هل ستكون بلاد مقدسة في شمال أفريقيا مثل القدس ومكة
بسم الله العلي الرفيع ذي الطول العظيم ملك الوجود العزيز والصلاة والسلام على محمد وموسى وإبراهيم وعيسى وعلى جميع عباد الله الصالحين .وبعد إن الله اصطفى من الأرض كما اصطفى من الناس وما زكى إنسان إلا زكى المكان الذي كان فيه فضلا من الفضائل التي يعطيها الله لمصطفيه من البشر. وقد اقسم الله تبارك وتعالى بالمناطق التي حرمها أو قدسها في قوله تبارك وتعالى . والتين والزيتون وطور سينا وهدا البلد الأمين .صدق الله العزيز الحكيم.هنا يتبين أن الله ذكر الأسماء وفرق بينها بالعطف فكانت مختلفة بذلك غير ملتصقة للإفادة بأن المناطق المذكورة مختلفة فقال والتين للدلالة على بيت المقدس.ثم أردف قائلا والزيتون للدلالة على تونس ثم قال طور سينا للدلالة على مصر وهذا البلد الأمين
يعني البيت الحرام .وبذلك تتبين الأماكن التي فضلها الله في هذه الأرض . كما قلت أن الأماكن تفضل بأهلها يعني بوجود صالحين فوقها وقد وجدت بكه من القديم جدا وكانت أول مكان يعبد فيه الله لنزول آدم وحواء عليهما الصلاة والسلام عليها كما توالت في نفس المكان الرسالات قبل نوح عليه الصلاة والسلام.وبعده بإبراهيم وإسماعيل وآخر الأنبياء محمد عليهم جميعا الصلاة والسلام.وقد أخذت كل المناطق حيز من الفضل من عند الله العظيم بمنه عليها برسل وأنبياء وخاصة العراق والقدس وحتى أوروبا كان فيها أيضا بعض الفضل من الله .إلا هذه البلاد التي كان فيها شيئا منه مستترا أراد الله له ذلك حتى يخبأ إلى حين وقد آن ذلك الحين ليظهر للناس والله يؤتي فضله من يشاء والله واسع عليم.
ولنذكر ما جاء في كتب الله تبارك وتعالى عن شمال أفريقيا.
قال الله العظيم. اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.35.النور.صدق الله العلي العظيم.هنا ذكر الله أن الزيتونة المباركة هي التي لا هي من الشرق ولا هي من الغرب .أي أنها ليست من العرب ولا هي من الروم.كما جرى الذكر عندنا في الأرض .ولو كان يقصد البلاد الإسلامية أيضا يكون تفسيرها في المكان المحدد من قبل وهو أرض البربر التي فيها الزيتون.لأننا لو رأينا في كل بلاد المسلمين أو حتى التي وصل إليها الإسلام لوجدنا ثلاثة مناطق تشتهر بالزيتون فلسطين شرقا والأندلس غربا وتونس وسطا .كما أن الله قال في كتابه العزيز في سورة النور. فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ.36. رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ.37. لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ.38.تحددثت هذه الآيات عن بيت يبنى بإذن من الله تبارك وتعالى لقوله أذن الله أن ترفع ولا يكون الإذن ببناء البت التي لا ينقطع فيها الذكر إلا عن طريق نبي أو رسول بأمر إلهي زمن الوحي كقيام بيت المقدس وبيت الله الحرام مكة المكرمة.ولما وصت الفتوحات الإسلامية لتونس قال الفاتحون ه هي البلاد التي وعدنا رسول الله بها وقال إنها أرض الزيتون.كما أنهم اندهشوا من كثرة الذهب عندهم فسألوا من أين كل هذا فقالوا من الزيتون وما بني جامع الزيتونة إلا عن نبوءة المصطفى
وآية النور . كما أن الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم قال في حديث له ـ عن نافع ابن عتبة قال : كنا مع رسول الله في غزوة . قال : فاتى النبي قوم من قبل المغرب, عليهم ثياب الصوف, فوافقوه عند أكمة . فانهم لقيام و رسول الله قاعد. قال: فقالت لي نفسي : ائتهمفقم بينهم و بينه, لا يغتالونه, قال: ثم قلت لعله نجي معهم. فأتيتهم فقمت بينهم و بينه. قال فحفظت منه أربع كلمات, أعدهن في يدي. "تغزون جزيرة العرب , فيفتحها الله , ثم فارس, فيفتحها الله, ثم تغزون الروم ,فيفتحها الله .ثم تغزون الدجال ,فيفتحه الله".
