الجمعة، 19 يونيو 2009






اكبر دليل اثري وجغرافي ياكد قداسة مدينة سلوام الاثرية ترشيش تونس.

نبدا بجبل قاف ذا 7 الطباق (عرفات) في القران لكونه ذا 8 اعراف.جمع عرفة 8 عرفات.
وهو جبل قاف في القرن و(ص) في القران له سورتين 'سورة ق وسورة ص وايضا سورة ثالثة وهي سورة الطور.
والطور الذي فيه البيت المعمور والبحر المسجور.
وهذه صورة الجبل ومدينة سلوام الباب الشرقي
(باب العرائس).
قيل انه كان مزدانا بتماثيل لنساء قبل الاستعمار الفرنسي لم تعد موجودة الان.



اكبر دليل على وجود الارض المقدسة الجلجال
في التوراة والجلجثة في الانجيل 
والصفا في القران.
فالمقدس يجب ان يكون مقدسا في الكتب الثلاث
والا فهو باطل وغير مقدس  لان التنزيل من رب واحد(الله) ورسول للمرسلين واحد (جبرائيل) عليه الصلاة والسلام.




الإسم الأول.- وادي قدرون. هو نهر صغير مياهه قليلة أحيانا وهو يأتي من الجزائر ويمر شمال مدينة داوود عليه أفضل الصلاة والسلام التي هي على قمة جبل المجد الشعانبي (((اشعيا النبي))))بالقصرين ويصب في سيدي بوزيد بالجنوب وهو واد مقدس حصلت فيه عجائب الاهية ووقائع تاريخية أليمة لن تمحى مادامت الأرض حية ويلتقي وادي قدرون مع وادي التربيون الذي هو وادي الدرب أو نهر الدرب لأنه دائم الجريان وهو أكبر من نهر قدرون وهو عميق خاصة من الجهة الغربية وهو محاذي لجبل أشعيا النبي .الشعانبي الذي توجد عليه مدينة داود عليه الصلاة والسلام وهو الذي بنيت على ضفافه مدينة الله ساليم (سلوام) .ومدينة الله ساليم هي السليوم قديما القصرين حاليا في منطقة العريش وأصل تسميت وادي قدرون تعني - وادي القدر - لما قدر الله فيه من الخير والشر لأهل هذه البلاد عاجلا وآجلا وأولا وآخرا.



146) سفر يوئيل 3: 14

جَمَاهِيرُ جَمَاهِيرُ فِي وَادِي الْقَضَاءِ، لأَنَّ يَوْمَ الرَّبِّ قَرِيبٌ فِي وَادِي الْقَضَاءِ.

وسنذكر بعض الأحداث المهمة التي وقعت في هذا الوادي المقدس الإسم الثاني – وادي يهوشافط –
145) سفر يوئيل 3: 12
« تَنْهَضُ وَتَصْعَدُ الأُمَمُ إِلَى وَادِي يَهُوشَافَاطَ، لأَنِّي هُنَاكَ أَجْلِسُ لأُحَاكِمَ جَمِيعَ الأُمَمِ مِنْ كُلِّ نَاحِيَة.ٍ.



ويهوشافط هو ملك مؤمن حكم على بني اسرائيل -وقد حقق يوشفاط نصرا مبينا على الموآبيين والعمونيين في هذا الوادي ولذلك سمي باسمه .
الإسم الثالث – وادي القضاء –


سمي بهذا الإسم لوعد الله العلي تبارك وتعالى بأن يحكم بنفسه على كل الأمم في هذا الوادي يوم تتحالف الدول الكافرة بالله على حرب الإيمان وحرب الله وحرب حزبه وشعبه بقيادة الإمام المهدي في الحرب الكبرى التي ستقع في هذه البلاد أي في قدس الأقداس في جبل المجد وهي ما يعرفها الناس بهرمجدون التي سيتقابل فيها حزب الشيطان ضد حزب الله بحضور الشيطان وحضور الله في الحرب فيرى الناس فيها آيات من الجهتين أما ما يصدر عن ابليس وأذن الله به فهو فتنة للناس وأما ما يصدر من الله فهو انتقاما ممن حاربوا الله ورجاله الذين صخرهم لحمل الأمانه بإذنه وليبين للناس أن الأمر كله راجع إليه وأنه هو القاهر فوق الجميع وأن وعده هو الحق ووعود غيره باطلة .فقد جاء في الأسفار .



146) سفر يوئيل 3: 14
جَمَاهِيرُ جَمَاهِيرُ فِي وَادِي الْقَضَاءِ، لأَنَّ يَوْمَ الرَّبِّ قَرِيبٌ فِي وَادِي الْقَضَاءِ.
144) سفر يوئيل 3: 2
أَجْمَعُ كُلَّ الأُمَمِ وَأُنَزِّلُهُمْ إِلَى وَادِي يَهُوشَافَاطَ، وَأُحَاكِمُهُمْ هُنَاكَ عَلَى شَعْبِي وَمِيرَاثِي إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ بَدَّدُوهُمْ بَيْنَ الأُمَمِ وَقَسَمُوا أَرْضِي،


سفر زكريا 141هُوَذَا يَوْمٌ لِلرَّبِّ يَأْتِي فَيُقْسَمُ سَلَبُكِ فِي وَسَطِكِ.2 وَأَجْمَعُ كُلَّ الأُمَمِ عَلَى أُورُشَلِيمَ لِلْمُحَارَبَتي، فَتُؤْخَذُ الْمَدِينَةُ، وَتُنْهَبُ الْبُيُوتُ، وَتُفْضَحُ النِّسَاءُ، وَيَخْرُجُ نِصْفُ الْمَدِينَةِ إِلَى السَّبْيِ، وَبَقِيَّةُ الشَّعْبِ لاَ تُقْطَعُ مِنَ الْمَدِينَةِ.3 فَيَخْرُجُ الرَّبُّ وَيُحَارِبُ تِلْكَ الأُمَمَ كَمَا فِي يَوْمِ حَرْبِهِ، يَوْمَ الْقِتَالِ.4 وَتَقِفُ قَدَمَاهُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ عَلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ الَّذِي قُدَّامَ أُورُشَلِيمَ مِنَ الشَّرْقِ، فَيَنْشَقُّ جَبَلُ الزَّيْتُونِ مِنْ وَسَطِهِ نَحْوَ الشَّرْقِ وَنَحْوَ الْغَرْبِ وَادِيًا عَظِيمًا جِدًّا، وَيَنْتَقِلُ نِصْفُ الْجَبَلِ نَحْوَ الشِّمَالِ، وَنِصْفُهُ نَحْوَ الْجَنُوبِ.5 وَتَهْرُبُونَ فِي جِوَاءِ جِبَالِي، لأَنَّ جِوَاءَ الْجِبَالِ يَصِلُ إِلَى آصَلَ. وَتَهْرُبُونَ كَمَا هَرَبْتُمْ مِنَ الزَّلْزَلَةِ فِي أَيَّامِ عُزِّيَّا مَلِكِ يَهُوذَا. وَيَأْتِي الرَّبُّ إِلهِي وَجَمِيعُ الْقِدِّيسِينَ مَعَكَ.




وتكون هذه الآية العظيمة مهلكة لكل من يحارب الله إيذانا بعودة الله لأرضه ولشعبه الذي يحكم بشرائعه ويقدس ما قدس في ملكه امتثالا لأوامره التي جاء بها كل رسله وأنبيائه لأن دين الله كل لا يتجزأ وأمر يطاع ولا يترك ويتفرغ الله بجنده لهذا الكوكب طيلة الف سنة يجازي فيها هو بآياته خيرا بخير وشرا بشر وتكون مملكة الله على الأرض بركة وعلما وعملا حتى أن الجبال تسيل خيرات ويتحقق وعده الذي انتظره كل عباده منذ الأزل فترقى البشرية كرقي المكلائكة في السماء ويرى الناس أعظم الآيات من الله وهي أكثر مما أنزل الله من الآيات على مر الأزمنة والدهور.




147) سفر يوئيل 3: 18
« وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ الْجِبَالَ تَقْطُرُ عَصِيرًا، وَالتِّلاَلَ تَفِيضُ لَبَنًا، وَجَمِيعَ يَنَابِيعِ يَهُوذَا تَفِيضُ مَاءً، وَمِنْ بَيْتِ الرَّبِّ يَخْرُجُ يَنْبُوعٌ وَيَسْقِي وَادِي السَّنْطِ.



ووادي السنط هو وادي ابن هنوم او وادي النار ويسمى الان  وادي الحطب ويلتقي بوادي الدرب ويصب في معتمدية السند ونرى هنا تقارب اللفظ بين السنط والسند.

ولحد الان مليء بنبات السنط وهذه صورته




 ولربما كان الخطأ البسيط في الترجمة أو في النطق فالطاء والداء حرفان متشابهان لحد كبير في النطق .ومعتمدية السند في ولاية قفصة تقع في شمالها الشرقي، يحدها القطار وبلخير جنوبًا، وولاية سيدي بوزيد شرقًا، وقفصة الشمالية شمالاً،
وهذا ما يؤكد ما تقرأون من الحقائق الغابرة بكيد الأمم لبيت الله ودينه ولكن الله لا يخلف الميعاد وهو متم نوره ولو كره الكافرون.



الإسم الرابــــــــــــــــع – وادي توفة -


أصل كلمة توفة هي التفوة وسميت بالتفوة لأن الوادي عند فيضانه كان يصب في هرية بوش كما تسمى الآن ويبوس اسمها الأصلي ويحمل معه القش فينتشر على سطح الأرض بعد نضوب المياه .ويسمىذلك القش إلى اليوم عندنا بالتفوة فقد جاء في الأسفار.
1) سفر إرميا 7: 32
«لِذلِكَ هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَلاَ يُسَمَّى بَعْدُ تُوفَةُ وَلاَ وَادِي ابْنِ هِنُّومَ، بَلْ وَادِي الْقَتْلِ. وَيَدْفِنُونَ فِي تُوفَةَ حَتَّى لاَ يَكُونَ مَوْضِعٌ.


الإسم الخامـــــــــــــــــس – وادي القتل –


لما احتل البابليين بلاد الفراشيش القصرين جعلوا على قمة الجمجمة التي على يمين وادي ابن هنوم أو وادي الحطب كما يسمى اليوم والذي يفصل بينهما الطريق العام وهي عبارة عن تلة صوانية لها درج كدرج الهرم وهي عالية بشكل أنها تظهر لمعظم المنطقة بالقصرين وفوسانة وسبيطلة وعلى طول جبل السلوم وخاصة المدينة لقربها منها مكانا للصلب وهي تبعد حوالي 9 أميال.
وقد ذكر هذا الدرج الذي كان في المعسكر الذي يتم فيه الإعدام بالصلب بشكل يراه كل سكان البلاد وذلك ليرعبوهم ويبقى المصلوب ثلاثة أيام معلق على الصليب . 

جاء في ذكر بولس مايلي.
21) سفر أعمال الرسل 21: 35
وَلَمَّا صَارَ عَلَى الدَّرَجِ اتَّفَقَ أَنَّ الْعَسْكَرَ حَمَلَهُ بِسَبَبِ عُنْفِ الْجَمْعِ،

22) سفر أعمال الرسل 21: 40
فَلَمَّا أَذِنَ لَهُ، وَقَفَ بُولُسُ عَلَى الدَّرَجِ وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى الشَّعْبِ، فَصَارَ سُكُوتٌ عَظِيمٌ. فَنَادَى بِاللُّغَةِ الْعِبْرَانِيَّةِ قَائِلاً:

وقد قتل اليهود أنبياءهم في ذلك المكان وعذبوهم عذابا نكرا منهم سيدنا زكريا كما يوجد قبر ابشالوم ابن سيدنا داود عليه الصلاة والسلام وقبر يوشفاط والقديس يعقوب وغيرهم ...كما أن تلك القبور كانت موجودة في عهد المسيح صلى الله عليه وأمه وسلم عندما قال معنّفا مراءاة الفريسيين:


الويل لكم أيّها الكتبة والفريسيّون المراؤون، فإنّكم تبنون قبور الأنبياء وتزيّنون ضرائح الصدّيقين وتقولون: لو عشنا في أيّام آبائنا، لما شاركناهم في دم الأنبياء. فأنتم تشهدون على أنفسكم بأنّكم أبناء قتلة الأنبياء (متى ٢٣، ٢٩.


وهي عبارة عن مدافن منقورة في الصخور موجودة لحد اليوم تغطيها حجارة صوانية ثقيلة كالحديد .كما أن سيدتنا مريم العذراء البتول عليها الصلاة والسلام مدفونة إلى يسار الطريق الفاصل بين الوادي والجمجمة ومازال يظهر نصب من الضريح المقدس وقد بني الآن حذوه جامع للصلاة


كما أن قبر النبيين داود وسليمان عليهما الصلاة والسلام على مسافة غير بعيدة من الجلجال أو الجمجمة أي المصلى كما تدعى اليوم.
كما صلبوا فيه المسيح رسول الله صلى الله عليه وأمه وسلم .
وجزاء ذلك أن جعله الله مكانا لعذاب اليهود حتى أنهم أحرقوا أبناءهم بأيديهم طلبا لخدمة الشياطين من الجن وملوكهم فيهدون لهم أبناءهم قربانا.فقد جاء في الأسفار.
139) سفر إرميا 32: 35
وَبَنَوْا الْمُرْتَفِعَاتِ لِلْبَعْلِ الَّتِي فِي وَادِي ابْنِ هِنُّومَ، لِيُجِيزُوا بَنِيهِمْ وَبَنَاتِهِمْ فِي النَّارِ لِمُولَكَ، الأَمْرَ الَّذِي لَمْ أُوصِيهِمْ بِهِ، وَلاَ صَعِدَ عَلَى قَلْبِي، لِيَعْمَلُوا هذَا الرِّجْسَ، لِيَجْعَلُوا يَهُوذَا يُخْطِئُ.

1 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «اذْهَبْ وَاشْتَرِ إِبْرِيقَ فَخَّارِيٍّ مِنْ خَزَفٍ، وَخُذْ مِنْ شُيُوخِ الشَّعْبِ وَمِنْ شُيُوخِ الْكَهَنَةِ،

2 وَاخْرُجْ إِلَى وَادِي ابْنِ هِنُّومَ الَّذِي عِنْدَ مَدْخَلِ بَابِ الْفَخَّارِ، وَنَادِ هُنَاكَ بِالْكَلِمَاتِ الَّتِي أُكَلِّمُكَ بِهَا.
3 وَقُلِ: اسْمَعُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ يَا مُلُوكَ يَهُوذَا وَسُكَّانَ أُورُشَلِيمَ. هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: هأَنَذَا جَالِبٌ عَلَى هذَا الْمَوْضِعِ شَرًّا، كُلُّ مَنْ سَمِعَ بِهِ تَطِنُّ أُذْنَاهُ.
4 مِنْ أَجْلِ أَنَّهُمْ تَرَكُونِي، وَأَنْكَرُوا هذَا الْمَوْضِعَ وَبَخَّرُوا فِيهِ لآلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ يَعْرِفُوهَا هُمْ وَلاَ آبَاؤُهُمْ وَلاَ مُلُوكُ يَهُوذَا، وَمَلأُوا هذَا الْمَوْضِعَ مِنْ دَمِ الأَزْكِيَاءِ،.
وهنا اشارة لقتل النبيين والصالحين في هذا المكان.
5 وَبَنَوْا مُرْتَفَعَاتٍ لِلْبَعْلِ لِيُحْرِقُوا أَوْلاَدَهُمْ بِالنَّارِ مُحْرَقَاتٍ لِلْبَعْلِ، الَّذِي لَمْ أُوْصِ وَلاَ تَكَلَّمْتُ بِهِ وَلاَ صَعِدَ عَلَى قَلْبِي.
6 لِذلِكَ هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَلاَ يُدْعَى بَعْدُ هذَا الْمَوْضِعُ تُوفَةَ وَلاَ وَادِي ابْنِ هِنُّومَ، بَلْ وَادِي الْقَتْلِ.
7 وَأَنْقُضُ مَشُورَةَ يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ فِي هذَا الْمَوْضِعِ، وَأَجْعَلُهُمْ يَسْقُطُونَ بِالسَّيْفِ أَمَامَ أَعْدَائِهِمْ وَبِيَدِ طَالِبِي نُفُوسِهِمْ، وَأَجْعَلُ جُثَثَهُمْ أُكْلاً لِطُيُورِ السَّمَاءِ وَلِوُحُوشِ الأَرْضِ.
8 وَأَجْعَلُ هذِهِ الْمَدِينَةَ لِلدَّهَشِ وَالصَّفِيرِ. كُلُّ عَابِرٍ بِهَا يَدْهَشُ وَيَصْفِرُ مِنْ أَجْلِ كُلِّ ضَرَبَاتِهَا.
9 وَأُطْعِمُهُمْ لَحْمَ بَنِيهِمْ وَلَحْمَ بَنَاتِهِمْ، فَيَأْكُلُونَ كُلُّ وَاحِدٍ لَحْمَ صَاحِبِهِ فِي الْحِصَارِ وَالضِّيقِ الَّذِي يُضَايِقُهُمْ بِهِ أَعْدَاؤُهُمْ وَطَالِبُو نُفُوسِهِمْ.
10 ثُمَّ تَكْسِرُ الإِبْرِيقَ أَمَامَ أَعْيُنِ الْقَوْمِ الَّذِينَ يَسِيرُونَ مَعَكَ
11 وَتَقُولُ لَهُمْ: هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: هكَذَا أَكْسِرُ هذَا الشَّعْبَ وَهذِهِ الْمَدِينَةَ كَمَا يُكْسَرُ وِعَاءُ الْفَخَّارِيِّ بِحَيْثُ لاَ يُمْكِنُ جَبْرُهُ بَعْدُ، وَفِي تُوفَةَ يُدْفَنُونَ حَتَّى لاَ يَكُونَ مَوْضِعٌ لِلدَّفْنِ.
12 هكَذَا أَصْنَعُ لِهذَا الْمَوْضِعِ، يَقُولُ الرَّبُّ، وَلِسُكَّانِهِ. وَأَجْعَلُ هذِهِ الْمَدِينَةَ مِثْلَ تُوفَةَ.
13 وَتَكُونُ بُيُوتُ أُورُشَلِيمَ وَبُيُوتُ مُلُوكِ يَهُوذَا كَمَوْضِعِ تُوفَةَ، نَجِسَةً كُلُّ الْبُيُوتِ الَّتِي بَخَّرُوا عَلَى سُطُوحِهَا لِكُلِّ جُنْدِ السَّمَاءِ وَسَكَبُوا سَكَائِبَ لآلِهَةٍ أُخْرَى».
14 ثُمَّ جَاءَ إِرْمِيَا مِنْ تُوفَةَ الَّتِي أَرْسَلَهُ الرَّبُّ إِلَيْهَا لِيَتَنَبَّأَ، وَوَقَفَ فِي دَارِ بَيْتِ الرَّبِّ وَقَالَ لِكُلِّ الشَّعْبِ:
15 «هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: هأَنَذَا جَالِبٌ عَلَى هذِهِ الْمَدِينَةِ وَعَلَى كُلِّ قُرَاهَا كُلَّ الشَّرِّ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ عَلَيْهَا، لأَنَّهُمْ صَلَّبُوا رِقَابَهُمْ فَلَمْ يَسْمَعُوا لِكَلاَمِي».




وهنا تظهر شدت غيرة الله العلي العظيم ملك الوجود على وحدانيته وألوهيته فيغضب وتشتد نقمته لما يرى من أحسن إليهم وأنجاهم من الخزي وهو الذي صنع لهم مجدا من بعد هوانهم ومذلتهم فأملكهم الأرض وأتاهم من كل ما سألوه وحارب معهم أعدائهم ولو لا تدخله ما وصلوا معشار ما بلغوا إليه بقوتهم أو بإيمانهم وهذا ينطبق على الجميع يهود وعرب ونصارى وبعد كل ذلك يعبدون غيره ويتمسحون بسواه.
كما أن الرومان استعملوا ذلك المكان لموقعه الاستراتيجي قاعدة عسكرية للحراسة على الطريق الرئيسية وبين الجبلين العظيمين جبل سمامة الذين يدعونه من قبل جبل الزيتون وجبل الشعانبي وصلبوا هناك الثوار ضدهم من اليهود والبربر وقد نكلوا باليهود أيام ثورتهم عليهم والتي كتب عنها

 يوسفيوس فلافيوس الذي هو من أهل هذه البلاد وليس كما يدعون اليوم لأن الولاية الرومانية كانت في مدينة القصرين طيلة حكم الرومان وفي قسنطينة

 التي تذكر في التاريخ الروماني باسم قسطنطنية فطمسوا تاريخها كذبا وزورا ليذكروا بدلا منها القسطنطينية التي في تركيا كما أشكل على الباحثين الآخرين لتصديقهم ما قالوا

 والشاهد على ذلك وجود قبر العائلة الرومانية الحاكمة في القصرين والتي تعرف بعائلة فلافيوس الذي أخد يوسفيوس أو يوسبيوس لقبها بعد انضمامه للرومان وصحبته مع اميرهم.
وكان انتقام الله على هذه الأرض كل ما خرجت عن دينه وكلما قتلوا فيها رجال الله فتم وعيده عليهم بكل ما قال فقد أصابهم بالمجاعات فأكلوا فعلا أولادهم وبعضهم بعضا من الجوع ويذكر التاريخ كل هذه الإبادات والصربات الإلهية المتلاحقة على سكان هذه البلاد متى عبدوا آلهة أخرى سوى الله فهي مكان الله ووجب على الساكنين فيها أن يخشوا الله في مكانه ولا يفعلون ما يكره فيحل غضبه عليهم .


الإسم السادس - وادي الحطــــــــــــــــب –
كان في وادي ابن هنوم في التفوة أو التوفة كما ورد ذكرها في الكتاب المقدس حفرة حجرية عميقة يجمع فيها الحطب لتقديم القرابين إلى الجن الذين كفروا بعد موت سيدنا داود عليه الصلاة والسلام فبدأوا يعلمون الناس السحر وما يفرقون به بين المرء وزوجه ويشترط الجن على هؤلاء شروط مخزية كشرب الدم من الذبائح وقتل أولادهم وتقديم نوع من البشر بمواصفات خاصة لكي يخدموا ذلك الساحر وكان السحرة يقدمون أبناءهم للحرق في النار في تلك الحفرة أو الكانون العظيم من الحجارة ولذلك سمي وادي الحطب .جاء في الأسفار.
3) سفر الملوك الثاني 23: 10
وَنَجَّسَ تُوفَةَ الَّتِي فِي وَادِي بَنِي هِنُّومَ لِكَيْ لاَ يُعَبِّرَ أَحَدٌ ابْنَهُ أَوِ ابْنَتَهُ فِي النَّارِ لِمُولَكَ.
4) سفر أخبار الأيام الثاني 28: 3
وَهُوَ أَوْقَدَ فِي وَادِي ابْنِ هِنُّومَ وَأَحْرَقَ بَنِيهِ بِالنَّارِ حَسَبَ رَجَاسَاتِ الأُمَمِ الَّذِينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِ بَنِي إِسْرَائِيلَ.
5) سفر أخبار الأيام الثاني 33: 6
وَعَبَّرَ بَنِيهِ فِي النَّارِ فِي وَادِي ابْنِ هِنُّومَ، وَعَافَ وَتَفَاءَلَ وَسَحَرَ، وَاسْتَخْدَمَ جَانًّا وَتَابِعَةً، وَأَكْثَرَ عَمَلَ الشَّرِّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ لإِغَاظَتِهِ.
6) سفر إرميا 7: 31
وَبَنَوْا مُرْتَفَعَاتِ تُوفَةَ الَّتِي فِي وَادِي ابْنِ هِنُّومَ لِيُحْرِقُوا بَنِيهِمْ وَبَنَاتِهِمْ بِالنَّارِ، الَّذِي لَمْ آمُرْ بِهِ وَلاَ صَعِدَ عَلَى قَلْبِي.



كما تدعى هذه المنطقة التي تدور فيها الأحداث الكبرى ببيت حسدا والجسمانية والفج أو بيت فاجي وكان بها بستان القيرواني رفيق المسيح عليه الصلاة والسلام وكان يحب البقاء فيه ويوجد قربها الى حد اليوم الغار الذي كان يقيم فيه عيسى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسمى إلى اليوم باسمه – داموس عيسى –


وهناك قبر يسمى بولعابة وهو في الحقيقة (برنابة) ومعه قبر
اسم صاحبه إلى اليوم وهو - أبو الحملان – وأب الحملان هو الرسول عيسى عليه الصلاة والسلام وبقيت الكلمة منقولة في الأوساط الشعبية إلى اليوم غير أنهم لا يعرفون معناها ولكن يرددونها في الحضرات مدائح لصاحب هذا المقام فيقولون - سيدي بولعابه وبو الحملان – كما تسمى هذه الأرض في الكتاب المقدس باسم . الجسمانية
10) إنجيل يوحنا 11: 18
وَكَانَتْ بَيْتُ عَنْيَا قَرِيبَةً مِنْ أُورُشَلِيمَ نَحْوَ خَمْسَ عَشْرَةَ غَلْوَةً.
1) إنجيل متى 21: 17
ثُمَّ تَرَكَهُمْ وَخَرَجَ خَارِجَ الْمَدِينَةِ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا وَبَاتَ هُنَاكَ.
4) إنجيل مرقس 11: 11
فَدَخَلَ يَسُوعُ أُورُشَلِيمَ وَالْهَيْكَلَ، وَلَمَّا نَظَرَ حَوْلَهُ إِلَى كُلِّ شَيْءٍ إِذْ كَانَ الْوَقْتُ قَدْ أَمْسَى، خَرَجَ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا مَعَ الاثْنَيْ عَشَرَ.



وَكَانَ إِنْسَانٌ مَرِيضًا وَهُوَ لِعَازَرُ، مِنْ بَيْتِ عَنْيَا مِنْ قَرْيَةِ مَرْيَمَ وَمَرْثَا أُخْتِهَا.

ومن هنا يتبين لنا أن قرية مريم هي تابعة لبيت عنيا أو بالأحرى أن بيت عنيا تابعة لقرية مريم ومرثا أخت مريم وكانت سكناها في الغار موجود

إلى اليوم وهو قريب من واحة نخيل تسقى بماء ساخن طبيعي عند عين سلوام الحمام الطبيعي  بولعابة وما زالت إلى اليوم شاهدة بالحق ناطقة ولوعد ربها منتظرة والتي ذكرت في القرآن عند ولادتها لعيسى   رسول الله وكلمته صلى الله عليه وأمه وسلم.

لقول الله العلي العظيم جل جلاله المتعالي المهيمن على كل شيء .وناداها من تحتها ألا تخافي ولا تحزني وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا .


 صدق الله العزيز الحكيم فهل يوجد نخل في بيت المقدس أو مثل هذه المواصفات الدقيقة ؟ أبدا أبدا . 



كما ذكرت معجزة ذكرها القرآن والكتاب المقدس وهي معجزة احياء الموتى فجاء في الإنجيل .

11) إنجيل يوحنا 12: 1
ثُمَّ قَبْلَ الْفِصْحِ بِسِتَّةِ أَيَّامٍ أَتَى يَسُوعُ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا، حَيْثُ كَانَ لِعَازَرُ الْمَيْتُ الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ.
كما ذكر لهذا المكان اسم آخر وهو 


- بيت فاجي – 
وتعني بيت الفج لأنها تقع بين جبلين عظيمين وأحد يتقدم إلى الجنوب والآخر يتأخر إلى الشمال ولا يوجد ممر غيره شرقا أو غربا إلا مسالك في الجبال على مسافة كبيرة جدا تتفاوة في الجهتين وقد كان قبل الطوفان بحرا تظهر دلالاته شمالا وجنوبا.
وهذه صورته،







3) إنجيل مرقس 11: 1
وَلَمَّا قَرُبُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى بَيْتِ فَاجِي وَبَيْتِ عَنْيَا، عِنْدَ جَبَلِ الزَّيْتُونِ، أَرْسَلَ اثْنَيْنِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ،

وقد ذكر لنا الإنجيل
لوقا ٢٢، ٣٩ أنّ يسوع خرج من علية صهيون ليلة الخميس المقدس بعد العشاء الأخيروهي تبعد عن بيت حسدا حوالي ثماني كلم. ومضى إلى جبل الزيتون حيث كان يعتاد الذهاب إلى ضيعة تدعى الجسمانية وهي ضعة سمعان القيرواني (متى ٢٦، ٣٦). ولما بلغ هناك ترك تلاميذه في مغارة التي ذكرناها آنفا والتي مازالت تسمى باسمه (متى ٢٦، ٣٨) وقال لهم: «أمكثوا ههنا ريثما أمضي وأصلّي هناك» (لو ٢٢، واصطحب معه بطرس ويعقوب ويوحنا وتنحى جانبا في البستان وقال لهم: «أمكثوا هنا واسهروا معي». ثمّ ابتعد عنهم مقدار رمية حجر أي حوالي ٣٠ مترا وبقي هناك يصلّي٤١). في المكان المذكور عند جامع بولعابة الان وهو صخري لا تنبت فيه الأشجار وفعلا لا يساوي حتى ثلاثين مترا عن الأرض الترابية الصالحة للزراعة . ولما حانت الساعة عاد إلى تلاميذه لأن الخائن يهوذا أوشك على الوصول.


ومنطقة الجسمانية أي بولعابة هي منطقة مقدسة بكاملها ففيها مغارة الإعتقال وهي بيت مريم التي هاجرت إليها لعبادة الله وقد ذكرت في القرآن لقول الله العلي العظيم .وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين .

والقرار هو السكنى والمعين هو الشرب والأكل ففيها البستان وتطلق كلمة البستان على اختلاف الأشجار وتنوعها كما تلق كلمة الأردن عن الحدائق يعني الجرادن (حردينة)وليس بقصد الأردن المملكة اليوم فقط .


 وما سمي الأردن إلا للحدائق التي كانت منتشرة فيه فإذا ترجمنا كلمة حدائق إلى الرومانية مثلا نجدها تعني الأردن بالضبط .
كما أن هذه الربوة هي التي صلب عليها المسيح وهي صخرة العذاب .
كما أنها هي المشار إليها في الكتاب المقدس بالحجر الذي رفضه البناؤون لصلابته وثقله وهو أشبه بالحديد وهو بنّي داكن اللون مشوب بحمرة كالدم تنتشر على شقوقه .وهي حجر الزاوية التي وعدها الله بأن تخرج منها الكرامة وينادي الجميع وهم يهرعون إليها ويهتفون .كرامة . كرامة . كرامة . وهذه هي الكرامة نفسها التي تسمعون.
وهي كرامة كشف الهيكل الذي سيكون هذا المكان اكبر دليل على الارض المقدسة.



2) سفر زكريا 4: 7
مَنْ أَنْتَ أَيُّهَا الْجَبَلُ الْعَظِيمُ؟ أَمَامَ زَرُبَّابِلَ تَصِيرُ سَهْلاً! فَيُخْرِجُ حَجَرَ الزَّاوِيَةِ بَيْنَ الْهَاتِفِينَ: كَرَامَةً، كَرَامَةً لَهُ».
3) إنجيل متى 21: 42
قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ فِي الْكُتُبِ: الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ هُوَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ؟ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ كَانَ هذَا وَهُوَ عَجِيبٌ فِي أَعْيُنِنَا!

وفي الاسلام بات اول شعائر الحج  اذ هو (الصفا.


وفي عين سلوام  القصرين وهي حمام الشفاء. أو حمام بولعابة وبو الحملان والتي ذكرت في الكتاب المقدس . وقد جرت هناك آيات منها شفاء الرجل المصاب بالشلل الكامل بحيث لا يستطيع دخول الحمام بنفسه والذي قال له الرسول عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام مغفورة لك خطاياك قم وخذ سريرك وارجع إلى بيتك فمشى في الحال .وكذلك الأعمى الذي جعل على عينيه شيء من الطين وبلله بريقه ثم قال له اذهب واغتسل في بركة سلوام فاغتسل فيها وأبصر لحينه .وقد جاء عنها ما يلي .1) سفر نحميا 3: .15 .
وَبَابُ الْعَيْنِ رَمَّمَهُ شَلُّونُ بْنُ كَلْحُوزَةَ رَئِيسُ دَائِرَةِ الْمِصْفَاةِ. هُوَ بَنَاهُ وَسَقَفَهُ وَأَقَامَ مَصَارِيعَهُ وَأَقْفَالَهُ وَعَوَارِضَهُ، وَسُورَ بِرْكَةِ سِلُوَامٍ عِنْدَ جُنَيْنَةِ الْمَلِكِ إِلَى الدَّرَجِ النَّازِلِ مِنْ مَدِينَةِ دَاوُدَ.
وَقَالَ لَهُ: «اذْهَبِ اغْتَسِلْ فِي بِرْكَةِ سِلْوَامَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: مُرْسَلٌ، فَمَضَى وَاغْتَسَلَ وَأَتَى بَصِيرًا.3) إنجيل يوحنا 9: 11

أَجَابَ ذَاكَ وقَالَ: «إِنْسَانٌ يُقَالُ لَهُ يَسُوعُ صَنَعَ طِينًا وَطَلَى عَيْنَيَّ، وَقَالَ لِي: اذْهَبْ إِلَى بِرْكَةِ سِلْوَامَ وَاغْتَسِلْ. فَمَضَيْتُ وَاغْتَسَلْتُ فَأَبْصَرْتُ».

ومن كل هذه الدلائل يتبين لنا ولكل العالم أن المؤامرة كانت عظيمة بدرجة هائلة ضد المسيح وبلاد المسيح وأتباع المسيح عليه الصلاة والسلام لدرجة أن الله أشار إليها في القرآن لقوله – وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال. صدق الله العلي العظيم كما سماها الكتاب المقدس بالأرض المنسية وقد تحالف حلف الشيطان على هذا الأمر وهو الدولة الرومانية الملحدة وقتها و الفسقة من اليهود الذين كرهوا ما أنزل الله وما أرسل ولكن الله لا يخلف الميعاد .

ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لا يشعرون.

ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين .

فلا تحسبن الله مخلفا وعده رسله إن الله عزيز ذوا انتقام. صدق الله العلي العظيم .
اللهم هل بلغت؟فاشهد.

معاني بعض أسماء المدن المذكورة في الكتاب المقدس.
القيروان = تعني التاج. بالرومانية = Crown
سبيطلة = تعني لاوي المقدسة. اللورد لاوس.بالرومانيةSfinte Lao. أو المقدس لاوي.
تلابت = تعني تل أيبك وكلمة أيبك بالتركية تعني الملحمة أي المجد.نترجم كلمة الملحمة إلى التركية نجدها. Epicونضيف إليها تل تصبح تل ايبك فتكون تلابت
قريني = تعني الإكليل.نترجمها إلى الرومانية فتصبح. Corona
تالة = تعني العين الجارية .نترجم الكلمة إلى الرومانية فتصبح . Actuala ochi. وهي تانة شيلوه في الكتاب المقدس بقي منها عندنا الإسم الأول - تالة -
قابس = تعني قادس أي القدس .
السيليوم= تعني السلام.

محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: