَّيْتُونِ، أَرْسَلَ اثْنَيْنِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ
وقد ذكر لنا الإنجيل
لوقا ٢٢، ٣٩ أنّ يسوع خرج من علية صهيون ليلة الخميس المقدس بعد العشاء الأخيروهي تبعد عن بيت حسدا حوالي ثماني كلم. ومضى إلى جبل الزيتون حيث كان يعتاد الذهاب إلى ضيعة تدعى الجسمانية وهي ضيعة سمعان القيرواني (متى ٢٦، ٣٦). ولما بلغ هناك ترك تلاميذه في مغارة التي  مازالت إلى اليوم قرب المكان  (متى ٢٦، ٣٨) وقال لهم: «أمكثوا ههنا ريثما أمضي وأصلّي هناك» (٢٢،و اصطحب معه بطرس ويعقوب ويوحنا وتنحى جانبا في البستان وقال لهم: «أمكثوا هنا واسهروا معي». ثمّ ابتعد عنهم مقدار رمية حجر أي حوالي ٣٠ مترا وبقي هناك يصلّي٤١). في المكان المذكور عند جامع سيدي بولعابة وهو صخري لا تنبت فيه الأشجار وفعلا لا يساوي حتى ثلاثين مترا عن الأرض الترابية الصالحة للزراعة . ولما حانت الساعة عاد إلى تلاميذه لأن الخائن يهوذا أوشك على الوصول..
ومنطقة الجسمانية أي بولعابة هي منطقة مقدسة بكاملها ففيها مغارة الإعتقال وهي بيت مريم التي هاجرت إليها لعبادة الله وقد ذكرت في القرآن لقول الله العلي العظيم .وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين .والقرار هو السكنى والمعين هو الشرب والأكل ففيها البستان وتطلق كلمة البستان على اختلاف الأشجار وتنوعها. كما تلق كلمة الأردن عن الحدائق وليس بقصد الأردن المملكة .
.البساتين. Gardening ΚηπουρικήJeradn
.  . أوهي الأرطس بمعتمديةالقطار اليوم
كما أن هذه الربوة هي التي صلب عليها المسيح وهي صخرة العذاب .
كما أنها هي المشار إليها في الكتاب المقدس بالحجر الذي رفضه البناؤون لصلابته وثقله وهو أشبه بالحديد وهو بني داكن اللون مشوب بحمرة كالدم تنتشر على شقوقه .وهي حجر الزاوية التي وعدها الله بأن تخرج منها الكرامة وينادي الجميع وهم يهرعون إليها ويهتفون .كرامة . كرامة . كرامة . وهذه هي الكرامة نفسها التي تسمعون
2) سفر زكريا 4: 7
مَنْ أَنْتَ أَيُّهَا الْجَبَلُ الْعَظِيمُ؟ أَمَامَ زَرُبَّابِلَ تَصِيرُ سَهْلاً! فَيُخْرِجُ حَجَرَ الزَّاوِيَةِ بَيْنَ الْهَاتِفِينَ: كَرَامَةً، كَرَامَةً لَهُ».
3) إنجيل متى 21: 42
قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ فِي الْكُتُبِ: الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ هُوَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ؟ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ كَانَ هذَا وَهُوَ عَجِيبٌ فِي أَعْيُنِنَا!
1) سفر المزامير 118: 22
الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ.
كما توجد في هذا المكان بركة سلوام وهي بركة السيليوم أي بركة القصرين وهي حمام الشفاء. أو حمام بولعابة وبو الحملان والتي ذكرت في الكتاب المقدس . وقد جرت هناك آيات منها شفاء الرجل المصاب بالشلل الكامل بحيث لا يستطيع دخول الحمام بنفسه والذي قال له الرسول عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام مغفورة لك خطاياك قم وخذ سريرك وارجع إلى بيتك فمشى في الحال .وكذلك الأعمى الذي جعل على عينيه شيء من الطين وبلله بريقه ثم قال له اذهب واغتسل في بركة سلوام فاغتسل فيها وأبصر لحينه ..
2) إنجيل يوحنا 9: 7
وَقَالَ لَهُ: «اذْهَبِ اغْتَسِلْ فِي بِرْكَةِ سِلْوَامَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: مُرْسَلٌ، فَمَضَى وَاغْتَسَلَ وَأَتَى بَصِيرًا.3) إنجيل يوحنا 9: 11
أَجَابَ ذَاكَ وقَالَ: «إِنْسَانٌ يُقَالُ لَهُ يَسُوعُ صَنَعَ طِينًا وَطَلَى عَيْنَيَّ، وَقَالَ لِي: اذْهَبْ إِلَى بِرْكَةِ سِلْوَامَ وَاغْتَسِلْ. فَمَضَيْتُ وَاغْتَسَلْتُ فَأَبْصَرْتُ».
ومن كل هذه الدلائل يتبين لنا ولكل العالم أن المؤامرة كانت عظيمة بدرجة هائلة ضد المسيح وبلاد المسيح وأتباع المسيح عليه الصلاة والسلام لدرجة أن الله أشار إليها في القرآن لقوله – وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال. صدق الله العلي العظيم كما سماها الكتاب المقدس بلأرض المنسية وقد تحالف حلف الشيطان على هذا الأمر وهو الدولة الرومانية الملحدة  و الفسقة من اليهود الذين كرهوا ما أنزل الله وما أرسل ولكن الله لا يخلف الميعاد. .
ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لا يشعرون.
ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين .
فلا تحسبن الله مخلفا وعده رسله إن الله عزيز ذوا انتقام. صدق الله العلي العظيم.
وهذه الجغرافيا التاريخية لبعض مناطق تونس والجزائر وليبيا.
الحمد والمجد لله رب الأكوان القاهر بأمر والفاعل بحكمه ما يشاء له ملك السملوات والأرض ما من موجود إلا هو واجده وما من متحرك إلا وهو عبده تبارك ملك الوجود ملكي وربي وسيدي ومولاي. والصلاة والسلام على جميع رسل الله وأنبيائه وعباده الصالحين في أقطار السماوات والأرض جميعا.أما بعد يعلم كل الناس أن الله اختص من بني إسرائيل أمة أسدى لها القيادة لكل بني اليهود سواء الذين قالوا إنا هودا أو الذين أسلموا مع الذين هادوا من شعوب الأرض التي دخلتها رسالة الرسول موسى وأخاه هارون عليهما أفضل الصلاة والسلام.
وكان اختيار الله على سبط لاوي ليكونوا هم الكهنة الذين تسدى إليهم القيادة الدينية وذلك فضل  الله العلي القدير الذي يرسم لشريعته ما يشاء ليختار المكان والعباد والزمان فهو المقدر المقتدر تبارك وتعالى .قال العلي العظيم في كتابه القرآن. وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَى وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ.53.غافر.
وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُواْ حَتَّى جَاءهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ.93.يونس.
وقد جاء في الأسفارما يبين فضل الله على المختارين من بني يعقوب الذين وعدهم الله على لسان رسوليه إبراهيم وموسى عليهما الصلاة والسلام.فقد جاء في رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 11. 8 بِالإِيمَانِ إِبْرَاهِيمُ لَمَّا دُعِيَ أَطَاعَ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي كَانَ عَتِيدًا أَنْ يَأْخُذَهُ مِيرَاثًا، فَخَرَجَ وَهُوَ لاَ يَعْلَمُ إِلَى أَيْنَ يَأْتِي.
.9.بِالإِيمَانِ تَغَرَّبَ فِي أَرْضِ الْمَوْعِدِ كَأَنَّهَا غَرِيبَةٌ، سَاكِنًا فِي خِيَامٍ مَعَ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ الْوَارِثَيْنِ مَعَهُ لِهذَا الْمَوْعِدِ عَيْنِهِ.
.10.لأَنَّهُ كَانَ يَنْتَظِرُ الْمَدِينَةَ الَّتِي لَهَا الأَسَاسَاتُ، الَّتِي صَانِعُهَا وَبَارِئُهَا اللهُ.كما جاء في الأسفار.
18) سفر يشوع بن سيراخ 45: 7
اعلى هارون القديس نظيره اخاه من سبط لاوي
3) سفر العدد 3: 6
«قَدِّمْ سِبْطَ لاَوِي وَأَوْقِفْهُمْ قُدَّامَ هَارُونَ الْكَاهِنِ وَلْيَخْدِمُوهُ.
6) سفر التثنية 10: 8
فِي ذلِكَ الْوَقْتِ أَفْرَزَ الرَّبُّ سِبْطَ لاَوِي لِيَحْمِلُوا تَابُوتَ عَهْدِ الرَّبِّ، وَلِكَيْ يَقِفُوا أَمَامَ الرَّبِّ لِيَخْدِمُوهُ وَيُبَارِكُوا بِاسْمِهِ إِلَى هذَا الْيَوْمِ.
8) سفر يشوع 13: 14
لكِنْ لِسِبْطِ لاَوِي لَمْ يُعْطِ نَصِيبًا. وَقَائِدُ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ هِيَ نَصِيبُهُ كَمَا كَلَّمَهُ.
12) سفر يشوع 18: 7
لأَنَّهُ لَيْسَ لِلاَّوِيِّينَ قِسْمٌ فِي وَسَطِكُمْ، لأَنَّ كَهَنُوتَ الرَّبِّ هُوَ نَصِيبُهُمْ. وَجَادُ وَرَأُوبَيْنُ وَنِصْفُ سِبْطِ مَنَسَّى قَدْ أَخَذُوا نَصِيبَهُمْ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ نَحْوَ الشُّرُوقِ، الَّذِي أَعْطَاهُمْ إِيَّاهُ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ». وهنا يتبين لنا أن الأسباط وَجَادُ وَرَأُوبَيْنُ وَنِصْفُ سِبْطِ مَنَسَّى قد مكثوا في الجنوب الذي أشير إليه بعبر الأردن نحو  الشروق أما الباقي فهو عبر الأردن نحو الغروب . وهذا يعني شمالا وجنوبا وليس شرقا وغربا.والعبر هو اجتياز المكان. سفر التثنية 2.
«ثُمَّ تَحَوَّلْنَا وَارْتَحَلْنَا إِلَى الْبَرِّيَّةِ عَلَى طَرِيقِ بَحْرِ سُوفَ كَمَا كَلَّمَنِي الرَّبُّ، وَدُرْنَا بِجَبَلِ سِعِيرَ أَيَّامًا كَثِيرَةً.
2 ثُمَّ كَلَّمَنِي الرَّبُّ قَائِلاً:
. 3 كَفَاكُمْ دَوَرَانٌ بِهذَا الْجَبَلِ. تَحَوَّلُوا نَحْوَ الشِّمَالِ
وبحر سوف هو شط الجريد وسوف في الجزائر قرب شط الجريد.
والأردن ليس هو الأردن المملكة اليوم بل هو المكان الذي توجد فيه الأشجار بعد الصحراء .وهو المكان الذي لم ينزل الله فيه على بني إسرائيل المن والسلوى.
.13.اَلآنَ قُومُوا وَاعْبُرُوا وَادِيَ زَارَدَ. فَعَبَرْنَا وَادِيَ زَارَدَ.
وقد سميت جبال الأطلس لإسم الثائر الفرشيشي – أنطلاس – وكذلك سميت بجزيرة أطلنتا وقد ورد عن هذه الجزيرة روائع مدهشات. وكل ذلك مما حكي عن سيدنا سليمان من قصص. فتتبعها الباحثون ولكن دون جدوى لأنها ذكرت باسم جزيرة وهي اليوم ليست بجزيرة. لكنها تذكر أنها جزيرة القصرين لأنها كانت جزيرة قبل الطوفان. ويعرفها من بقوا على قيد الحياة بعد الطوفان ولربما نزلوا هناك أو انها كانت مقدسة قبل الطوفان فوجب زيارتها من طرف المؤمنين الذين بقوا أحياء .ومن ذلك أنها توصف بالمدينة التي وضع الله أساساتها ووعدها بأن يسكنها مع عباده ويحكم فيها كما يحكم في السماء حضورا وفعلا وهي تسمى قدس الأقداس. .
كما كانت مكة أول بيت يعبد فيه الله على الأرض .
وما كانت القدس أعظم من مكة حتى يأمر الله المؤمنين بالتوجه إليها في الصلاة أول مرة .ولكن الحقيقة أن الأقصى تعني الأبعد
أي أن بعد مكة مسجد ثم بعد المسجد مسجدآخر يعتبر هو الأقصى.
وبما أنها كانت أرض الموعد والأرض المقدسة وكانت قدس الأقداس أمر الله المسلمين بالتوجه إليها في الصلاة ولتكون للعالمين قبلة جماعية. لأن الله ذكر القبلتين قبلة لما جاء الإسلام
كانت لليهود والنصارى وقبلة المسلمين  وأكد على أن اليهود والنصارى  لن يتبعوا المسلمين في قبلتهم وأن المسلمين لن يتبعوا الفريقين في قبلتهم  فأي قبلة سيتبعها الجميع؟. قال الله العلي العظيم. وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ.145.البقرة.
كما وصفت ملوك جزيرة القصرين بالصدق والكهنوت. فقد جاء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام فوجد ملكي صادق. وكذلك جاء داود فوجد ملكي صادق ولم يدخل المدينة بالحرب إلا ربوة السلام التي كان يسكنها اليبوسيون ولحد اليوم تسمى المنطقة التي يلتقي فيها مرج النهرين التربيون الذي يسمى الآن – وادي الدرب - ووادي هنوم من قبل ووادي- الحطب -اليوم باسم هرية يبوس وذلك قبل الإستعمار الفرنسي لتونس سنة 1881.م. وتبدل الإسم بفعل الاستعمار فصار- هرية بوش – وقد جاء في الأسفار.
1) سفر المزامير 76: 2
كَانَتْ فِي سَالِيمَ مِظَلَّتُهُ، وَمَسْكَنُهُ فِي صِهْيَوْنَ.
2) إنجيل يوحنا 3: 23
وَكَانَ يُوحَنَّا أَيْضًا يُعَمِّدُ فِي عَيْنِ نُونٍ بِقُرْبِ سَالِيمَ، لأَنَّهُ كَانَ هُنَاكَ مِيَاهٌ كَثِيرَةٌ، وَكَانُوا يَأْتُونَ وَيَعْتَمِدُونَ
3) رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 7: 1
لأَنَّ مَلْكِي صَادَقَ هذَا، مَلِكَ سَالِيمَ، كَاهِنَ اللهِ الْعَلِيِّ، الَّذِي اسْتَقْبَلَ إِبْرَاهِيمَ رَاجِعًا مِنْ كَسْرَةِ الْمُلُوكِ وَبَارَكَهُ،
4) رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 7: 2
الَّذِي قَسَمَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. الْمُتَرْجَمَ أَوَّلاً «مَلِكَ الْبِرِّ» ثُمَّ أَيْضًا «مَلِكَ سَالِيمَ» أَيْ «مَلِكَ السَّلاَمِ»
وقد وعد الله  داود عليه الصلاة والسلام أن يجلسه عن يساره ويحكم هو ونسله في هذه البلاد إلى الأبد. وشاء ربي وسيدي ومولايا أن يسلم القبائل العشرة الضائعة وخيرة بني إسرائيل ليكون من نسلهم المخلص . وقد كان انطلاق حملة  داود صلى الله عليه وسلم من ساليم أين توجد صهيون ولو كانت في القدس لما ذكرت الأنهارإذ ليس في القدس أنهار بل وديان والفرق بين الوادي والنهر استمرار الجريان للنهر وانقطاعه في الوادي وما كانت القدس ذات مياه مرسلة .وفي أورشليم عندنا ما يفوق السبعين من العيون .كما أن النهر الذي يجري بسكون هو وادي الدرب معرب عن- الترب يون وقد جا ء عن ملك داود.
-.مزمور. 110.
. .2.يُرْسِلُ الرَّبُّ قَضِيبَ عِزِّكَ مِنْ صِهْيَوْنَ. تَسَلَّطْ فِي وَسَطِ أَعْدَائِكَ
.3.شَعْبُكَ مُنْتَدَبٌ فِي يَوْمِ قُوَّتِكَ، فِي زِينَةٍ مُقَدَّسَةٍ مِنْ رَحِمِ الْفَجْرِ، لَكَ طَلُّ حَدَاثَتِكَ.
.4.أَقْسَمَ الرَّبُّ وَلَنْ يَنْدَمَ: «أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ».
5.الرَّبُّ عَنْ يَمِينِكَ يُحَطِّمُ فِي يَوْمِ رِجْزِهِ مُلُوكًا.
6.يَدِينُ بَيْنَ الأُمَمِ. مَلأَ جُثَثًا أَرْضًا وَاسِعَةً. سَحَقَ رُؤُوسَهَا.
7.مِنَ النَّهْرِ يَشْرَبُ فِي الطَّرِيقِ، لِذلِكَ يَرْفَعُ الرَّأْسَ.
.
كما أن سليمان الذي بنى الهيكل قد جلب الخشب من صيدا لبنان وتعهد ملك لبنان بتجميع الخشب في البحر لينقله الملك سليمان بالسفن التي لديه وهو يملكها فقال في سفرالملوك.01.
لأَنَّهُ كَانَ لِلْمَلِكِ فِي الْبَحْرِ سُفُنُ تَرْشِيشَ مَعَ سُفُنِ حِيرَامَ.
فَكَانَتْ سُفُنُ تَرْشِيشَ تَأْتِي مَرَّةً فِي كُلِّ ثَلاَثِ سَنَوَاتٍ. أَتَتْ سُفُنُ تَرْشِيشَ حَامِلَةً ذَهَبًا وَفِضَّةً وَعَاجًا وَقُرُودًا وَطَوَاوِيسَ. كما أن صيدون هي مملكة وليس مدينة .
23.فَتَعَاظَمَ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ عَلَى كُلِّ مُلُوكِ الأَرْضِ فِي الْغِنَى وَالْحِكْمَة.ِ.
.24.وَكَانَتْ كُلُّ الأَرْضِ مُلْتَمِسَةً وَجْهَ سُلَيْمَانَ لِتَسْمَعَ حِكْمَتَهُ الَّتِي جَعَلَهَا اللهُ فِي قَلْبِهِ.
.25.وَكَانُوا يَأْتُونَ كُلُّ وَاحِدٍ بِهَدِيَّتِهِ، بِآنِيَةِ فِضَّةٍ وَآنِيَةِ ذَهَبٍ وَحُلَل وَسِلاَحٍ وَأَطْيَابٍ وَخَيْل وَبِغَال سَنَةً فَسَنَةً.
.26.وَجَمَعَ سُلَيْمَانُ مَرَاكِبَ وَفُرْسَانًا، فَكَانَ لَهُ أَلْفٌ وَأَرْبَعُ مِئَةِ مَرْكَبَةٍ، وَاثْنَا عَشَرَ أَلْفَ فَارِسٍ، فَأَقَامَهُمْ فِي مُدُنِ الْمَرَاكِبِ وَمَعَ الْمَلِكِ فِي أُورُشَلِيمَ.
.27.وَجَعَلَ الْمَلِكُ الْفِضَّةَ فِي أُورُشَلِيمَ مِثْلَ الْحِجَارَةِ، وَجَعَلَ الأَرْزَ مِثْلَ الْجُمَّيْزِ الَّذِي فِي السَّهْلِ فِي الْكَثْرَةِ.
.28.وَكَانَ مَخْرَجُ الْخَيْلِ الَّتِي لِسُلَيْمَانَ مِنْ مِصْرَ. وَجَمَاعَةُ تُجَّارِ الْمَلِكِ أَخَذُوا جَلِيبَةً بِثَمَنٍ.
.29.وَكَانَتِ الْمَرْكَبَةُ تَصْعَدُ وَتَخْرُجُ مِنْ مِصْرَ بِسِتِّ مِئَةِ شَاقِل مِنَ الْفِضَّةِ، وَالْفَرَسُ بِمِئَةٍ وَخَمْسِينَ. وَهكَذَا لِجَمِيعِ مُلُوكِ الْحِثِّيِّينَ وَمُلُوكِ أَرَامَ كَانُوا يُخْرِجُونَ عَنْ يَدِهِمْ.
ومن قوله لأَنَّهُ كَانَ لِلْمَلِكِ فِي الْبَحْرِ سُفُنُ تَرْشِيشَ مَعَ سُفُنِ حِيرَامَ.نفهم أن سفن ترشيش هي للملك يعني تحت ملكه كما أن سيدنا سليمان قد حكم الأرض كلها بحكمته بالسلام وليس بالحرب كما فعل مع ملكة سبأ وفرعون مصر الذي كان صهره لقوله . .24.وَكَانَتْ كُلُّ الأَرْضِ مُلْتَمِسَةً وَجْهَ سُلَيْمَانَ لِتَسْمَعَ حِكْمَتَهُ الَّتِي جَعَلَهَا اللهُ فِي قَلْبِهِ.
وكما أن رسول الله محمد عليه وآله أفضل الصلاة والسلام قال. ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان ، وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داود ، وذو القرنين ؛ والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .
.6.وَالآنَ فَأْمُرْ أَنْ يَقْطَعُوا لِي أَرْزًا مِنْ لُبْنَانَ، وَيَكُونُ عَبِيدِي مَعَ عَبِيدِكَ، وَأُجْرَةُ عَبِيدِكَ أُعْطِيكَ إِيَّاهَا حَسَبَ كُلِّ مَا تَقُولُ، لأَنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ بَيْنَنَا أَحَدٌ يَعْرِفُ قَطْعَ الْخَشَبِ مِثْلَ الصِّيْدُونِيِّينَ».
.7.فَلَمَّا سَمِعَ حِيرَامُ كَلاَمَ سُلَيْمَانَ، فَرِحَ جِدًّا وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الْيَوْمَ الرَّبُّ الَّذِي أَعْطَى دَاوُدَ ابْنًا حَكِيمًا عَلَى هذَا الشَّعْبِ الْكَثِيرِ».
.8.وَأَرْسَلَ حِيرَامُ إِلَى سُلَيْمَانَ قَائِلاً: «قَدْ سَمِعْتُ مَا أَرْسَلْتَ بِهِ إِلَيَّ. أَنَا أَفْعَلُ كُلَّ مَسَرَّتِكَ فِي خَشَبِ الأَرْزِ وَخَشَبِ السَّرْوِ.
.9.عَبِيدِي يُنْزِلُونَ ذلِكَ مِنْ لُبْنَانَ إِلَى الْبَحْرِ، وَأَنَا أَجْعَلُهُ أَرْمَاثًا فِي الْبَحْرِ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي تُعَرِّفُنِي عَنْهُ وَأَنْقُضُهُ هُنَاكَ، وَأَنْتَ تَحْمِلُهُ، وَأَنْتَ تَعْمَلُ مَرْضَاتِي بِإِعْطَائِكَ طَعَامًا لِبَيْتِي».
وهنا يتبين لنا أن الخشب حمل عبر المتوسط كي يصل الى أورشليم
.10.فَكَانَ حِيرَامُ يُعْطِي سُلَيْمَانَ خَشَبَ أَرْزٍ وَخَشَبَ سَرْوٍ حَسَبَ كُلِّ مَسَرَّتِهِ.
.11.وَأَعْطَى سُلَيْمَانُ حِيرَامَ عِشْرِينَ أَلْفَ كُرِّ حِنْطَةٍ طَعَامًا لِبَيْتِهِ، وَعِشْرِينَ كُرَّ زَيْتِ رَضٍّ. هكَذَا كَانَ سُلَيْمَانُ يُعْطِي حِيرَامَ سَنَةً فَسَنَةً.سفر الملوك الخامس.
وقد بنيت أورشليم بعد ما يقارب الخمسمئة عام من الخروج من مصرولا يمكن أن تكون بيت المقدس غير معمورة كل هذه الفترة فقد كان اليهود يستعملون خيمة الاجتماع دون أن يبنوا بيتا لله لما جاء في .
سفر الملوك السادس. 1 وَكَانَ فِي سَنَةِ الأَرْبَعِ مِئَةٍ وَالثَّمَانِينَ لِخُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِمُلْكِ سُلَيْمَانَ عَلَى إِسْرَائِيلَ، فِي شَهْرِ زِيُو وَهُوَ الشَّهْرُ الثَّانِي، أَنَّهُ بَنَى الْبَيْتَ لِلرَّبِّ.
بينما كانت بيت المقدس منذ الأزل وكانت بعد مكة غير أنها كانت أيضا كمكة معبدا تدنسه الأصنام. وقد جاء في الأسفار أن الله توعد اليهود بأن يجعل أورشليم خربة 11 «مِنْ أَجْلِ أَنَّ مَنَسَّى مَلِكَ يَهُوذَا قَدْ عَمِلَ هذِهِ الأَرْجَاسَ، وَأَسَاءَ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ الَّذِي عَمِلَهُ الأَمُورِيُّونَ الَّذِينَ قَبْلَهُ، وَجَعَلَ أَيْضًا يَهُوذَا يُخْطِئُ بِأَصْنَامِهِ،
.12.لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: هأَنَذَا جَالِبٌ شَرًّا عَلَى أُورُشَلِيمَ وَيَهُوذَا حَتَّى أَنَّ كُلَّ مَنْ يَسْمَعُ بِهِ تَطِنُّ أُذُنَاهُ.
.13.وَأَمُدُّ عَلَى أُورُشَلِيمَ خَيْطَ السَّامِرَةِ وَمِطْمَارَ بَيْتِ أَخْآبَ، وَأَمْسَحُ أُورُشَلِيمَ كَمَا يَمْسَحُ وَاحِدٌ الصَّحْنَ. يَمْسَحُهُ وَيَقْلِبُهُ عَلَى وَجْهِهِ..
وقد قال الرسول يسوع المسيح ابن مريم صلى الله عليه وأمه وسلم لليهود أنه بين هدم الهيكل وقيامه ثلاثة أيام بأيام الله أي ثلاثة آلاف سنة وقد تم هدم الهيكل على يد الأشوريين بعد سليمان بقليل ولم يبنى أبدا إلا بعض الأسوار التي كانت بالجارة والتراب التي قال عنها ملك سبيطلة – سنبلط- لو أن ثعلبا مرق عليها لهدمها . ولو كان يقصد مدينة القدس لقال سيدنا عيسى صلى الله عليه وأمه وسلم أن الهيكل سيقام بعد نصف يوم لأن بيت المقدس بنيت بإذن من الله لما جاء الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم .لأن المرسلين لهم مصدر واحد هو جامعهم بأمر لا يمكن لرسول إلا أن يكمل ما جاء به من قبله .وقد سميت القدس بيت الله بينما سميت قدس الأقداس أورشليم أو طورشاليم الذي هو اسم جبل السلام .
أي جبل الله .فقد ورد في تاريخ مصر من اللوحات التي وجدت في تل العمارنة بصعيد مصر أن أحد رجال السلطة في – أورسالم- طلب المساعدة من فرعون مصر الأول – تحتميس – على قوم دعاهم باسم. – الخبيري- أو – الحبيري – ولو دققنا في هذه الكلمة لوجدناها تعني - العبري – وكان ذلك في سنة .1550.ٌ ق– م وهذا يؤكد كثرت اليهود من بني اسرائيل واتباعهم قبل مجيء سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام بعشرة قرون مما يجعلنا نشك في ما ورد عن تسلسل نسب موسى عليه وآله الصلاة والسلام فقد ورد في نسبه موسى واخيه هارون ابناء عمرام ابن قهات ابن لاوي ابن يعقوب بن ابراهيم...هنا ذكر خمسة فقط في أجداده وحتى ولو كان العمر أكثر من المئة وخمسين للجميع لن يكون ذلك صحيح عما أن العمر بدأ يتناقص من وقت الطوفان فقد كان البشر يعيش الألف سنة وذلك لنظارة الأرض وهو في تناقص من ذلك الحين حتى بلغ السبعين اليوم كمعدل عام. كما ورد ذكر بيت المقدس في سجلات الفراعنة باسم – يابيثي – أي بيت إيل – وقد وجدت القدس كبيت لله بعد مكة بوقت قليل. بينما وردت أورشليم في الكتابات المصرية الفرعونية باسم «روشاليموم» (ر.و.ش.ا.ل.ي.م.و.م). وهذا يبين أن الإسم الصحيح هو رو شاليموم .ويبين أن اسم السيليوم  كان الشيليوم. والمدينة المنسوبة لها هي السيليوم هنا يتطابق الذكر تماما ولا مجال للإختلاف . كما أن الإسكندر المقدوني غزا مصر
فى 331 ق. م ثم ذهب إلى المعبد وطلب أن يصبح فرعوناً على أرض مصر ونادى به كهنة أورشليم وليس أمون وذلك سنة330ق.م. وقد تعاقب على عرش الإسكندر عدد من الملوك وكان آخرهم . داريوس قدمانوس.
ـ الاسكندر المقدوني (اليونان) من 332ق.م إلى 165 ق.م.
وهذه أسماء بعض المناطق الموجودة في ولاية القصرين وما جاورها في الجزائر وتونس وليبيا والتي هي أسماء يمكن للباحثين والدارسين النظر فيها بتمعن لقيام الحجة على أن أورشليم هي جزيرة القصرين السيليوم أو بالأحرى طور السلام التي تتبع لمدينة السلام القصرين لأن أورشليم هي ربوة علية قرب مدينة السيليوم وهي أعلا قمة في الوطن التونسي.
قريــــــــة. بوزقام.
بوزقام. وأما بسكاما Boskamos, Baskama ،
وفي1) سفر المكابيين الأول 13: 23
ولما ان قارب بسكاما قتل يوناتان ودفنوه هناك
عين نوبة.وهي عين نون التي هي في الجهة الجنوبية من تلة السلام التي هي أورشليم وهي بجانب مدينة القصرين جنوبا أيضا وهي شمالي الهشيم الذي هو . יְהֹוָה.وتفسر بالعربية . أدوناي، هاشِيم.أي اسم الله يهوه كما يسميه اليهود.وهو الموضع الذي أطلق عليه إبراهيم عليه الصلاة والسلام اسم الله.
سفر التكوين 22.
.14. فَدَعَا إِبْرَاهِيمُ اسْمَ ذلِكَ الْمَوْضِعِ «يَهْوَهْ يِرْأَهْ». حَتَّى إِنَّهُ يُقَالُ الْيَوْمَ: «فِي جَبَلِ الرَّبِّ يُرَى.
وفعلا يرى الهشيم من جبل الشعانبي.
.19. ثُمَّ رَجَعَ إِبْرَاهِيمُ إِلَى غُلاَمَيْهِ، فَقَامُوا وَذَهَبُوا مَعًا إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ. وَسَكَنَ إِبْرَاهِيمُ فِي بِئْرِ سَبْعٍ.
والأبيار السبع هم أيضا في جبل الشعانبي.
وقد ورد ذكرها في الكتاب المقدس على أنها عين نون قالوا عنها. عين نون أو عينون
اسم آرامي معناه "عيون" وهي بلدة، أو تجمع عدد من الينابيع، بالقرب من ساليم حيث كان يوحنا يعمد بكثرة لتوافر المياه (يو 3: 23). ولم يتفق العلماء بعد على تحديد المكان.
(1) فهناك اعتقاد بأن ساليم وعين نون يقعان في وادي الأردن، على بعد ثمانية أميال إلى الجنوب من بيسان. هذا ما رأي يوسيبيوس وجيروم.
(2) وهناك اعتقاد ثانٍ بأن ساليم هي قرية ساليم، إلى الشرق من نابلس بأربعة أميال وإلى الطرف الجنوبي من وادي فرعة، وإن عين نون كانت على منحدر وادي طباس الشرقي، إلى الشمال الشرقي من نابلس بعشرة أميال، وإلى الشمال من وادي فرعة بأربعة أميال.
(3) وبعضهم يعتقد عين نون في مكان ما من وادي فرعة، المليء بالينابيع، وإلى الشمال من القدس بستة أميال.
نرى هنا من كثرت اعتقاداتهم أنهم لم يجدوا ما يبرهن على وجودها.فكيف تختفي مدينة بها نهر جاري وهي أول مدينة على الأرض وفوق ذلك مقدسة وهي ذات عيون .الحق الحق أقول لكم إنهم لفي ريبهم يتقلبون .فساليم هي القصرين تونس قدس الأقداس و جميلة الجميلات
الدغرة. = غزة 26.وتختلف هذه عن غزة التي في فلسطين لأن هذه من الجهة الجنوبية لأورشليم. ثُمَّ إِنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ كَلَّمَ فِيلُبُّسَ قِائِلاً: قُمْ وَاذْهَبْ نَحْوَ الْجَنُوبِ، عَلَى الطَّرِيقِ الْمُنْحَدِرَةِ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى غَزَّةَ الَّتِي هِيَ بَرِّيَّةٌ.وذكرت معها العطفة وتدعى اليوم باسم العطف.
العويجة = عوج. .
وسنينـــــــــــــــــــــــــت.
Senate. = معنى الكلمة - مجلس الشيوخ – لأننا إذا ترجمنا هذه الكلمة من العربية إلى التركية وهي الأقرب للفنيقية بل هي نفسها نجدها هكذا – Senato وبالرومانية Senatul Σύγκλητος. وباليونانية...
. وحتى فترة قريبة كان فيها ما يقارب المئتين من الكراسي الحجرية المزخرفة ذهبت كلها بفعل الإهمال والجهل.
الكامور. وهي شامور
عين سالم . 31 فلما راى نكانور ان مشورته قد كشفت خرج لملاقاة يهوذا بالقتال عند كفر سلامة32 فسقط من جيش نكانور نحو خمسة الاف رجل وفر الباقون الى مدينة داود.
تلابت = تل أيبك = تل المجد.التل هو الجبل وكلمة أيبك بالتركية التي هي الفنيفية تفسر بكلمة –الملحمة – فتكون الملحمة مجد.فهي مجدون.
قارة النعام= َيَقْمَعَامَ
الداسة. 45 فتعقبوهم مسيرة يوم من اداسة الى مدخل جازر ونفخوا وراءهم في ابواق الاشارة46 فخرج الناس من جميع قرى اليهودية من كل جانب وصدموهم فارتدوا الى جهة الذين يتعقبونهم فسقطوا جميعهم بالسيف ولم يبق منهم احد.
حمام بولعابة. = عين حسدا ..
1.وَبَعْدَ هذَا كَانَ عِيدٌ لِلْيَهُودِ، فَصَعِدَ يَسُوعُ إِلَى أُورُشَلِيمَ.
.2.وَفِي أُورُشَلِيمَ عِنْدَ بَابِ الضَّأْنِ بِرْكَةٌ يُقَالُ لَهَا بِالْعِبْرَانِيَّةِ «بَيْتُ حِسْدَا» لَهَا خَمْسَةُ أَرْوِقَةٍ.
.3.فِي هذِهِ كَانَ مُضْطَجِعًا جُمْهُورٌ كَثِيرٌ مِنْ مَرْضَى وَعُمْيٍ وَعُرْجٍ وَعُسْمٍ، يَتَوَقَّعُونَ تَحْرِيكَ الْمَاءِ.
.4.لأَنَّ مَلاَكًا كَانَ يَنْزِلُ أَحْيَانًا فِي الْبِرْكَةِ وَيُحَرِّكُ الْمَاءَ. فَمَنْ نَزَلَ أَوَّلاً بَعْدَ تَحْرِيكِ الْمَاءِ كَانَ يَبْرَأُ مِنْ أَيِّ مَرَضٍ اعْتَرَاهُ.
.5.وَكَانَ هُنَاكَ إِنْسَانٌ بِهِ مَرَضٌ مُنْذُ ثَمَانٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً.
وبالفعل ما زال نفس الضن السائد لخروج الماء الساخن من الأرض
في هذا الحمام .قيكثر الناس التهليل والصلاة على الني ليتدفق الماء في الحمام.
فريانـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
أفْرَاته و أفراتة
كلمة عبرية معناها "مثمر" . (1) وهو الاسم الأصلي لبيت لحم في اليهودية (تك 35: 19و 48: 7 وراعوث 4: 11) وتدعى في بعض الأحيان "بيت لحم افراتة" (ميخا 5: 2). (2)
وهي في الحقيقة مدينة فريانة التي هي غربي أورشليم والتي تبعد 30كلم عن السيليوم وهي التي تحدها من الجهة الغربية الصخيرات التي هي أرض شاسعة يوجد طرف منها في الجزائر وآخر في تونس وكانت لسبط أفرايم الذي يضم تالة وجريصة ثم جهة الشمال الشرقي للجزائر حتى البحر وهي قريبة من مجدون أي تلابت –تل المجد – وتنطبق كل الأوصاف الآتي ذكرها في شرح كلمات الكتاب المقدس وهي هذه.
أفْرَايِم.بيت لحم.
كلمة عبرية معناها "الأثمار المضاعفة" وهو:
(1) ابن يوسف وأسنات، وقد ولد في مصر وأعطاه يوسف هذا الاسم "الأثمار المضاعفة" لأنه كان الابن الثاني (تك 41: 52) وعندما بارك يعقوب ابني يوسف وتبناهما، وضع يده اليمنى التي تدل على عظمة الكرامة على رأس أفرايم مشيراً بذلك إلى أن السبط الذي يأتي من نسل أفرايم سيكون أعظم من السبط الذي سيأتي من نسل أخيه الأكبر منسى. (تك 48: 8- 20) . وقد قتل ابنان لأفرايم هما عزر والعاد بينما كانا يقومان بإغارة على ماشية جت (1 أخبار 7: 20- 22).
(2) اسم سبط من أسباط اسرائيل هم نسل أفرايم. وكان رئيس هذا السبط في زمن الخروج هو أليشمع بن عميهود(عدد 1: 10) . ولما كانت الأسباط تحل في البرية حول خيمة الاجتماع كان مكان أفرايم إلى غربي الخيمة مع منسى وبنيامين (عدد 2: 18).وتوجد إلى الآن الخيمة كاملة في برية حاسي الفريد جنوب القصرين وشرقي فريانة
كما ورد في الذكر. والرجل الذي مثل سبط أفرايم بين الرجال الذين ذهبوا ليتجسسوا الأرض هو هوشع أو يشوع بن نون عبد موسى(عدد 13: 8). وكان ممثل سبط أفرايم عند تقسيم الأرض هو قموئيل بن شفطان (عدد 34: 24). وقد تنبأ موسى في بركته للأسباط عن قوة أفرايم(تثنية 33: 17
وادي البرك.= والبرك هي أحواض مائية في الشمال الغربي من الشعانبي .مدينة داود-
الجدرة.= جدرتايم
عمــــــــــــــــــــــرون.= عمرام = سيدنا عمران
بــــــــــــــــــــــــودرياس. .أبو داريوس الفارسي زمن الاسكندر.
) سفر المكابيين الأول 1: 1
عين الجنان. عَين جَنيِّم. قالوا عنها  أنها
اسم عبري معناه "عين البساتين" وهي اسم:
(1) بلدة في سهل يهوذا، بين زانوح وتفوح (يش 15: 20 و 34). وكان يعتقد أنها أم جينة (جنوب غرب بيت شمس). ولكن يعتقد الآن أنها كانت في ضواحي بيت جمال.
(2) بلدة على الحدود في نصيب يساكر. وقد أعطيت للجرشونيين اللاويين (يش 19: 17 و 21 و 21: 29). وهي جنين، على الطرف الجنوبي من مرج ابن عامر، وإحدى المدن الثلاث الملقبة بمدن جبل النار (جنين وطولكرم ونابلس). وهي شمالي القدس بثمانية وستين ميلاً. والحقيقة أنها شمال مدينة داود عليه الصلاة والسلام شمالي جبل الشعانبي وهي بالفعل كما يفسرونها عين البساتين أي كما ذكرت عين الجنان. ونرى هنا كل ما عندهم هو اعتقاد وليس أمرا واقعا وكل ذلك من كيد اليهود عند ظهور المسيح النصري وليس الناصري عليه الصلاة والسلام عندما ظهر من أبناء هذه الأرض فبدلوا أورشليم بالقدس وسموا مناطق في القدس بأسماء لأماكن توجد في أورشليم من ذلك أسماء الوديان والعيون والمدن لكي تكتمل الحيلة والكيد وقدسوا أماكن لم تكن مقدسة ككنيسة القيامة مثلا وطمسوا دين المسيح طمسا حتى لا يكون للمسيحيين شيئا إلا الوهم وكان ذلك بتحالفهم مع أمة ملحدة لا أخلاق لها ولا دين وهي الأمة الرومانية الأولى قبل دخولها المسيحية .وكما فعلوا بكيدهم للديانة الإسلامية فلم يصرحوا للناس ما كتب عن الإسلام ومكة وما يخص الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم .وكما فعلوا ببني إسرائيل إخوانهم وخاصة من اللاويين فمسحوا كل تاريخهم واخفوا بمكرهم كل قبورهم التي في أورشليم لأن أورشليم تشهد على مكرهم وعلى رجاساتهم هم الفرقة التي أشد ضلالا على وجه الأرض.
- أبناء يهوذا – فهلا يرجعون عن مكرهم ويعودون إلى ربهم فإن وعد الله آت و عما قريب ليصبحن نادمين.
- قُلْ إِنَّمَا أُنذِرُكُم بِالْوَحْيِ وَلَا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاء إِذَا مَا يُنذَرُونَ.45. الأنبياء.
خمودة. خَلْدة.= وبها عين تسمى عين خمودة وهي قريبة من الجلجال ولربما سميت باسم النبية امرأة ابشالوم
خلدة . هي امرأة شالوم، وهي نبية شهيرة سكنت القسم الثاني من أورشليم (2 مل 22: 14) . في عهد الملك يوشيا وتنبأت عن خراب أورشليم، ولكنها أضافت أنه نظراً لتقوى الملك، فإنه سيموت قبل أن يشهد بعينيه هذه الكارثة (2 مل 22: 15 - 20 و 2 اخبار 34: 20 - .28.) .
مقــــــــــــــــــــــــــــــــــــدودش..
مَكْتيِش
اسم عبري معناه "ملاط" وهو موضع في اورشليم ندد به صفنيا (صف 1: 11) وظن كتبة الترجوم أنه القدرون ويرّجح أنه كان في وادي الجبانين.
ومقدودش هذه في وادي التربيون الذي هو وادي الدرب وهو نفسه وادي الجبانين لأن التربيون تعني الجبانين.
العطف. 24 وَبَعْدَهُ رَمَّمَ بَنُّويُ بْنُ حِينَادَادَ قِسْمًا ثَانِيًا، مِنْ بَيْتِ عَزَرْيَا إِلَى الزَّاوِيَةِ وَإِلَى الْعَطْفَةِ. 32 وَمَا بَيْنَ مَصْعَدِ الْعَطْفَةِ إِلَى بَابِ الضَّأْنِ رَمَّمَهُ الصَّيَّاغُونَ وَالتُّجَّارُ.سفر نحميا.3.
والعطف يسكنه إلى اليوم الحنادرة وهي مأخوذة من كلمة حيناداد وكانت هذه القبيلة موجودة منذ دخول الإسلام في سفح جبل الشعانبي من الجهة الجنوبية الدغرة التي فسروها في الكتاب المقدس بغزة ولم تكن غزة في فلسطين تحت جبل القدس من الجهة الجنوبية أبدا .والدغرة والعطف متلاحمين على سفح الجبل .
هريــــــــــــــش. حَرَش
اسم عبري معناه "أبكم، أصم" رأس عشيرة لاوية، ملحق بموظفي الخيمة 445 ق.م. (1 اخبار 9: 15). ومازال هذا اللقب موجود إلى الآن في تونس وهو لقب - هرشي -
بئرانبيرو.= وَأَبْنَيْرَ بْنَ نَيْرٍ34) سفر صموئيل الثاني 3: 21.وقد سمي هذا البئر باسمه وهو في الشعانبي .
وَقَالَ أَبْنَيْرُ لِدَاوُدَ: «أَقُومُ وَأَذْهَبُ وَأَجْمَعُ إِلَى سَيِّدِي الْمَلِكِ جَمِيعَ إِسْرَائِيلَ، فَيَقْطَعُونَ مَعَكَ عَهْدًا، وَتَمْلِكُ حَسَبَ كُلِّ مَا تَشْتَهِي نَفْسُكَ». فَأَرْسَلَ دَاوُدُ أَبْنَيْرَ فَذَهَبَ بِسَلاَمٍ.
عين.انشيع. 1) سفر الملوك الأول 19: 16 وَامْسَحْ يَاهُوَ بْنَ نِمْشِي مَلِكًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَامْسَحْ أَلِيشَعَ بْنَ شَافَاطَ مِنْ آبَلَ مَحُولَةَ نَبِيًّا عِوَضًا عَنْكَ.  زمزومة عيسى. وهو المكان الذي فيه التابوت وفيه غار والذي صاح فيه عيسى رسول الله وكلمته إلى الله ضارعا فراى آية هناك .والزمزومة بالعبرية تعني بالعربية صيحة أو صوت.
غار عيســـــــــــــى. ويوجد في الطرف الشمالي للشعاني.
ولاية قفـــــــــــــــــصة . أصل التسمية في التوراة قَبْصئيل وقبصيئيل ويقبصئيل.قالوا عنها.اسم عبري معناه "مجموع من الله" وسميت بعد السبي يقبصئيل بعد أن بنيت ثانية (نح 11: 25) وهي مدينة على تخم يهوذا (يش 15: 21) الجنوبي وكانت مسقط رأس بنايا (بناياهو) بن يهوياداع (2 صم 23: و 1 أخبار 11: 22) ولم يتحقق موقعها بعد. ويرجح أنها خربة حورا... كما سبق ليس لهم في كل دراساتهم التاريخية مكانا صحيحا ولا حتى مكان الهيكل المزعوم في القدس .والحقيقة أن تفسير اسم مدينة قفصة هو قبصيئيل بل قبصيائيل ويعني قبس الله وتذكر في التاريخ باسم الحضارة القبصية . وقد سبق لرسول الله موسى أن وصف نور الله بالنار وقال لأهله لعلي آتيكم بقبس أو أجد على النار هدى. فهي نور الله وهي بالفعل كما تصفها التوراة جنوب القصرين قدس الأقداس مدينة داود عليه الصلاة والسلام. ومدينة المسيح عليه الصلاة والسلام وكثير من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام .وقد خرج من مدينة قفصة بطل ذكرته التوراة من أبطال داود عليه وآله الصلاة والسلام قتل أسدين وغلب قائدا مصريا وهذا يثبت أن الحرب قامت مع مصر في عهد سيدنا داود واستسلمت بدون حرب لسيدنا سليمان عليه السلام وكان ملكه من البحر إلى البحر وليس كما يدعي اليهود من النهر إلى النهر.
جدلــــــــــــــــــــــيان. يجِدْليا.
اسم عبري معناه "يهوة عظيم". وهو نبي يهودي وجَدُّ النبي حانان ار 35: .4.
عين ام الجدور. مدينة في جبال يهوذا واقعة بين بيت لحم وحبرون يشوع 15: 58.
كما ذكرت كلمة جدورأو - جُدْيرَة - وكذلك ذكرت كلمة - جُدَيْرُوَتايِم – والفرق بين الكلمتين كبير لأن القرية أو البلاد التي سميت – جديرة – هي في الشمال الغربي لأورشليم أي في مدينة فريانة وتسمى إلى اليوم – الجدرة أو اجدور– وبها عين تسمى باسم عين ام الجدور. وهي التي قالوا عنها في تفسير الكتاب المقدس.
(2) قرية في تخوم بني بنيامين (1 اخبار 12: 4) وتقع على بعد 6 أميال إلى الشمال الغربي من اورشليم. نعم هي تقع في الشمال الغربي من أوشليم تونس فعلا لكنها على مسافة أبعد من ذلك بقليل.وهي في فريانة المجاورة للشعانبي .وثمة أمرا آخر لا يستهان به وهو أن – متى – هو الذي أورد اسم المكان وحدده كما وصفه أكثر  وثمة من قال مؤخرا أنهم وجدوا في ايطاليا كتابات كتب في القرن الثاني للميلاد عن وجود المدينة شمال غرب أوشليم ب 30.كلم. وهذا أصح .
كما ذكر مكان آخر باسم. جُدَيْرُوَتايِم.
الجديرة في اللغة العبرية ومعناها "حظيرتان لغنم" اسم لقرية في سهل يهوذا (يشوع 15: 36) وفي الحقيقة أن الاسم هنا ليس لقرية بل لحظيرتين، ولذلك ترجمتها السبعينية بالقول في يشوع 15: 36 "الجديرة وحظائر غنمها" لأن المدن أربع عشرة مدينة فقط، ولكن الاسماء خمسة عشر اسماً.وهي بالجنوب التونسي وتدعى اليوم رأس جدير .وهي فعلا عبارة عن حضيرتين للغم واحدة شرقي الطريق والأخرى غربيه..
).2) إنجيل لوقا 8: 26.
وَسَارُوا إِلَى كُورَةِ الْجَدَرِيِّينَ الَّتِي هِيَ مُقَابِلَ الْجَلِيلِ.
والجليل هو البحر الكبير.بينما ذكرت مدمين ويقال أنها اسم كنعاني معناه – مزبلة أو زريبة – تربى فيها الأغنام .وهي المدينة التي دفن فيها سمعان يوناثان الذي قتل في أورشليم في قرية جنوبي أورشليم تسمى – بسكما – وهي - بوزقام- التي إلى جنوبي مدينة السيليوم أو سلوام مدينة السلام – القصرين حاليا .ولكن بعد زمن من موته لأنه ورد أن سمعان أخذ عظام يوناتان أخيه ودفنها في مودين، مدينة آبائه وشييد قبر جديد للعائلة المكابية قريبا من البحر وناح عليه كل إسرائيل نوحا شديداً وندبوه أياما كثيرة. .27.وهي مدينة - مدنين – التونسية في الجنوب التونسي وموقع الدفن ربما في جربة مودين. وقد ذكر أن معركة قامت فيها وكان الفاصل بين الجيشين وادي. وفعلا بنيت مدنين على جانب وادي .كما ذكرت جديرة أو جدير تايم فجاء في تفسيرها في الكتاب المقدس مايلي
مَدْمـــــــــــــــــــــين
« مزبلة" يرّجح أنها قرية في مآب ندد بها ارميا (ار 48: 2) .
جُدَيْرُوَتـــــــــــــــــايِم.
وهذا يدل على أن المقصود هو رأس جدير القريب من مدنين قرب بنقردان وتستغل تلك المنطقة لحد اليوم كحضائر للأغنام التي ترعى في الصحراء الشاسعة المليئة بالعشب التي ترعاه الأغنام. كما أن الفلاحين يرسلون رعاتهم بالأغنام لتلك المنطقة لوجود الماء والكلأ صيفا وشتاء.كما أن هذه المنطقة اشتهرت بذكر نبيي من أنبياء الله اسمه جرجيس عليه الصلاة والسلام كان رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام
قد حدثنا عن قصته فهو الذي تحدى به الله الطغاة بحاكمهم وكل ما قتلوه عاد حيا بحول الله العي العظيم .
كما أن الرسول عيسى عليه الصلاة والسلام قد مر بهذه البلاد وفعل فيها معجزات ظاهرات ورد البعض منها وطمس الكثير من معجزات المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام. وكل ذلك بتقدم يهوذا دون اسرائيل على الأمر الذي ربط بينهم وبين الرومان الملحدين خاصة وهم كانوا لا ينتظرون أن يأتي رسولا من هذه البلاد التي شرفها الله ووصفها القرآن بالزتونة التي هي لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء وهي تونس الخضراء. والتي هي لا شرقية فتكون في الشام والتي تشتهر بالزيتون ولا غربية فتكون جهة الأندلس والتي تشتهر أيضا بالزيتون كما يوجد في الكتاب المقدس ما يدل على ذلك . 7 « هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: هأَنَذَا أُخَلِّصُ شَعْبِي مِنْ أَرْضِ الْمَشْرِقِ وَمِنْ أَرْضِ مَغْرِبِ الشَّمْسِ.8 وَآتِي بِهِمْ فَيَسْكُنُونَ فِي وَسَطِ أُورُشَلِيمَ، وَيَكُونُونَ لِي شَعْبًا،وَأَنَا أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ.
هنا يتبين لنا أن المكان ليس في المشرق ولا في المغرب بل هو بين ذلك وقد ورد أيضا مايلي..
1 فَرَجَعَ الْمَلاَكُ الَّذِي كَلَّمَنِي وَأَيْقَظَنِي كَرَجُل أُوقِظَ مِنْ نَوْمِهِ.2 وَقَالَ لِي: «مَاذَا تَرَى؟» فَقُلْتُ: «قَدْ نَظَرْتُ وَإِذَا بِمَنَارَةٍ كُلُّهَا ذَهَبٌ، وَكُوزُهَا عَلَى رَأْسِهَا، وَسَبْعَةُ سُرُجٍ عَلَيْهَا، وَسَبْعُ أَنَابِيبَ لِلسُّرْجِ الَّتِي عَلَى رَأْسِهَا.3 وَعِنْدَهَا زَيْتُونَتَانِ، إِحْدَاهُمَا عَنْ يَمِينِ الْكُوزِ، وَالأُخْرَى عَنْ يَسَارِهِ».4 فَأَجَبْتُ وَقُلْتُ لِلْمَلاَكِ الَّذِي كَلَّمَنِي قَائِلاً: «مَا هذِهِ يَا سَيِّدِي؟»5 فَأَجَابَ الْمَلاَكُ الَّذِي كَلَّمَنِي وَقَالَ لِي: «أَمَا تَعْلَمُ مَا هذِهِ؟» فَقُلْتُ: «لاَ يَا سَيِّدِي».6 فَأَجَابَ وَكَلَّمَنِي قَائِلاً: «هذِهِ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَى زَرُبَّابِلَ قَائِلاً: لاَ بِالْقُدْرَةِ وَلاَ بِالْقُوَّةِ، بَلْ بِرُوحِي قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ.7 مَنْ أَنْتَ أَيُّهَا الْجَبَلُ الْعَظِيمُ؟ أَمَامَ زَرُبَّابِلَ تَصِيرُ سَهْلاً! فَيُخْرِجُ حَجَرَ الزَّاوِيَةِ بَيْنَ الْهَاتِفِينَ: كَرَامَةً، كَرَامَةً لَهُ».8 وَكَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ قَائِلاً:9 «إِنَّ يَدَيْ زَرُبَّابِلَ قَدْ أَسَّسَتَا هذَا الْبَيْتَ، فَيَدَاهُ تُتَمِّمَانِهِ، فَتَعْلَمُ أَنَّ رَبَّ الْجُنُودِ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ».10 لأَنَّهُ مَنِ ازْدَرَى بِيَوْمِ الأُمُورِ الصَّغِيرَةِ. فَتَفْرَحُ أُولئِكَ السَّبْعُ، وَيَرَوْنَ الزِّيجَ بِيَدِ زَرُبَّابِلَ. إِنَّمَا هِيَ أَعْيُنُ الرَّبِّ الْجَائِلَةُ فِي الأَرْضِ كُلِّهَا.11 فَأَجَبْتُ وَقُلْتُ لَهُ: «مَا هَاتَانِ الزَّيْتُونَتَانِ عَنْ يَمِينِ الْمَنَارَةِ وَعَنْ يَسَارِهَا؟»12 وَأَجَبْتُ ثَانِيَةً وَقُلْتُ لَهُ: «مَا فَرْعَا الزَّيْتُونِ اللَّذَانِ بِجَانِبِ الأَنَابِيبِ مِنْ ذَهَبٍ، الْمُفْرِغَانِ مِنْ أَنْفُسِهِمَا الذَّهَبِيَّ؟»13 فَأَجَابَنِي قَائِلاً: «أَمَا تَعْلَمُ مَا هَاتَانِ؟» فَقُلْتُ: «لاَ يَا سَيِّدِي».14 فَقَالَ: «هَاتَانِ هُمَا ابْنَا الزَّيْتِ الْوَاقِفَانِ عِنْدَ سَيِّدِ الأَرْضِ كُلِّهَا».زكريا.4.
ولنبين الرؤية بأكثر تفصيلا. المنارة هي قدس الأقداس والزيتونتان هما بيت المقدس وتونس وهي تفسيرا لما ورد في القرآن .والكوز هو الملك يمثل التاج. والسرج السبعة يمثل فرسان يملكون كامل الأرض .والسبعة أنابيب تمثل الراية العالمية التي لها سبعة أركان فيها الرسل الأربعة وجبرائيل وورثة الأنبياء آل محمد صلى الله عليه وآله وسم.وذكر أن غصنين يخرجان من الأنابيب الْمُفْرِغَانِ مِنْ أَنْفُسِهِمَا الذَّهَبِيَّ.هما ابناء تونس الوسطى التي هي لا شرقية ولا غربية وهما الإمام المهدي والرسول عيسى عليهما الصلاة والسلام.
لقول أشعياء.
1 «أَصْغَيْتُ إِلَى الَّذِينَ لَمْ يَسْأَلُوا. وُجِدْتُ مِنَ الَّذِينَ لَمْ يَطْلُبُونِي. قُلْتُ: هأَنَذَا، هأَنَذَا. لأُمَّةٍ لَمْ تُسَمَّ بِاسْمِي.2 بَسَطْتُ يَدَيَّ طُولَ النَّهَارِ إِلَى شَعْبٍ مُتَمَرِّدٍ سَائِرٍ فِي طَرِيق غَيْرِ صَالِحٍ وَرَاءَ أَفْكَارِهِ.3 شَعْبٍ يُغِيظُنِي بِوَجْهِي. دَائِمًا يَذْبَحُ فِي الْجَنَّاتِ، وَيُبَخِّرُ عَلَى الآجُرِّ.4 يَجْلِسُ فِي الْقُبُورِ، وَيَبِيتُ فِي الْمَدَافِنِ. يَأْكُلُ لَحْمَ الْخِنْزِيرِ، وَفِي آنِيَتِهِ مَرَقُ لُحُومٍ نَجِسَةٍ.5 يَقُولُ: قِفْ عِنْدَكَ. لاَ تَدْنُ مِنِّي لأَنِّي أَقْدَسُ مِنْكَ. هؤُلاَءِ دُخَانٌ فِي أَنْفِي، نَارٌ مُتَّقِدَةٌ كُلَّ النَّهَارِ.6 هَا قَدْ كُتِبَ أَمَامِي. لاَ أَسْكُتُ بَلْ أُجَازِي. أُجَازِي فِي حِضْنِهِمْ،
9: 6 لانه يولد لنا ولد و نعطى ابنا و تكون الرياسة على كتفه و يدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام. .
وهذا عن الإمام المهدي الذي يوجد في اسمه اسم الله العلي القدير ويتكون اسمه من .13. حرفا دون اللقب كما ذكر في أشعيا. مهير. شلال. حاش بز.الاسم الأول من .4. حروف وهو بالتأكيد محمد. والثاني .4. على وزن شلال. ثم .5.حروف مثل كلمة . الدين .هذا في الاسفار واما عدد اسمه في القرآن .19. حرفا بزيادت اللقب المسمى به رسميا منذ الولادة..
وقد قال نعطى ولدا وهذا يدل على أن أصله من غير بني اسرائيل أو غير كامل الإنتماء لبني اسرائيل .وقد اشير في مكان آخر لتلقيم الزيتونة ولربما كان له انتماء لبني اسرائيل من أم أو جدة من القبائل التي بقيت في موطنها شمال أفريقيا عند دخول الإسلام .منهم قبيلة عظيمة مازالت تسكن في موضعها منذ بناء أورشليم ومازالوا يحافظون على نفس الأسماء لمناطقهم كما ذكرت في الكتاب المقدس. كما أنهم مازالوا يذكرون رجلا من آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو الولي الصالح محمد عسكر الذي يوجد ضريحه بالزوارين بولاية الكاف أنه قال لهم أنهم اخوتهم. ويشير سفر أشعياء لذلك فيقول. 11: 1 و يخرج قضيب من جذع يسى و ينبت غصن من اصوله .
11: 2 و يحل عليه روح الرب روح الحكمة و الفهم روح المشورة و القوة روح المعرفة و مخافة الرب
11: 3 و لذته تكون في مخافة الرب فلا يقضي بحسب نظر عينه و لا يحكم بحسب سمع اذنيه
11: 4 بل يقضي بالعدل للمساكين و يحكم بالانصاف لبائسي الارض و يضرب الارض بقضيب فمه و يميت المنافق بنفخة شفتيه
11: 5 و يكون البر منطقة متنيه و الامانة منطقة حقويه
11: 6 فيسكن الذئب مع الخروف و يربض النمر مع الجدي و العجل و الشبل و المسم معا و صبي صغير يسوقها.
. وقد ذكرت الأحاديث الواردة عن رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم أنه لاقى بعض الأفارقة من شمال أفريقيا فآمنوا به وقال لهم .تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ثم تغزون فارس فيفتحها الله ثم تغزون الروم فيفتحها الله ثم تغزون الدجال فيفتحه الله .وهم الذين قال الله فيهم . لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ.113.آل عمران.كما وصفهم بالعلم وهم علماء بني اسرائيل فقال. قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا.107.الإسراء.
والجبل العظيم هو جبل أشعياء النبي – الشعانبي – اليوم وهو الذي ستبنى فيه قدس الأقداس مملكة الله التي سيحكم فيها كما يحكم في السماء حضورا وفعلا وقدرة فقد جاء في سفر أشعياء الإصحاح الثاني .
9: 7 لنمو رياسته و للسلام لا نهاية على كرسي داود و على مملكته ليثبتها و يعضدها بالحق و البر من الان الى الابد غيرة رب الجنود تصنع هذا .
: 2 و يكون في اخر الايام ان جبل بيت الرب يكون ثابتا في راس الجبال و يرتفع فوق التلال و تجري اليه كل الامم
2: 3 و تسير شعوب كثيرة و يقولون هلم نصعد الى جبل الرب الى بيت اله يعقوب فيعلمنا من طرقه و نسلك في سبله لانه من صهيون تخرج الشريعة و من اورشليم كلمة الرب. .
وهذا يبين المكانين اللذين يخرج منهما الغصنين من الزيتونه فيكون الإمام المهدي من جبل السلوم الذي هو صهيون بشريعة الله التي يحكم بها العالم .بينما خرج الرسول عيسى عليه الصلاة والسلام والتحية والإكرام من جبل الشعانبي الذي كانت عليه مدينة داود عليه الصلاة والسلام .ويشير في ما يلي إلى القضاء وهو الحكم الذي ينصف به الناس جميعا ويحقق السلام على الكوكب كله بالحق دون تمييز سواء للعرق أو للدين أو لللون.
من ذلك تقديس ما قدسه الأنبياء كلهم والمرسلين وكذلك الأسباط الاويين لقول الله العلي العظيم . قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ.البقرة .136.صدق العلي العزير الرحمان الرحيم.
2: 4 فيقضي بين الامم و ينصف لشعوب كثيرين فيطبعون سيوفهم سككا و رماحهم مناجل لا ترفع امة على امة سيفا و لا يتعلمون الحرب في ما بعد. .
2: 5 يا بيت يعقوب هلم فنسلك في نور الرب
وهنا يحدد مكان أورشليم أنها. في بيت يعقوب ويبين حقيقة اسم أورشليم فيقول. – نور السلام – لقوله في نور الرب.وبذلك يتبن لنا معنى كلمة – أور – التي تعني نور.وشليم .التي تعني السلام وهو اسم الرب العلي العظيم.ولذلك قال في آية النور.
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.35.
فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ.36.النور.
في بيوت أذن الله أن ترفع ومادام أذن لا بذا أن ترفع بحوله.
جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرجيس
.فقد ورد في تفسيرهم لذكر جرجيس أو الجرجيسيون ما يلي.
جِرْجَسِيُّون
أهل جرجسة (مت 8: 28 - 33) أو هم المذكورون في انجيل مرقس 5: 1 وانجيل لوقا 8: 26 بالجدريين. والسبب في هذا التباين الظاهر هو أن متى لما كتب انجيله خاصة لليهود الذين عرفوا تلك الأرض جيداً ذكر موضع المعجزة بالضبط، بينما مرقس ولوقا اللذان كتبا لاجل الأمم لم يذكرا القرية التي بقربها حدثت تلك المعجزة، بل ذكرا كورة الجدريين التي كانت تلك القرية فيها. أما كورة الجدريين (فاطلب جدرة). وقد عزا البعض هذا التباين لاختلاف النسخ القديمة والمخطوطات في ذكر كلمة جرسة وجرجسة وجدرة.
هنا نرى الفرق بين التفسيرين استشهدو بكلمة كرسة وهل تقرب من كلمة جرجيسيون وإذ بحثت عن أغلب الأسماء التي ذكرت للمدن فلا تجد اسم مدينة يقولون بالضبط أنها هي وحتى الحفريات لم تثبت لهم ولا اسم مدينة حتى في القدس فك الله أسرها لا يمكن أن تكون الآثار التي عليها بحجم ما ذكر عن مدينة داود عليه وآله الصلاة والسلام .. كما جاءت في بعض المخطوطات ما يفيد ذلك.
جرسيون. = γερασηνων
=  جدراγαδαρηνων
وهذا ما ورد عن الآيات التي وقعت في جرجيس تونس الجنوب إنجيل مرقس 5: 1.
1 وَجَاءُوا إِلَى عَبْرِ الْبَحْرِ إِلَى كُورَةِ الْجَدَرِيِّينَ.
2 وَلَمَّا خَرَجَ مِنَ السَّفِينَةِ لِلْوَقْتِ اسْتَقْبَلَهُ مِنَ الْقُبُورِ إِنْسَانٌ بِهِ رُوحٌ نَجِسٌ،
3 كَانَ مَسْكَنُهُ فِي الْقُبُورِ، وَلَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ أَنْ يَرْبِطَهُ وَلاَ بِسَلاَسِلَ،
4 لأَنَّهُ قَدْ رُبِطَ كَثِيرًا بِقُيُودٍ وَسَلاَسِلَ فَقَطَّعَ السَّلاَسِلَ وَكَسَّرَ الْقُيُودَ، فَلَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ أَنْ يُذَلِّلَهُ.
5 وَكَانَ دَائِمًا لَيْلاً وَنَهَارًا فِي الْجِبَالِ وَفِي الْقُبُورِ، يَصِيحُ وَيُجَرِّحُ نَفْسَهُ بِالْحِجَارَةِ.
6 فَلَمَّا رَأَى يَسُوعَ مِنْ بَعِيدٍ رَكَضَ وَسَجَدَ لَهُ،
7 وَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَقَالَ: «مَا لِي وَلَكَ يَا يَسُوعُ .؟
أَسْتَحْلِفُكَ بِاللهِ أَنْ لاَ تُعَذِّبَنِي
8 لأَنَّهُ قَالَ لَهُ: «اخْرُجْ مِنَ الإِنْسَانِ يَا أَيُّهَا الرُّوحُ النَّجِسُ».
9 وَسَأَلَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَأَجَابَ قِائِلاً: «اسْمِي لَجِئُونُ، لأَنَّنَا كَثِيرُونَ».
10 وَطَلَبَ إِلَيْهِ كَثِيرًا أَنْ لاَ يُرْسِلَهُمْ إِلَى خَارِجِ الْكُورَةِ.
11 وَكَانَ هُنَاكَ عِنْدَ الْجِبَالِ قَطِيعٌ كَبِيرٌ مِنَ الْخَنَازِيرِ يَرْعَى،
12 فَطَلَبَ إِلَيْهِ كُلُّ الشَّيَاطِينِ قَائِلِينَ: «أَرْسِلْنَا إِلَى الْخَنَازِيرِ لِنَدْخُلَ فِيهَا
.33.32 وَكَانَ يَنْظُرُ حَوْلَهُ لِيَرَى الَّتِي فَعَلَتْ هذَا.
مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودين
موضع إقامة متتيا والد المكابيين (1مك 2 :1). رفض متتيا أن يذبح للأصنام على مذبح مودين (1مك 2 :23)، فأجبر على ترك المدينة هو وأولاده وساروا إلى الجبال. قرب مودين أحرز يهوذا انتصارا عسكريا (2مل 13 :14ي). وسار سمعان على كندبيس. قرب مودين قضى سمعان الليل مع جنده (1مك 16 :14). في مودين دُفن متتيا (1مك 2 :70) ويهوذا (1مك 9 :19) ويوناثان (1مك 13 :25)، وشيّد سمعان على المدفن نصبا (1مك 13 :27-30)..
وإذا نظرنا في هذا الأمر نجد مدينة أخرى تسمى - كندبيس – وهي مدينة قابس.وأصل تسميت قابس كان منذ دخول اليهود إلى تونس زمن سيدنا يوشع ابن نون – يشوع – عليه الصلاة والسلام وكان أول موضع وضع فيه التابوت في البلاد التونسية بعد مضي أربعين سنة أو ما يقارب ذلك لأن وصولهم للقيروان عند وادي زراد وهو وادي زرود حاليا تمت الأربعين سنة وكانت كل المناطق التي مروا بها في السحاري سواءا في أرض تونس أو ليبيا أو الجزائر بعد توزيع الأراضي على أسباط اليهود شرقيين وغربيين أي مغاربة وشرق أوسطيين. وكان لا بدا لهم من بيت لله فبنوا بيت المقدس بقايس ومنها هي اشتق اسم .قابس فسميت قادش بلغة الشرقيين من اليهود وقادس بلغة المغاربة آنذاك الذين ينطقون حرف السين بينما يذكرها الشرقيين - شين -.سكنها الكنعانيون فالفنيقيون فالقرطاجنيون والليبيون واحتلها المصريون والرومان وفي عهد البونيقيون تبعت لمقاطعة طرابلس عرفت باسم كابيس لعدم نطقهم لحرف القاف التي ينطقونها بحرف الكاف وكل أمة بلسانها غير أن الإسم واحد وهو قادس
الرومانية وعرفت باسم تاكابي لوجود المكابيين فيها حيث ذكرها أبوليوس في أعماله. عرفت قابس كذلك باسم تاكابيس أو تاكاباس كما عرف خليجها باسم سيرتيس الصغرى وكما يطلقون عليه بحرالجليل لأن كلمة الجليل تعني العظيم.وهي بين بحرين بحر الملح الذي هو شط الجريد وبحر الجليل الذي هو البحر العظيم. .
و معروفة هي أسماء ثلاثة من قديسي تاكابي المسيحية وهم : ديولكيتيوس الذي أوفد إلى مجمع قرطاجة كممثل عن أساقفة إقليم طرابلس عام 403 م كما حضر مؤتمر قرطاجة عام 411 م، ونجد كذلك الأسقف سيرفيليوس الذي طرده الملك الوندالي هينريك في عام 484 م، وأما القديس الثالث فهو كايوس أي قيس أو غالوس الذي أوفد كممثل عن مقاطعته إلى مجمع قرطاجة عام 525 م.
أما حرسة هي مدينة جرصة شمال ولاية القصرين.
وقد ذكر أمر التقديس في سفر يشوع الفاتح للبلاد.
27) سفر يشوع 20: 7
فَقَدَّسُوا قَادَشَ فِي الْجَلِيلِ فِي جَبَلِ نَفْتَالِي، وَشَكِيمَ فِي جَبَلِ أَفْرَايِمَ، وَقَرْيَةَ أَرْبَعَ، هِيَ حَبْرُونُ، فِي جَبَلِ يَهُوذَا.
ذكر هنا جبل – نفتالي – وهي اشارة إلى نفطة المجاورة لقابس وشكيم بالقصرين .أما قرية أربع هي في جبل صهيون وهو جبل السلوم باسمه اليوم وشلوم بالعبرية.
48 وَفِي الْجَبَلِ: شَامِيرُ وَيَتِّيرُ وَسُوكُوهُ،وجبل شامير هو جبل الكامور بالقصرين
49 وَدَنَّةُ وَقَرْيَةُ سَنَّةَ، هِيَ دَبِيرُ.وقرية سنة هنا هي وسنينت .التي تفسر بالرومانية .مجلس الشيوخ.
وهذه بعض الاسماء في مدينة قابس.
المطوية وذرف غنوش الحامة مطماطة شنني مارث توجان كتانة تبلبو
كما ذكرت مدينة باسم عناثوث ونلاحظ من اسمها أنها عين نالوت التي تبعد عن الحدود التونسية بسبعين كلم.
عين نالوت = عناثوث .
3) مدينة في نصيب بنيامين كرست للاويين (يش 21: 18 و 1 أخبار 6: 60)، وهي مسقط رأس الكاهن ابياثار (1 مل 2: 26) والنبي ارميا (ار 1: 1 و 11: 21 و 23 و 23: 7ـ 9). وقد استكن اليهود فيها بعد العودة من السبي (عز 2: 23 ونح.
غارديمـــــــــــــــــــــــــاو بالشمال الغربي التونسي.وهي في الأصل ( غوردانيـــــــــم).
وهو رودانيم أو دادونيم ابن ياوان ابن يافت ابن نوح عليه الصلاة والسلام.
دُودانيم.
الرابع بين ابناء ياون (تك 10: 4) كما ذكر في بعض المخطوطات العبرية. أما بعض المخطوطات العبرية الاخرى وكذلك الترجمات اليونانية القديمة والسامرية فقد ذكرته باسم رودانيم. وكذلك ورد الاسم بهذه الصيغة في 1 اخبار 1: 7 في مثير من المخطوطات والترجمات. وقد ظن الكثيرون أن صيغة الاسم الصحيحة في تك 10: 4 هي رودانيم.
رقـــــــــــــــــــــــــــدالين. زلطن في ليبيا. =  رَفيديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم.
رقدالين هي منطقة في محافظة زلطن بليبيا جاء عنها في الأسفار باسم رفديم.
اسم عبري معناه "متسعات" وهي محلة لبني إسرائيل بين برية سين وسينا, حطوا فيها رحالهم أثناء ارتحالهم في البرية (خر 17: 1 و19: 2 وعد 33: 12 - 15). لم يكن فيها ماء فتذمر الشعب وضرب موسى الصخرة وخرج منها ماء (خر 17: 5 و 6)
وفيها هزم يشوع عماليق وقومه إذ وقف موسى على تل ورفع يده مشيراً إلى الله الذي عضدهم في القتال وكان إذا رفع موسى يديه غلب شعبه, وإذا خفضهما كان عماليق يغلب. فلما صارت يداه ثقيلتين دعمهما هرون وحور فكانتا ثابتتين إلى غروب الشمس فغلب شعبه وهزم عماليق (خر 17: 8 -13))
وإليها جاء يثرون حمو موسى مع أهل بيته ونزل ضيفاً على موسى وسجد للرب مع شيوخ إسرائيل (خر 18: 1 -12) .
وهي فعلا بين برية سين التي هي صفاقس وبرية سيناء.
وهي المنطقة التي توجد فيها بلاد (حوبــــــــــة) والتي كانت آخر مكان وصل إليه إبراهيم الخليل في مطاردته للذين أسروا لوط عليهما الصلاة والسلام. وتوجد رقادلين على القرب من جادو الليبية
وقريبة من الحدود التونسية وهي مما يعرف بالنقاط الخمس في ليبيا .وقد ادعوا أن حوبة في سوريا لكي يمكن لهم أن يثبتوا ادعائهم لكن الله موهن كيد الكافرين .
تمغـــــــــــزة.
كما ورت مدينة اسمها مغزون أو مجرون وهي مدينة .تمغزة . القريبة من المدينة المذكورة باسم جازر وهي مدينة توزر القريبة من الحدود الجزائرية وهي شمال مدينة توزر مما يجعلها أقرب إلى أورشليم تونس تتميز بمرتفعاتها المتعددة وعيون الماء المتدفقة منها إلى الواحات كما توجد بجانبها الشبيكة وميداس .
كما ذكرت مدينة تمغزة جاء عنها في شرحهم للكتاب المقدس.
مِغْزون أو مجرون
اسم عبري معناه "منحدر" وهو اسم :(1) مدينة أو موضع بقرب جبعة (1 صم 14: 2).(2) ذكرت مجرون محلة على طريق سنحاريب عندما اقترب إلى اورشليم (اش 10: 28) واصل مغرون ومجرون العبراني واحد،.
ونحن لا نضن بل نجزم على ما نقول لأننا نقول الحق الذي لا لبس فيه.هي مدينة تمغزة بالجنوب التونسي.
2) سفر إشعياء 10: 28
قَدْ جَاءَ إِلَى عَيَّاثَ. عَبَرَ بِمِجْرُونَ. وَضَعَ فِي مِخْمَاشَ أَمْتِعَتَهُ.
كما ذكرت مدينة نفطة التي كان منها بعض رجال داود عليه الصلاة والسلام قالوا عنها في تفسيرهم للكتاب المقدس مايلي.
نطوفاني
نسبة الى نطوفة (راجع نطزفة). وقد نسب اليها مهراي وخالب بن بعنة (2 صم 23: 28 و 29) وسرايا بن تن27 وَأَبِيعَزَرُ الْعَنَاثُوثِيُّ، وَمَبُونَايُ الْحُوشَاتِيُّ،حومث (2 مل 25: 23).
وهذه أسماء قريبة من جرجيس فيها ما يجب أن يدرس ويستحق الذكر للتأكد من الأمر والبعد عن الريب للوصول لليقين والحجة الدامغة.
بنقردان . بني خداش . آجيم . جربة . ميدون جرجيس. مليتا
نأخذ هنا كلمة أو اسم البدة آجيم وهي جليم ونلاحظ هنا أن كل هذه المناطق مرتبط ببعضها البعض مثل عناثوث قالوا عنها في تفسيرهم للكتاب المقدس الذي فيه الهدى والرحمة
جليم
كلمة عبرية معناها "اكوام »
(1) قرية بالقرب من جبعة شاول وعناثوث وهي لبني بنيامين (اشعياء 10: 29 و 30) ولا تبعد كثيراً عن بحوريم (1 صم 25: 44) وهي مسكن فلطي الذي أخذ ميكال امرأة داود (2 صم 3: 13-16).
كما تأتي منطقة ميدون أقرب للذكر من مدنين أو هما ذكرتا في اتجاهين مختلفين وعناثوث هي عين نالوت.
عين رُوجَل
قالوا عنها في الكتاب المقدس
اسم عبري معناه "عين القصار" وهو نبع بالقرب من القدس (2 صم 17: 17). وقرب وادي هنوم، وكانت على الحدود بين نصيب كل من يهوذا وبنيامين (يش 15: 1 و 7 و 18: 11 و 16). وإليها لجأ يوناثان واخيمعص أثناء ثورة ابشالوم على داود (2 صم 17: 17). وبقربها كان حجر الزاحفة حيث بنى ادونيا مذبحه (1 مل 1: 9.
وكان يظن أن موقع عين روجل هو بير أيوب، جنوب القدس، في وادي قدرون.
والحقيقة أن واد قدرون هو وادي الحطب الذي هو بين جبل الشعانبي وجبل السمانة أو السمامة في فج عميق عند حمام الشفاء الساخن وتسمى الآن عين القطار- القطار – والفرق هنا هو حرف الطاد الذي بدل بالصاد ولربما وقع ذلك عند الترجمة وهو في جبل الشعانبي أو أشعياء النبي.
نــــــــــــــــــــوبا. نوب.
نصبت خيمة الشهادة فيها مدة من المزمن في ايم شاول، وقد هدمها شاول وقتل اهلها لان اخيمالك،الكاهن  فيها اعطى خبز الوجود لداود وسلم سيف جليات الفلسطيني لما جاء اليه داود مع رجاله هارباً من شاول. سفر صموئيل الأول 22
19 وَضَرَبَ نُوبَ مَدِينَةَ الْكَهَنَةِ بِحَدِّ السَّيْفِ. الرِّجَالَ وَالنِّسَاءَ وَالأَطْفَالَ وَالرِّضْعَانَ وَالثِّيرَانَ وَالْحَمِيرَ وَالْغَنَمَ بِحَدِّ السَّيْفِ.
20 فَنَجَا وَلَدٌ وَاحِدٌ لأَخِيمَالِكَ بْنِ أَخِيطُوبَ اسْمُهُ أَبِيَاثَارُ وَهَرَبَ إِلَى دَاوُدَ.
21 وَأَخْبَرَ أَبِيَاثَارُ دَاوُدَ بِأَنَّ شَاوُلَ قَدْ قَتَلَ كَهَنَةَ الرَّبِّ.
وعاد اليها بعض الراجعين من السبي من بابل (نح 11: 32).
وهي في الجنوب الشرقي من مدينة السيليوم.
تبســـــــــــــــــة= طيبة .ذكرت في الأسفار باسم تاباص.
اسم عبري معناه "ضياء أو بهاء" وهي مدينة قريبة من شكيم داخلة ضمن تخوم افرايم وفي وسطها برج قوي قتل أمامه ابيمالك قض 9: 50-55 و 2صم 11: .21.
وهي بالفعل قريبة من مدينة فريانة.وما زال ذلك البرج إلى اليوم..
2) سفر يشوع 19: 7
عَيْنُ وَرِمُّونُ وَعَاتَرُ وَعَاشَانُ. أَرْبَعُ مُدُنٍ مَعَ ضِيَاعِهَا.
عَاتِـــــــــــــــــــر
اسم عبري معناه "الوفر",منحت لبني شمعون (يش 42:15 و 7:1).
وبئر العاتر هي مدينة قرب الحدود التونسية الجزائرية يدعى بئر العاتر و يمتد الحيز الزمني لهذه الحضارة بين 35000 و 25000 سنة ق.م و ينتهي العصر الحجري القديم ببروز حضارتين متميزتين: الحضارة الوهرانية و الحضارة القبصية
جازر = وهي توزر بالجنوب التونسي.
أو توزروس كما سماها الرومان مدينة الأحلام، جوهرة الصحراء، باب الجنة، تقع في الجنوب الغربي من تونس، على الحدود الجزائرية والحد الشمالي ويحدها شرقا شط الجريد.إنها إحدى الواحات الأكثر شهرةً في العالم و أجملها لا سيما أنها ترتوي من مائتي نبع ماء وغابة نخيل رائعة تعد أكثر من مليون نخلة فوق مساحة تزيد على الإلف هكتار.وهي أريحة في الأسفار لأنها كانت مدينة الراحة .علما أن أريحة تعني مدينة الراحة..
وأهم ما يميز واحة "توزر" أن ماؤها يتدفق من منطقة راس العين عند سفح ربوة تشكل ينابيعها واديا حقيقيا ما زالت عليه آثار سدود قديمة قسمها العلامة ابن الشباط تقسيما وُصِفَ بأنه معجزة هندسية ، كما استطاعت أن.
سفر الملوك الأول 9: 16
صَعِدَ فِرْعَوْنُ مَلِكُ مِصْرَ وَأَخَذَ جَازَرَ وَأَحْرَقَهَا بِالنَّارِ، وَقَتَلَ الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي الْمَدِينَةِ، وَأَعْطَاهَا مَهْرًا لابْنَتِهِ امْرَأَةِ سُلَيْمَانَ..
م. مريبـــــــــــــــــــة.
العين في الجنوب الجارية من الصخر.وهذه في توزر.
وكذلك عين أخرى تابعة لقابس.
أيضاً مسة "تجربة. نبع ثان بقرب قادش في برية صين يدعى مريبة (تث 33: 8 ومز 106: 32) ومريبة قادش (عد 27: 14 وتث 32: 51 وحز 48: 28). وهناك جرت أعجوبة شبيهة بتلك التي حدثت في رفيديم وذلك قرب نهاية رحلات بني اسرائيل في القفر (عد 20: 1 - 24 و 27: 14 وتث 32: 51.
ومن (مسة تجربة) أطلق على جزيرة جربة تجربة وبقية جربة.
الأموري ابن كنعان ابن حام ابن نوح
أرض الأموريين كما يثبت الكتاب المقدس ولم تكن أرض المور هي أرض فلسطين اطلاقا لما ورد في التلمود أن أرض مصر طولها 400ميلا وعرضها 400ميلا وأن أرض الموريين تكبر أرض مصر بستين مرة والمعمورة تكبر أرض الموريين بستين مرة.هنا يتبين لنا أن مصر لم تكن بهذا الحجم وذلك أولا . وثانيا أن الشام كله لا يساوي 60مرة أرض مصر ولو أضفنا له الخليج . ثالثا التي أكبر من مصر بستين مرة هي أفريقا .رابعا المعمورة هي الأرض وهي تكبر أفريقيا بستين مرة .بهذا نثبت أن أرض الأموريين هي أفريقيا وهي من أصل واحد كما هو العالم ككل من أب وأم . وقد قسموا الأرض على حسب أسباطهم كل بمواليهم كما سميت بعض المقاطعات بأسمائهم وكذلك بعض المدن إن لم نقل أكثرها وهؤلاء هم الأسباط الإثنا عشر. .دان.ونفتالي وجاد وأشير . ويساكر. وزبلون . ويوسف . ولاوي .وبن يامين . ورأوبين. وشمعون. ويهوذا عليهم السلام.
6 فَقَالَتْ رَاحِيلُ: «قَدْ قَضَى لِيَ اللهُ وَسَمِعَ أَيْضًا لِصَوْتِي وَأَعْطَانِيَ ابْنًا». لِذلِكَ دَعَتِ اسْمَهُ «دَانًا».
7 وَحَبِلَتْ أَيْضًا بِلْهَةُ جَارِيَةُ رَاحِيلَ وَوَلَدَتِ ابْنًا ثَانِيًا لِيَعْقُوبَ،8 فَقَالَتْ رَاحِيلُ: «مُصَارَعَاتِ اللهِ قَدْ صَارَعْتُ أُخْتِي وَغَلَبْتُ». فَدَعَتِ اسْمَهُ «نَفْتَالِي»
مدينة . نفتــــــــــــــــــــــــــــــالي .نفطــــــــــــــــــة التونسية بالجنوب
تسميت مدينة - نفطة - التونسية على اسمه .وكان اسمها قرتة أو قرتان   
اسم عبري معناه "قرية" وهو اسم مدينة في نفتالي أعطيت للاويين الجرشونيين (يش 21: 32) وتدعى قريتايم (1 أخبار 6: 76)..
قَرْتَة
اسم عبري معناه "مدينة" وهي مدينة في زبلون أعطيت للاويين المراريين (يش 21: 34)
مدينة .جـــــــــــــــــــــــــــــادا.أو.جــــــــــــــــــــــــادو
واسم - جادا - هو الذي كان على ما نعرفه اليوم باسم مدينة - جادو – الليبية مدينة جبلية قريبة من الحدود التونسية  سكانها ساميون من أهم القبائل التي تقطنها – قبيلة تسمى فساطوا و - مزو - الجماري - ويفات - تندباس - تمزغورة - اوشباري - رقرق - اجناون - تالات نيموران - تمزدة - اطرميسن - يوجلين - وهي مدينة جادو الليبية تقع على جبل نفوسة المعروف ايضاً بالجبل الغربي ويحدها من الجنوب مدينة الرجبان و من الغرب مدينة الرحيبات ومن الشمال شكشوك ويطلقون عليهم اهل البلاد البربر ولا يزالون يتكلمون الأمازغية وهم قوم كرماء متدينين .وقد انجب السبط جادا أو جادو بنين تفرعت منها قبائل في أرضهم التي سكنوها في هجرتهم التي عملوا بكل ما أوتوا أن يملكوها من ذلك كثرت الانجاب لتزوجهم بأكثر من امرأة .جاء في الاسفار سفر التكوين 46: 16
وَبَنُو جَادَ: صِفْيُونُ وَحَجِّي وَشُونِي وَأَصْبُونُ وَعِيرِي وَأَرُودِي وَأَرْئِيلِي
وجاد هو ابن زلفة زوجة بعقوب ابن إبراهيم علهم الصلاة والسلام لما جاء في الاسفار.
2) سفر التكوين 35: 26
وَابْنَا زِلْفَةَ جَارِيَةِ لَيْئَةَ: جَادُ وَأَشِيرُ. هؤُلاَءِ بَنُو يَعْقُوبَ الَّذِينَ وُلِدُوا لَهُ فِي فَدَّانِ أَرَامَ.
ولبني جاد ملكا في عبر الاردن شرقا وقد تفرقوا لما جاء سيدنا موسى. منهم من آثر المكوث هناك ومنهم من أتبع سيدنا يشوع ابن نون لفتح البلاد التي وعد الله بها المؤمنين من بني إسرائيل أرض الموعد. وقد خرج من اليهود من هم أكثر إيمانا إلى الغرب والذين هم أشد بأسا . وفعلا فقد اتسعت الهوة بين آل يعقوب واليهود لحد أن يهوذا في الجنوب قتلوا بني إسرائيل ورثة الكتاب اللاويين منهم خاصة في المغرب. وغزوهم في بعض الأحيان حسدا من عند أنفسهم لأن الله أورثهم أورشليم وجعل منهم الأنبياء والمرسلين. وعندما جاء سيدنا عيسى رسول الله وكلمته صلى الله عليه وأمه وسلم منهم من آمنوا به بينما نكل به وبأتباعه بني يهوذا بعد ما اختلطوا في السبي مع الفرس والبابليين وغيرهم من الأجناس وخاصة الفريسيين الذين كانت غربتهم في الفرس .وعندما جاء الإسلام دخل هؤلاء الدين الإسلامي وهم اليوم منتشرين على طول البلاد الإسلامية خاصة أفريقيا وتركيا .وقد جاء في الأسفار .
.30.وَلكِنْ إِنْ لَمْ يَعْبُرُوا مُتَجَرِّدِينَ مَعَكُمْ، يَتَمَلَّكُوا فِي وَسَطِكُمْ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ».
.31. فَأَجَابَ بَنُو جَادٍ وَبَنُو رَأُوبَيْنَ قَائِلِينَ: «الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ عَنْ عَبِيدِكَ كَذلِكَ نَفْعَلُ.32 نَحْنُ نَعْبُرُ مُتَجَرِّدِينَ أَمَامَ الرَّبِّ إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ، وَلكِنْ نُعْطَى مُلْكَ نَصِيبِنَا فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ».33 فَأَعْطَى مُوسَى لَهُمْ، لِبَنِي جَادٍ وَبَنِي رَأُوبَيْنَ وَنِصْفِ سِبْطِ مَنَسَّى بْنِ يُوسُفَ، مَمْلَكَةَ سِيحُونَ مَلِكِ الأَمُورِيِّينَ وَمَمْلَكَةَ عُوجٍ مَلِكِ بَاشَانَ، الأَرْضَ مَعَ مُدُنِهَا بِتُخُومِ مُدُنِ الأَرْضِ حَوَالَيْهَا.34 فَبَنَى بَنُو جَادَ: دِيبُونَ وَعَطَارُوتَ وَعَرُوعِيرَ35 وَعَطْرُوتَ شُوفَانَ وَيَعْزِيرَ وَيُجْبَهَةَ36 وَبَيْتَ نِمْرَةَ وَبَيْتَ هَارَانَ مُدُنًا مُحَصَّنَةً مَعَ صِيَرِ غَنَمٍ.
وهــــــــــــــــــــران.= هاران.
اشتق اسم وهران من اسم هاران ابن تاراح أخ إبراهيم عليه الصلاة والسلام.من هو هاران.
ابن تاراح وأخو إبراهيم وقد توفي قبل أخيه وفي مسقط رأسه في أور الكلدانيين ولم يهاجر مع عائلته إلا أنه أنجب قبل وفاته صبياً وابنتين: لوط وملكة ويسكة وتزوجت ملكة ناحور  (تك 11: 26 و 29).
مدينة. أشــــــــــــــــــــــــــــــــر.
تقع مدينة أشيرفي الشمال الجزائري في مرتفع قرب مدينة المدية و قرب مدينة عين – بوسيف - وتبعد عن العاصمة(الجزائر) بـ90 كلم2 شمالا ويرجع تاريخ هذه المدينة إلى زمن الأسباط وقد سميت باسم السبط أشير الذي انتقل من الوسط الغربي التونسي بولاية القصرين من بعد ما تفرق اخوته إلى الجنوب التونسي وإلى ليبيا .جاء في الأسفار .
12 وَوَلَدَتْ زِلْفَةُ جَارِيَةُ لَيْئَةَ ابْنًا ثَانِيًا لِيَعْقُوبَ،13 فَقَالَتْ لَيْئَةُ: «بِغِبْطَتِي، لأَنَّهُ تُغَبِّطُنِي بَنَاتٌ». فَدَعَتِ اسْمَهُ «أَشِيرَ».
وقد ذكرت قربها عين بوسيف التي هي في الحقيقة عين يوسيف وهو سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام.والله ورسوله أعلم.
أرض .زبلــــــــــــــــــــــــــــــــون.الزبيان.اقليم الزاب
.8) سفر العدد 1: 31
الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ لِسِبْطِ زَبُولُونَ سَبْعَةٌ وَخَمْسُونَ أَلْفًا وَأَرْبَعُ مِئَةٍوقد جاء في الأسفار تبيان خط يربط تلك البلاد للبحر المتوسط عبر مريبة قادش وهو وادي قابسعلى حدود جاد حتى البحر
3) سفر حزقيال 48: 28
وَعَلَى تُخْمِ جَادٍ مِنْ جَانِبِ الْجَنُوبِ يَمِينًا يَكُونُ التُّخْمُ مِنْ ثَامَارَ إِلَى مِيَاهِ مَرِيبَةِ قَادِشِ النَّهْرِ إِلَى الْبَحْرِ الْكَبِير وذكرت كلمة تامار التي تعني مخازن التمر تجمع من الجهات البعيدة والقريبة ثم تصدر عبر البحر.ِ
كما جاء في الأسفار ما يفيد ذلك .
4) سفر التكوين 49: 13 .
زَبُولُونُ، عِنْدَ سَاحِلِ الْبَحْرِ يَسْكُنُ، وَهُوَ عِنْدَ سَاحِلِ السُّفُنِ، وَجَانِبُهُ عِنْدَ صَيْدُون.وذكره هنا لصيدون التي هي مملكة لا مدينة تسمى باسم صيدون يعني مقابل صيدون أي لبنان اليوم.. .
هذه بعض الأسماء المجاورة لعين الملح أو مدينة الملح.جاء في بعضها أسماء عبرية منها .مجدل .وشمعون .وكنديرة. وتوجة والجليل.
عين الملح -بئر الفضة - الهامل- عين فارس - سيدي امحمد - أولاد عطية - مجدل - سليم - عين الريش - جبل مسعد. تارمونت
آميزور - فرعون - سمعون - كنديرة -توجة - بني جليل - برباشة- القصر - فلاين الماثن
كما جاء في سفر التكوين ذكر قبيلة من بني جاد توجد مدينة باسمهم إلى اليوم وهي – شنني – التي ذكرت – شنوني – كما يوجد قبيلة يعتقد الناس أنهم بربر أمازيغ تنتشر على مستوى شمال أفريقيا وهي قبيلة - حاجي – التي ذكرت باسم – حجي- كما ذكرت فبيلة باسم - أرودي – وهي التي تسميت بعد فترة كبيرة أي بعد تفرق الأمة اليهودية في الشمال التونسي باسم - رواد – كما ذكرت في الأسفار المسيحية بأرواد كمدينة .
َ3) سفر التكوين 46: 16
وَبَنُو جَادَ: صِفْيُونُ وَحَجِّي وَشُونِي وَأَصْبُونُ وَعِيرِي وَأَرُودِي وَأَرْئِيلِيكما ذكرت مدينة تونسية أخرى وهي مدينة قربة كما وردت في الأسفار دون تحريف.
بئر الحفــــــــــــــــــــــــــــي.
هو بئر  بِئْرِ لَحَيْ رُئِي.وهو البئر الذي هربت إليه هاجر من ضرتها سارة زوجتي إبراهيم عليه الصلاة والسلام فجاءها ملاك من الله وقال لها ارجعي وبشرها بإسماعيل عليه الصلاة والسلام.
فدعت ذلك البئر بإسم بئر الحفي لأن الله كان بها حفيا.وقد وردت في القرآن كلمت (حفيا) في قوله تعالى. قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا.47.مريم.
وجاء في ) سفر التكوين 25: 11.
وَكَانَ بَعْدَ مَوْتِ إِبْرَاهِيمَ أَنَّ اللهَ بَارَكَ إِسْحَاقَ ابْنَهُ. وَسَكَنَ إِسْحَاقُ عِنْدَ بِئْرِ لَحَيْ رُئِي.كما يوجد بئر آخر بإسم إبراهيم عليه الصلاة والسلام في شمال حاسي الفريد تحت جبل السلوم جنوبا.
وقد جاء في سفر التكوين.6. 3 فَأَخَذَتْ سَارَايُ امْرَأَةُ أَبْرَامَ هَاجَرَ الْمِصْرِيَّةَ جَارِيَتَهَا، مِنْ بَعْدِ عَشَرِ سِنِينَ لإِقَامَةِ أَبْرَامَ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، وَأَعْطَتْهَا لأَبْرَامَ رَجُلِهَا زَوْجَةً لَهُ.
4 فَدَخَلَ عَلَى هَاجَرَ فَحَبِلَتْ. وَلَمَّا رَأَتْ أَنَّهَا حَبِلَتْ صَغُرَتْ مَوْلاَتُهَا فِي عَيْنَيْهَا.
5 فَقَالَتْ سَارَايُ لأَبْرَامَ: «ظُلْمِي عَلَيْكَ! أَنَا دَفَعْتُ جَارِيَتِي إِلَى حِضْنِكَ، فَلَمَّا رَأَتْ أَنَّهَا حَبِلَتْ صَغُرْتُ فِي عَيْنَيْهَا. يَقْضِي الرَّبُّ بَيْنِي وَبَيْنَكَ».
6 فَقَالَ أَبْرَامُ لِسَارَايَ: «هُوَذَا جَارِيَتُكِ فِي يَدِكِ. افْعَلِي بِهَا مَا يَحْسُنُ فِي عَيْنَيْكِ». فَأَذَلَّتْهَا سَارَايُ، فَهَرَبَتْ مِنْ وَجْهِهَا.
7 فَوَجَدَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ عَلَى عَيْنِ الْمَاءِ فِي الْبَرِّيَّةِ، عَلَى الْعَيْنِ الَّتِي فِي طَرِيقِ شُورَ.
8 وَقَالَ: «يَا هَاجَرُ جَارِيَةَ سَارَايَ، مِنْ أَيْنَ أَتَيْتِ؟ وَإِلَى أَيْنَ تَذْهَبِينَ؟». فَقَالَتْ: «أَنَا هَارِبَةٌ مِنْ وَجْهِ مَوْلاَتِي سَارَايَ».
9 فَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «ارْجِعِي إِلَى مَوْلاَتِكِ وَاخْضَعِي تَحْتَ يَدَيْهَا».
10 وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «تَكْثِيرًا أُكَثِّرُ نَسْلَكِ فَلاَ يُعَدُّ مِنَ الْكَثْرَةِ».
11 وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «هَا أَنْتِ حُبْلَى، فَتَلِدِينَ ابْنًا وَتَدْعِينَ اسْمَهُ إِسْمَاعِيلَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ لِمَذَلَّتِكِ.
12 وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ».
13 فَدَعَتِ اسْمَ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ مَعَهَا: «أَنْتَ إِيلُ رُئِي». لأَنَّهَا قَالَتْ: «أَههُنَا أَيْضًا رَأَيْتُ بَعْدَ رُؤْيَةٍ؟»
14 لِذلِكَ دُعِيَتِ الْبِئْرُ «بِئْرَ لَحَيْ رُئِي». هَا هِيَ بَيْنَ قَادِشَ وَبَارَدَ.
15 فَوَلَدَتْ هَاجَرُ لأَبْرَامَ ابْنًا. وَدَعَا أَبْرَامُ اسْمَ ابْنِهِ الَّذِي وَلَدَتْهُ هَاجَرُ «إِسْمَاعِيلَ».
وقد ذكرت( شــــــــــور) والتي تعني السور وهي منطقة جنوب بئر الحفي .كما أن شور اسم لإحدى بطون زنانة..
قِرْبــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
اسم عبري معناه "مدينة" وقد ذكرت هذه المدينة مع جبعة بين المدن التابعة لسبط بنيامين (يش 18: 28). ونأخذ مثلا قرية ذكرت في الأسفار ذكروا أنها في آسيا لكونهم يضنون أن أورشليم في الشام وكذلك يضنون أن اليهودية في آسيا بينما هي في افريقيا. فقالوا عنها في تفسيرهم لقرية كاربة .
قربة كاربّــــــــــــــــــــة
مقاطعة في الطرف الجنوبي من آسيا الصغرى، كانت قسماً من الأراضي التي أخذها الرومان من انطيخوس الكبير. وهبها مجلس الشيوخ الروماني لأهل رودس ولكن عاد فحررها عام 168 ق.م. وقد بقيت مستقلة حتى عام 139 ق.م. المكابيين الأول 15: 23). ولكنها أخيراً ألحقت بولاية آسيا الرومانية وذكر من مدنها مليتس (اع 20: 15) وكنيدس (اع 27: 7).
والحقيقة أن كاربة هي قربة التونسية التابعة لولاية نابل المذكورة في الكتاب المقدس باسم حاكمها نابال الذي منع سيدنا داود عليه الصلاة والسلام من أن يعطيه من ماشيته الكثيرة فمات وتزوج سيدنا داود امرأته. وقد ذكروا أنها وهبت من طرف الرومان بعد تحريرها من انطخيوس لأهل رودس ولكنه عاد فحررها سنة 162.ق.م. واذا نظرنا في ما قالوا نتأكد أن القرية المذكورة هي مدينة قربة التونسية والمدينة المذكورة برودس هي مدينة رادس التونسية ويذكر الجغرافي رافيني أن أرادوس على الساحل الإِفريقي. كما ذكروا كنديس وهي كندبيس التي هي قابس وميليتس هي جربة مليتا كما ننطقها اليوم.
كما ذكرت مدينة أخرى بالشمال التونسي وهي مدينة كبيرة معروفة بتاريخها تسمى بالرومانية – ماكتريس – وهي مدينة – مكثر- اليوم .جاء عنها مايلي.
ماكيروس
لم تذكر في الكتاب المقدس إلا أن يوسيفوس يذكر أنها الموضع الذي فيه قُطع رأس يوحنا المعمدان (مر 6: 21 - 29).
كما ذكرت مدينة أخرى بالجنوب التونسي واسمها اليوم – مارث – وقد قالوا في موضع اليهود الغربي يعني الفتح الغربي وليس الشرقي .
مــــــــــــــــــــاروث
اسم عبري معناه "مرارة" وهو موضع في يهوذا الغربي (مي 1: 12) وربما كانت نفس "معارة". ملاحظة .كل ما يصفون بلادا أو مدينة يقولون ربما لأن الحقيقة بالبحث التاريخي لم ولن تثبت شيئا مما يقولون .ولو نشرنا أسماء المدن على الشام والأردن لما وجدنا مترا واحدا لم يبنى لأن الأسماء كانت على قارات وأرادوا أن يجعلوها في منطقة لم تصل إلى نصف الجزائر . ونذكر أيضا مدينة في ليبيا اسمها.
نايــــــــــــــــــــــــوت
اسم عبري معناه "مساكن" وهو موضع في منطقة الرامة اقام فيها بنو الانبياء حيث كان صموئيل يعلمهم (1 صم 19: 18-20: 1).
نقول أن نالوت مدينة ليبية وهي مركز في الجبل الغربي "جبل نفوسة" تبعد 276 كيلومتر طرابلس وتعدّ نالوت من أكبر مدن الجبلية وهي آخر هذه المدن من ناحية الغرب وترجع أهميتها قديماً وبصفة خاصة إلى موقعها على طريق القوافل بين الساحل والصحراءالذي يمتد إلى منطقة الزاب أو أرض زبلون أو الزبلان ثم يتواصل إلى شط الجريد بتونس ويتفرع إلى قابس التي هي قادش لتصل القوافل الصحراوية من افريقيا إلى البحر حيث تنقل بالسفن عبر البحر لتصدير العاج والتمر وكل المتوجات الافريقية إلى كل العالم وكانت سفن ترشيش تحملها لكل البلاد مما جعلها أسطولا بحريا عظيما ملأ المتوسط .يوجد بها قصر عظيم وربما كان أعظم قصر وجد في ليبيا من الناحية الجمالية وكذلك الحجم وتم انشاء هذا القصر في مرحلة متقدمة وربما تكون في القرن الثامن قبل الميلاد.وهو عبارة عن مخزن لتجميع المواد التي تصدر عبر البحر من المناطق المحيطة ويوجد بالمنطقة غابات عديدة وواحات منها .سركوم.الحيسان.الجويبيا.المالحة.أتلو.وشيش.واجرين.تودة. وتحيط بها كثير من القرى منها
تيغيت، وتيركت، وتالات، وتكويت، وتغرويت، والعجمية، وقنطراره، وكاباو، وفرسطأ، وطمزين، وتندميره، وشروس
سوق أهراس تيبازة ميلة عين الدفلى النعامة عين تموشنت غرداية غليزان.
سُوفَة.بلاد سوف في الجزائر.
اسم عبراني معناه "ريح عاصفة" وهو اسم مقاطعة في موآب
عدد 21: 14
وللمزيد نذكر قبيلة ذكرت في الكتاب المقدس وهم سكان الأرض التي اتجه إليها سيدنا موسى مع أخيه هارون عليهم الصلاة والسلام ومن معه من الفاتحين اليهود وهي قبيلة المور أو الأموريين وهم سكان أفريقيا وفي أقدم الكتابات المصرية التاريخية والتي جاءت بتاريخ .3000.سنة قبل الملاد . تحدثت الوثائق عن قبائل متعددت ذكرت الليبيون، النوميديون ،الجيتوليون، المور.تعاقبت على هذه القبائل عديد من الحضارات وكانت أفضلها الحضارة القرطاجنية التي خلقت النموذج الحضاري الذي يأوي جميع الناس دون

هناك تعليقان (2):

aanniiss12 يقول...

Svp, comment avez vous réussi à faire cette analyse, et quelles sont vos preuves scientifiques en faveur de ça? c'est intéressant de savoir

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري يقول...

أما كيف ؟ فبهدي من الله تبارك وتعالى .ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء.فالجواب إذا هي مشيئة الله.أما الدلائل فهي في الكتاب.وما تزال على الأرض إلى اليوم بتفاصيل تبرهن عن ذلك ولو أجد عالما في الأثار لأوقفته عن تلك الشواهد التي تثبت ذلك. لك السلام