كما أن أرض تونس كانت سباقة لكل دين وما فتح شمال أفريقية إلا أبناؤها وليس العرب .كما إن القيروان قد ذكرت في كتاب الله الإنجيل في قوله.
أنجيل مرقس 15: 20) 21 فَسَخَّرُوا رَجُلاً مُجْتَازًا كَانَ آتِيًا مِنَ الْحَقْلِ، وَهُوَ سِمْعَانُ الْقَيْرَوَانِيُّ أَبُو أَلَكْسَنْدَرُسَ وَرُوفُسَ، لِيَحْمِلَ صَلِيبَهُ.
( أنجيل لوقا 22: 26) وَلَمَّا مَضَوْا بِهِ أَمْسَكُوا سِمْعَانَ، رَجُلاً قَيْرَوَانِيًّا كَانَ آتِيًا مِنَ الْحَقْلِ، وَوَضَعُوا عَلَيْهِ الصَّلِيبَ لِيَحْمِلَهُ خَلْفَ يَسُوعَ
كما حدد المكان الذي يسميه بالقيروان في قوله.
** أعمال الرسل 2: 10 وَفَرِيجِيَّةَ وَبَمْفِيلِيَّةَ وَمِصْرَ، وَنَوَاحِيَ لِيبِيَّةَ الَّتِي نَحْوَ الْقَيْرَوَانِ، وَالرُّومَانِيُّونَ الْمُسْتَوْطِنُونَ يَهُودٌ وَدُخَلاَءُ،
ومن هذه الآية يتبن لنا أن هناك سكان من اليهود دخلاء في أرض الرومان كما ذكر هنا ويمكن أن يكون معنى الآية أن الدخلاء من اليهود الذين سكنوا في فريجية ومصر وليبية التي نحو القيروان .
أعمال الرسل 13 : 1 وَكَانَ فِي أَنْطَاكِيَةَ فِي الْكَنِيسَةِ هُنَاكَ أَنْبِيَاءُ وَمُعَلِّمُونَ: بَرْنَابَا، وَسِمْعَانُ الَّذِي يُدْعَى نِيجَرَ، وَلُوكِيُوسُ الْقَيْرَوَانِيُّ، وَمَنَايِنُ الَّذِي تَرَبَّى مَعَ هِيرُودُسَ رَئِيسِ الرُّبْعِ، وَشَاوُلُ
كل هذا يبين أن العلاقة كانت وطيدة بين تونس والديانة اليهودية والنصرانية من ذلك قوله في أنطاكيا هناك أنبياء ومعلمون وذكر بعضهم بالإسم ومنهم القيرواني لوكيوس.
وقد تحدثت نبوآت بني إسرائيل على هذا الأمر بذكر البلاد تحديدا مدهشا لا يستحق التأويل وقد توصلت لمعرفة المكان بكامله بل وأين خبأ المؤمنون من قبل أشياء مقدسة لأنبياء من قبل ولربما أواني من الهيكل في بيت المقدس و ذلك فبل المسيح صلى الله عليه وسلم.جاءفي إصحاح أشعيا صلى الله عليه وآله وسلم ذكر الجزائر وهذا الاسم هو اسم تلك الأرض قبل الطوفان وبقي لمعرفة قوم نوح صلى الله عليه وآله وسلم بها وهي عبارة عن مجموعة من الجزر المتقاربة تقع جوار سلسلة الأطل وبالضبط على الحدود الجزائرية التونسية والتي تبين تضاريسها ذلك بقوة ولربما تكون أقدم الأماكن التي يوجد فيها تاريخ للإنسان وقد سميت بجزائر البحر وبما أن الله وعد بما يأتي منها كل نبي فلا بدا
أن يكون قد وعد بها كل الأنبياء ومنهم النبي نوح عليهم جميعا الصلاة والسلام.
وقضى الله أن تكون منسية فأنساها لحين ثم أظهرها ليقضي أمرا كان مفعولا.
وقد عاش عليها كل الذين اضطهدوا من الديانات الثلاث وكانت المهرب والملجى للمؤمنين وقد سكن فيها اليهود وسموا مناطقها بأسماء لهم تسمى بها لحد الآن أسماء الجبال والمدن وحتى القصور الأثرية وقد لازمتها تلك الأسماء منذ الأزل لأن السكان هم نفسهم الذين سكنوا هذه الأرض ويسكنوها نعم حرفت الأسماء عن العبرية قليلا لكن بحرف واحد لا أكثر والمتأمل للأسماء يعرف بكل سهولة معانيها ومما يؤكد ذلك نجمة النبي داوود صلى الله عليه وآله وسلم المتواجة بكثرة وقد سمعت بوجودها ورأيتها في صغري منقوشة في الحجارة .ولقائل أن يقول لما لم يستغل ذلك الصهاينة الآن أقول أن الله تبارك وتعالى أراد أن ينسيها اليهود كي لا تدنس مثل ما دنست القدس التي يسكرون فيها ويفجرون وهو محرم عليهم ذلك من طرف اليهود والعرب كما دنست مكة بمثل ذلك .كما ان الله جعلها المنسية التي لم تطمع في رسالة ولا نبوءة ولم يسأل أهلها ذلك من الله .فادخرها الله لتجمع الجميع مسلمين ويهود ونصارى في بيت واحد وقبلة واحدة وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم ورد في سفر أشعياء
إسمعي لي أيتها الجزائر، واصغوا أيها الأمم من بعيد: الرب من البطن دعاني. من أحشاء أمي ذكر اسمي
2 وجعل فمي كسيف حاد. في ظل يده خبأني وجعلني سهما مبريا. في كنانته أخفاني
3 وقال لي: أنت عبدي إسرائيل الذي به أتمجد
4 أما أنا فقلت: عبثا تعبت. باطلا وفارغا أفنيت قدرتي. لكن حقي عند الرب، وعملي عند إلهي
5 والآن قال الرب جابلي من البطن عبدا له، لإرجاع يعقوب إليه، فينضم إليه إسرائيل فأتمجد في عيني الرب، وإلهي يصير قوتي
6 فقال: قليل أن تكون لي عبدا لإقامة أسباط يعقوب، ورد محفوظي إسرائيل. فقد جعلتك نورا للأمم لتكون خلاصي إلى أقصى الأرض
7 هكذا قال الرب فادي إسرائيل، قدوسه، للمهان النفس، لمكروه الأمة، لعبد المتسلطين: ينظر ملوك فيقومون. رؤساء فيسجدون. لأجل الرب الذي هو أمين، وقدوس إسرائيل الذي قد اختارك
8 هكذا قال الرب: في وقت القبول استجبتك، وفي يوم الخلاص أعنتك. فأحفظك وأجعلك عهدا للشعب، لإقامة الأرض، لتمليك أملاك البراري
9 قائلا للأسرى: اخرجوا. للذين في الظلام: اظهروا. على الطرق يرعون وفي كل الهضاب مرعاهم
10 لا يجوعون ولا يعطشون، ولا يضربهم حر ولا شمس، لأن الذي يرحمهم يهديهم وإلى ينابيع المياه يوردهم
11 وأجعل كل جبالي طريقا، ومناهجي ترتفع
12 هؤلاء من بعيد يأتون ، وهؤلاء من الشمال ومن المغرب، وهؤلاء من أرض سينيم
13 ترنمي أيتها السماوات، وابتهجي أيتها الأرض. لتشد الجبال بالترنم، لأن الرب قد عزى شعبه، وعلى بائسيه يترحم
14 وقالت صهيون: قد تركني الرب، وسيدي نسيني
15 هل تنسى المرأة رضيعها فلا ترحم ابن بطنها ؟ حتى هؤلاء ينسين، وأنا لا أنساك
16 هوذا على كفي نقشتك . أسوارك أمامي دائما
17 قد أسرع بنوك. هادموك ومخربوك منك يخرجون
18 ارفعي عينيك حواليك وانظري. كلهم قد اجتمعوا، أتوا إليك. حي أنا، يقول الرب، إنك تلبسين كلهم كحلي، وتتنطقين بهم كعروس
19 إن خربك وبراريك وأرض خرابك، إنك تكونين الآن ضيقة على السكان، ويتباعد مبتلعوك
20 يقول أيضا في أذنيك بنو ثكلك: ضيق علي المكان. وسعي لي لأسكن
21 فتقولين في قلبك: من ولد لي هؤلاء وأنا ثكلى، وعاقر منفية ومطرودة ؟ وهؤلاء من رباهم ؟ هأنذا كنت متروكة وحدي. هؤلاء أين كانوا
22 هكذا قال السيد الرب : ها إني أرفع إلى الأمم يدي وإلى الشعوب أقيم رايتي، فيأتون بأولادك في الأحضان، وبناتك على الأكتاف يحملن
23 ويكون الملوك حاضنيك وسيداتهم مرضعاتك. بالوجوه إلى الأرض يسجدون لك، ويلحسون غبار رجليك، فتعلمين أني أنا الرب الذي لا يخزى منتظروه
24 هل تسلب من الجبار غنيمة ؟ وهل يفلت سبي المنصور
25 فإنه هكذا قال الرب : حتى سبي الجبار يسلب، وغنيمة العاتي تفلت. وأنا أخاصم مخاصمك وأخلص أولادك
26 وأطعم ظالميك لحم أنفسهم، ويسكرون بدمهم كما من سلاف، فيعلم كل بشر أني أنا الرب مخلصك، وفاديك عزيز يعقوب .
هنا نرى أن الخطاب أتى بإسم الجزائر فحدد المكان بها وقد ذكرت مملكة ترشيش البربرية وأنا أعلم بقية منها إلى الآن تسمى بإسمها لكن بتحريف طفيف بحرف لا أكثر . كما أني توصلت بعلم الله لمكان يوجد فيه كنز خبأه اليهود المؤمنون وقد ذكر في كتبهم وهي الأواني التي أخذها الملك خذنصر ملك بابل واستردها منه النبي دانيال ولربما كان فيها الكثير حسب ما رأيته في الرؤية من الله . كما إني علمت بجبل صهيون وجبل المجد والزيتون وأفرايم التي ذكرها الكتاب المقدس .وقد هجر اليهود في ذلك الزمن ثلاث مرات كانت الأعنف على اليهود منهم من لجأ إلى البربر زمن مملكة ترشيش التي كانت لها علاقة وطيدة بالمؤمنين اليهود في حياة النبي أشعياءعليه الصلاة والسلام.كما كانت حرب اهلية دامت عامين سنة 734 ق م .مما اضطر البعض لمغادرة القدس والشام بصفة عامة .وقد وجدت أن هناك جبل باسم أشعياء يذكر إلى الآن مما يؤكد أن النبي أشعياء قد زار هذه البلاد ولذلك سمي الجبل باسمه .
كما تحدثت الكتب عن المنقذ من ولد يـــــس محمد رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام فقال.
1 ويخرج قضيب من جذع يسى، وينبت غصن من أصوله
2 ويحل عليه روح الرب ، روح الحكمة والفهم، روح المشورة والقوة، روح المعرفة ومخافة الرب
3 ولذته تكون في مخافة الرب، فلا يقضي بحسب نظر عينيه، ولا يحكم بحسب سمع أذنيه
4 بل يقضي بالعدل للمساكين، ويحكم بالإنصاف لبائسي الأرض، ويضرب الأرض بقضيب فمه، ويميت المنافق بنفخة شفتيه
5 ويكون البر منطقه متنيه، والأمانة منطقة حقويه
6 فيسكن الذئب مع الخروف، ويربض النمر مع الجدي، والعجل والشبل والمسمن معا، وصبي صغير يسوقها
7 والبقرة والدبة ترعيان. تربض أولادهما معا، والأسد كالبقر يأكل تبنا
8 ويلعب الرضيع على سرب الصل، ويمد الفطيم يده على جحر الأفعوان
9 لا يسوؤون ولا يفسدون في كل جبل قدسي، لأن الأرض تمتلئ من معرفة الرب كما تغطي المياه البحر
10 ويكون في ذلك اليوم أن أصل يسى القائم راية للشعوب، إياه تطلب الأمم، ويكون محله مجدا
11 ويكون في ذلك اليوم أن السيد يعيد يده ثانية ليقتني بقية شعبه، التي بقيت، من أشور، ومن مصر، ومن فتروس، ومن كوش، ومن عيلام، ومن شنعار، ومن حماة ، ومن جزائر البحر
12 ويرفع راية للأمم، ويجمع منفيي إسرائيل، ويضم مشتتي يهوذا من أربعة أطراف الأرض
13 فيزول حسد أفرايم، وينقرض المضايقون من يهوذا. أفرايم لا يحسد يهوذا، ويهوذا لا يضايق أفرايم
14 وينقضان على أكتاف الفلسطينيين غربا، وينهبون بني المشرق معا. يكون على أدوم وموآب امتداد يدهما، وبنو عمون في طاعتهما
15 ويبيد الرب لسان بحر مصر، ويهز يده على النهر بقوة ريحه، ويضربه إلى سبع سواق، ويجيز فيها بالأحذية . انتهى الكلام .المعنى يخرج قضيب من جذع يسى .القضيب هو الغصن والجذع هو الأصل فالغصن يعني الولد والأصل هو بالطبع من سلالة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم . والذي ستنضم له ابناء العموم أي العرب في مصر وغير مصر وستظهر العدالة الحقبقة ويتحرر الناس كل الناس من العبودية والظلم المزمن الذي أطبق على الأرض فلم يفرط فردا .كما يقول النص. 11 ويكون في ذلك اليوم أن السيد يعيد يده ثانية ليقتني بقية شعبه، التي بقيت، من أشور، ومن مصر، ومن فتروس، ومن كوش، ومن عيلام، ومن شنعار، ومن حماة ، ومن جزائر البحر .
كما أن الله سيجعل هذه البلاد مثل الجنة فلا يظلم أحد أحدا كما سينسى اليهودي والمسلم والمسيحي تطرفه ويذعن للحق الذي أمر به الله تبارك وتعالى . حتى أن الوحوش ترعى ولا تضر أحدا فيكون السلام تاما من عند الله العظيم.وقد ورد في قوله. 7 والبقرة والدبة ترعيان. تربض أولادهما معا، والأسد كالبقر يأكل تبنا
8 ويلعب الرضيع على سرب الصل، ويمد الفطيم يده على جحر الأفعوان.
ولذلك قال العلي العظيم في كتابه العزيزفي سورة الجن. َأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا.19.
قُل إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا.20.
قُل إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا21.
قُل إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا22.
إِلَّا بَلَاغًا مِّنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا.23.
حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِرًا وَأَقَلُّ عَدَدًا.24.
قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَّا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا25.
عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا26.
إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا.27.
لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا.28.
صدق الله العزيز الحكيم. في إشارة جيدة له قال العظيم لما قام عبد الله وليس رسول الله فقد كرمك الله رسوله بالرسالة ويدعوا إلى الإيمان به على أنه رسول الله وتلك صفته مع العبودية طبعا لكن الله يفضل أن ينا ديه بالرسول في كل القرآن ولذلك سمي الإمام بالقائم وكادوا يكونون عليه لبدا لما سمع العالم به يهرعون إليه مؤمنين بدعوته. وقد كتبت كلمة قل بدل قال لنسب القول للرسول ولكن الرسول يبلغ رسالة واحدة والإمام يبلغ جميع الرسالات التي أنزل الله دون تمييز وهو المأمور من الله بالسمع عنه مباشرة.وقد وردت كلمة إلا من ارتضى من رسول لتقر بذلك لأن المرتضى من الرسول في أول البعثة هو الإمام المكرم علي صلى الله عليه وآله وسلم لتلقيه الوحي مع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والإمام أيضا يعلمه المصطفى في الرؤية فهو الذي رضيه الرسول عليه وآله الصلاة والسلام. والحمد لله قد اقضى الأجل وجاء وعد ربي وسيعلم العرب من أكثر ناصرا أو أقل عددا .
كما ورد وصفه بطريقة ظاهرة بعيدة عن الخيال فقال.
فانه هو ذا السيد رب الجنود ينزع من أورشليم ومن يهوذا السند والركن سند خبز وكل سند ماء
الجبار ورجل الحرب القاضي والنبي والعراف والشيخ رئيس الخمسين والمعتبر والمشير والماهر بين الصناع والحاذق بالرقية.
هنا يبين لنا عمله الذي يعمل وهو الحكمة وذلك زمن ظهوره وفي سن الخمسين ويتنبأ للناس بوقوع أشياء لهم.وهو رجل حرب لما يظهر ورجل قضاء.
والذين ذكرتهم كتب اليهود والنصارى عن جلبهم للغرباء بدل إخوانهم من العرب أو المسلمين في الشرق .وبالضبط في الخليج والجزيرة.
5 يا بيت يعقوب هلم فنسلك في نور الرب . 6 فانك رفضت شعبك بيت يعقوب لأنهم
امتلئوا من المشرق وهم عائفون كالفلسطينيين ويصافحون أولاد الأجانب .
7 وامتلأت أرضهم فضة وذهبا و لا نهاية لكنوزهم وامتلأت أرضهم خيلا ولا نهاية لمركباتهم .
8 وامتلأت أرضهم أوثانا يسجدون لعمل أيديهم لما صنعته أصابعهم . 9 وينخفض الإنسان.
كما جاء في سفر أشعياء صلى الله عليه وسلم.
10 اسمعوا كلام الرب يا قضاة سدوم أصغوا إلى شريعة إلهنا يا شعب عمورة
11 لماذا لي كثرة ذبائحكم، يقول الرب. اتخمت من محرقات كباش وشحم مسمنات، وبدم عجول وخرفان وتيوس ما أسر
12 حينما تأتون لتظهروا أمامي، من طلب هذا من أيديكم أن تدوسوا دوري
13 لا تعودوا تأتون بتقدمة باطلة. البخور هو مكرهة لي. رأس الشهر والسبت ونداء المحفل. لست أطيق الإثم والاعتكاف
14 رؤوس شهوركم وأعيادكم بغضتها نفسي. صارت علي ثقلا. مللت حملها
15 فحين تبسطون أيديكم أستر عيني عنكم، وإن كثرتم الصلاة لا أسمع. أيديكم ملآنة دما
16 اغتسلوا. تنقوا. اعزلوا شر أفعالكم من أمام عيني. كفوا عن فعل الشر
17 تعلموا فعل الخير. اطلبوا الحق. انصفوا المظلوم. اقضوا لليتيم. حاموا عن الأرملة
18 هلم نتحاجج، يقول الرب. إن كانت خطاياكم كالقرمز تبيض كالثلج. إن كانت حمراء كالدودي تصير كالصوف
ومن هنا يتبين لنا قدر غضب الله عن هذا العالم وخاصة الذين يقدمون الذبائح في إشارة للحجيج الذي في مكة المكرمة اليوم الذين يدعون التدين وهم ليس لهم من ذلك شيئا حتى أن الله يقول لهم11 لماذا لي كثرة ذبائحكم، يقول الرب. اتخمت من محرقات كباش وشحم مسمنات، وبدم عجول وخرفان وتيوس ما أسر .وما يساوي دعاؤكم عندي شيءا في قوله. 15 فحين تبسطون أيديكم أستر عيني عنكم، وإن كثرتم الصلاة لا أسمع. أيديكم ملآنة دما .
وينطرح الرجل فلا تغفر لهم . ذكرت هنا بيت يعقوب كإشارة مكة في العرب الذين يصافحون أولاد الأجانب من الأمريكان وغيرهم بينما تحزبت إيران بأولاد الأرض .وينطرحون أي يسجدون لما صنعت أيديهم من موافقتهم واختيارهم لعدوهم الذي صاروا يسجدون له هو أيضا وعبدوا الدينار وابتعدوا عن الدين ومع ذلك يصلون ولا يغفر الله لهم لأن الله لا يحب أن يرى الخير والشر من نفس واحدة .وقال وامتلئوا من المشرق وهم عائفون كالفلسطينيين.وهنا شبه مكة بالقدس. فما في مكة موجود مثله في فلسطين أي القدس .
وقد ورد ذلك في القرآن العظيم قال العزيز الحكيم . فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ.44.الأنعام.
حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِم بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ.64. لَا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ إِنَّكُم مِّنَّا لَا تُنصَرُونَ.65. قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنكِصُونَ.66. مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ.67.المؤمنون.
وردت كلمة مترفيهم للدلالة على أغنياءنا وهم الذين في الشرق والغريب أن الدول الصغرى هناك أجدى منفعة للناس أخص بالذكر قطر وهي الوحيدة حكيمة على الأقل فيها قناة الجزيرة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق